مشاهدة النسخة كاملة : جامعة خاصة وثلاث كليات ومدارس للتعليم الحكومي والخاص بولاية صحار


البراء
03-04-2009, 10:40 AM
ازدهار قطاع التعليم بولاية صحار
جامعة خاصة وثلاث كليات ومدارس للتعليم الحكومي والخاص


http://www.hesnoman.net/upload/uploads/images/hesnoman-a04eca5671.jpg

صحار – سيف بن محمد المعمري
شهد قطاع التعليم بولاية صحار منذ العام الدراسي 1970 - 1971م تطورا وازدهارا في الكم والكيف حيث توجد بالولاية حاليا جامعة خاصة ألا وهي جامعة صحار وكذلك كلية العلوم التطبيقية وكلية عمان البحرية الدولية (قيد الإنشاء)، وكلية عمان الطبية ومدارس عديدة للتعليم الحكومي والتعليم الخاص.
وتعتبر مدرسة احمد بن سعيد أول مدرسة للتربية والتعليم ليس في ولاية صحار فحسب بل في منطقة شمال الباطنة التي افتتحت في العام الدراسي 1970م - 1971م، كما حظي تعليم الفتاة في الولاية باهتمام مماثل ففي العام الدراسي 1972م - 1973م تم افتتاح مدرسة أم سلمة كأول مدرسة لتعليم الفتاة في الولاية.

طفرة تعليمية

وحدثت طفرة سريعة لعملية التعليم في ولاية صحار طيلة السنوات الماضية فأصبحت مدارسها تتنوع بين مدارس التعليم العام والتعليم الأساسي حيث يصل عدد المدارس بالولاية في العام الدراسي الحالي 2008/2009م الى حوالي (41) مدرسة.

التعليم الخاص

وبدأ التعليم الخاص بولاية صحار في العام الدراسي 85/86م ليواكب تطور التعليم الخاص بالسلطنة فتوجد في الولاية 14 مدرسة من بينها مدارس عالمية و مدارس الجاليات الأجنبية ومدارس ثنائية اللغة ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، كما تضم ولاية صحار عددا من المعاهد الخاصة.

التعليم الجامعي

وتوجت مسيرة التعليم في ولاية صحار بافتتاح كلية التربية للمعلمين التي افتتحت في عام 1990م واستمرت في العمل بنظام تخريج طلبة حملة الدبلوم حتى عام 1996م الذي تحولت فيه إلى كلية التربية، وفي العام الدراسي 98/99م تم تخريج أول دفعة من حملة البكالوريوس وحولت في السنوات الأخيرة إلى كلية العلوم التطبيقية، كما تم في شهر نوفمبر من 2005م وضع حجر الأساس لإنشاء كلية عمان البحرية الدولية في موقع ميناء صحار الصناعي التي لا شك في أنها ستثري الولاية في جانب اخر من جوانب التعليم إلى جانب كلية عمان الطبية بصحار التي سترفد المؤسسات الصحية بجيل من الأطباء والطبيبات.
وختاما لا تزال مسيرة التعليم بولاية صحار تشهد تقدما في ظل النهضة المباركة التي يقودها مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه .

جريدة عُمان
3/4/2009