مشاهدة النسخة كاملة : الحالة الجوية تثير الغبار والضباب والمطر والرعد يدوي في جبال الباطنة والظاهرة


COMANDER
03-03-2009, 03:52 PM
الرياح الجنوبية تخلفها رياح شمالية باردة اليوم
درجات الحرارة تبدأ في الانخفاض التدريجي .. ثم تعاود الارتفاع
البحر هائج .. والحيطة والحذر مطلوبان عند ارتياده
مسقط ــ الزمن:
تشير الاحداثيات وحسب ما تم رصده وآخر ما تشير اليه خرائط التنبؤات العددية العالمية والراصدات الجوية بالنسبة لمدى تأثر السلطنة من الحالة التي مرت فجر أمس والتي لاتزال تؤثر على بعض مناطق شمال السلطنة ، وبدأت الحالة والسحب الركامية والعالية والمرتفعة على مناطق شمال السلطنة مساء أمس.
أمطار وضباب
شهدت بعض ولايات محافظة مسندم أمس هطول أمطار مصحوبة برياح شديدة ، أما في منطقة الباطنة فقد شهدت بعض القرى التابعة لولاية صحار هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة مع سماع دوي الرعد، وفي منطقة الظاهرة هطلت أمطار خفيفة على ولاية ينقل.
وفي ولاية السيب التي كانت على موعد مساء أمس الأول مع ضباب كثيف انخفضت معه الرؤية الى مستوى ضعيف واستمرت الأوضاع حتى الثانية فجرا تقريبا.
تكونات الأمس
بالنسبة للتكونات، أشارت إلى عدم ظهور تكونات السحب الركامية على جبال الحجرين ولكن لربما تتكون بعض السحب الركامية المتوسطة على اطراف جبال الحجر الغربي وجنوب جبال الباطنة وفرصة الامطار واردة .
الأيام المقبلة:
تشير خرائط التنبؤات العددية العالمية الى احتمالية ان تكون اجواء بعض مناطق السلطنة ملبدة بالغيوم المتوسطة والعالية خلال يومي الخميس والجمعة وفرصة الامطار غير واردة
.
الرياح
بدأت حدة الرياح الجنوبية الغربية خلال ليلة أمس تخف تقابلها الرياح الشمالية الغربية اعتباراً من مساء الأمس كذلك وهي في انخفاض تدريجي حتى نهاية الاسبوع.
درجات الحرارة
ستكون اقل مما كانت عليه خلال الايام الماضية وذلك بسبب مرور المرتفع الجوي البارد المصاحب خلف المنخفض العلوي للكتلة الباردة المؤثرة على الهضبة الايرانية والذي كان سببها منخفض بلاد الشام على ان تعاود الاعتدال بعد مرور الرياح الشمالية الغربية الباردة.
توقعات..
أشارت توقعات لأحد (هواة الطقس) أن السحب المتوسطة متوقعة وقد تتخللها سحب منخفضة وفرصة الامطار الخفيفة قائمة على شمال السلطنة ، و من خلال قراءة أحد بالونات الطقس ، كما انه توجد فرصة لتكونات محلية متفرقة على جبال الحجر نتيجة لارتفاع الرطوبة السطحية كما تشير قراءة بالوني مسقط وأبوظبي و على الرغم من وجود انقلاب حراري قريب من السطح الا انه من الممكن التغلب عليه عند ارتفاع الحرارة على المناطق الجبلية حيث من المتوقع ان تصل الى منتصف الثلاثينات و حركة الرياح ستكون جيدة عند جبال الحجر (جنوبية شرقية دافئة تقابلها رياح شمالية غربية) و بالتالي تشير التوقعات الى احتمال هطول أمطار على جبال الحجر، وستكون الرياح الشمالية الغربية نشطة من بعد الظهيرة وستصل في بعض المناطق الى 25 عقدة خصوصا خليج عمان، لذا تنصح الجهات المختصة أخذ الحيطة والحذر عند ارتياد البحر .. أما الخليج العربي قد تصل الى 30 عقدة (وهي توقعات الرياح من الأرصاد الجوية العمانية).. وستكون درجات الحرارة منخفضة عما كانت عليه خلال الايام السابقة بحيث ستكون على جبال الحجر بين 6-10 درجات-غرب جبال الحجر الغربي بين 10-12 درجة أما باقي المناطق ستتراوح بين 14-18 درجة خلال فجر اليوم والحرارة العظمى على شمال السلطنة اليوم ستكون بين 22-26 درجة وفي باقي المناطق بين 26-32 درجة مئوية عند منتصف النهار.