مشاهدة النسخة كاملة : الثقـافـة الإسلاميـة


فارس الفرسان
26-02-2009, 02:00 PM
http://www.elc.edu.sa/auto/IslamicStudies101_fromMat_131107/***site/images/IS101/topic1/title.jpg

المقدمة :
يتكون موضوع الثقافة الإسلامية من عدة موضوعات فرعية ، سيتناول أولها مفهوم الثقافة الإسلامية ، وستكون نقطة البداية تعريف مفهوم الثقافة لغةً واصطلاحاً، ومن ثم ذكر تعريف جامع مانع للثقافة الإسلامية. أما ثاني الموضوعات فستطَّلع فيه على الأهداف التي من أجلها تُدْرَسُ الثقافة الإسلامية . وسيخصص ثالثها للحديث عن مصادر الثقافة الإسلامية الشرعية والمعرفية. أما الموضوع الرابع فستتعرف فيه على خصائص الثقافة الإسلامية ، وأول خصائصها : أنها ثقافة ربانية، وثانيها : ثباتها وعدم تغيرها، وثالثها : شمولها لجميع نواحي الحياة، ورابعها : إيجابيتها، وخامسها : واقعيتها، وسادسها : توازنها. وسيخصص الموضوع الخامس لتبيان بعض المفاهيم التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمفهوم الثقافة ، ومن بين هذه المفاهيم العلم ، والحضارة ، والمدنية، وسيكون الحديث عن الثقافة ودورها في بناء الفرد والمجتمع آخر ما يتم الحديث عنه في هذا الموضوع.


مفهـوم الثقافـة الإسلاميـة :
كي يتسنى لك استيعاب المراد بمفهوم الثقافة الإسلامية لابد لك من الاطلاع على تعريف الثقافة في اللغة والاصطلاح، كي تتمكن من استيعاب تعريف الثقافة الإسلامية اصطلاحاً ، والعلاقة بين الثقافة وغيرها من المعارف.

تعرف القفافـة لغةُ وإصطلاحـاً :
استعمل العرب مادة "ثقف" في عدة معانٍ ، منها ما هو معنوي ، مثل: الحذق، والفطنة، والذكاء، وسرعة التعلم، وضبط المعرفة، ومنها ما هو حسي ، مثل: تقويم الشيء المعوج، والتسوية، والظفر بالشيء والحصول عليه ١ (java******:void(0);) .
بناءً على ذلك سنصل إلى نتيجة مفادها أن الدلالات اللغوية لمصطلح الثقافة واسعة ومتنوعة، تتناول الجانب المعرفي ، والجانب السلوكي ٢ (java******:void(0);) .
أما عند الغرب فقد كانت دلالة الأصل اللاتيني لكلمة الثقافة مقصورة على تنمية الأرض ومحصولاتها، وفي أوائل العصور الحديثة بدأت الكلمة تستعمل بمدلوليها المادي الحسي والمعنوي العقلي ٣ (java******:void(0);) .
إذا أردنا أن نُعرِّف الثقافة في الاصطلاح فإن أنسب تعريف لها هو تعريف المجمع اللغوي الذي عرَّفَها بقوله: "جملة العلوم ، والمعارف ، والفنون التي يُطلبُ الحِذقُ فيها ٤ (java******:void(0);) ".


مصادر الثقافـة الإسلامية :
سنتحدث هنا عن مصادر الثقافة الإسلامية ، الشرعية والمعرفية ، وما يندرج تحت كل منها من مصادر أخرى. تنقسم مصادر الثقافة الإسلامية إلى قسمين: أولاً: المصادر الشرعية، وهي الكتاب ، والسنة النبوية الصحيحة والإجماع ، والقياس. ثانياً: المصادر المعرفية، وهي التاريخ الإسلامي ، واللغة العربية ، والخبرات الإنسانية النافعة

http://www.elc.edu.sa/auto/IslamicStudies101_fromMat_131107/***site/images/IS101/topic1/fig1-2.jpg