مشاهدة النسخة كاملة : "عراقة الثقافة العمانية" .. تستهوي الأوروبيين


البراء
19-02-2009, 11:37 AM
أعجبتهم القلاع والأسواق الشعبية والشواطئ الجميلة
"عراقة الثقافة العمانية" .. تستهوي الأوروبيين

كتب ـ عبدالله الشريقي:يفضل الكثير من السائحين الأوربيين زيارة السلطنة لما تتمتع به من مقومات سياحية وثقافية وتاريخية وبحسب عدد منهم التقتهم (الوطن الاقتصادي) فإن أكثر ما يستهويهم مشاهدة القلاع والحصون والاسواق الشعبية المنتشرة في عدد كبير من ولايات ومناطق السلطنة وقد ابدى السائحون سعادتهم بزيارة السلطنة مندهشين بما تتمتع به من بحار وشواطئ جميلة اضافة الى الاسواق الشعبية التي تحكي تفاصيل التاريخ العماني.

سميث من هولندا يقول: هذه هي الزياره الاولى للسلطنة حيث يفضل الاوروبيون هذا التوقيت من كل عام بسبب الجو المعتدل اللطيف الذي تشهده منطقة الخليج وخاصة السلطنة التي تتميز بمعالم تراثية عريقة كما انني تشجعت لهذه الزيارة حيث قرأت عددا من الكتب التاريخية التي تحكي عراقة التراث والتاريخ العماني والفن المعماري الجميل واخبرني عددا من الزملاء عن طبيعة السلطنة خلال زياراتهم السابقة فتشجعت لهذه الزيارة والسلطنة كانت ملتقى تجاريا قديما تربطها علاقات تجارية مع الهند وايران والصين.

وتابع: كثيرا ما لفت انتباهي في سوق مطرح انه ذو عمران تراثي
ومحلاته مبناة بشكل قديم وتباع به مختلف الحلي والاكسسوارات القديمة والجديدة التي كانت ترتديها النساء العمانيات قديما والادوات التي يتزين بها الرجال في الافراح والاحتفالات المختلفة.
واين ديمن من اسبانيا يقول: منطقة الخليج منطقة جميلة وافضل زيارتها في الشتاء بسبب مناخها المعتدل حيث سبق لي زيارة مملكة البحرين في عام 2006 وهذه هي الزيارة الاولى لي للسلطنة وقد شدتني المناظر الجميلة وطيبة شعبها وسوق مطرح الجميل ذو الطابع التراثي كما ان السوق يروى ويحكي التراث التقليدي العماني والمكنونات التاريخية التي تروى اصالة وعراقة العمانيين في الماضي حيث تعتبر السلطنة من الدول القليلة التي تحافظ وتولي اهتماما كبيرا لتراثها.
واضاف: زرت مهرجان مسقط "وبالتحديد حديقة القرم الطبيعية حيث اعجبت بالاغاني التراثية وطريقة الاعراس العمانية القديمة وقمت بتصوير فيديو لكي احكي لأصدقائي تراث عمان الاصيل، كما انني زرت ولاية الرستاق وشاهدت من خلالها قلعة الرستاق التي وقفت في وجه الأعداء قديما وصمدت بقوة رجالها وأسوارها العالية وزرت عين الكسفة التي تتميز بمياهها الحارة حيث لاحظت الكثير من الزوار منهم من دول المنطقة وآخرين من الدول الاجنبية إضافة الى زيارة عين الثوارة بولاية نخل التي تجمع بين المياه الحارة والعذبة الباردة وأتمنى أن تتاح لي الفرصة بزيارة السلطنة في المرات القادمة لكي اطلع اكثر على المعالم التراثية والطبيعية الخلابة.

من جانبها قالت كوبي من اسبانيا وهي تزور السلطنة للمرة الاولى: عمان بلد جميل حيث ان طبيعتها الجميلة والاجواء المعتدلة في الشتاء تدعو الزائر بأن يتردد مرات عدة لزيارتها مضيفة بأنها قامت بزيارة اماكن عدة في السلطنة وشاهدت القلاع والحصون والاسواق الشعبية التي تعبر عن محافظة العماني على تراثه. مضيفة ان طيبة الشعب هو ما يشجعني ان ازور السلطنة مرة اخرى الاستقرار والامن هو العنصر الهام في السياحة. موضحة ان ما شاهدته بسوق مطرح هو دليل على المحافظة لتراث البلد وهذا دليل الى ان العمانيين يخلدون ويقدسون تاريخهم بطرق شتى.
من جانبه قال جون دنماركي الجنسية زيارتي للسلطنة هي للمرة الثانية سبق وان زرتها في 2006 وخلال زيارتي هذه ما لاحظته من تغيير في الطرقات والمباني والحركة الاقتصادية في تزايد حيث زرت سوق مطرح الذي يشدني كثيرا تفاصيله وشكله التاريخي كما هو معروف بأنه من اشهر الاسواق في السلطنة ان لم يكن في الخليج، معروضاته وتحفه تضفي عليه الكثير من الجماليات وتشكيلات اروقته هي الاخرى فن بحد ذاتها. لمن لم يسبق له زيارة السوق ادعوه للزيارة فالسوق دليل يروي للزائر تفاصيل عمان وتاريخها.

اما كليف وايز من المملكة المتحدة وهما مقيمان في السلطنة منذ اكثر من 10 سنوات اعتبروا بأن السلطنة بلدهم الثاني ولا فرق بين عيشهم في السلطنة وانجلترا حيث ان الامن والاستقرار هو مطلب كل انسان في هذه الحياة طيبة الشعب لها دور يجعل كل واحد يفضل البقاء في بلد ما مشيرين بأن السلطنة دائما تمر بتغيير في بنيتها التحتية والتطور مستمر في جميع المجالات المختلفة.

وقالا: ان المناظر الطبيعية والمنتجعات السياحية والقلاع والحصون وغيرها تحظى باهتمام كبير من قبل الجهات المعنية في الدولة وهذا دليل على المحافظة على التراث والتقدم الحضاري السريع مشيرين بأنهما قاما بزيارة العديد من المناطق والولايات بالسلطنة متى اتيحت لهم الفرصة موضحين بأنهم يزورون سوق مطرح باستمرار وهو من الاسواق الجميلة التي حافظة وتحافظ على التراث المعماري القديم وهذا السوق يتميز بالكثير عن الاسواق في دول الجوار كما انهم قاموا بزيارة ولاية الحمراء في المنطقة الداخلية كما ان الولاية تتميز بطبيعة وجماليات مختلفة تدعو الزائر اليها بالعودة والتردد مرات عدة كما قاموا بزيارة كهف الهوته بمسفاة العبريين الذي يعتبر من الاماكن السياحية الجميلة في السلطنة مشيرين بانهم قاموا كذلك بزيارة الى ولاية نزوى التي تشتهر بالقلاع والحصون وسوق نزوى يعتبر من الاسواق الشعبية التي تتميز بالتراث العماني القديم وغيرها العديد الذي يميز الولاية من مقومات سياحية مختلفة.

من جهته يقول جمال بن محمد بن علي البلوشي صاحب محل "مركز التراث بسوق مطرح": الاقبال مستمر والتردد للسوق كثير من قبل السياح الاجانب وخاصة الاوروبيين وذلك للاطلاع على المعالم التراثية التي يتميز بها سوق مطرح لانه سوق شعبي والسياحة في جميع مناطق وولايات السلطنة المختلفة حيث ان السلطنة تتمتع بمعالم سياحية وتراثية قديمة.

واضاف: يأتي الزوار الى المحل لشراء الفضيات العمانية المختلفة من خناجر وسيوف وخواتم نسائية ورجالية والنطل القديمة التي تتزين بها النساء وأنواع اخرى كثيرة كانت تستخدم قديما في البيئة العمانية ما زال البعض منا يستخدمها في وقتنا الحاضر حيث ان السياح الاجانب يستخدمونها كتذكار تخليدا لزيارتهم او كهدايا يتبادلونها مع اصدقائهم.

من جانبها تقول احدى البائعات بسوق مطرح بمحل بخور: يفضل الكثير من السياح زيارة السوق حيث انهم يقبلون على شراء مختلف الانواع من البخور الظفاري وأنواع مختلفة من كريمات وعطورات التي يتم تصنيعها بطريقة محلية بالمنطقة الجنوبية وخاصة النسائية.

جريدة الوطن
19 / 2 / 2009

خلف الستار 4
19-02-2009, 03:36 PM
ما شاء الله دوم ف تطور..بلادنا..
شكرا اخي البراء..