مشاهدة النسخة كاملة : التغير المناخي يهدد الأمطار!!


جامعي متميز
02-03-2009, 09:16 PM
التغير المناخي يهدد الأمطار!!
شيكاجو (الولايات المتحدة ) ـ أ.ف.ب: توقعت دراسة أميركية أن يؤدي ارتفاع حرارة الأرض إلى تأخر بدء الأمطار الموسمية الصيفية خمسة أيام إلى 15 يوما خلال القرن المقبل مع انخفاض كبير في الامطار في الجزء الاكبر من جنوب آسيا.
وأظهرت الدراسة التي نشرت في "جيوفيزيكال ريسيرتش ليترز" في يناير ان ارتفاع درجات الحرارة في العالم قد تؤدي الى نقل دوران الامطار الموسمية شرقا الامر الذي سينعكس ارتفاعا في تساقط الامطار فوق المحيط الهندي وبورما وبنجلاديش وبأمطار أقل في باكستان والهند والنيبال.
وقد تطول المدة الفاصلة بين فترات الأمطار ويرتفع خطر حصول فيضانات مع ضحايا محتملين بسبب الارتفاع العام في معدل تساقط الامطار في بعض المناطق الساحلية في غرب الهند وسريلانكا وبورما. وقد يكون لهذه التغييرات انعكاسات كبيرة على الزراعة والصحة البشرية واقتصاد المنطقة على ما يفيد احد واضعي الدراسة نواه ديفينبوه من مركز الابحاث حول المناخ في جامعة بوردو.
وأوضح الباحث "يعيش نصف سكان العام تقريبا في مناطق تشهد امطارا موسمية. وتحول مهما كان طفيفا في المسار الطبيعي للامطار الموسمية قد يكون له تأثير ضخم".
واعتبر ان "الانتاج الزراعي وتوافر المياه وتوليد الكهرباء من المياه قد تتأثر كلها بتأخر بدء الامطار الموسمية وتراجع في المساحات المروية".
واوضح معتصم اشفق المشرف الرئيسي على الدراسة ان التغير المناخي الذي يؤثر على الامطار الموسمية قد يؤدي كذلك الى زيادة قصوى في الحرارة.
واستخدم هذا الباحث محاكاة دقيقة جدا لدرس الطريقة التي يمكن فيها للتغير المناخي ان يؤثر على الطوبوجرافيا المعقدة لجنوب آسيا واعاد لهذه الغاية تشكيل مواسم الامطار الموسمية في السنوات الاخيرة. وتبين ان ارتفاع الحرارة يعزز بعض جوانب تنقل الامطار الموسمية بشكل عام ويضعف على نطاق اقل بعض التفاعلات بين الارض ورطوبة الجو.

المصدر / جريدة الوطن العمانية