مشاهدة النسخة كاملة : شاطئ المغسيل.. ملاذ هادئ لهواة الرحلات البحرية


جامعي متميز
27-03-2009, 02:42 PM
شاطئ المغسيل.. ملاذ هادئ لهواة الرحلات البحرية
موقع استجمام للعائلات والأسرة بمحافظة ظفار
النافورات الطبيعية تستقطب آلاف السيّاح خلال موسم الخريف من كل عــام
http://www.omandaily.com/image/picmain2.jpgكتب - عزان بن عاشور الجبلي:
تقع المغسيل على بعد 40 كلم غرب صلالة حيث تحاط شواطئها الرملية بالصخور الجيرية، كما توجد بالمغسيل العديد من العيون الساخنة التي تنطلق منها المياه الدافئة في معظم الأوقات. كما يوجد بالمنطقة كهف المرنيف والنوافير الطبيعية. ويوجد بالمغسيل مطعم شاطئ المغسيل التابع لشركة ظفار للسياحة في موقع متميز بالقرب من كهف المرنيف وتوجد به شاليهات سياحية وغرف للنزلاء.
ويعتقد البعض ان نافورات المغسيل وسط البحر للمشاهدة بعيد الا أنها في الواقع هي صخرية طبيعية عبارة عن انحسار البحر في أسفل الصخور وتفجر المياه للأعلى اثر الضغط المتزايد ووجود فتحات في الصخور العلوية يخرج منها مرتفعا على شكل نافورة مائية.
يزدحم المكان خريف كل عام بالزوار الذين يحرصون على مشاهدة المكان بكل تفاصيله التضاريسية الرائعة وجغرافية المشاهد الخلابة.
ويعد شاطئ المغسيل الذي يتراوح طوله ما يقارب 4 كم من أجمل شواطئ المحافظة وهو مهيأ بعدد من المظلات للزوار ومحبي الرحلات البحرية إلا أن المكان يحتاج لمزيد من التهيئة والتشجير طوال الشاطئ والعمل به غير مكلف - مجرد لمسات بسيطة - من قبل الجهات المعنية لأن المكان يمتلي بالزوار أسبوعيا وأيام الإجازات والمناسبات الوطنية والأعياد الدينية.
الطريق المؤدي إلى المغسيل هو الطريق نفسه المؤدي إلى المناطق الغربية رخيوت وضلكوت والمناطق الحدودية المتاخمة مع الجمهورية اليمنية.
يوجد بالمغسيل عدد من الوحدات السكنية الشعبية ومنازل قليلة لسكان منطقة المغسيل تتراوح بين 70 – 80 منزلا حيث يقوم عدد من سكان المنطقة بتأجيرها بشكل يومي أثناء الإجازات الرسمية للسيّاح.
قبل الدخول إلى منطقة المغسيل بما يقارب 7 كم تعد تلك المنطقة من أغنى مناطق السلطنة بالأسمنت الأبيض (الجبس) بمساحات كبيرة وهو من أجود أنواع الجبس بالعالم ويستغل حاليا من قبل بعض الشركات المحلية للإنتاج والتصدير.
توجد بمنطقة المغسيل العديد من رؤوس الجبال المهيأة للصيد من على الصخور للأفراد والمجموعات التي تهوى الصيد من خارج البحر ولكن كثيراً من المواقع يحتاج إلى مركبات الدفع الرباعي بسبب وعورة الطرق الضيقة واحتواء البعض منها على رمال ناعمة كثيفة.
ويمتلئ شاطئ المغسيل أيام الاجازات بالدراجات الرباعية التي تستخدم من قبل هواة الألعاب الرياضية البحرية من شباب أبناء المحافظة وبعض الجاليات المقيمة بمدينة صلالة، رغم انها تشكل إزعاجاً أحيانا للزوار إلا انها تضفي طابع الحركة ونبض الحياة على الشاطئ.
يعتبر شاطئ المغسيل من أقرب المواقع السياحية لمدينة صلالة لذا يمتلئ بالزوار طوال أيام العطل والإجازات الأسبوعية إضافة إلى توفر الشقق والشاليهات السياحية.
وينتظر هذا المكان مستقبل سياحي مشرق في حال الاهتمام به بشكل جدي من قبل الجهات المعنية.

المصدر جريدة الوطن

حوراء الحصن
28-03-2009, 08:56 AM
//صباح التميز::
:showoff:شاطيء المغسل طبيعة خلابة جداً..
وموقع يجذب الكثير من السياح,,
شكراً أخي ابن الصحراء,

نجوم
30-03-2009, 12:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

بالعفل هو مصدر جذب سياحي ..
عسى يطور في الأعوام المقبله ..
ليحصل على إقبال اكثر وأكثر ..

جامعي متميز
05-04-2009, 12:39 PM
شاطئ المغسيل من الأماكن التي يقصدها الآلاف من السياح سنويا ......

شكرا -- حوراء الحصن ..نجوم -- على المرور العطر ..

فارس الفرسان
24-04-2009, 10:38 AM
شاطئ المغسـسيل منطقـة رائعة بجوهآآ وطبيعتها

لك الشكر ابن الصحراء

نور الهدى
24-04-2009, 10:39 AM
روووووعه المكان

زرته قبل كم مره هع


يسلموووووو

الشآمخ
24-04-2009, 02:17 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه