مشاهدة النسخة كاملة : تكوين الصورة وتأثيرة


عاشق الإبتسامة
25-01-2009, 09:45 AM
في الجزء الاول سبب إعجابنا ببعض الصور دون غيرها .



قد تكون صورة جميله بإمكانها أن تزين جداراً في البيت أو المكتب أو قد تنشر في كتاب أو مجلة وقد يصل الأمر أن تفوز في مسابقة.


صور جميلة لمنظر طبيعي بإمكانها أن تنقل المشاهد إلى وقت آخر و مكان آخر.


صوره من صور الطبيعة الصامتة بإمكانها أن تعكس الهدوء و الدفء.


صورة شخصية يمكنها أن تعكس روح الشخص الموجود فيها ومشاعره وتجعلك تشاركه البسمة أو الدمعة.


في الواقع يوجد سوق ضخمة لمثل هذه الصور لأن الناشرين يعلمون أن المشتري سوف يدفع لتلك الصور التي تشده وينجذب إليها أو بمعنى آخر يتواصل معها.


الجميع ولد ولديه فطرة التواصل البصري مع الآخرين. في الخارج يوجد عدد غير محدود من الأشياء التي يمكنك أن تلتقط الصور لها و الحدود الوحيدة موجودة في عقلك فقط.



لكن ما الذي يجعل هذه الصورة بالذات ناجحة وتلك فاشلة؟ الجواب سهل نسبياً ويمكنك أن تطور قدراتك التصويرية الآن بتعلم بعض القواعد الأساسية.


ولكن تذكر دائماً كما يقول القدماء القواعد وضعت دائماً لتكسر. في أفضل الصور لدي قمت بكسر بعض القواعد الأساسية في التصوير. ولكن لتكسر هذه القواعد بالطريقة التي تدعم صورتك وتدفعها لتكون صورة رائعة عليك أولاً أن تتعلم هذه القواعد و تمتلك سبب مقنعاً يجعلك تكسر هذه القاعدة أو تلك. اليوم سنتكلم عن بعض القواعد التي تجعل صورك تبدو أفضل.


القاعدة الأولى : أقترب.. لا أكثر.. لا ليس بعد.. ليس كافياً .. الآن صور



القاعدة الأهم هي أن الصورة كلما كانت أكثر بساطة لكما استطعت أن تشد انتباه المشاهد إلى الجزء الأهم من الصورة مما يزيد قوة التواصل بينك وبين المشاهد وبذلك تستطيع أن توصل رسالتك إليه عن طريق الصورة. يوجد الكثير من الطرق للقيام بذلك لذلك سوف اترك الأمر على بساطته واستخدم طريقتي المضلة في الاقتراب من الجسم المراد تصويره بقدر المستطاع بعزل كل شيء في خلفية الصورة يسبب التشتيت.



على مدى فترة طويل من الزمن كنت منظماً لعدد من المنتديات حيث يعرض المشتركين صورهم ولا استطيع حساب عدد المرات التي كنت أشاهد فيها صور الورود الجميلة. ألا يصور الجميع الورود ؟ لا أعني الصورة ذات الجمال الاستثنائي. حيث تكون الوردة مستعدة للتصوير وهي من يصرخ عليك لتصورها.




قبل أن تصور وردتك التالية انظر إلى الوردة عن قرب. لا أعني عن قرب أكثر، حاول أن تتفحص بتلات الوردة. افحص الأجزاء الصغيرة الموجودة في وسط الوردة. أي نوع من الخواص الفريدة التي تمتلكها هذه الوردة. أسأل نفسك أي من هذه الوردات تصرخ عليَّ طالبة أن أصورها ؟ هل باربي (الدمية) الموجودة في خلف المزهرية هي في الواقع من جذب انتباهك؟ أم أنها الطاولة الخشبية؟ هل تكون المزهرية نفسها؟ أي جزء من هذه الأجزاء جذب انتباهك ؟ أم أنها الزهرة نفسها هي من تريده أن يكون نجمة الحفل؟



الآن دعنا نجرب هذا، ضع الكاميرا على حامل ( سوف نتكلم عن الحامل في وقت لاحق – إذا لم تمتلك واحداً الآن أنصحك بقوة أن تشتري واحداً أما الآن فإن مجموعة من الكتب الموضوعة على بعضها البعض تفي بالغرض ) و حاول أن تكون أقرب ما يمكن من الزهرة بحيث تكون الزهرة في منطقة التركيز ( لاحظ أن هذه المسافة تعتمد على العدسة التي تمتلكها والتي سوف نتكلم عنها لا حقاً ). قد تحتاج أن تضيف بعض أجزاء الزهرة الخضراء في الصورة أو حتى أجزاءً من المزهرية أو الطاولة. لاحظ الناس اللذين تعرض لهم الصورة سيشاهدون ما هو مجود في المستطيل المطبوع و إذا كنت تريد أن تعرض لهم الزهرة فيجب أن تأخذ أكبر جزء من المستطيل وسف نسمي هذا المستطيل الإطار في المرات التالية.



الاقتراب من الشيء المراد تصويره يعتبر شيء بديهي إذا فكرنا في الأمر ولكني لا استطيع إخبارك كم مرة شاهدت خلفية مشتت للنظر قد شاهدتها في هذا النوع من الصور حيث تأخذ الزهرة قرابة 10% من الإطار الكلي و الباقي يتكون من عناصر مشتتة. إحدى الطرق هي أن تزيل هذه العناصر المشتت من الصورة. ولكن أعتقد أن الطريقة المفضلة لدي هي الاقتراب من الزهرة أكثر حتى لا تشاهد شيء آخر غير الوردة في الإطار. بهذه الطريقة توجه إلى المشاهد ضربة مباشرة بالصورة . وهذا يشار إليه بملء الإطار . وبهذه الطريقة لن يسأل المشاهد نفسه : ما هو العنصر الرئيسي في الصورة؟ . وهكذا تستطيع التواصل مع الشخص الذي يشاهد الصورة النهائية.



الشيء الرئيسي، أن تجع التركيز مشدوداً إلى العنصر الرئيسي في الصورة بالتفكير بعمق بما تريد إبرازه.


القاعدة الثانية : تكوين الصورة



في أكثر الصور روعة يوضع الجزء الأهم في الصورة (الكادر ) في مكان معين من الإطار . عندما تفكر في المكان الذي يجب أن يوضع الكادر فيه فإنك في الواقع تقوم بعملية تكوين الصورة. فكر في الأمر بهذه الطريقة فعندما يقوم رسام بالرسم فإنه يبدأ بلوحة خالية لذلك فهو يمتلك الحرية الكاملة في مكان وضع هذا النهر هنا و ذلك الجبل هناك و تلك الشجرة في ذلك الجزء من اللوحة و أي شيء آخر يجب أن يضاف إلى اللوحة . عند تكوين الصورة يجب أن تفكر بنفس الطريقة. هل تتذكر تلك الوردة التي تكلمنا عنها في القاعدة الأولى ؟ الوردة كانت موضوعة في وسط الإطار بشكل واضح جداً وهذه طريقة طبيعية في عمل تكوين هذا النوع من الأشياء (الورود ). عندما ننظر إلى وردة فإن العين تركز بشكل مباشر إلى الأمام ولا نضع الوردة على الطاولة و نبدأ في النظر من زاوية إلى الأخر وإنما الدماغ يعلم أننا نريد أن نضع الوردة في ذلك المكان حيث تتوجه العين مباشرة إلى منتصف الوردة. الفكرة هي أن ندرك ذلك عندما نلتقط الصورة.



يوجد العديد من الطرق لتكوين الصورة. لتطبق هذه الطريق تحتاج أن تدرب نفسك على النظر إلى الأشياء على هيئة أشكال و خطوط. في بعض الأحيان تكون هذه الخطوط واضحة في الصورة مثل خط الأفق في منظر الشروق ولكن غالباً ما تكون هذه الخطوط غير واضحة. أحدى الطرق لرؤية هذه الخطوط هي بإغلاق عينيك حتى تصبح الصورة غير واضحة المعالم بعد ذلك سوف ترى الخطوط والأشكال المتكونة من الضوء والظلال. بهذه الطريقة قد تلاحظ كيف أن الظلال تمتزج مع بعضها البعض بطريقة قد لا تكون واضحة في الظروف العادية. تكوين الأشكال و الإطارات قد لا يكون واضحاً بالنسبة للمشاهد عندما يشاهد الصورة ولكنه سوف يزيد من قدرته على إدراك وفهم الصورة.


قاعدة الثلث و النسبة الذهبية



القاعدة الأكثر شهرة في عالم التصوير هي قاعدة الثلث والتي تشرح بتقسيم المنظر إلى أثلاث لتنتهي بهذه الشكل


http://www.morguefile.com/lessons/lesson_images/Dynamics.gif


قاعدة الثلث يجب أنت تستخدم كمرجع عندما تحتوي الصورة على خطوط أفقية أو عمودية. قد تسمع عن هذه القاعدة أكثر من غيرها في علام التصوير لذلك سوف أشرحها بشيء من التفصيل وسأحاول أن أبين سبب أهمية هذه القادة وتأثيرها. هذه القاعدة مستنتجة من قانون آخر يدعى بالنسبة الذهبية والذي يقول أن الموضوع (الكادر) الأساسي في الصورة يجب أن يوضع في النقاط المهمة و التي تتكون من تقاطع الخطوط المذكورة سابقاً


http://www.morguefile.com/lessons/lesson_images/Dynamics2.gif


لذلك عندما تقوم بالتقاط صورة لشروق الشمس احرص على أن يكون خط الأفق بحيث تحتل الأرض ثلثي الصورة أو أن تحتل السماء ثلثي الصورة. سوف تلاحظ قوة صور المناظر الطبيعية بهذه الطريقة. سوف أقوم بدمج القليل من خلفية تاريخية عن الفن و الرياضيات لأقوم بشرح خلفية قانون النسبة الذهبية. النسبة الذهبية هو رقم منتظم مثل ط (3.14) في الرياضيات – من أيام فصل الرياضيات في أيام الدراسة- أعلم أنك ستقول أن الرياضيات لم تكن المادة المفضلة عنك – كذلك أنا - . النسبة الذهبية تساوي 1.618 وهذا مأخوذ من قاعدة قد تتذكرها من أيام الدراسة و قد لا تتذكرها تسمى متتابعة فيبوناتشي. فيبوناتشي كان رياضي إيطالي ولد عام 1170 م هو ولسبب غير معروف بالنسبة لي ( أتعجب ما الذي يجعل الرياضيين يمتلكون هذه القدرة على الاكتشاف. قد يكون نفس السبب الذي يجعلنا نقوم بالتقاط الصور) قرر في أحد الأيام ليبدأ بالصفر و الواحد ثم يجمعهما معاً ولذي يعطيه واحد (نتيجة رائعة J ) ثم ماذا ؟!!. ثم آخر عدد استخدمه (واحد) إلى آخر عدد حصل عليه (واحد) وبذلك يحصل على اثنين. قام بذلك مرة أخر بإضافة الواحد إلى الاثنين ليحصل على ثلاثة ثم ... دعنا نقوم بذلك بهذه الطريقة :-



0+1=1



1+1=2



1+2=3



2+3=5



3+5=8



5+8=13


الآن سوف نتكلم عن هذه النسبة في عالم التقاط الصور. دعنا ننظر لهذا الشكل :-


http://www.morguefile.com/lessons/lesson_images/GoldenMean.gif


عندما تنظر للخطوط الرمادية في الصورة فإنهم يكونون مربعات عندما وضعت هذه المربعات مع بعضها البعض في هذا الشكل فإنها تكون مستطيلاً . النسبة لهذه المربعات تساوي 1.618 !! . هنا يأتي دور المتعة الحقيقية. هذه النسبة توجد بشكل كبير في الطبيعة. هل رأيت صدفة حلزون مقطوعة بشكل عرضي. معدل النمو فيه يتبع هذه النسبة. معظم الأزهار تمتلك 3،5،8،13،21،34،55 من البتلات . هذه النسبة موجدة في كل مكان من الطبيعة. عين الإنسان تحس بالجمال في الأشياء التي تتبع هذه النسبة. لنصل للعلاقة بين هذه النسبة و قاعدة الثلث (ها قد عدنا للتصوير ). إذا رسمت علامات في إطارك و قسمته إلى أثمان ثم رسمت خطوط على هذه الأثمان. فإنك ستحصل على نقاط التقاطع في النسبة الذهبية. في الواقع إنك عندما تنظر خلال عدسة الكاميرا فإنك لم تجلب القياس و المسطرة وتقسم الأشياء إلى أثمان وبدل ذلك فإننا نستخدم قاعدة الثلث لأنها قريبة لها في الواقع


http://www.morguefile.com/lessons/lesson_images/FlatheadStorm_diag.jpg


هذه الصورة مقسمه إلى ثلاث أجزاء منفصلة : الرمال البرتقالية، الجبال الزرقاء و القليل من الغيوم المشعة وأخيراً الغيوم السوداء في الجزء العلوي من الصورة. الصورة أكثر أهمية من أن أضع الأفق في وسط الصورة


http://www.morguefile.com/lessons/lesson_images/PinkGerb2.jpg


إذا عدنا إلى الورود وفي هذه الصورة بالذات لاحظ الوردة فإن رأس الوردة وضع في إحدى نقط التقاطع الأثلاث. والخلفية غير مشتتة و الأزرق في المزهرية متوافق مع لون الخلفية الأزرق. و كل هذا الأزرق يجعل اللون الوردي يبرز أكثر ويجعله جاذباً للانتباه


يوجد طرق أخرى مع قاعدة الثلث والتي تستخدم الخطوط و الأشكال لتقوية الصورة.


المثلث :-



عندما تأخذ صورة في إطار مستطيلي الشكل فإن استخدام تكوين على شكل مثلث ينطلق من أحدى الزوايا إلى الجهة المقابلة يعطيك صورة قوية دائماً


http://www.morguefile.com/lessons/lesson_images/triangle.gif


لا حظ المثال التالي


النظارة الطبية و المخطط البياني يكونان ذلك المثلث الذي تكلمنا عنه قبل قليل. ليس هناك الكثير من الأشياء المستطيلة التي دون أن تصورها وبكن بوضع الجسم المراد تصوره بشكل قطري فن ذلك يضيف القوة و الحركة للصورة


http://www.morguefile.com/lessons/lesson_images/Glasses.jpg


النظارة الطبية و المخطط البياني يكونان ذلك المثلث الذي تكلمنا عنه قبل قليل. ليس هناك الكثير من الأشياء المستطيلة التي دون أن تصورها وبكن بوضع الجسم المراد تصوره بشكل قطري فن ذلك يضيف القوة و الحركة للصورة.


طريقة أخرى للتعامل مع قاعدة المثلث والتي تتلاءم مع النسبة الذهبية هي كالتالي :-


http://www.morguefile.com/lessons/lesson_images/Filmwith.jpg


بإمكانك إن تلاحظ كيف تم تقسيم الصورة إلى ثلاث مثلثات. قد لا تلاحظ هذا التقسيم من أول لنظرة ولكنه أصبح واضحاً الآن كيف استخدمت هذه القاعدة لتكوين هذه الصورة

منقول

حوراء الحصن
25-01-2009, 11:13 PM
لك الشكر اخي ..
لا حرمنا جهودك ف البرج..

وقاص
26-01-2009, 10:09 PM
قواعد وأشياء مهمه ..
يستفيد منها الأعضاء ..


لك جزيل الشكر _^

Vague
26-01-2009, 10:12 PM
معلومات رائعة اخي عاشق الابتسامة

تشكرات وايداااااااااااااااااااااات

جامعي متميز
26-01-2009, 10:23 PM
معلومات وقواعد هامة ..

لك جزيل الشكر

عاشق الإبتسامة
29-01-2009, 08:45 AM
شكرا جزيلا على المرور .....

دفئ الكون
29-01-2009, 08:55 AM
جزاك الله خيرا
مشكور على المعلومه والافاده

عاشق الإبتسامة
31-01-2009, 09:49 PM
شكرا على المرور الجميل

ألوان
31-01-2009, 11:15 PM
عاشق الابتسامة ..
موضوع رائع
أنا من المتابعين لمواضيعك كونها تحتوي على كمية من الثقافة التصويرية ..

شكراً لك

عاشق الإبتسامة
03-02-2009, 02:06 PM
شكرا لك على المتابعة أخي الفاضل وان شاء الله تكون إستفدت:thumbsup: