مشاهدة النسخة كاملة : الأرصاد تتوقع استمرار الحالة الجوية حتى بداية الاسبوع المقبل


فارس الفرسان
31-03-2009, 06:52 AM
السلطنة تدخل في ذروة المنخفض الجوي
الأرصاد تتوقع استمرار الحالة الجوية حتى بداية الاسبوع المقبل
أمطار متفرقة مصاحبة ببرق ورعد ورياح
شرطة عمان السلطانية تتخذ التدابير والاحتياطات الاحترازية خلال عبور المنخفض الجوي

http://www.omandaily.com/image/picmain4.jpg

متابعة - عيسى الخروصي
بدأت امس ذروة تأثير المنخفض الجوي والذي تتعرض له السلطنة خلال هذه الايام, وهطلت أمطار متفرقة على مختلف محافظات ومناطق السلطنة مصاحبة ببرق ورعد ورياح في بعض الاحيان.
وتشير آخر التوقعات إلى استمرار تأثر اجواء السلطنة بمنخفض جوي حيث من المتوقع ان يستمر هطول أمطار رعدية غزيرة على محافظات مسندم ومسقط والبريمي ومناطق الباطنة والظاهرة والداخلية والشرقية تؤدي إلى جريان الأودية تستمر حتى مساء اليوم.
ومن المحتمل ان يصاحب هطول الأمطار الرعدية هبوب رياح نشطة وتساقط لحبات البرد ومن المتوقع ايضا ان تمتد الأمطار إلى المنطقة الوسطى ومحافظة ظفار ولكن بدرجة أقل من حيث غزارة الأمطار.
كما تود المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية ان تبشر الجميع بأن التوقعات الأولية تشير إلى احتمال استمرار تأثير المنخفض حتى بداية الاسبوع المقبل.
وتهيب المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية بالأخوة المواطنين والمقيمين ضرورة أخذ الحيطة اثناء هطول الأمطار وجريان الأودية ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها كما تنصح الاخوة الصيادين ومرتادي البحر بتجنب ركوب البحر على سواحل محافظة مسندم وخليج عمان حتى بداية الاسبوع القادم.
من جانبها, أكدت شرطة عمان السلطانية في بيان لها انها اتخذت كافة التدابير والاحتياطات الاحترازية خلال عبور المنخفض الجوي السلطنة لضمان السلامة العامة.
وفيما يلي نص البيان: نتيجة لتأثر بعض محافظات ومناطق السلطنة خلال هذه الايام بمنخفض جوي فإن ادارة العلاقات العامة بشرطة عمان السلطانية توجه المواطنين والمقيمين إلى اخذ اقصى درجات الحيطة والحذر وعدم السرعة الزائدة اثناء السير على الطريق وترك مسافة امان بين المركبات والاستماع إلى الارشادات التي تذاع وتنشر عبر وسائل الاعلام المختلفة ومتابعة نشرات الاحوال الجوية وعدم عبور الأودية والمنخفضات الا بعد التاكد من منسوب المياه وقوة جريان الأودية كما نحذر الصيادين وهواة الرحلات البحرية من نزول البحر خلال هذه الفترة.
من جهة أخرى دخلت محافظة البريمي في حالة من عدم الاستقرار عند ساعات الصباح الأولى ليوم أمس حيث هبّت رياح محملة بالأتربة على ولايات المحافظة وانعدمت الرؤية الأفقية على الطرق السريعة في المحافظة نتيجة وجود الغبار المتطاير ورياح متوسطة السرعة وفي الفترة المسائية ليوم أمس بدأ تساقط الأمطار المتوسطة على محافظة البريمي والولايات التابعة لها مصحوباً ببرق ورعد ففي ولاية البريمي تساقطت الأمطار على مختلف مناطق الولاية كما هطلت أمطار متوسطة على ولاية محضة صاحبها برق ورعد كما هطلت على ولاية السنينة أمطار بين المتوسطة والغزيرة على معظم مناطق الولاية وماتزال محافظة البريمي تحت تأثير المنخفض الجوي الذي من المتوقع أن تكون شدته في الساعات الأولى من صباح اليوم وقد اخذ المواطنون وقد تم التنبيه على المواطنين عدم نزول الأودية والبقاء في أماكنهم عند نزول الأمطار جعلها الله سقيا خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.



بلدية مسقط تكثف جهودها

كثفت بلدية مسقط جهودها في التعامل مع التجمعات المائية والبرك والانسدادات في خطوط وأنظمة تصريف مياه الأمطار على بعض الطرق الرئيسية والفرعية نتيجة هطول أمطار الخير والبركة خلال الأيام الماضية وأكد مصدر مسؤول ببلدية مسقط بأن الفرق الفنية والميدانية عملت مباشرة على تنظيف أنظمة التصريف وشفط المياه إلى جانب أعمال النظافة العامة. من جانب آخر تعاملت البلدية مع الملاحظات التي وردت من المواطنين والمقيمين عبر الخط الساخن حول تجمعات المياه في بعض المواقع وقد عملت الفرق في مختلف المديريات العامة التابعة للبلدية خلال هطول الأمطار التي عمّت مختلف أنحاء المدينة على معالجة الملاحظات ورصد المواقع التي عادة تتجمع فيها مياه الأمطار وستواصل الفرق عملها خلال الأيام القادمة لتكون جاهزة على مدار الساعة للتعامل مع ما قد ينتج من تطورات خلال الحالة الجوية الراهنة لضمان إنسيابية حركة السير دون أي عراقيل، مؤكدا المصدر في ختام تصريحه على أهمية التواصل مع البلدية للإبلاغ عن أي ملاحظات تتعلق بتجمعات المياه بواسطة الخط الساخن ( 80077222 ) كما تدعو بلدية مسقط الجميع على توخي الحيطة والحذر خاصة في الطرق التي لا يزال العمل متواصلا بها إضافة إلى الحفريات الناتجة عن العمل في بعض المشاريع بالمدينة.


تواصل هطول الأمطار على مسندم

بخاء – أحمد خليفة الشحي
شهدت ولايات محافظة مسندم بخاء وخصب ودباء ومدحاء وعلى مدى ستة أيام أمطارا متواصلة بين المتوسطة والغزيرة مصحوبة بالبرق والرعد في أحيان كثيرة مما أدى إلى جريان الأودية والشعاب في مختلف ولايات المحافظة ففي ولاية بخاء والمناطق التابعة لها سالت أودية كل من حل سفاف وحل وسطية والشرجة بالإضافة إلى وادي القصوفي وخب البطح والنسافيات والغبين بمنطقة غمضاء كما سالت في ولاية خصب وتوابعها أودية موة والشرجة ووادي بيح ووادي قدى أما في ولاية دباء فقد شهدت جريان وادي المغنب بمنطقة الشرجة ودص ووادي العقبة وديني ووادي سانات ووادي الليما بعدص ووادي السدوين وفي ولاية مدحاء نزلت أمطار غزيرة مصحوبة برياح وبرق ورعد وعلى اثرها نزلت العديد من الأودية منها وادي الصاروج ووادي صهنة جعلها الله أمطار خير وبركة وعمَّ بنفعها البلاد والعباد.

البريمي تشكل لجنة طوارئ

البريمي – حميد المنذري
ترأس سعادة الشيخ الدكتور سليمان بن سعود الجابري والي البريمي لجنة الطوارئ بولاية البريمي بحضور مديري العموم والأجهزة العسكرية والأمنية ومديري الدوائر الحكومية بولاية البريمي حيث قال سعادة الدكتور والي البريمي: إن ما حدث في يوم الأربعاء الماضي يجعلنا أكثر استعدادا للظروف الجوية المتوقعة حيث كان لا زماً علينا تدارس الوضع مع المؤسسات الحكومية في الولاية وذلك من أجل تفادي ما يمكن تفاديه أثناء الفترة المناخية غير المستقرة مشيراً بان مدارس الولاية على أتم الاستعداد في حالات الطوارئ كما تم الاتصال بالمشايخ والرشداء وتم إخطارهم بهذا الوضع كما تم الاتصال مع الخدمات الصحية بالبريمي وشرطة عمان السلطانية ومدى الاستعداد لأي طارئ كما تم التواصل مع دوائر الكهرباء والمياه وكذلك التواصل مع مؤسسات القطاعا الخاص التي توجد بها معدات مضيفاً بأنه تأكيدا واستعدادا للوضع المتوقع في الفترة المناخية، كما أكد على تحذير المواطنين البعد عن الأماكن المنخفضة والأودية وتوصيل المعلومة الصحية للمواطنين كما شكر سعادته الدفاع المدني وبلدية البريمي على الجهود الكبيرة التي بذلت يوم الأربعاء الماضي.

تحذيرات الحالة الجوية

تناقلت أمس بعض الرسائل التحذيرية من الحالة الجوية في حالة تطورها واستمراريتها ومن هذه التحذيرات:
- البقاء في المنازل المرتفعة بعيدا عن النوافذ.
- الابتعاد ومغادرة المباني المنخفضة أو القريبة من. مجاري الأودية
- ابقاء الأطفال في المنازل.
- توفير مصابيح كهربائية في حال انقطاع التيار الكهربائي.
- توفير مذياع لمتابعة الحالة الجوية.
- غلق الهاتف النقال تماما عند حدوث العواصف الرعدية.
- حماية السيارات والممتلكات من خطر العواصف البردية.

رسائل النقال

تداولت أمس رسائل قصيرة عبر اجهزة الهاتف النقالة تشير إلى الحالة الجوية والتي تتعرض لها السلطنة ومن هذه الرسائل:
كتلة باردة سيبيرية قادمة من اوروبا وكتلة مدارية حارة قادمة من افريقيا والكتلتان تتصادمان على الخليح وبحر عمان وسوف تسبب في أمطار هائلة ورياح مدمرة وبرق قوية تشبة أمطار الصين المدارية وسوف تستمر حتى غد الاربعاء.


جريدة عُمـأن

orient
31-03-2009, 09:20 AM
بدء تأثر السلطنة بالأمطار الغزيرة وتوقعات باستمرارها لمساء الغد
الشرطة تؤكد اتخاذ التدابير وتدعو لتوخي الحيطة والحذر
كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي:قالت المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية أنه من المتوقع أن تستمر الأمطار المتقطعة شديدة الغزارة طوال اليوم وحتى مساء الغد والتي بدأت منذ الأمس إثر تأثر السلطنة بالمنخفض الجوي.
وكانت الأمطار قد بدأت على محافظتي مسندم والبريمي أمس مصحوبة برياح نشطة ليمتد تأثيرها على محافظة مسقط ومناطق الباطنة والظاهرة والداخلية والشرقية مصحوبة برياح نشطة وبرق ورعد وتساقط لحبات البرد حيث لم تبدأ هذه المناطق بالتأثر حتى مثول الجريدة للطبع.
ومن المتوقع أيضا جريان الأودية والشعاب مع احتمال امتدادها للمنطقة الوسطى ومحافظة ظفار ولكن بدرجة أقل من حيث غزارة الأمطار.
وتهيب المديرية بالمواطنين والمقيمين بضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء سقوط الأمطار وجريان الأودية ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها كما تنصح بتجنب ركوب البحر على سواحل محافظة مسندم وخليج عمان حتى الأسبوع القادم.
كما قالت شرطة عمان السلطانية في بيان لها تلقت (الوطن) نسخة منه :إنه نتيجة لتأثر بعض محافظات ومناطق السلطنة خلال هذه الايام بمنخفض جوي فإن إدارة العلاقات العامة بشرطة عمان السلطانية توجه المواطنين والمقيمين الى أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم السرعة الزائدة أثناء السير على الطريق وترك مسافة أمان بين المركبات والاستماع الى الارشادات التي تذاع وتنشر عبر وسائل الاعلام المختلفة ومتابعة نشرات الاحوال الجوية وعدم عبور الاودية والمنخفضات إلا بعد التأكد من منسوب المياه وقوة جريانها وكذلك الابتعاد عن الأماكن والمنحدرات التي تكون عرضة لجريان الاودية كما تحذر الصيادين وهواة الرحلات البحرية من نزول البحر خلال هذه الفترة .
وأكدت شرطة عمان السلطانية بأنها قد اتخذت كافة التدابير والاحتياطات الاحترازية خلال عبور المنخفض الجوي أجواء السلطنة لضمان السلامة العامة.
من جانبه أوضح مصدر مسؤول في شؤون الطيران المدني بوزارة النقل والاتصالات ان حركة الطيران لم تتأثر بالمنخفض الجوي الذي تتعرض له السلطنة حيث كانت حركة الاقلاع والهبوط طبيعية جدا.
من ناحية أخرى أصدرت وزارة التربية والتعليم قرارا وزاريا يقضي بتوقف العمل بجميع المناطق التعليمية بالسلطنة وفق ما قال مصدر بالوزارة.

جريدة الوطن