مشاهدة النسخة كاملة : أمطار الخير والبركة تغمر مختلف المناطق والمحافظات


نجوم
27-03-2009, 07:01 PM
رعدية متفاوتة الغزارة سالت على إثرها الوديان
أمطار الخير والبركة تغمر مختلف المناطق والمحافظات
http://www.omandaily.com/image/picmain3.jpgمراسلو عمان:
تشير آخر خرائط التنبؤات العددية العمانية والعالمية إلى استمرار تأثر أجواء شمال السلطنة بحالة من عدم الاستقرار الناتجة عن وجود أخدود من الضغط الجوي المنخفض في طبقات الجو العليا وذلك خلال الأيام القادمة.
وأشار بيان صادر عن شؤون الطيران المدني بالمديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية أمس إلى أن المؤشرات الأولية توضح بقاء أجواء شمال السلطنة غير مستقرة حتى أواخر الأسبوع القادم حيث من المتوقع (بمشيئة الله) هطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا مصحوبة بتساقط لحبات البرد وهبات لرياح نشطة وذلك على كل من محافظات مسقط ومسندم والبريمي ومناطق الباطنة والظاهرة والداخلية والشرقية.
وقال البيان: ان العوامل الجوية الحالية تعمل على تحفيز تكون السحب المحلية وهطول الأمطار الرعدية التي تتسبب في جريان الأودية أحيانا وذلك على سلسلتي جبال الحجر والمناطق المجاورة لهما خلال فترة ما بعد الظهيرة.
وتهيب المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية بالمواطنين والمقيمين ضرورة اخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها. وأكدت المديرية على الصيادين ومرتادي البحر ضرورة التأكد من الأحوال الجوية قبل نزول البحر خصوصا في سواحل محافظة مسندم وخليج عمان نظرا لارتفاع الأمواج خلال الحالة الجوية.
وتواصل أمس ولليوم الثاني على التوالي هطول الأمطار الغزيرة والمتوسطة والخفيفة على محافظات وولايات ومناطق السلطنة سال على إثرها عدد من الأودية.

مسقط

ففي محافظة مسقط هطلت أمطار متوسطة على ولاية السيب منطقة المنومة فيما شهدت مناطق وادي البحائص والشرادي والمعبيلة الشمالية والمعبيلة الجنوبية والخوض والحيل الجنوبية هطول أمطار خفيفة. وشهدت ولاية بوشر هطول أمطار متوسطة على مناطق الغبرة والخوير والأنصب والعذيبة. أما ولاية مسقط فهطلت أمطار متوسطة على منطقتي البستان وسداب، فيما هطلت أمطار متوسطة على ولاية العامرات منطقتي مدينة النهضة والجفينة. وشهدت ولاية مطرح هطول أمطار متوسطة على مناطق القرم والوطية وروي، أما ولاية قريات فشهدت هطول أمطار خفيفة على مناطق المسيلة وحيل الغاف والسواقم ودغمر.

الباطنة والداخلية

وفي منطقة الباطنة هطلت أمطار متوسطة على ولاية بركاء مناطق حي عاصم والسلاحة والمراغ والحفري والنعمان، فيما شهدت ولاية الرستاق هطول أمطار متوسطة على منطقتي المربأ وحي السرح.
وفي المنطقة الداخلية شهدت ولاية نزوى هطول أمطار غزيرة على نيابة الجبل الأخضر مع نزول وادي المعيدن. فيما هطلت متوسطة على ولاية سمائل مناطق وادي بني رواحة ومنال ووصاد والعين. وشهدت ولاية ازكي هطول أمطار غزيرة على رؤوس الجبال نزلت على أثرها أودية امطي وحلفين والقريتين.

مسندم

وشهدت محافظة مسندم هطول أمطار متوسطة على ولاية خصب مناطق كمزار وبريدة والجزم وحارة الكمازرة وغب علي والخالدية والشرجة وقدي والحاجر ووادي بيح. فيما هطلت أمطار خفيفة على نيابة ليما وهطول أمطار متوسطة على منطقتي الحواوية والغرابية. كما هطلت أمطار متوسطة على ولاية بخا مناطق الحرف والجري وكرشاء وتيبات وفضغاء وغمضاء والجادي.

نيابة الحوقين

وشهدت مختلف قرى نيابة الحوقين هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة بدأت في الساعة الواحدة والنصف فجر أمس و استمرت لفترة وجيزة و في الساعة التاسعة صباحا بدأت الأمطار بالتساقط مرة أخرى واستمرت حتى المساء تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة وأحيانا غزيرة وسالت على أثرها بعض الشعاب.

البريمي

وتأثرت محافظة البريمي بالمنخفض الجوي الذي تعرضت له المناطق الشمالية من السلطنة يوم أمس الأول وداهمت الأمطار والسيول والثلوج والرياح القوية المواطنين في الشوارع والأسواق والمحلات التجارية حيث هبت عاصفة قوية على ولايات المحافظة مما حجب الرؤية في الطرقات حيث لم يستطع قائدو المركبات السير على الطرقات نتيجة تطاير الغبار والأتربة وعقب ذلك بدأ انهمار الأمطار بصورة كثيفة جداً مع وجود البرد بشكل كبير.
وتضرر الكثير من منازل المواطنين حيث داهمت الأمطار والبرد المنازل من النوافذ والأبواب كما تأثر الكثير من المحلات التجارية وورش تصليح السيارات في المنطقة الصناعية وغيرها من المحلات التجار نتيجة تطاير اللوحات الخاصة بتلك المحلات كما داهمت المياه المحلات التجارية وورش تصليح السيارات.
إصابات

وصرح مصدر مسؤول بإدارة المرور بالبريمي أن أكثر من 17 شخصاً من المواطنين وجنسيات مختلفة أصيبوا نتيجة سقوط خيمة مهرجان البريمي الأول عندما داهمت الرياح القوية والأمطار المهرجان الذي كان يعج بالمتسوقين مما أدى إلى إصابتهم وأضاف المصدر بأنه تم نقل المصابين إلى مستشفى البريمي القريب من خيمة المهرجان المذكور حيث تم علاج الكثير منهم وخرجوا من المستشفى والباقون لا يزالون يتلقون العلاج مضيفاً بأن إصابة أحدهم خطيرة وقد اقتلعت الرياح القوية والأمطار خيمة المهرجان مما أدى إلى تبعثر ما بداخل المهرجان من ملابس وكماليات وأدوات منزلية وغيرها من المواد الاستهلاكية وأضاف المصدر: ان الأمطار الغزيرة والشعاب الجارفة حاصرت بعض المركبات في الطريق الحدودي مع مدينة العين حيث لم يستطيعوا الخروج من مركباتهم نتيجة مفاجأة الأمطار والبرد الذي تساقط بغزارة على الولاية مضيفاً بأنه تم إنقاذهم في الوقت المناسب وقد تأثر من جراء سقوط الأمطار البث الإذاعي وخطوط الهواتف النقالة وخطوط الكهرباء حيث أنقطع التيار الكهربائي في بعض المناطق عن ولاية البريمي كما تأثرت حركة السير في الأماكن التي غمرتها مياه الأمطار ولا تزال السماء ملبدة بالغيوم حتى إعداد هذا التقرير مما يبشر بسقوط المزيد من الأمطار في الفترة المسائية وبذلت بلدية البريمي جهود سريعة لاحتواء الاضرار.

لوى

وشهدت ولاية لوى هطول أمطار غزيرة ليلة أمس الأول مصحوبة بكميات من البرد لم تعهدها الولاية منذ 30 عاما وفق ما يرويه كبار السن وتركزت الأمطار بغزارة على رؤوس الجبال في حين كانت حدتها اقل بعض الشيء على القرى الساحلية وشهدت قرى رحب والعرجا وجفر الندود نزول كميات من البرد.
وفي ساعة متأخرة من مساء ليلة أمس الأول بدأت الأودية في النزول وسجل وادي الصفا المنحدر من وادي الحيول والمار على رحب والبيضاء تدفق كميات هائلة من المياه وبصورة غير معتادة حيث ينحدر على قرى وادي القصب وعقدة الموانع والجعشمي ومخيليف وحلة الشيخ ولم تستوعب المياه المتدفقة المسارات التي تجري فيها لتسلك طرقا أخرى وتقتحم الأحياء السكنية في مشهد بات غير مألوف منذ عشرات السنين ودخلت المياه المنازل من البوابات الرئيسية وغطت الشوارع في جميع الاتجاهات حيث خرج الأهالي في مخيليف وحلة الشيخ وأجزاء من عقدة الموانع على وقع تدفق المياه الى ساحات المنازل محملة بكميات من الطين والرمل دون ان تحدث أضرارا جسيمة أما أودية نبر والرميلة والزاهية فينحدر عليها وادي الزهيمي الذي جاء محملا بكميات كبيرة من المياه.
وتسبب جريان وادي الصفا في عرقلة حركة السير كما تدهورت مركبة بعد ان جرفتها المياه في المسار الواقع في بلدة مخيليف وارتوت المزارع بالمياه بعد ان طمرتها بالكامل ولم تستوعب جريانها المتدفق.
وكانت جهود رجال الدفاع المدني بشرطة عمان السلطانية واضحة منذ لحظة جريان الأودية كما وظفت بلدية لوى المعدات الثقيلة لإزالة كميات الأتربة والشوائب العالقة في عدد من المسارات الخدمية بصفة مؤقتة لتوفير الانسيابية أمام مستخدميها وستقوم لجنة مشكلة بدراسة الموقف واتخاذ ترتيبات إزالة المخلفات وإعادة الأمور الى سابق عهدها، وقد استمرت الأودية في الجريان حتى الصباح واستبشر الأهالي بهطول الأمطار جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.


المصدر: جريدة عمان ..

نجوم
27-03-2009, 07:04 PM
إصابة 17 شخصا بالبريمي في سقوط خيمة واقتلاع أشجار

تواصل الأمطار الغزيرة والبرد والرياح على المحافظات والمناطق

http://www.omandaily.com/image/pictop1.jpg

تشير آخر خرائط التنبؤات العددية العمانية والعالمية إلى استمرار تأثر أجواء شمال السلطنة بحالة من عدم الاستقرار الناتجة عن وجود أخدود من الضغط الجوي المنخفض في طبقات الجو العليا وذلك خلال الأيام القادمة. وأشارت شؤون الطيران المدني بالمديرية العامة للارصاد والملاحة الجوية إلى أن المؤشرات الأولية توضح بقاء أجواء شمال السلطنة غير مستقرة حتى أواخر الأسبوع القادم حيث من المتوقع - بمشيئة الله - هطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا مصحوبة بتساقط حبات البرد وهبات لرياح نشطة وذلك على كل من محافظات مسقط ومسندم والبريمي ومناطق الباطنة والظاهرة والداخلية والشرقية.
وأكد بيان للأرصاد والملاحة الجوية أن العوامل الجوية الحالية تعمل على تحفيز تكون السحب المحلية وهطول الأمطار الرعدية والتي تتسبب في جريان الأودية أحيانا وذلك على سلسلتي جبال الحجر والمناطق المجاورة لهما خلال فترة ما بعد الظهيرة.
وتواصل أمس لليوم الثاني على التوالي هطول الأمطارالغزيرة والمتوسطة والخفيفة على محافظات وولايات ومناطق السلطنة نزل على إثرها عدد من الأودية والشعاب بنسب متفاوتة بين منطقة وأخرى.
كما تساقط البرد على بعض المناطق وصاحب الأمطار هبوب رياح قوية اقتلعت بعض الأشجار وأثرت على عدد من المنازل في مناطق متفرقة خاصة بولاية البريمي حيث أصيب أكثر من 17 شخصا عمانيا ومن جنسيات أخرى نتيجة سقوط خيمة لمهرجان البريمي إثر الرياح القوية أمس الأول. كما حاصرت المياه عددا من المنازل وعطلت حركة السير في بعض الشوارع.
المصدر: جريدة عمان

لنفس التاريخ 28-3-2009

فنتريشنيه
27-03-2009, 07:49 PM
شكرا لك اختي نجوم على الخبر ..

صح كان الامطار والبرد في محافظة البريمي وايد غزيره وحتى السيارات ضاعن .. !!

كحل العين
27-03-2009, 09:08 PM
تسلمي أختي وايد كان أمطار معنا