مشاهدة النسخة كاملة : افتتاح معرض السوق التكنولوجية بجامعة السلطان قابوس


البراء
09-02-2009, 12:32 PM
افتتاح معرض السوق التكنولوجية بجامعة السلطان قابوس
20 بحثا علميا تتناول تحديات استخراج النفط والغاز

افتتح أمس معرض السوق التكنولوجية للبحوث العلمية الذي تنظمه شركة تنمية نفط عمان وجامعة السلطان قابوس للعام الثاني على التوالي بهدف عرض المشاريع البحثية القائمة بين الجامعة والشركة وكذلك عرض المشاكل والتحديات التي تعاني منها الشركة فيما يتعلق باستخراج النفط وإنتاجه.
ويبلغ عدد المشاريع القائمة بين الجهتين الى الآن ما يقارب عشرين بحثا علميا يتم تنفيذها من قبل الباحثين في الجامعة.
وثمن الدكتور عامر بن علي الرواس نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة التعاون القائم بين الجامعة وشركة تنمية نفط عمان شاكرا جهود الشركة على تنظيم هذه الفعالية وهذا السوق الذي يتيح فرصًا للباحثين بالجامعة وتعزيزا للتعاون العلمي والبحثي بين الجانبين.
وقال المهندس شيخان بن محمد الخضوري مدير التقنية الحديثة بالشركة: ان المعرض يهدف إلى عرض التحديات والصعوبات التقنية التي تعاني منها الشركة سواء تحت باطن الأرض أو خارجها، ومناقشة تعزيز التعاون مع الجامعة، وتناقش المشاريع البحثية مشاريع جوهرية تساهم في رفع كفاءة الإنتاج في الشركة، مؤكدا بأن الشركة تخصص حوالي مليوني دولار لتمويل المشاريع البحثية التي تنفذ من قبل الجامعة.
وأوضح أنه من أهم المشكلات التي عرضت خلال المعرض فتتمثل في مشكلة الاستخلاص المعزز من حيث التأكد من كفاءته ومراقبته بالإضافة إلى إجراء البحوث والفحوصات على بعض المواد الكيميائية التي تستخدم في الإستخلاص المعزز بحيث يتم التأكد من كفاءتها ومدى ملاءمة استخدامها.
وقال: انه من التحديات التي نقوم بعرضها في المعرض هي مشكلة المياه في النفط حيث توجد كمية مياه كبيرة في الآبار النفطية فبرميل واحد من النفط تقابله 7 براميل من المياه ولذلك نقوم بعرض المشكلة لإيجاد الحلول المثلى لكيفية التخلص من هذه المياه بالإضافة إلى تحديات أخرى تتمثل في الرفع الآلي للنفط عن طريق الأنابيب.
ولم يقتصر التعاون على المجال البحثي بين الجهتين بحسب ما جاء على لسان الخضوري على ذلك فقد تم إنشاء مركز التميز في مجال فحص المعدات القابلة للتمدد وتمت الاستفادة منه في معرفة المشكلات وتجنبها وإيجاد الحلول لها.
ومن ناحية أخرى توجد لجنة مشتركة بين الجامعة والشركة وهي تجتمع كل ثلاثة أشهر برئاسة الدكتور عامر الرواس وتناقش المشاريع المستقبلية وسبل تطوير وتعزيز العلاقة بين الجهتين.
ويشتمل المعرض على أحدث الأساليب التكنولوجية في مختلف المجالات المتعلقة باستخراج النفط والغاز، ويناقش التحديات التي تواجهها عمليات استخراج النفط والغاز والجوانب المتعلقة بها بحيث تقدم الشركة فرصًا للباحثين من الجامعة للمساهمة في إيجاد الحلول المناسبة لهذه التحديات بتقديم مقترحات لأفكار بحثية مشتركة بين الجانبين.
ومن جانب آخر يحتوي السوق على مواضيع متنوعة تهم الباحثين من كليات الهندسة، والعلوم، والعلوم الزراعية والبحرية.

جريدة عُمان
9/2/2009