مشاهدة النسخة كاملة : جامعة ظفار تشارك في مؤتمر ماليزيا الدولي للغات والترجمة والآداب


COMANDER
15-05-2009, 03:00 PM
شاركت جامعة ظفار مؤخرا في مؤتمر ماليزيا الدولي للغات والترجمة والآداب (micollac) الذي عقد بمدينة كوالالمبور بماليزيا في جامعة بوترا الماليزية ممثلة بالدكتور مفيد العبدالله مساعد العميد بكلية الآداب والعلوم التطبيقية. ويهدف المؤتمر الذي يشمل كافة مجالات اللغات والآداب والثقافات إلى النظر في ماهية استمرار اللغات كلغات عالمية، وما تأثير دراسة اللغات مع التركيز على وجهات النظر المتعددة في هذه المحاور التي تثري مجالات الربط ما بين اللغات والآداب والثقافات. جمع المؤتمر ما بين نخبة من الأكاديميين والمعلمين والمخططين والفنيين في مجال التدريس المحليين والدوليين وذلك لتبادل الآراء والأفكار عن الممارسات السابقة والحالية في مجالات اللغات والآداب والثقافات والاتجاهات المستقبلية لهذه المجالات.
وقدم الدكتور مفيد العبدالله مساعد عميد كلية الآداب و العلوم التطبيقية ورقة عمل بعنوان (دراسة في نظرية الدراما عند شكسبير).
أشار فيها إلى أن شكسبير يمتاز باستخدامه للمسرح كأداة لفهم الحياة وذلك حيث نلمس التشابه بين المسرح والحياة في العديد من مسرحيات شكسبير خاصة في "كما تحبها أن تكون"، "مكبث"، و"هاملت".
وفي مسرحيات شكسبير الكثير عن المسرح والدراماتيرجية التي يعتبرها الجمهور عنصرا أساسيا في بناء العالم المسرحي عند شكسبير. وتعد هذه مسألة شديدة الوضوح في مسرحية هاملت. ولكي يعزز التركيب الدرامي والتشابه بين المسرح والحياة ودور الجمهور، قدم شكسبير تقنية المسرحية ضمن المسرحية في هاملت. ويعطي شكسبير الجمهور أهمية خاصة وللجمهور أنواعا كثيرة تتضح في المسرحية: الجمهور المتذوق للفن والجمهور الداخلي والجمهور العادي والجمهور الميتافيزيقي. النوع الأول هو الذي يشاهد المسرحية الضمنية والثاني هو الذي يخاطب عبر مناجاة النفس والمونولوج الداخلي والثالث هو مجموعة المشاهدين للمسرحية كاملة والأخير هو جمهور افتراضي يشاهد مسرحية الحياة التي يقوم الناس فيها بدور الممثلين والممثلات. تهدف الدراسة إلى اكتشاف تركيب شكسبير للمسرحية والتبدل بينها وبين الحياة عن طريق فهم كليهما.

orient
16-05-2009, 06:40 PM
ما شاء الله .. خبر رائع جدا ..
فمن الجميل ان تشارك جامعات السلطنة في مثل هذه المؤتمرات ..
شكرا جزيلا على الخبر