مشاهدة النسخة كاملة : قيام الليل


جامعي متميز
17-03-2009, 03:59 PM
يتوهم طالب الدنيا أن اللذة والنعيم في الأموال والنساء وفي البيت الجميل والفراش المريح، أما طالب الآخرة فإن جنته في محرابه، ولذته في مناجاته لربه سبحانه وتعالى حين يقوم فيترك لذة النوم، ويلقي عن نفسه التعب والكسل ليجيب نداء ربه وهو يدعوه: (يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ*قُمِ اللَّيْلَ إِلا قَلِيلاً*نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً).
ونحن في هذا الشهر من ربيع الأول حيث فيه مولد الرسول محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ نذكر الناس بأن قيام الليل سنة عظيمة، ولذة عجيبة، وجنة للمؤمنين في هذه الحياة.
لله قوم أخلصوا في حبه فأحبهم واختارهم خداما
قوم إذا جن الظلام عليهم قاموا هنالك سجدا وقياما
يتلذذون بذكره في ليلهم ونهارهم لا يبرحون صياما
إن قيام الليل مدرسة تتربى فيها النفوس، وتهذب فيها القلوب وتزكى فيها الأخلاق، وقيام الليل عمل شاق وجهاد عظيم لا يستطيعه من الرجال إلا الأبطال الأطهار، ولا من النساء إلا القانتات المخلصات.
ولقيام الليل أهمية كبيرة لأنه بداية الطريق لإعادة بناء الأمة، وتربيتها والنهوض بها؛ فبهذا الأمر ربى الله تعالى الرعيل الأول وجهزهم لتحمل مشاق الرسالة والقيام بأمر الدعوة؛ لأن العبد إذا قام الليل طهر قلبه، وإذا طهر القلب فلن تجد منه إلا السمع والطاعة.
وطهارة القلب وتزكية النفس لا تكون إلا بقيام الليل. ولهذا وجدنا بعد الأمر بقيام الليل الحديث عن المهام الجسام التي يعد الله لها نبيه صلى الله عليه وسلم حين يقول الله تعالى: (إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا).
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم: "أقرب ما يكون العبد من ربه في جوف الليل الآخر، فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن".
وقيام الليل إحياء لسنة من سنن النبي صلوات الله وسلامه عليه، تركها الناس ورغبوا عنها، وفي إحياء سننه أجر عظيم وفضل كبير.