مشاهدة النسخة كاملة : فضله صلى الله عليه وسلم على الأنبياء


جامعي متميز
09-03-2009, 08:52 PM
عن جابر بن عبدالله أن رسول الله. صلى الله عليه وسلم قال: أعطيت خمسا لم يعطهن نبي قبلي: نُصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً فايما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصلي, وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي وأعطيت الشفاعة، وكان النبي يبعث إلى قوه خاصة، وبُعثتُ إلى الناس عامة. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (بُعثت بجوامع الكلم ونصرت بالرعب، وبينما أنا نائم رأيتني أتيت بمفاتيح خزائن الأرض، فوضعت في يدي.
وعن أُبي بن كعب قال: كنت في المسجد فدخل رجل فصلى فقرأ قراءة أنكرتها عليه ثم دخل آخر فقرأ قراءة، سوى قراءة صاحبه، فلما قضينا الصلاة دخلنا جميعا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: إن هذا قرأ قراءة أنكرتها عليه، ودخل آخر فقرأ سوى قراءة صاحبه فأمرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرآ فحسن النبي صلى الله عليه وسلم شأنهما, فسقط في نفسي من التكذيب.
فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قد غشيني ضرب في صدري ففضت عرقا فقال لي يا أُبي: أُرسل إلي ان أقرأ القرآن على أحرف فرددت إليه: ان هون على أمتي، فرد إلي الثانية اقرأه على حرفين فرددت إليه، أن هون على أمتي. فرد إلي الثالثة، اقرأه على سبعة أحرف فلك بكل ردة رددتها مسألة تسألنيها: فقلت اللهم اغفر لأمتي, اللهم اغفر لأمتي. وأخرت الثالثة ليوم يرغب إلي الخلق كلهم حتى إبراهيم عليه السلام: انفرد بإخراجه الإمام مسلم رحمه الله تعالى.
وعن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (آتي باب الجنة يوم القيامة فاستفتح فيقول الخازن من أنت؟ فأقول محمداً. فيقول بك أمرت ألا افتح لأحد قبلك انفرد باخراجه مسلم.
وعن أنس رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أنا أول الناس خروجا إذا بعثوا، وانأ خطيبهم إذا وفدوا، وانأ مبشرهم إذا يئسوا لواء الحمد بيدي وانأ أكرم ولد ادم على ربي ولا فخر. رواه الترمذي.
قال ابن الانباري المعنى: أنى لا أتكبر بهذه الأوصاف وإنما أقولها شكرا لربي ومنبها أمتي على إنعامه علي: وقال ابن عقيل: إنما نفي الفخر الذي هو الكبر الواقع في النفس المنهي عنه الذي قيل فيه: (إن الله لا يحب كل مختال فخور) سورة لقمان آية:18 ولم ينف فخر التجمل بما ذكره من النعم التي بمثلها يفتخر ومثله قول الله تعالى (إن الله لا يحب الفرحين) سورة القصص آية 76
قال الخطابي ما زلت أسأل عن معنى قوله لواء الحمد بيدي: حتى وجدته في حديث يروى عن عقبة بن عامر، أن أول من يدخل الجنة الحمادون لله على كل حال، يعقد لهم لواء فيدخلون الجنة.
وقد روى مسلم في إفراده من حديث أنس بن مالك ان النبي صلى الله عليه وسلم قال أنا أول الناس يشفع يوم القيامة وأنا أكثر الأنبياء تبعا يوم القيامة, وأنا أول من يقرع باب الجنة.
صلى الله عليك وسلم سيدي يا رسول الله. يا من جعلك الله خاتم الأنبياء والمرسلين, ويا من بعثك الله رحمة للعالمين. ويا من بمولدك غيرت خريطة العالم أجمع فأخرجت الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربك العلي العظيم.
وُلِدَ الهدى فالكائناتُ ضياءُ وفم الزمان تبسم وثناء
ومحمد خير خلق الله والعجم محمد خير من يمشى على القدم
اللهم ارزقنا شفاعته واحشرنا في زمرته اللهم آمين ـ صلى الله على محمد ـ صلى الله عليه وسلم، والحمد لله رب العالمين.