مشاهدة النسخة كاملة : الرياضه والالعاب الرياضية ..


COMANDER
25-02-2009, 01:32 PM
الرياضة

الرياضة عبارة عن نشاط إنساني ذات أبعاد ثقافية واجتماعية، تتم ممارستها بطريقة تتسم بالعدالة والتكافؤ الاجتماعي وهي تهدف إلى تنمية المجتمع وتقوية روابط الصداقة بين الدول وتساهم في عمليات الاندماج الاجتماعي، كما أنها تعطي الفرصة للأفراد لتنمية الجوانب المعرفية والصحية والنفسية و تطوير القدرات البدنية والمهارية ..

الرياضيه جذور تعود إلى عصور الحضارات القديمة ، في حضارة وادي الرافدين وحضارة وادي النيل مؤشرات كثيرة باتجاه اهتمام هاتين الحضارتين بالنشاط البدني والحضارة العربية الإسلامية هي الأخرى أولت عنايتها بهذا الضرب من النشاط معلنة أن الإنسان ليس جسما منفصلا عنه الروح أو النفس أو العقل وانما هو وحدة متكاملة معقدة التركيب ،وان النشاط الرياضي لا يقتصر تأثيره على العضلات والعظام والأجهزة الأخرى وانما يشمل التأثير في النواحي الروحية والنفسية والعقلية للإنسان .
ففي حديث للرسول قوله(ليس الشديد بالصرعة ،إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب) مؤكدا في ذلك على التحكم بالانفعالات ،كما يروى عن الرسول أيضا انه قال (الهوا والعبوا فاني اكره أن أرى في دينكم غلظة) مؤكدا أهمية الرياضة في الترويح وفي إسعاد النفس ،كما يروى عن الإمام علي قوله (روحوا عن القلوب ساعة بعد ساعة،فان القلوب إذا كلت عميت ،وان عميت لم تفقه شيئا) وهذا دليل آخر على اهتمام العرب والمسلمين بالنواحي النفسية واستخدام النشطة الرياضية للترويح والتخفيف عن أعباء الحياة وبهذا نرى أدارك العرب المسامين للصلة بين الجسم والعقل .

ان الاسلام هو خاتم الاديان وان هذا الدين كان بحكمة الخالق البارىء دينا شاملا لكل مناحي الحياة ولعل الرياضة والجهد البدني هما من مكونات الحياة الاساسية ومن ضروراتها وهذه محاولةمتواضعة للتعرف على وجهة نظر الاسلام في الرياضة.

الإسلام والرياضة:
ربما لم يكتب التاريخ القديم عن حضارة أولت الرياضة اهتماما مثلما أولتها الحضارة الإسلامية كما انه لا يوجد دين من الأديان السماوية أو الأديان الوضعية أو الوثنية كان له مواقف إيجابية مثلما للدين الإسلامي من مواقف .

فالحضارة الإسلامية علما وفكرا وثقافة أكدت على أهمية ممارسة الأنشطة والألعاب الرياضية ، المهارية منها والتربوية ، والترويحية والتنافسية ، كما أن الدين الإسلامي ممثلا في العقيدة والسنة النبوية وكذلك من خلال أقوال الخلفاء والصحابة، ومواقف العلماء والفلاسفة القادة التربويين أولو الرياضة اهتماما خاصا - عملا وقولا وممارسة - لما لها من فوائد جسمية وصحية وتربوية وجهادية.

والدا رس للشريعة الإسلامية من عقيدة وسنة ( قوليه أو فعلية أو تقريرية ) يجد نصوص وقرائن ودلائل تؤكد على أهمية ممارسة الرياضة والتدريب البدني كما يجد بان للرياضة والتدريب كما يجد بان للرياضة مكانة في عصر صدر الإسلام وان هذه المكانة نستدل عليها من المصادر التالية 0

المصدر الأول :

العقيدة في الإسلام وتتضمن :

1-دلائل وقرائن في نصوص قرآنية كريمة .

2-أركان ومناسك وشروط القيام بالعبادات في الإسلام وارتباط بالمفاهيم البد نية والرياضية

المصدر الثاني :

السنة في الإسلام وتتضمن :
السنة الفعلية: وهي الأفعال التي كان يقوم بها الرسول الله شخصية مثل قيامه بأنشطة وممارسته لرياضات محددة.

السنة القولية : وهي الأحاديث النبوية المسندة التي قالها رسول صراحة بأسلوب مباشر أو نوه عنها بأسلوب غير مباشر عن الرياضة وأهميتها وحث المسلمون على ممارسة ألوان متعددة من الرياضات والأنشطة الرياضية والألعاب الترويحية.
السنة التقريرية:وهي الأفعال أو الأنشطة والأحداث التي اقرها الرسول صراحة أو سكت عن إنكارها بعد أن حدثت أمامه أو في عصره وعلم بها .

المصدر الثالث:

اقتداء الخلفاء الراشدين والصحابة برسول الله فعلاً وقولاً أو تقريراً من حث المسلمين على ممارسة الأنشطة الرياضية قولاً أو ممارستهم لرياضات اقتداء برسول الله الكريم أو إقرارهم لالعاب أو أنشطة مارسها المسلمون في عصرهم.

الدلائل والقرائن في النصوص القرآنية :

لم يأت ذكر كلمة (الرياضة )نصا صريحا في القران الكريم وانما آيات قرآنية تناولت الجسم والبدن والقوة بشكل مباشر كما جاء ذكر للعب والترويح والمنافسة بأسلوب مباشر وغير مباشر أيضا كما تناولت آيات أخرى الخيل والصيد واحكامه وفوائده وأنواعه، ولما كان الأصل في الأشياء هو( التحليل ) وليس (التحريم) مالم يرد نص في القران الكريم بالتحريم بشكل مباشر أو غير مباشر وبتفسير مثل هذه النصوص القرآنية نستنتج أن الدين الإسلامي الحنيف أكد على أهمية العناية بالبدن والمحافظة على صحته وكذلك تنمية قوته أمور يجب أن يحرص عليها المسلم.

مكانة الجسم والبدن في النصوص القرانيه الكريمة:

بسم الله الرحمن الرحيم

(الذي خلقك فسواك فعدلك) (الانفطار:7)

(لقد خلقنا الإنسان في احسن تقويم) (التين:4)

(خلق السماوات والأرض بالحق وصوركم فاحسن صوركم واليه المصير) ( التغابن:3)

وهي إشارة إلى تقدير جمال الأجسام وكيف أنها تؤثر في الناس وتثير إعجابهم.

اللعب و الترويح:

جاء ذكر اللعب نصا صريحا في اكثر من آية من الآيات القرآنية الكريمة منها:

بسم الله الرحمن الرحيم

( إنما كنا نخوض ونلعب) (التوبة:65)

(أرسله معنا يرتع ويلعب) (يوسف:12)

المنافسة والمسابقة :قال تعالى،بسم الله الرحمن الرحيم

(ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون) (المطففين:26)

الرياضة تمنحك القوة والمرونة والصحة

الرياضة تمنحك القوة والمرونة والصحة

ربما تقف حائرا وتسأل نفسك عن مفهوم اللياقة الصحيح، وعلى الرغم من وجود مفاهيم عدة تختلف باختلاف الأشخاص حيث يعنى بها البعض "الخصر النحيف" ونجدها عند البعض الآخر "الوزن الملائم" وآخرين تعنى بالنسبة لهم "الشعور العام بالعافية والصحة" لكن الشيء الأهم للحصول على تعريف ملائم لهذه الكلمة هو النظر إلى مفهومها بشكل أعم و أشمل.

فاللياقة ليست مجرد الحديث عن القوة أو الاحتمال أو نسبة الدهون ولكنها تجمع بين ذلك كله فمن الممكن أن تكون قويا وليس لديك قوة احتمال، أو لديك قوة احتمال وليس لديك مرونة.

ونستخلص من ذلك كله انه لا يمكننا تقديم تعريف عام وشامل لمفهوم اللياقة بعيدا عن مكوناتها وعناصرها الخمسة التالي ذكرها - وتحقيق التوازن بين هذه المكونات تساوى لياقة صحية وسليمة لجسم الإنسان، وعليك بدراسة كل عنصر على حدة وان تضع يدك على مواطن القوة والضعف ومعالجة نقاط ضعفك لأن ذلك يؤثر على صحتك بوجه عام

عناصر اللياقة الأساسية:_

" قوة التحمل في وجود الطاقة التي تعتمد على الأكسجين.
" القوة العضلية.
" قوة التحمل العضلي .
" المرونة .
" التكوين الجسماني.


" قوة التحمل :-
يقصد بها قدرة الجسم على تشغيل كل المجموعة العضلية لفترة طويلة وعلى نحو معتدل باستخدام الطاقة التي تعتمد على الأكسجين.

ويستخدم الأكسجين في تحليل المواد النشوية وتحويلها إلى طاقة دائمة، كما يساعد على تحليل الدهون والبروتينات. والقيام بالأنشطة الرياضية التي تعتمد على الأكسجين تزيد من معدل ضربات القلب، وتزيد من قدرة الأعضاء على الإنقباضات حيث تساعد الإنقباضات القوية على تدفق الدم بشكل أفضل وأقوى وبالتالي تهيئ الجسم لممارسة أي نشاط بشكل أفضل .

" القوة العضلية :-
هي قدرة عضلات الجسم على توليد قدر من القوى في فترة قصيرة مستخدمة الطاقة التي لا تعتمد على الأكسجين.
وهذه التمرينات تساهم في تقوية العضلات وزيادة حجمها بل وزيادة حجم الأنسجة المتصلة بها وزيادة كثافتها لأن هذه التمارين تؤدي إلى توسيع الخلايا وبناء العضلات. وبعيدا عن الناحية الجمالية، كلما ازداد حجم العضلات والأنسجة المتصلة بها كلما كان الجسم أكثر مرونة وأقل تعرضا للضرر عند الحوادث، كما يساعد على التحكم في وزنك على المدى الطويل حيث يمكن الأنسجة المحيطة بالعضلات من حرق سعرات حرارية أكثر من الدهون حتى أثناء فترات الراحة.


" نصائح تهمك:-
للحصول على أفضل النتائج لابد من وضع جدول منظم مع التركيز على الأنشطة التي تعمل على تشغيل مجموعة عضلية محددة، ممارسة التمرينات ببطء وتركيز وبطريقة فيها مقاومة للجاذبية حيث أن الطاقة الموجهة تؤدى إلى أفضل النتائج وتساعد على عدم التعرض للأذى والضرر.

وبالنسبة للأنشطة التي لا تعتمد على الأكسجين (أي التي تعتمد على الطاقة اللاهوائية) فهي تساعد على إفراز الحمض اللبني في أنسجة العضلات وهذا الحمض يسبب الإحساس بالألم، ولكن إذا قمت ببسط عضلاتك وتهيئتها قبل وبعد التمارين سيحول دون حدوث ذلك.

ممارسة تمارين الضغط تزيد من قوة عضلاتك مع الوضع في الاعتبار أن الاعتدال في ممارسة أي شيء هو المفتاح لتجنب أي ضرر ويحقق الفائدة المرجوة، ونجد أن تمرينات التحمية شيء ضروري وهام قبل البدء في أي نشاط، ولابد من تناول قسط من الراحة لمدة يوم أو يومين لكي تستعيد العضلات وضعها الطبيعي

" المرونة:-
هي القدرة على بسط العضلات والأربطة. ونعنى بزيادة المرونة بسط الأنسجة المرنة عن الحدود الطبيعية لها والاحتفاظ بها على هذا الوضع لبضع لحظات، ومع تكرار هذه العملية تتكيف الأنسجة مع حدودها الجديدة.

وكلما زادت مرونة الجسم كلما قلت مخاطر التعرض للإصابة بأي أذى أو ضرر عند ممارستك لأي نشاط رياضي بل ويرفع من مستوى أدائك .


إرشادات ممارسة تمرينات التحمية شيء ضروري وهام قبل البدء في أي نشاط رياضي فهي تكسبك الرشاقة حتى لا تكون عرضة للإصابة بالمزق أو الشد العضلي، أما بسطها بعد ممارسة النشاط الرياضي يرخى العضلات المجهدة ويمنع حدوث الشد العضلي.

مع مراعاة الإحساس بهذه التمارين على أنها مجهود يبذل فقط بحيث لا تسبب أية آلام تضر بجسم الإنسان .إبسط عضلات مناطق معينة في جسمك في اليوم الواحد ويكون ذلك بصفة منتظمة عدة مرات على الأقل في الأسبوع الواحد


" التكوين الجسماني:-
يتمثل في نسبة الدهون والعظام والعضلات الموجودة في جسم الإنسان وتعطينا هذه النسب نظرة إجمالية عن صحة الإنسان ولياقته فيما يتصل بوزنه وعمره وحالته الصحية، وغالبا ما يتلازم الوزن مع نسبة الدهون ولكنه لا يحل إحداهما محل الآخر.


ولا تعنى الزيادة في الوزن السمنة لأن الكثير من الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة عالية أوزانهم زائدة عن الحد المسموح به وذلك نتيجة للعضلات التي يكتسبونها عند ممارستهم لأي نشاط رياضي ولكن إذا كنت تعانى من نسبة دهون عالية يعنى ذلك التعرض لمخاطر صحية تبدأ بأمراض القلب، وإرتفاع ضغط الدم ومرض السكر.

ومن الصعب تحديد هذه النسب على وجه دقيق، وعلى الرغم من ذلك فإن إستخدام طريقة "قياس طيات الجلد" التي يتم فيها إتخاذ معيار خاص لقياس الدهن تحت الجلد - وهى طريقة أقل دقة من غيرها - إلا أنها تعطى نتائج جيدة.


ويتراوح معدل نسبة الدهون الطبيعي في جسم الرجل ما بين 12% إلى 18% تقريبا، وفى النساء تكون أعلى قليلا حيث تتراوح ما بين 14% إلى 20%، ومع أن زيادة الدهون عن المعدل الطبيعي له مخاطر فإن قلتها عن المعدل لا ينصح به لأن الدهون لها بعض الفوائد والمزايا فتمد الإنسان بالطاقة وتحافظ على درجة حرارة جسمه


لياقة أفضل هناك بعض النصائح التي ينبغي عليك اتباعها وأخرى تتجنبها لكي تصل إلى اللياقة بمفهومها الصحيح مع الالتزام بعناصر اللياقة الخمس الأساسية: ـ الاعتدال عند البدء في أي نشاط رياضي : صحيح، عند البدء في أي نشاط رياضي بعد فترة راحة طويلة لابد من الاعتدال عند بداية ممارسته لأن المجهود الزائد عن الحد يعرضك للضرر ـ الإفراط في ممارسة النشاط الرياضي: خطأ، فمن الخطأ ممارسة أي نشاط بشكل مكثف أو زائد عن الحد، فجسدك يحتاج إلى الراحة وذلك لتحقيق أقصى استفادة من النشاط الذي تمارسه وبأقل ضرر ممكن، فعندما تعرض عضلات جسمك لإجهاد شديد لابد أن تنال قسطا من الراحة على الأقل لمدة 24 ساعة، وينبغي التنويع بين الأنشطة التي تتطلب مجهوداً بسيطاً أو كبيراً مثل التنويع بين تمرينات الوزن و العجلة الهوائية ـ تهيئة العضلات قبل البدء في أية تمارين رياضية:
صحيح، لأنها تكسب العضلات مرونة وتمنع حدوث الأذى أو الضرر كما أن تهدئة العضلات بعد أي نشاط رياضي شيئا ضروريا لأنها ترخى العضلات وتقلل من معدل ضربات القلب وتساعد الجسم على العودة إلى حالته الطبيعية بعد النشاط الرياضي وعلى المدى الطويل.

" بسط العضلات :-
صحيح المرونة هي إحدى العوامل المهمة في اللياقة ، وبسط العضلات قبل وأثناء وبعد النشاط الرياضي سيسفر عن أداء أفضل وجسم أصح وضرر أقل ولياقة أفضل بشكل عام.
- التغاضي عن الألم: خطأ، عليك الإنصات جيدا إلى ما يرسله جسمك من إشارات فإذا شعرت بألم عليك بالتوقف على الفور فإن ألم العضلات والمفاصل يعنى الكثير والتغاضي عن الآلام البسيطة يؤدى إلى آلام اكبر فيما بعد، وإذا استمر الألم لفترة طويلة عليك باستشارة الطبيب .
ـ استشارة مدرب محترف: صحيح، إذا كنت تمارس الرياضة في ناد رياضي أو إحدى الصالات الرياضية ستتاح لك الفرصة لاستشارة مدرب متخصص فسيرسم لك خطة تلائم أهدافك. كما أنه يوجهك في استخدام الأدوات الرياضية، ويصحح لك ما كنت تمارسه من عادات رياضية خاطئة.

" الملل:
خطأ، عليك بالتنويع فيما تمارسه من أنشطة وذلك لكسر الرتابة والذي يساهم أيضا وبشكل غير مباشر في لياقة الجسم بوجه عام.

" الشريك الرياضي:
صحيح، إذا كان وجود الحافز هو مشكلتك الأساسية سيكون الشريك هو الحل لأنه سيشجعك على الاستمرار وعلى الارتفاع بمستواك وبذل مجهود أكبر للتنافس معه، بشرط أن تتكافأ قدراته مع قدراتك.

" فقد التركيز:
خطأ، الانشغال بما يدور حولك أو التفكير في أية أمور أخرى غير ما تمارسه من نشاط سيعرضك للأذى والضرر فعليك التركيز فيما تفعله للحصول على نتيجة أفضل. ولكن إذا فقدت تركيزك فعليك الإقلال فيما تمارسه على الفور.

" مراقبة النظام الغذائي:
صحيح، إن النظام الغذائي هو الجزء الفعال في مسألة اللياقة، وما تتناوله من أطعمة يؤثر على ما تقوم به من نشاط، كما أنه يؤثر بدوره على نتائج خطة اللياقة التي رسمتها لنفسك والتي تساعد على بناء عضلاتك وتقلل من نسبة الدهون الموجودة في جسمك، كما يساهم ما يمارسه الإنسان من نشاط يومي أو نشاط رياضي في حرق الكثير من السعرات الحرارية إلى جانب الإعتدال.

" نقص السوائل من الجسم:
خطأ، يحتاج الجسم إلى الماء كل عشرين دقيقة عند ممارسة أي نشاط رياضي لكي يعوض الفاقد، تناول سوائل على الفور عند إحساسك بالعطش حتى لا تتعرض للجفاف وخاصة إذا كنت تمارس أي نشاط ما لأكثر من ساعة. ـ الاستمتاع بما تمارسه: صحيح، اختر نشاطا تستمتع به لأنه سيلزمك بما سترسمه لنفسك من خطط، وهذا في نفس الوقت لا يكون مبرر لأي شخص بعدم ممارسة أي نشاط إذا لم يحقق له المتعة .

الإصابات الرياضية :
وتشمل : الكسور بأنواعها ، والجروح بأنواعها ، التقلصات والتمزقات العضلية بأنواعها ، الإصابات الدماغية وتهتك الأعضاء الداخلية .
وتسبب : النزيف ـ إصابة أعضاء الجسم المختلفة ـ الإعاقة ـالتشوهات ـ تأثر الدورة الدموية والجهاز التنفسي والوفاة .
وسوف ناخذ بعض هذه الاصابت بعين الاعتبار واقسامها واهم مسبباتها وبعض طرق الوقاية والعلاح:-

إصابات الجهاز العضلي

إصابات العضلات بأنواعها تعتبر من الإصابات الكثيرة الحدوث والانتشار بين الرياضيين لان العضلات هي الاداة الرئيسية المنفذة لمتطلبات الاداء البدني ومكون رئيسي للجهاز الحركي للانسان.

إصابات الجهاز العضلي تنقسم الى نوعين:

الكدمات:
الكدم هو هرس الانسجة واعضاء الجسم المختلفة كالجلد والعضلات والعظام والمفاصل نتيجة لاصابتها مباشرة بمؤثر خارجي. آلم وورم ونزيف داخلي ثم ارتشاح سائل بلازما الدم هي أعراض غالبا ما تصاحب الكدمات.

الشد والتمزق:
عبارة عن شد او تمزق الألياف او الأوتار العضلية نتيجة جهد عضلي مفاجئ بدرجة شدة اكبر من قدرة العضلة على تحمل هذا الجهد يصاحب التمزق العضلي الم مكان الاصابة و ورم بالاضافه الى عدم قدرة العضلات المصابة على اداء وظيفتها.

لماذا يحدث الشد العضلي والتمزق العضلي؟؟

** الانقباض العضلي المفاجئ .
** المجهود العضلي الزائد او التمارين المرهقة .
** إهمال الإحماء قبل التمارين .
** عدم الاتزان والتناسق في التدريب .
** عندما تكون مطاطية العضلات اقل من المستوى المطلوب.
الأماكن الشهيرة للإصابات العضلية :
(شد عضلي - كدمات - تمزقات (

- العضلة الصدرية.
- العضلة البطنية .
- العضلة الفخذية ذات الاربعة رؤوس .
- العضلة الخياطية .
- العضلة المتسعة المتوسطة .
- عضلة الساق الخلفية .
- العضلة التوأمية .
- عضلة الساق الانسية .

ماذا يجب ان تفعل عند الاصابة؟؟

1- اعطاء راحة للجزء المصاب و جعل العضلات المصابة في وضع الارتخاء لتقليل التوتر العضلي.

2- وضع الماء البارد او قطع الثلج فور حدوث الاصابة وبعدها لايقاف النزيف الداخلي وتخفيف الورم
.
ما هو العلاج في مثل هذه الاصابات؟؟؟
o استخدام الحمامات المتغيرة (بارد ثم حار) مرتين الى ثلاث مرات باليوم لتنشيط الدورة الدموية.

o استعمال الدهانات الطبية المخصصة لإزالة الام والورم.

o استخدام الرباط الضاغط طول اليوم وإزالة عند النوم.

o استخدام وسادة عند النوم او الجلوس لرفع العضو المصاب.

o تدريب العضلات المصابة تدريجيا تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي.
التواء ( وثي ) مفصل الكاحل

يعتبر التواء ( وثي ) مفصل الكاحل من الإصابات الكثيرة والشائعة بين العامة وخاصة الرياضيين منهم ، حيث يحدث وثي مفاجئ نتيجة تعرض القدم لانقلاب داخلي مع عطف أخمصي أثناء ممارسة التمرينات أو حتى المشي على ارض غير مستوية.
غالباً يسمع صوت تمزق الرباط وقت الإصابة.
والوثي أو الالتواء فهو دلالة لعدم وجود كسر في منطقة الإصابة ويقصد به تمدد أو تمزق بعض الألياف حيث تتحدد درجة التواء المفصل بمدى التلف الحادث في الأربطة الخارجية فالالتواء من الدرجة الأولى او البسيط في حالة تمزق 25% من الألياف، والدرجة الثانية او المتوسطة في حالة تمزق 20-75% من الألياف ، والدرجة الثالثة او الشديدة في حالة تمزق اكثر من 75% من الألياف، مما يؤدي بالطبع الى عدم ثبات المفصل بشكل ملحوظ. الأربطة التي حول المفصل هي :

1- الرباط الوحشي :
ويتكون من ثلاثة حزم ليفية ( خلفية - أمامية - سفلية ) تمتد من الكعب حتى عظمة الشظية .

2 - الرباط الانسي :
وهو جزء من الرباط الدالي ويعتبر من أقوى أربطة مفصل الكاحل ومن النادر إن تتمزق إلا اذا حدث كسر مثل ( كسر بسيط ) .
3 - الرباط الداخلي :
رباط مثلث الشكل يرتبط بالجهة الإنسية لعظام المفصل .

العلامات و الأعراض و التشخيص :
الشخص المصاب عادة يشكو من ألم وتورم وعدم المقدرة على المشي ويلاحظ التورم او الانتفاخ فيما لا يقل عن 60% من حالات التواء الكاحل الشديد خلال 48 ساعة من حدوث الاصابة مع تغير اللون الى ازرق غامق على سطح القدم، مع الشعور بالالم عند الجس على الرباط الأمامي، كما يلاحظ وجود صوت فرقعة في مكان المحفظة الزلالية للمفصل و الأربطة الخلفية مع محدودية مدى الحركة للمفصل نتيجة الألم و التورم.

عادة القوة العضلية لا تتغير خلال الأيام الأولى من الإصابة فقدان للتوازن العام لذلك يلاحظ عدم مقدرة القدم على تحمل وزن الجسم.

و التشخيص الصحيح يلعب دوراً هاماً في شفاء هذه الإصابة و يعتمد على أخصائي ماهر بالإصابات الرياضية حيث تكون علامة الاختبار اليدوي (فحص السحب) لـ ثبات مفصل الكاحل موجبة، وضرورة عمل صور الأشعة لنفي وجود كسر بالمفصل.

العلاج :
العلاج قد يختلف حسب نوع الإصابة فهناك الوثي الخفيف او المزمن وهناك التمزق الجزئي او التام، فالعلاج الناقص لهذه الاصابة يؤدي الى عدم ثبات القدم ويضعف مقدرتها العضلية،وينتج عنه أيضاً الام مزمنة، وورم مما يؤدي بالنهاية الى عجز القدم على أداء الأنشطة اليومية ومن ابسطها المشي.

تعتبر إراحة العضو المصاب من الأمور الهامة في الإصابة ويكون العلاج كالتالي للالتواء "الوثي" .

1)معالجة الإصابة من الدرجة الأولى و الثانية :

* استخدام الثلج المبروش وقت الإصابة مع إراحة العضو المصاب . ولمدة ثلاثة أيام الأولى من الإصابة
* رفع العضو المصاب عن مستوى الأرض .
* استعمال رباط ضاغط . بالإضافة الى الأدوية المضادة للالتهاب و المسكنات.
* بعد زوال الأعراض والتي قد تستمر أسبوع يستطيع الشخص ممارسة أعماله السابقة .

2) معالجة الالتواء ( الوثي ) المزمن :
تعتمد مدة العلاج على شدة الإصابة وغالبا تكون أسبوعين .
أ‌ ) الموجات فوق الصوتية .
ب‌) الحمامات الحارة .
ت‌) تمارين للمفصل بالأربع اتجاهات فقط تمارين حركيه .
ث‌) ثم التأهيل تحت إشراف الأخصائي المعالج بعد التأكد من تحسن الحالة .

اما العلاج في حالات الالتواء المصاحب بتمزق سوى كان جزئي او تام فان العلاج يكون :

1) توضع القدم بالجبس لفترة ثلاثة أسابيع حتى يتم شفاء الأربطة المتمزقة . ولا مانع من أن تكون جبيرة الجبس من النوع الثابت ( الدائم ) او المتحرك وهذه افضل لأنها تعطى مجالا للحركة وسهولة استخدامها و خفة وزنها . وبعد إزالة الجبس ( فترة التثبيت ) تبدأ مرحلة العلاج الطبيعي ولمدة ثلاثة أسابيع للوصول الى :
أ‌) إرجاع الحركة الطبيعية والقوة العضلية لمفصل وعضلات الكاحل .
ب‌) تقليل التورم حول المفصل .
ت‌) إعادة الشخص لمزاولة نشاطه اليومي المعتاد .

وذلك باستخدام ما يلي :

1) الأشعة تحت الحمراء لمدة 15 دقيقة لتحسين الدورة الدموية للعضو المصاب .
2) الموجات فوق الصوتية .
3) التمرينات التأهيلية للمفصل لزيادة الحركة وزيادة القوة العضلية تحت إشراف الأخصائي المعالج الذي يحدد برنامج هذه التمارين وتطورها حسب الحالة .
مدة العلاج كما يلاحظ قد تطول في بعض الحالات وذلك للعمل على تجنب حدوث مضاعفات مثل الالتواءات ( الوثي ) المتكررة او قد يؤدي الى الروماتزم بالمستقبل فلذلك لا بد من المحافظة على الاستمرار بالعلاج تحت إشراف أخصائي ذو مهارة عالية بالإصابات الرياضية
ولكن تبقى الوقاية من أهم العوامل العلاجية في مثل هذه الإصابات ومن التوصيات الضرورية للوقاية هي ارتداء جبيرة خفيفة او استعمال رباط ضاغط حول المفصل في الأعمال التي قد تعرضك لهذه الإصابة كممارسة الرياضة بأنواعها وبعض الأعمال على ارض غير مستوية .

وهذه الأشياء بسيطة جدا وقد تمنع عنك الإصابة وتغنيك عن زيارة المتخصص .

إصابة الرباط الصليبي الأمامي للركبة

تعتبر إصابة تمزق الرباط الصليبي الأمامي من الإصابات الرياضية الشائعة حيث تمثل هذه الإصابة 20% من إصابات الركبة.
و تعتبر الرياضة بمختلف أنواعها من الأسباب الرئيسية لحدوث هذه الإصابة وذلك نتيجة الاهتمام المتزايد بشكل ملحوظ هذه الأيام من إقبال الناس على ممارسة الرياضات المختلفة حيث تحدث هذه الإصابة بدرجات مختلفة الشدة فإما ان تكون تمزق جزئي او تام وتعتبر هذه الإصابة من الإصابات التي تجبر اللاعب الابتعاد عن الملاعب مدة طويلة قد تصل الى سنة في الإصابات المتقدمة اما في حالات التمزق الجزئي فان اللاعب يضطر للابتعاد عن الملاعب لا يقل عن ستة شهور وقد تلقت هذه الإصابة اهتمام الكثير من المختصين بالطب الرياضي و اجريت البحوث و الدراسات المكثفة في سبيل تقديم افضل وسائل العلاج.

نظرة تشريحية لمفصل الركبة:

يعتبر مفصل الركبة من اكبر مفاصل الجسم وله أهميه كبيرة في المشي و تحمل الوزن ، ويدعّم المفصل عضلات و أربطة وغضاريف تساهم في حماية المفصل من الأضرار التي قد تلحق به أثناء الألعاب الرياضية و الأنشطة المختلفة. و الرباط الصليبي الأمامي هو أحد الأربطة الداعمة للركبة حيث يعمل على اتزان المفصل و يمنع حدوث انزلاق عظمة الساق ( القصبة ) الى الأمام.

ما هي الأسباب و كيف تحدث هذه الإصابة ؟

من أهم الأسباب الرئيسية للإصابة هي الرياضة بمختلف أنواعها مثل كرة القدم و كرة السلة و التزحلق وغيرة....
فتحدث الإصابة نتيجة حركة غير طبيعية قوية مما يؤدي الى انعدام المقاومة للأربطة و عادة تتأثر الأربطة المعاكسة للحركة التي يقوم بها اللاعب، كما انها تحدث نتيجة صدمة او رضه خارجية مباشرة.
فعندما تثبت ( تنغرس ) القدم بالأرض و يتبعها حركة دوران قوية نتيجة تغير اتجاه الجسم بسرعة فائقة تحدث هذه الإصابة كما هو حاصل في لعبة كرة السلة وكرة القدم الّا ان كرة القدم اكثر شيوعاً وذلك بسبب الاحتكاك الجسدي بين اللاعبين، فعند حدوث الإصابة عادة يسمع الشخص صوت فرقعة عالية مع شعور بان الركبة غير ثابتة و متقلقلة.

الأعراض ودراسة الحالة :
الأعراض عادة تكون مختلفة من شخص لآخر ، ومن الأعراض الهامة ورم خلال وقت قصير بعد الإصابة نتيجة للنزف الداخلي بالركبة، ألم ، وشعور بعدم ثبات الركبة "اختلال" او تقلقل خاصة عند محاولة تغيير اتجاه الجسم او أثناء طلوع الدرج.

يبقى الألم و الورم عادة لفترة تتراوح ما بين 2 الى 4 أسابيع بينما عدم الثبات "الاختلال" يبقى، الذي يحتاج الى التدخل الجراحي لمنع حدوث روماتزم لمفصل الركبة.

تتم دراسة وتشخيص هذه الإصابة عن طريق التاريخ المرضي و الفحص الإكلينيكي ويعتبر الورم مؤشر جيد لان أي ورم يحدث خلال ساعتين بعد الإصابة عادة يمثل الدم في المفصل و يم إزالة هذا الدم عن طريق عملية الرشح "بزل" الدم بواسطة ابره لتصريف الدم .

ومن وسائل التشخيص أيضا صور التمارين الحركية والتمارين الانقباضية الساكنة تحت إشراف متخصص بالإصابات الرياضية.

أما إذا كانت الإصابة من نوع التمزق الكلي للرباط فانه يعالج بالتدخل الجراحي وذلك بإعادة الرباط او زرع رباط آخر يؤخذ من الجسم و عادة يكون أحد الأربطة او الأوتار العضلية من الجسم، كما انه يمكن ان يتم الزرع من قبل متوفى آخر حيث يشترط تتطابق الأنسجة. وبعدها يخضع اللاعب لبرنامج علاج طبيعي مكثف تصل الفترة من 6 إلى 12 شهر تحت إشراف متخصص بالإصابات الرياضية. وهناك الكثير من البرامج الناجحة لإعادة التأهيل للرباط الصليبي و التي يتم تطبيقها على المصابين في كل أنحاء العالم.

بلع اللسان ...
هي حالة يندفع فيها حذاء لاعب داخل فم لاعب آخر و يقلب لسانه للداخل فيوقف عمل اللهاة أو لسان المزمار ويسد اللسان المجري الهوائي (القصبة الهوائية) وغالباً ما تحدث في أولئك الذين تطول لديهم الغشاء تحت اللسان مما يساعد علي هذا القلب و كيفية الوقاية تعتمد فقط علي الموقف أما العلاج فيتم سحب اللسان بطريقة الإصبعين الخطافين (ضم إصبعيك السبابة والوسطي وأعبر بهما اللسان وشده للأمام وأوقف النزيف بالعقاقير المتاحة وغالباً ما يكون علاجها جراحياً ..

ويمكن أن يحدث عندما يقع لإنسان ذو الغشاء تحت اللساني الطويل نسبياً علي رقبته مما يحدث رد فعل معاكس يسحب اللسان للداخل وبنفس الميكانيكية يسد المجري الهوائي .. وأخيراً تحدث من الإصابات المباشرة للفك السفلي كضربة عنيفة أو سقطة.




كرة القدم

من أكثر الالعاب الرياضية انتشارا في العالم وأقدمها. يعتبر كأس العالم لكرة القدم أكبر محفل دولي في مجال هذه اللعبة الرياضية ويطمح كل بلد في العالم في الحصول عليه. ويذكر أن المباراة النهائية لكأس العالم عام 2002 شاهدها أكثر من مليار و ثمانمئة مليون شخص حول العالم وهو ما يقارب نسبة 28% من سكان الكرة الأرضية.
كرة القدم عبارة عن فريقين يتباريان في ملعب ذو أرضية مزروعة على جانبيه مرميان، والفكرة في كرة القدم هي محاولة إيداع الكرة في مرمى الخصم وذلك باستخدام الأرجل والرأس غالبا حيث لا يسمح باستخدام اليدين إلا لحارس المرمى. يتكون كل فريق من 11 لاعبا، يتواجد أثناء المباريات الرسمية حكم ساحة ومساعدين اثنين له على جوانب الملعب.
يحكم كرة القدم الاتحاد الدولي لكرة القدم -الفيفا- والذي يقوم بتنظيم هذه اللعبة وقوانينها حول العالم. تقام العديد من بطولات كرة القدم أهمها على الاطلاق بطولة كأس العالم والتي تقام كل أربع سنوات ثم كأس الأمم الأوربية ودوري أبطال أوربا وهناك أيضا بطولة الأمم الافريقية والآسيوية وكوبا أمريكا.و ((كأس الخليج)) و ((كأس العام للشبان)) و ((كأس العام للأندية))
طبيعة اللعبة

يتبارى الفريقان في رياضة كرة القدم على إحراز عدد أهداف يفوق عدد أهداف الفريق الخصم. في حالة التساوي في عدد الأهداف تنتهي المباراة بالتعادل. مبدأ كرة القدم هو عدم لمس اللاعبين للكرة بأيديهم ما عدا حراس المرمى أو في حالة لعب رمية التماس. يحاول كل فريق -بالإضافة لمحاولته لتسجيل الأهداف- أن يمنع لاعبي الفريق الخصم من تسجيل الأهداف في مرماه .

تفصيل ملعب كرة قدم


تعد كرة القدم الرياضة الأكثر شعبية لدى الصغار و الكبار في شتى أنحاء العالم، كما هو الحال بالنسبة إلى لاعبي الأولمبياد الخاص. و من خلال التدريب والتسابق في رياضة كرة القدم، يستطيع لاعبو الأولمبياد الخاص تنمية لياقتهم البدنية بشكل عام.
بالإضافة إلى رياضة كرة القدم بشكلها التقليدي، يوفر الأولمبياد الخاص أيضا مسابقة المهارات الفردية، و التي تسمح للاعبين بالتدريب و التسابق في المهارات الأساسية لهذه الرياضة. لذلك، فإن هذه المهارات الأساسية يتعين تطويرها قبل التقدم لخوض مسابقات الفرق. و تتضمن مسابقات المهارات الفردية مهارات المراوغة، و التسديد، و ركل الكرة أثناء الجري. . يتم احتساب النتيجة النهائية لكل لاعب بجمع النقاط التي يتمكن من تسجيلها في كل مسابقة.
يمكن للاعبي الأولمبياد الخاص أيضا المشاركة في مسابقات كرة القدم الخاصة بفرق الرياضات الموحدة و الجدير بالذكر أن الرياضات الموحدة هي برنامج أولمبياد خاص يعمل على إشراك لاعبي الأولمبياد الخاص و اللاعبين الأسوياء (شركاء) في فرق رياضية موحدة، بهدف التدريب و المشاركة في المسابقات. بالنسبة إلى كرة القدم لفرق الرياضات الموحدة لا يسمح بأن يتجاوز عدد الفريق 6 من لاعبي الأولمبياد الخاص و 5 شركاء لمسابقة الفرق المكونة من 11 لاعب، و 3 من لاعبي الأولمبياد الخاص و شريكين لمسابقة الفرق المكونة من 5 لاعبين. و يكون لكل فريق مدير فني، من غير اللاعبين، يكون مسئولا عن وضع تشكيل الفريق و إدارته أثناء المسابقة
القدم - تاريخ وارقام
التي لم تأت من فراغ بل قام اشخاص مجتهدون بجعلها الافضل وتطوير قواعدها على مر الزمن ونقدم لكم وجبة ارشيفية شهية لمراحل تطوّر كرة القدم :

اثناء المباراة الدولية الأولى في كرة القدم والتي كان طرفاها منتخبي اسكتلندا وانجلترا عام 1872 بدا اللاعبون مميزن بأكثر من شيء ,فاضافة للبنطلون الضيق الذي كانوا يرتدونه ارتدوا ايضاً قبعات فقد كانت القبعات حينها ,والى وقت ليس بالقليل من القرن العشرين جزءاً عادياً من ملابس لاعبي كرة القدم ,,

لم تكن الكرة مستديرة تماماً فقد صنعت من مثانة خنزير نسقت مثل المنطاد ثم تم تعديلها بعد ذلك ووضعت داخل قطعة جلدية على شكل البيضة حتى عام 1860 ومع اكتشاف الممحاة الهندية أخذت الكرة استدارتها الكبيرة والحقيقية ,

الكرة في السابق كانت تزداد وزناً في الظروف الممطرة أكثر من هذه الأيام فمثلاً في عام 1889 كان يجب أن يكون وزن الكرة يتراوح بين 340 و 425 غراماً , وتزايد هذا الوزن عام 1937 ليصبح بين 397 و 454 غراماً ,.

في قواعد الكرة في عام 1863 لم يكن هناك اي ذكر للعارضة !,,فكان المرمى كمرمى لعبة الرجبي حيث وضع شريط لاغلاق مجال المرمى من الأعلى حتى عام 1875 عندما حلّت العارضة محل الشريط لاغلاق المرمى ,

كرة القدم التي اقتحمت انجلترا في القرن الثاني عشر واجهت قرارات ملكية بحضرها عدة مرات بسبب العنف الذي كان يرفق مبارياتها حتى جاء الملك (هنري ) والغى الحظر لأنه كان على الأغلب متحمساً لللعبة ,

بعكس ما كان يعتقد فان كرة القدم في بداياتها بانجلترا كانت رياضة ارستقراطية لكن قواعد اللعبة وقوانينها وضعها طلبة المدارس الداخلية والجامعات قبل ان تتبناها طبقة العمال في القرن التاسع عشر ,

الإجتماع الأول لإتحاد الكرة في 26 اكتوبر 1863 في لندن لم ينته بالاتفاق الكامل بين الاعضاء الحاضرين فقد رفض ناد واحد قبول السماح بالركل تحت الركبة في قوانين كرة القدم

في التكتيكات المبتكرة لكرة القدم ,تشابهت مع تكتيكات لعبة الرجبي فقد كانت الفرق تضع ثقلها في الخطوط الأمامية ولكن مع اقرار قانون التسلل تم الحد من ذلك وبرزت مشاحنات عديدة بين اللاعبين

في القرن العشرين اعتمدت ضربة الجزاء وسميت (ضربة الموت ) وفي البدايات كانت تنفذ من اي مكان بطول خط 12 ياردة من المرمى ,

لم تأت كلمة كرة القدم من الولايات المتحدة فقد كانت هذه الكلمة شائعة ومستخدمة في المدارس والجامعات , وخاصة في اكسفورد ,

الكثير من التعبيرات المستخدمة في عالم كرة القدم هي بالأصل مصطلحات وتعبيرات عسكرية كالدفاع وخط التماس و التسلل والهجوم .


عام 1863 سمحت قواعد اللعبة بمعالجة اللاعبين داخل الملعب ولكن لم يكن مسموحاً للاعب ان يتعامل مع الكرة وهو ملقى على ارض الملعب !.

قبل عام 1912 كان يمكن لحارس المرمى التعامل مع الكرة داخل وخارج منطقة الجزاء ,

عام 1927 لم يكن روبيرتو كارلوس أو ديفيد بيكهام موجوداً لذا لم يكن مسموحاً التسجيل من الضربات الثابتة !,

اشارات المرور بشارع (كينغتون ) الرئيسي بلندن أوحت باستخدام الانذارات و الطرد ببطاقات صفراء وحمراء وكان منفذ الفكرة الانجليزي ( كين استون ) ,

قبل عام 1913 لم تكن الضربة الركنية معتمدة ومعروفة بشكلها الحالي وكان بامكان اللاعب تنفيذها من داخل اطار الملعب أو خارجه ولم يكن ما يصنعه من ترقيص الكرة بقدمه قبل لعبها

حفاظاً على سلامة اللاعبين اعتمدت منذ عام 1874 واقيات قصبة الساق حيث سمح أولاً بارتداء حراس المرمى ثم اللاعبين ,

كان على حراس المرمى اختيار اللون الذي سيرتديه حسبما يريد في كل مباراة ولكن عام 1909 منح حراس المرمى فرصة اختيار احد الالوان الثلاثة ( ازرق , ابيض , قرمزي ) وفي عام 1921 منح الحارس الرقم 1 لفانيلته واضيف اللون الاصفر للالوان الذي يجب ارتدائها ,,

منذ بداية القرن الماضي أصبح الحكام يرتدون بنطالاً أسود وسترة سوداء وربطة عنق قبل ان تتطور ملابسهم لما هي الآن عليه

على مدار 118 سنة مضت كان مشرعوا كرة القدم وواضعوا قوانينها يسعون لتطويرها وازدهارها دائماً لتبقى محط الانظار واللعبة الشعبية الأولى في العالم ,,وخلال اكثر من قرن مضى توقفت كرة القدم عند منعطفات غيّرت من وجهها ووجهتها ,, لذا دعونا نتوقف عند هذه المنعطفات الهامة في تاريخ كرة القدم :

عام 1863 بدأت كرة القدم تمارس في انجلترا بلا ضوابط حيث كان العنف مسيطراً على أجواء اللعبة التي كانت تمارس ايام العطل والاعياد كطقس من طقوس الاحتفال بهذه الاعياد ومنذ وقت مبكر في القرن التاسع عشر بدأت كرة القدم تأخذ مكانها المدهش في الملاعب والمدارس حتى جاء الطلبة من جامعة كامبرديج و حاولوا توحيد قوانين اللعبة عام 1840 واستغرقت هذه النقاشات والمداولات حوالي ستة اشهر حتى اعتمدت في صباح خريفي عاصف عندما وافق ممثلوا 12 نادياً ومدرسة على قانون اللعبة فيما رفضت مدرسة واحدة هي مدرسة (بلاكهيت ) أحد بنود القانون وبالتالي انسحبت ووافق الاعضاء الاخرون على تشكيل اتحاد كرة القدم

عام 1872 وعلى ملعب كريكيت مبلل بالمطر وفي يوم السبت 30 نوفمبر عام 1872 استضافت اسكتلندا انجلترا في أول مباراة بكرة القدم بين البلدين ,, الفريق الاسكتلندي كان يرتدي القمصان الزرقاء وبناطيل بيضاء ضيقة وجوارب مخططة بالابيض و الازرق فيما ارتدي منتخب انجلترا قمصانا وبناطيل وجوارب ,,بيضاء الفريقان استخدما ما يسمى اليوم بالتشكيلات او الخطط الكروية فلعبت اسكتلندا بخطة 2/2/6 و انجلترا بخطة 1/1/8 , ولكن الخشونة كانت غالبة على الاداء لدرجة انها كانت تشبه لعبة الرجبي اليوم والمباراة انتهت بالتعادل السلبي وبلغ الحضور عدد حوالي 4000 متفرج
عام 1886 وعلى الرغم من توحيد قوانين اللعبة فان خلافات كثيرة طفت على السطح فأندية (شيفيلد ) بقيت مصرّة على افكارها الخاصة ولكن تشكيل الاتحاد وضع حداً لكل الخلافات مما انعكس بشكل ايجابي على زيادة شعبية كرة القدم وتكون الاتحاد من ممثلي الجمعيات الاربع في المملكة المتحدة و كان الاجتماع الاول في 2 يونيو 1886 لحماية قوانين اللعبة واقرارها باغلبية الاصوات ,,,

عام 1891 لم تكن هناك عقوبات تفرض على اللاعبين وبالرغم من اعتماد الاحتراف في كرة القدم عام 1885 الذي جعل عدد اللاعبين والادرايين يتزايد الا ان عدة تغييرات دراماتيكية اقرت وادخلت على قانون اللعبة منذ عام 1891 بعد اقتراحات مقدمة من الجمعية الايرلندية ,,وفي ذلك الوقت كان يقود المباراة حكمين واحد لكل فريق وقف الحكم في البداية على خط التماس ليحسب الوقت ولكن منذ عام 1891 تغير كل شيء واصبح الحكم عنصراً اساسياً في اللعبة وعين له مساعداً كما اعتمد شبك المرمى لتكتمل ملامح المرمى بعد دخول العارضة قبل 16 سنة
عام 1902 الكثير من العلامات المعتمدة في الملاعب هذه الايام جاءت كنتيجة منطقية للقوانين التي وضعت منذ زمن طويل فمن ملاعب القرية الى المنتزهات الى الملاعب انتقلت كرة القدم وبالتالي كان واجباً ان تقل تدريجيا مساحة الملعب حيث لم تكن هناك علامات في البداية ولكن مع وجود الملاعب المخصصة وجدت الخطوط البيضاء المحددة لمساحة الملعب وكان لابد من موقع لضربة البداية فاعتمدت بقعة في منتصف الملعب على ان يقف اللاعبون على بعد عشر ياردات منها وقسّم الملعب الى نصفين فاعتمدت عام 1882 ضربة التماس بكلتا اليدين و عام 1869 ضربة المرمى و عام 1873 الضربة الركنية و خط المرمى وقوس الضربة الركنية و عام 1891 ضربة الجزاء التي كانت تنفذ من اي مكان على خط طول 12 ياردة حتى عام 1902 عندما تقرر منع ضربة الجزاء لارتكاب خطأ او مخالفة في منطقة الـ 18 ياردة من خط المرمى و بعرض 44 ياردة وبذلك وجدت منطقة الجزاء ومنطقة صندوق المرمى بطول 6 ياردات وحتى بعد مرور 36 سنة اخرى بقيت القطعة النهائية اتنفيذ ضربة الجزاء هي نصف دائرة مرسومة في نهاية منطقة الجزاء ,,

عام 1904 مع انتشار اخبار كرة القدم عبر البحار وانتشارها في اوروبا و نقل البحارة البريطانيون لعبتهم الى العالم تقرر في مايو 1904 تشكيل الاتحاد الدولي لكرة القدم بمشاركة سبعة اعضاء اساسين هم فرنسا , بلجيكا , سويسرا , السويد , اسبانيا , الدنمارك , هولندا ولان المملكة المتحدة ابدت قلقها وجود هيئة دولية تدير امور كرة القدم الا ان هذا القلق تبدد بعد سنتين عندما تولى (دانييل بيرلي وولفول ) رئاسة الفيفا عام 1906 .

عام 1913 بينما كان رجال السياسة يشكلون تحالفات لخوض الحرب العالمية الاولى كانت كرة القدم تقرب اكثر من الشعوب فانضم الكثير من الدول للاتحاد الدولي ولم يعد مقتصراً على الدول الاوروبية فانضمت جنوب افريقيا 1910 و الارجنتين وتشيلي 1912 وامريكا 1913 .

في النظم التكتيكية المبكرة لكرة القدم كانت الفرق تلعب بثمانية لاعبين في الهجوم مما اعطى المباريات طابعاً هجومياً ولا ننسى ان التسلل لم يكن محتسباً في ذلك الوقت مما اثار اعتراضات شديدة اثارها نادي شيفيلد غتم حل الاشكال مؤقتاً عام 1860 باعتماد مبدأ اللاعبين الثلاث بحيث يعتبر المهاجم متسللا اذا كان امام اخر ثلاث مدافعين !

وهذا التغير الجذري المهم اضفى على المباريات طابع جمالي اكثر من ازدياد عدد الاهداف وساهم في ذلك منع حارس المرمى من التقاط الكرة بيديه خارج منطقة الجزاء في عام 1912 ثم تعديل آخر عام 1920 وعام 1925 تم تقليص عدد المدافعين في حالة التسلل الى اثنان , للتواصل التغيرات الجذرية التي دفعت بكرة القدم الى التطور اكثر






كرة اليد

هي من أشهر الرياضات التي يوفرها الأولمبياد الخاص. و تمارس هذه الرياضة فوق ملعب تزيد مساحته قليلا على مساحة ملعب كرة السلة، و كثيرا ما يتم تشبيهه بحوض ممارسة رياضة كرة الماء و لكن على أرض جافة. و من خلال هذه الرياضة يمكن للاعبي الأولمبياد الخاص إظهار ما يتميزون به من رشاقة و مرونة، و سرعة، و تناسق بدني، و قوة. توفر رياضة كرة اليد في إطار الأولمبياد الخاص مسابقة المهارات الفردية، و التي تسمح للاعبين بالتدريب و التسابق في المهارات الأساسية لهذه الرياضة. لذلك، فإن هذه المهارات الأساسية يتعين تطويرها قبل التقدم لخوض مسابقات الفرق. و تتضمن مسابقات المهارات الفردية تمرير الكرة علي الهدف، و تنطيط لمسافة 10 أمتار ثم التصويب. يتم احتساب النتيجة النهائية لكل لاعب بجمع النقاط التي يتمكن من تسجيلها في كل مسابقة.
يمكن للاعبي الأولمبياد الخاص أيضا المشاركة في مسابقات كرة اليد الخاصة بفرق الرياضات الموحدة. و الجدير بالذكر أن الرياضات الموحدة هي برنامج أولمبياد خاص يعمل على إشراك لاعبي الأولمبياد الخاص و اللاعبين الأسوياء (شركاء) في فرق رياضية موحدة، بهدف التدريب و المشاركة في المسابقات. بالنسبة إلى كرة اليد لفرق الرياضات الموحدة، لا يسمح بأن يتجاوز عدد أفراد كل فريق 4 من لاعبي الأولمبياد الخاص و 3 من الشركاء. . و يكون لكل فريق مدير فني، من غير اللاعبين، يكون مسئولا عن وضع تشكيل الفريق و إدارته أثناء المسابقة
. كرة اليد هي رياضة جماعية يتبارى فيها فريقان، لكل منهما سبعة لاعبين (6 لاعبين مع الحارس المرمى). يمرر اللاعبون كرة فيما بينهم ليحاولوا رميها داخل مرمى الخصم لإحراز هدف.
اللعبة شبيهه بكرة القدم، بغض النظر عن طريقة اللعب بالكرة، حيث في كرة اليد تستخدم اليدين. تمارس هذه اللعبة في معظم أنحاء العالم منذ النصف الأول من القرن العشرين.
الملعب والكرة
تبلغ مساحة ملعب كرة اليد 40 × 20 متر مربع. يوجد خط في منتصف المربع يقسمه إلى نصفين. يوجد مرمى في منتصف الجهتين من الملعب. يحاط كل مرمى بشبه نصف دائرة، تبعد عن المرمى بحوالي ستة أمتار. كذلك يوجد شبه نصف دائرة آخر منقط، يبعد عن المرمى بحوالي تسعة أمتار.
أما بالنسبة للكرة فهي أصغر من كرة القدم لكي يتمكن اللاعب من حملها والتحكم بها بيد واحدة (مع أنه مسموح بحمل الكرة باليدين



ملعب كرة اليد : ملعب كرة اليد مستطيل الشكل طوله 40 مترا وعرضه 20 مترا، وينقسم إلى قسمين : منطقة المرمى ومنطقة اللعب.



منطقة المرمى : يبعد خط منطقة المرمى ستة أمتار عن الهدف ويرسم خط الرمية الحرة على بعد تسعة أمتار من المرمى ويرسم خط طوله متر واحد على بعد سبعة أمتار من منتصف خط المرمى ومواز له يسمى خط الرمية الجزائية.
أما منطقة التبديل فتحدد بخطين متوازيين يرسمان على بعد 4,5 غ أمتار من خط المنتصف طول كل منهما 15 سنتم.






الكرة : الكرة كروية الشكل تصنع من الجلد الطبيعي أو الجلد الصناعي، يتراوح وزنها بين 425 و 475 غ ومحيطها يتراوح بين 57 سنتم و 60 سنتم أما الكرة التي تستعملها السيدات فيتراوح وزنها بين 325 و 400 غ ويتراوح محيطها بين 54 سنتم و 56 سنتم.



المرمى : يثبت المرمى على الأرض في منتصف كل من خطي المرمى باتساع ثلاثة أمتار وارتفاع مترين. ويجب أن يكون العارضة والقائمان من الخشب أو أي مادة صناعية مماثلة.
يزود المرمى بشبكة بحيث لا تسمح بارتداد الكرة مباشرة عند التصويب.


المباراة : تتألف المباراة من شوطين مدة كل منهما ثلاثون دقيقة ويفصل بينهما استراحة لمدة عشر دقائق.
إذا انتهت بالمباراة بشوطها الثاني بالتعادل، يلعب شوطان إضافيان بعد راحة مدتها خمس دقائق أما الشوط الإضافي فمدته خمس دقائق أيضا.



اللاعبون : يتألف الفريق من أثني عشر لاعبا (عشرة لاعبين وحارسا مرمى) ويجب أن يستخدم الفريق حارس مرمى في جميع الأوقات أما عدد الفريق على أرض الملعب، فيحب أن لا يتجاوز سبعة لاعبين (ستة لاعبين وحارس مرمى) في وقت واحد أثناء المباراة.



طريقة اللعب : تلعب كرة اليد ككرة القدم إلا أن نقل الكرة وضربها تمر يرها يتم باليد بدلا من القدم. وهدف الفريق هو تسجيل أكبر عدد من الأهداف في مرمى الخصم.
تبدأ المباراة بضربة بداية للفريق في بداية الشوط من على خط منتصف الملعب، ويحق لكل لاعب استلام وتمرير ونقل وتصويب الكرة بجميع أجزاء الجسم ما عدا القدم ولا يحق للاعب عندما تكون الكرة معه أن يتقدم بالمشي أو الجري أكثر من ثلاث خطوات فقط.
أما الهدف فيتم احتسابه عندما تدخل الكرة بكاملها مرمى الخصم.




|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|أخطاء اللعب : يحدث أثناء المباريات أخطاء عفوية أو متعمدة وهي : |؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|

1. إذا ارتكب أحد اللاعبين خطأ على لاعب آخر يعطي فريق هذا اللاعب ضربة حرة.
2. ضربة جزاء (بنالتي) إذا ارتكب لاعب خطأ مقصودا ضد لاعب يصوب الكرة إلى مرمى الفريق المنافس ومنعه من محاولة تسجيل هدف.
3. كورنر إذا خرجت الكرة عن طريق الفريق المدافع إلى الخارج بجانب المرمى.
4. الرمية الركنية : إذا خرجت الكرة خارج الحدود الجانبية للملعب عن طريق الخصم.
5. هيئة التحكيم : يدير مباراة كرة اليد حكمان متساويان في الحقوق يساعدهما ميقاتي ومسجل.


الكرة الطائرة


إحدى أكثر الرياضات العالمية شعبية. يلعب فيها فريقان تفصل بينهما شبكة عالية. على الفريق ضرب الكرة فوق الشبكة لمنطقة الخصم. لكل فريق ثلاثة محاولات لضرب الكرة فوق الشبكة. تحسب نقطة للفريق حينما تضرب الكرة أرضية الخصم، أو إذا تم ارتكاب خطأ، أو إذا خفق الفريق صد الكرة وإرجاعها بشكل صحيح
يستفيد اللاعبون المشاركون في رياضة الكرة الطائرة من روح الفريق التي تتميز بها تلك الرياضة، و أيضا من التدريب الذي يمكنهم من إرسال و استقبال الكرة الطائرة بنجاح. توفر رياضة الكرة الطائرة في إطار الأولمبياد الخاص مسابقة المهارات الفردية، و التي تسمح للاعبين بالتدريب و التسابق في المهارات الأساسية لهذه الرياضة. لذلك، فإن هذه المهارات الأساسية يتعين تطويرها قبل التقدم لخوض مسابقات الفرق. و تتضمن مسابقات المهارات الفردية مهارات التمرير من فوق الرأس، و الإرسال، و التمرير من أسفل. يتم احتساب النتيجة النهائية لكل لاعب بجمع النقاط التي يتمكن من تسجيلها في كل مسابقة.

الملعب

تلعب رياضة الكرة الطائرة على ملعب خاص طوله 18 × 9 أمتار، مقسم إلى قسمين (للفريق)، طول كل منهما 9 × 9 أمتار. يوضع فاصل بين منطقتي الفريقين وهو الشباك، وارتفاعه 2.43 متر للرجال، و 2.24 متر للسيدات

يمكن للاعبي الأولمبياد الخاص أيضا المشاركة في مسابقات الكرة الطائرة الخاصة بفرق الرياضات الموحدة. و الجدير بالذكر أن الرياضات الموحدة هي برنامج أولمبياد خاص يعمل على إشراك لاعبي الأولمبياد الخاص و اللاعبين الأسوياء (شركاء) في فرق رياضية موحدة، بهدف التدريب و المشاركة في المسابقات. بالنسبة إلى الكرة الطائرة لفرق الرياضات الموحدة، لا يسمح بأن يتجاوز عدد أفراد كل فريق 3 من لاعبي الأولمبياد الخاص و 3 من الشركاء.

كرة السلة
كرة السلة هي لعبة رياضية ، يلعب في مبارياتها فريقين يحاول كل منهما احراز اكبر عدد من النقاط.
كرة السلة من الالعاب الجماعية الكبيرة ، وهي على الرغم من انها ليست لعبة رياضية قديمة ، الا انها نالت شعبية كبيرة ، وذلك لان مهارتها جذابة ولا هدفها متميز عن سائر الاهداف الرياضية الاخرى فهو فهو حلقة متصل شبكة فيما يشبه السلة ، ولان الملعب صمم صغير نسبيا فان الاهداف التي تسجل في المباراة الواحدة كثيرا ما تتعدى 100 هدف مما يجعلها ممتعة سواء في الممارسة او حتى في المشاهدة ، وهذه الرياضة الجميلة تنمي روح الجماعة والتعاون والتماسك في الافراد كفريق واحد كما ان التصويب واحراز الاهداف ليس صعبا مادمنا قد تعلمناه ، مما يحقق الرضا والشعور بالنجاح بالاضافه الى الصفات والقدرات البدنية والحركية التي يكتسبها اللاعب الممارس لها ، واهمها الدقة والرشاقة والتوافق والتوازن واللياقة بشكل عام.
الهدف من اللعبة هو ادخال كرة في حلقة مرتفعة عن الارض ، ولكل فريق حلقة وعلى الفريق الآخر ادخال الكرة فيها. في كل فريق هناك 5 لاعبين ويكونون مقسمين على الشكل التالي :
• قائد الفريق ويكون واقفا عند خط 6.15 أي (الثلاثية)ومهمته تمرير الكرة و توزيعها.
• الجناح الأيمن و الأيسر و مهمتهم إما تسديد الكرة من خارج خط 6.15 وتسجيل 3 نقاط أو الهجوم بالكرة لتسديد نقطتين .
• البيفوت عمله الأستحواذ على الكرة أي إذا رمى الكرة أحد الفريقين ولم تدخل يرتقي بالكرة و هذا المركز يستلمه لاعبان أحدهما تحت السلة ويسمى (فلوتر) و الآخر عند خط الفاول ويسمى بوست.
يحتسب لكل كرة تدخل الحلقة نقطتين ، الا في حالتين ، الاولى ان يتم رمي الكرة من خارج منطقة الثلاث نقاط ، وفي هذه الحالة يحتسب ثلاثة نقاط ، والاخرى عند الرمية الحرة التي تحسب عندها نقطة واحدة
الفريق
في كل فريق هناك 5 لاعبين ويكونون مقسمين على الشكل التالي :
1. قائد الفريق ويكون واقفا عند خط 6.15 أي (الثلاثية)ومهمته تمرير الكرة و توزيعها.
2. الجناح الأيمن و الأيسر و مهمتهم إما تسديد الكرة من خارج خط 6.15 وتسجيل 3 نقاط أو الهجوم بالكرة لتسديد نقطتين .
3. البيفوت عمله الأستحواذ على الكرة أي إذا رمى الكرة أحد الفريقين ولم تدخل يرتقي بالكرة و هذا المركز يستلمه لاعبان أحدهما تحت السلة ويسمى (فلوتر) و الآخر عند خط الفاول ويسمى بوست.
[تحرير]
النقاط
يحتسب لكل كرة تدخل الحلقة نقطتين ، الا في حالتين ، الاولى ان يتم رمي الكرة من خارج منطقة الثلاث نقاط ، وفي هذه الحالة يحتسب ثلاثة نقاط ، والاخرى عند الرمية الحرة التي تحسب عندها نقطة واحدة.
أخطاء كرة السلة ’ - المشي بالكرة و هو عندما يقوم اللاعب بخطواتان و هو حامل للكرة بكلتا اليدين .
- الرجوع الى المنطقة و هو ممنوع و يحتسب في حالة الهجوم و تخطي خط وسط الميدان ثم العودة الى المنطقة الدفاعية .
- خمس ثواني : و هي المدة التي تمنح للاعب لما يكون في حالة تنفيذ لرمية تماس .
- 24 ثانية : و هي المدة المحددة للهجوم , و في حالة تجاوزها تمنح الكرة للخصم .
- 8 ثواني : و هي المدة المحددة للخروج من المنطقة الدفاعية عند استرجاع الكرة .
- و في حالة ما كان اللعب في حالة الدريبل و بعدها مسك الكرة بكلتا اليدين لا يسمح له بإعادة الدريبل و يسمى هذا الخطأ بدوبلي .

- يحتسب لكل كرة تدخل الحلقة نقطتين ، الا في حالتين ، الاولى ان يتم رمي الكرة من خارج نطقة الثلاث نقاط ، وفي هذه الحالة يحتسب ثلاثة نقاط ، والاخرى عند الرمية الحرة التي تحسب عندها نقطة واحدة.
- و في حالة تلقي اللاعب خمس أخطأ يفصل من اللعبة و يعوض بلاعب أخر . - يمكن للمدرب إحداث تغيرات و طلب أوقات مستقطعة في كل أثناء المباراة . - موزع الفريق ويكون واقفا عند خط 6.15 أي (الثلاثية)ومهمته تمرير الكرة و توزيعها
صور لتخطيط الساحة


تخطيط الساحة


تخطيط وأبعاد الهدف
هي لعبة تجري بين فريقين ، يسعى كل فريق لادخال الكرة في سلة مرتفعة عن ارض الملعب ،
وفي كل جهة من الملعب سلة لفريق يركض اعضاء الفريق لادخال الكرة في السلة لتسجيل نقطة تفوق .
كما انها احدى الالعاب الرياضية الاكثر شعبية في العالم بعد كرة القدم . ويستطيع السيدات والرجال ممارستها ضمن القوانين نفسها والقواعد المهارية ذاتها

موسوعة الالعاب الرياضية المفصلة . اعداد جميل ناصيف .
الرياضة قصة وتاريخ .اعداد ممدوح الكردي .
www.soccer.arabgool.com
www.kuwaitchat.net