مشاهدة النسخة كاملة : خبيرة عالمية: السلطنة وجهة سياحية مهمة ..


COMANDER
15-06-2009, 01:50 AM
تناولت الخصائص الجغرافية الاستثنائية للسلطنة
خبيرة عالمية: السلطنة وجهة سياحية مهمة ومكان جاد لممارسة الأعمال التجارية
العديد من الكتاب الذين يزورون السلطنة يتناولون في الغالب ذكرياتهم الرائعة مع تجربة اللبان العماني وسوق مطرح وجامع السلطان قابوس الأكبر. أما الكاتبة والخبيرة العالمية في قطاع الضيافة السياحية الراقية والعلامات التجارية الموثوقة في صناعة السفر ماري جوستيللو التي كانت قد زارت السلطنة، فقد كتبت تقريرا عن مقومات السلطنة السياحية الضخمة، وحول توفر البنية الأساسية للاستثمار السياحي. هي رئيس تحرير مجلة السفر المرموقة WOW TRAVEL للمسافرين المتميزين، وهي المجلة الإلكترونية الفاخرة الخاصة بمجموعة «كيوي كلوكشن» وتصدر على موقع الجهة الالكتروني kiwicollection.com. قالت جوستيللو في مقدمة تقريرها: ان السلطنة لديها الكثير لتقدمه، ومن أن عمان هذه الوجهة الرائعة، بالفعل تستحق الزيارة. سلطنة عمان كما استهلت تقريرها تجسد المعنى الحقيقي للترحيب الحار بضيوفها.
وأشار أسامة بن كريم الحرمي، مدير دائرة الاتصالات التنفيذية والإعلام في الطيران العماني إلى أن المقال الذي نشر في مجلة (WOW.travel) تحت عنوان «The Sultanate of Oman has plenty to offer» بقلم الخبيرة المتخصصة مارى جيستيللو والملقبة بموسوعة المعلومات فيما يتعلق بصناعة الضيافة الفاخرة، سعت من خلاله إلى شد انتباه القراء والمهتمين من خلال التركيز على المرافق السياحية ذات المستوى العالمي والخدمات الجذابة في السلطنة، بالإضافة إلى الانجازات المحققة في هذا الخصوص. ماري جيستيللو، هي المالك، الناشر ورئيس تحرير تقرير جستيللو المعلوماتي الشهري المتخصص في توفير معلومات تسويقية عالمية حول ما يجري، وماذا سيحدث في العالم فيما يتعلق بصناعة السفر والسياحة الراقية. بالرغم من أن التقرير احتوى على العديد من التفاصيل الدقيقة حول مرافق السلطنة السياحية المرموقة، إلا أن الحرمي استعرض بعض المقتطفات من التقرير المذكور. قال: إن المجلة تهدف الى دعم قطاع صناعة الضيافة العالمية الفاخرة من خلال استهداف النخبة من المسافرين في جميع أنحاء العالم.
تقول الكاتبة في تقريرها: إن سلطنة عمان هي مكان جاد فيما يتعلق بممارسة الأعمال التجارية، وعندما يقصدها المسافرون ممن لديهم ارتباطات عمل، فإنهم يلقون كل عناية واهتمام أينما كانوا. وفي الوقت نفسه فقد أصبحت البلاد وجهة سياحية هامة. لقد مضت سنوات عديدة منذ أن كان من الصعب الدخول إلى السلطنة ما لم يتم ذلك عبر دعوة من قبل جهة حكومية، أو من خلال البعثات الدبلوماسية في الخارج. أما الآن، فإنك ستجد الزوار من معظم انحاء العالم يحصلون على تأشيرة الدخول إلى البلاد بكل بساطة عبر مطار مسقط الدولي عند وصولهم.
أيضا تناولت الكاتبة في تقريرها الخصائص الجغرافية الاستثنائية التي تتمتع بها السلطنة قائلة انه في هذه الزيارة السريعة، فقد توجهنا إلى جنوب البلاد (صلالة) التي تبعد حوالي 600 ميل إلى الجنوب من مسقط، وعلى مقربة من حدود اليمن وهى بلدة خضراء جميلة. في الوقت الحالي يتوفر في صلالة اثنين من الفنادق الفخمة فقط، على الرغم من أن هنالك العديد من الخطط الاستثمارية السياحية الطموحة التي من المزمع تنفيذها. لقد أقمنا في منتجع هلتون صلالة. يتكون الفندق من أربع طوابق و151 غرفة مريحة، ولا توجد مبان أخرى على مقربة منه. على بعد 30 ياردة إلى الشرق يوجد خليج عمان. اما إلى الغرب فيوجد طريق مزدحم بمسارين يؤدي إلى مدينة صلالة، وعلى مسافة 3 أميال إلى الشمال، اتجاه ميناء ريسوت ، والى الشمال والجنوب من هذا المنتجع توجد أراض قاحلة مع العشرات إن لم يكن المئات من الإبل التي تتجول أثناء النهار. المنتجع الذي تديره شركة كلوس شاك، مريح حقا كما أن الغرف ملائمة وملحق به ناد رياضي وبركة سباحة جميلة وتحيط به حدائق غناء.
نوهه الحرمي بأن الملاحظات حول استراتيجية تطوير ميناء صلالة فضلا عن مميزاته الاستثنائية، سعت من خلالها الكاتبة إلى ابراز الخطط الحكومية الطموحة لتطوير الإمكانات التجارية للمنطقة من خلال إنشاء موانئ على الطراز العالمي.
قالت ماري، حسنا لقد أنشأ العمانيون ميناء صلالة بمهارة باعتباره مركزا رئيسيا للنقل والتموين. كما يشكل الميناء أهمية خاصة في حال تعرض مضيق هرمز لأي طارئ، والذي يفصل شمال البلاد عن إيران. ومع توفر هذا المنفذ، فانه لا يزال هناك فرصة لاستمرار وصول الواردات عن طريق البر إلى البحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة، والتي بدون هذا المنفذ من الممكن أن تتضرر كثيرا. قامت إدارة المنطقة الحرة في جبل علي بدبي بتوقيع عقد إدارة للمنطقة الحرة الضخمة المتوقعة، وقد علمت أنه سيكون هناك فنادق أخرى سيتم إنشاؤها بواسطة عائلة ساويرس المصرية، التي قامت بإنشاء مجمع الجونه العالمي في منطقة البحر الأحمر في مصر من خلال شركة أوراسكوم القابضة، بالشراكة مع حكومة سلطنة عمان تحت اسم موريا للتنمية السياحية. لقد تم التخطيط لإنشاء العديد من المنتجعات وملعب للجولف في صلالة.
قامت الكاتبة برحلة عبر البلاد من صلالة إلى مسقط ثم توجهت إلى شبه جزيرة مسندم. لقد منحتها هذه الرحلة فرصة واقعية للتعرف على التنوع الجغرافي الكبير في السلطنة .
وتستطرد ماري جوستيللو قائلة، من جنوب البلاد عدنا إلى مسقط ثم توجهنا بالمركبة إلى أقصى شمال السلطنة إلى شبه جزيرة مسندم التي تطل على مضيق هرمز. في الواقع فان شبه الجزيرة معزولة عن بقية البلاد بواسطة إمارة الفجيرة، إحدى الإمارات السبع لدولة الإمارات العربية المتحدة. ولهذا فانه للوصول برا إلى مسندم، سيتوجب عليك أن تخرج من عمان لتدخل إلى أراضى الإمارات العربية المتحدة، ومن ثم تخرج من الإمارات لتدخل مجددا إلى اراضي السلطنة وكل ما عليك عمله هو إظهار جواز سفرك.
في حقيقة الأمر، فإن السبب الرئيسي للتوجه إلى شبه جزيرة مسندم تمثل في زيارة منتجع الحواس الست على خليج زيغي، وهى قرية مذهلة بنيت على امتداد ميل على الشاطئ الرملي في الطرف الشمالي، من بين ثلاثة أميال هلالية الشكل على الخليج. انظر إلى البحر وستجد إلى أقصى اليسار والى يمينك مباشرة على طول الشاطئ قرية صغيرة على نتوء بحري، وهى قرية لصيد الأسماك في خليج زيغي. وفى نهاية الخليج، سوف تجد مرسى للقوارب يتسع لأكثر من 30 يختا بما فيها اليخوت الكبيرة. يقع الخليج على بعد نصف ميل، وفى الخلف تجد جبال الحجر على بعد 2000 قدم. يعتبر الوصول إلى هناك مغامرة مثيرة وهامة في حد ذاتها، حيث يمكنك الوصول عن طريق البحر. اما إذا كنت مغامرا بحق كما يقول البعض في منتجع الحواس الست، يمكنك أن تأتى باستخدام المظلة الجوية من على قمة الجبل، ولكن معظم الزوار يصلون باستخدام مركبة الدفع الرباعي. يستغرق الوصول من دبا حوالي 20 دقيقة بالمركبة وعندما تصل إلى قمة الوادي، فانك ستشعر بالرهبة من روعة المنظر الذي تراه يمتد إلى الأسفل.
أيضا سوف تندهش من مهارة السائقين الذين يقودون المركبات فوق المنحدرات الحادة والطرق الوعرة. لقد وصلنا عند حلول الظلام ولسبب ما لا يعرفه سوى المقيمين في منتجع الحواس الست، فإنهم يستخدمون توقيت منطقة زيغي، وهو يتقدم ساعة عن توقيت أي مكان آخر في منطقة الخليج. إن ذلك على الأرجح يساعدك في الحصول على ساعة إضافية على السرير في الصباح، وأيضا ساعة إضافية قبل أن تبدأ المساء. ويعني ذلك ايضا أنه عند الوصول فانك ستكون متأخرا ساعة كما سيبدو لك، ولكنك بالتالي ستكتسب ساعة إذا كنت متوجها إلى دبي وهى على بعد أقل من ساعتين بالمركبة، أو عند العودة إلى مسقط. تتوفر أطعمة رائعة هنا، سواء كان الشواء العربي على الشاطئ أو تناول الطعام في المجمع أو بوفيه إفطار، مع فاكهة تقدم عند الطلب في غرفة الطعام الرئيسية.
أفاد مدير دائرة الاتصالات التنفيذية والإعلام في الطيران العماني بأن الخبيرة ماري جستيللو تشارك بشكل منتظم في برامج اذاعية مهمة تتحدث من خلالها عن الصناعة مخاطبة أكثر من 5ر4 مليون شخص عبر أمريكا الجنوبية، هي أيضا تترأس المجلس الاستشاري الدولي السنوي لسوق السفر الفاخر في مدينة كان الفرنسية، كما وتعد مرجعا مهما في سوق الضيافة الراقية.

حوراء الحصن
21-06-2009, 06:05 PM
بالفعل نظراً لما تتمتع بمناظر خلابة جداً..
شكرا أخي كوماندر,,

COMANDER
21-06-2009, 10:12 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حوراء الحصن http://www.hesnoman.com/vb/img_hesn2008/buttons/viewpost.gif (http://www.hesnoman.com/vb/showthread.php?p=336679#post336679)
بالفعل نظراً لما تتمتع بمناظر خلابة جداً..

شكرا أخي كوماندر,,
العفو اختي حــــــــــــوراء كل الشكر لك

دفئ الكون
23-06-2009, 02:03 PM
تسلم كوماندر

orient
24-06-2009, 09:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الكثير من السواح والخبراء سواء من داخل السلطنة او من خارجها
يشهد على المناظر الطبيعية الخلابة في السلطنة والاماكن السياحية الاخرى
التي تجذب الزوار اليها .. فمن الرائع ان نجد برامج تلفزيونية وتقارير في الصحف
والاخبار تتحدث عن السلطنة واهميتها السياحية ..

شكرا جزيلا لك استاذي كومندر ..

oonإيميmoo
01-07-2009, 10:53 AM
يعطيك العافيه أخي كومندر على هذا المجهود الرائع