مشاهدة النسخة كاملة : مجوعات تثقيف الأقران بكلية العلوم التطبيقية بصور كيف ..


فارس الفرسان
10-03-2009, 09:57 AM
لقد كانت الأيام الثلاثة التي قضاها طلبة كلية العلوم التطبيقية بصور في كنف المدينة الصحية
مجوعات تثقيف الأقران بكلية العلوم التطبيقية بصور كيف .. ولماذا ؟!

http://www.shabiba.com/news_images/suppliments/3_9_2009_04364diB1Lxt3EViGDUN.jpg


استطلاع - موزة الرواحية فايزة الكلبانية - خليل الرحبي :

لقد كانت الأيام الثلاثة التي قضاها طلبة كلية العلوم التطبيقية بصور في كنف المدينة الصحية كفيلة بأن تخلق انطباع ايجابي كونها التجربة الأولى لدى معظمهم في مجال التثقيف الصحي وحول هذا الموضوع كانت لنا وقفة فريدة من نوعها مع د.عادل محمد عبدالله رئيس قسم الصحة المدرسية بمنطقة الشرقية.

وحول انطباع د.عادل محمد عبدالله رئيس قسم الصحة المدرسية بمنطقة الشرقية عن مجموعة تثقيف الأقران نفسها صرح قائلا: انطباعي أنها مجموعة تم اختيارها جيدا و لديها القدرات العقلية و الذهنية اللازمة للنجاح في توصيل المعلومات بطريقة صحيحة للمجتمع الجامعي الذي تمثله. كما و أنها ممتلئة بالحماسة و النشاط الذي يؤهلها لذلك. و لكنها بحاجة لمزيد من التدريب و المتابعة مع وجود القيادة المناسبة من بينهم و ذلك لأن تلك المجموعة متنوعة وتمثل مناطق متعددة في السلطنة لذا فأن توحيد الرؤية شيء هام و ضروري لاستمرارها. ولا يخفى على أحد الدور الذي لعبه الدكتور في مجال تثقيف الأجيال والنشء إذ تلمذ على يديه نخبة من أبناء الوطن وحول الفائدة التي يجنيها الفرد من خلال الو رشات التثقيفية تحدث قائلا:

مثل هذه الورش تجبر الفرد على كثرة الاطلاع و تحديث البيانات التي لديه باستمرار مما يقتضي الكثير من الوقت في البحث و القراءة حتى يكون مستعدا للقاء فئات مختلفة من المتدربين. خاصة عندما يكون هؤلاء المتدربون طلبة جامعيون.

وفي ما يتعلق بمدى التأثير الإيجابي و السلبي لهذا العمل الإنساني على صعيد حياته العادية حدثنا وبصراحة:

التأثير الايجابي فهو الإحساس بأنني عضو فعال في خدمة هذا المجتمع يشعر بما يشعر به و يتأثر بما يمر به من مؤثرات مختلفة خاصة فيما يتعلق بصحة الشباب و المراهقين. و هو ذاته الشعور الذي يدفعني للمزيد من الاطلاع و البحث في كل ما من شأنه العمل على حماية أبنائنا الشباب من المخاطر التي يتعرضون لها.

أما عن التأثير السلبي فهو أن هذا العمل يستغرق مني وقت طويل بعيدا عن الأسرة حتى و لو كنت جالسا بينهم لأنني أكون مشغول بالتحضير لحلقات العمل المختلفة.

"ولكل جواد كبوة" ولقد أفادنا الدكتور حول أبرز الصعوبات التي واجهتة في تبليغ و نشر هذه الرسالة العظيمة آلا وهي: أبرز الصعوبات هي التنسيق مع الجهات المعنية لتنظيم تلك الحلقات، و المتابعة في تنفيذ الأنشطة المختلفة لتلك المجموعات. لأنني وعلى الرغم من المجهود المبذول أثناء التحضير لحلقات العمل هذه إلا أن الثمار منها و الجهود التي يبذلها هؤلاء الشباب لهي أكبر حافز لي على الاستمرار في تدريب المزيد و المزيد منهم.

وحول الفائدة التي جناها الدكتور من هذه الورشة ونظرته المتفائلة لشباب اليوم حدثنا وكله أمل وثقة: إن هذه ألورشه أكسبتني مزيد من الاطلاع وهي هواية كنت أحبها منذ الصغر . و حب الشباب و الاحترام الذي أجده منهم في آي مكان أتواجد معم فيه و كلمتي للشباب هي أنكم كل المستقبل فحافظوا لنا على هذا المستقبل و تذكروا بأن العلم هو الشيء الوحيد الذي كلما أنفقت منه أزداد و لم ينقص.

** المشاركون في ورشة تثقيف الأقران :

الورشة عرفتنا على خفايا الإيدز،والطرق الصحيحة لتثقيف الأقران بعد هذا اللقاء الذي أجريناه مع الدكتور عادل محمد عبدالله،كانت لنا وقفة مع عدد من المشاركين في الدورة لنستشف أرائهم في مثل هذه الورش والفائدة التي يجنونها ،وعلى وجه الخصوص ورشة تثقيف الأقران.

بداية حدثتنا الطالبة جاءت الطالبة هبة الريامي بقولها:لطالما حلمت بأن ألتحق بهذه الدورات التي من شأنها توعية الجيل الواعد فقد قضيت 3 أيام من متتالية في هذه الدورة فقد أغنت عقلي بالمعلومات القيمة التي قدمها لنا الدكتور عادل فمن هذا المنطلق سأسعى جاهدة إلى تثقيف أقراني لعلي بذلك أصلح حال أحدهم ولو بقليل.

وجاءت الطالبة نادية السيابي قائلة. لقد سررت بانضمامي لورشة تثقيف الأقران وعلى الرغم من أنها كانت فترة قصيرة ، إلا إنني استفدت منها كثيرا حيث أنة سابقا لم تكن لدي أي خلفية عن المصابين بالإيدز وقد أدهشت بهذا الكم الهائل من المصابين الذين يتوفون سنويا كما أنه لم تكن لدي معرفة بمدى خطورة المواد المستخدمة في صنع المخدرات والتبغ والسجائر وخاصة عندما علمت بأن القار يدخل في صنعة السجائر والأضرار والآثار التي تظهر على المصابين بمرض الايدز هذا المرض الخفي القاتل لذا قررت بصفتي أحد أفراد تثقيف الأقران بكتابة مواضيع عن الايدز وأعراضه وأساليب تجنبه ونشر هذه المواضيع في منتدى الكلية وإرسالها عبر الايميل لجميع أعضاء المنتدى وكذلك تصميم إعلانات بوجوب محاربة الايدز والتدخين في السلطنة.

أما الطالب موسى الناصري فحدثنا بقولة استفدت من ورشة تثقيف الأقران استفادة كثيرة كنت لا اعرف مدى أهمية تثقيف الأقران وأهميته في المجتمع من خلال الورشة تعلمت ما معنى التثقيف و كيفية تثقيف الآخرين وكذلك تعرفت على أشد وأخطر الأمراض في المجتمع وهو الايدز الذي يعتبر عكس الأمراض الأخرى بالإضافة إلى طرق العلاج وكيفية التعامل مع المريض في هذه الحالة كما إلى جانب ظاهرة المخدرات التي تنتشر بلا حدود بدءا من السجائر وانتهاء بالإبر ومن خلال لذا سوف أعمل جادا على تثقيف الأقران وإبعاد الناس عن الأمراض وذلك من خلال إقامة محاضرات وحملات توعية وإصدار مجلات كما سأعمل على تدريب مجموعة من الأفراد وإطلاقهم في المجتمع بهدف المساهمة بإنقاذ ولو جزء بسيط من الأفراد من التهلكة.

وقالت الطالبة أميرة التشكيلي: استفادتي كانت كبيرة والتأثير أكبر لذا أسأل العلي القدير أن يعينني على تبليغ هذه الرسالة والأمانة العظيمة التي ألقيت على عاتقي.

إلى جانب آخر قال الطالب محمد الخليلي: هذه ليست المرة الأولى التي أشارك فيها في ورش تثقيف لقد كانت لدي مشاركات عدة ولكن جاءت هذه المرة بطعم آخر ومخالف لمشاركاتي السابقة فقد تعلمت مهارات مباشرة وغير مباشرة اقتنعت شخصيا بأهميتها في هذه الورشة لتثقيف الأقران كما استفدت كثيرا من العبر والمواعظ من خلال القصص الواقعية التي حدثنا عنها الدكتور خلال ثلاثة أيام فقد تمنيت أن يكون هناك يوم رابع وخامس.لقد ولت تلك الأيام الثلاثة ولكن لم يذهب مضمونها لأنها أمانة في رقابنا فيجب علينا بأن نسعى لتأدية هذه الأمانة مستقبلا سأقوم بما يجب علي فعله كشخص مثقف للأقران، وبإذن الله لن أتخلى عن هذه الأمانة وسأحاول أن أوظف ما تعلمته من هذه الورشة في الأعمال التطوعية التي نقوم بها في الحركة الكشفية، كوني فردا من أفراد عسيرة الجوالة .

وكان للطالبة ماجدة الرحبي وجهة نظر أخرى حيث أضافت فبالرغم من أنني اعتقدت بأن اليوم الذي اثقف فيه أبناء وطني لن يأتي أبدا إلا أن الواقع قد غاير ذلك فبعد أن التحقت بدورة تثقيف الأقران أدركت مدى عظم الأمانة الملقاة على عاتقي والتي من واجبي حملها بل نشرها وبكل الطرق المتاحة. ولقد غرس الدكتور عادل روح المبادرة لتوعية الناس .

وأضاف الطالب هيثم الحارثي قائلا: ورشة تثقيف الأقران أضافت إلي كطالب جامعي الشئ الكثير فقد اكتسبنا من هذه الورشة مهارات الاتصال وإيصال المعلومة والتوعية الصحيحة وتطرقنا إلى مخاطر مرض نقص المناعة الإيدز، وطرق انتقاله ومنع انتقاله وذلك عن طريق التوعية بشتى وسائله،ولقد أصبحنا مؤهلين لتطبيق ما تلقيناه من هذه الورشة داخل الكلية وخارجها.

أما الطالبة خضيرة الصلطي فحدثتنا قائلة: إن إلتحاقي بهذه الورشة جاء من رغبة في التعرف على كل ما هو مستور خلف عنوان هذه الحلقة آلا وهو تثقيف الأقران الذي عرفنا بمهارات مثقفي الأقران والطرق التي يجب إتباعها في ذلك ،كما لا أنسى ما للقصص الواقعية من تأثير في نفوسنا،فتكون داعمة لنا في توعية المجتمع بطريقة صحيحة ومؤثرة. .

حوراء الحصن
17-03-2009, 02:25 PM
شكرا لك أخي فارس ع الخبر,,

فارس الفرسان
17-03-2009, 02:26 PM
العفـو حـوراء :60: