مشاهدة النسخة كاملة : غبار شمال الجزية يبدأ في التلاشي اعتبار من مساء اليوم


الأمير
13-02-2009, 12:46 AM
http://www.hesnoman.net/upload/uploads/images/hesnoman-a43f151a1b.jpg (http://www.hesnoman.net/upload/uploads/images/hesnoman-a43f151a1b.jpg)

كتب - عاصم الشيدي
تأثرت محافظات ومناطق السلطنة أمس بجبهة هوائية شديدة في بعض الأحيان ومتوسطة في أحيان أخرى مصحوبة بكميات كبيرة من الغبار ما جعل الرؤية الأفقية تتدنى في الكثير من الأحيان.
وتسببت الرياح في اقتلاع بعض الأشجار في بعض ولايات السلطنة في وقت تدنت فيه الرؤية العمودية إلى أمتار قليلة.
وقال بيان صادر من المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية إن الحالة الجوية قادمة من شمال شبه الجزيرة العربية وكانت مصحوبة برياح نشطة وصلت سرعتها إلى أكثر من 30 عقدة في محافظة مسندم.
وكانت محافظة مسندم قد تأثرت أمس برياح نشطة تسببت في اقتلاع الكثير من الأشجار في وقت كانت السماء مغبرة وتدنت الرؤية لتصبح أقل من كيلومتر في بعض المناطق في المحافظة، وتسببت الرياح النشطة إلى ارتفاع كبير في أمواج البحر على سواحل محافظة مسندم وخليج عمان وبعض ولايات منطقة شمال الباطنة. وشهدت معظم دول الخليج العربي يوم أمس الأول رياحا عاصفة مصحوبة بكميات كبيرة من الغبار تسببت في توقف حركة الملاحة الجوية والموانئ البحرية فيما وقعت مئات الحوادث المروية في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت.
وقال مصدر طبي في السلطنة من أن التعرض للغبار قد يتسبب في الإصابة بحالات من الزكام محذرا مرضى الربو من الخروج خاصة في المناطق التي يكثر فيها الغبار.
وتتعرض منطقة الخليج لحالات مشابهة إلا أن الكثيرين عدو هذه الحالة الأقوى خلال السنوات الأخيرة.
وتشير آخر خرائط التنبؤات العددية إلى انخفاض في سرعة الرياح الشمالية وتحسن في حالة البحر ابتداء من مساء اليوم، مع استمرار تواجد الغبار في أجواء السلطنة، على أن تبدأ الرؤية الأفقية بالتحسن التدريجي ابتداء من الغد، حيث تتحول الرياح إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة على معظم مناطق السلطنة.

جريدة عمان / http://www.omandaily.com/local/local1.htm

حوراء الحصن
13-02-2009, 01:23 AM
صحيح لحد الليل ما زال الغبار موجود.
لك الشكر اخي الامير..

COMANDER
13-02-2009, 01:32 AM
حتى هنا في صــــــــلالة الاجواء عندنا متغيرة ومغبرة على الخفيف وان شالله تتحسن الاجواء الى الاحسن اشكرك اخوي تحياتي لك

البراء
14-02-2009, 02:31 PM
تحسن الرؤية الأفقية وتلاشي الغبار من أجواء السلطنة
شهدت أجواء السلطنة مساء أمس تحسنا في الرؤية الأفقية بعد أن بدأت موجة الغبار التي تعرضت لها أجواء السلطنة بدءا من مساء الخميس في التلاشي
وسجلت محطات الرصد الجوي في كل من مسقط وخصب ومصيرة وصلالة رؤية أفقية تزيد عن 3 كيلومترات كما سجلت انخفاضا ملحوظا في سرعة الرياح الشمالية الغربية والتي كانت السبب المباشر في تواجد العوالق الترابية في أجواء السلطنة.
وقالت المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية في بيان تلقت (الوطن) نسخة منه إن آخر خرائط الطقس تشير إلى تغير اتجاه الرياح ابتداء من مساء اليوم لتتحول إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة على معظم مناطق السلطنة مع توقعات باستقرار الأجواء بوجه عام واستمرار التحسن في الرؤية الأفقية في حين يكون البحر هادئا إلى متوسط الموج على سواحل السلطنة بينما تبقى درجات الحرارة في معدلاتها الطبيعية بعد أن تدنت في معظم المناطق بحوالي 3 درجات مئوية خلال الأيام الماضية.

جريدة الوطن
14/2/2009