مشاهدة النسخة كاملة : أدوات تراثية .


الفارس البلوشي
15-12-2008, 01:02 AM
أدوات تراثية

أدوات صنع المشروبات
الغوري :
ويسمى أيضا الغوري ، وكذالك الإبريج ،تحريفا للكلمة العربية الإبريق ، وفيه يسخن الحليب ويغلي الماء عند الحاجة .
السماور:
وهو مصنوع من النحاس وكان يستخدم كوعاء لغلي الماء ، سواء لعمل الشاي أو للاستحمام أولاي غرض آخر تحتاج فيه الأسرة للماء الساخن
المهباش :
ويشبه الماشة أو الملقط الذي يحرك به الجمر في الكوار أو لنقل قطع الجمرالصغيرة لوضعها في المبخرة ، ويصنع من الحديد .
التاوة :
وهي نوعان : الأول كبير وعميق وفيه يصنعون الفقاع واللقيمات الخنفروش ، وهي أكلات شعبية معروفة في الإمارات . أما النوع الثاني فهو أصغر حجما . وذو عمق متوسط ، ويستخدم في تحميض القهوة ، والتاوه تصنع من الحديد .
المحماس :
وهو من الحديد أو النحاس ، ويستخدم في تقليب القهوة أثناء تحميضها ، أو لرفع أنواع الخبز من على المخبز مثل خبز الخميرة .
المخباط :
وهو قطعة من الحديد أو من الخشب الأبنوس تقلب بها حبوب القهوة عند تحميضها في التاوة أو المحماس .
الكيرأو المنفاخ :
يستخدم لزيادة اشتغال النار ، ويصنع من جلود الحيوانات التي عرفتها المنطقة .
المنحاز :
الهاون الذي يستخدم في تنعيم وترقيق المأكولات الخشنة ، وتطحن فيه القهوة ، ويصنع من الخشب أو الحديد ، وله أشكال مختلفة ، ولكن شكله العام هو المخروطي العميق في الجزء السفلي والضيق في الأعلى .
الاستكان :
وهو كأس الشاي الزجاجية التي يشرب بها أبناء الإمارات والخليج ، وهي صغيرة الحجم تقترب سعة ما تحتويه من سعة فنجان القهوة ، وبعض أنواع الاستكان يكون مزخرفا بالنقوش الجميلة و أنيقة التصميم .
البيالة :
وهو نوع آخر من كؤوس الشاي الزجاجية ، صغيرالحجم ، مستقيم الحواف وبه يد صغيرة يمسك بها .
السلة أو المعاميل:
وهي مجموع أدوات عمل القهوة من دلال وقدور و فناجين وفناجين ومحماس وغيرها .
الكوار :
ويطلق عليه كذلك المنقلة أو ( المنكلة ) بلهجة أهل الخليج وهو وعاء معدني يوضع فيه الجمر ، ويستخدم لإبقاء القهوة والشاي ساخنين دائما ، وقد يستخدم كذلك في تدفئة (المخازن ) غرف النوم في الشتاء . ويوضع عادة في مكان خاص بأحد جوانب الغرفة ، ويزود بمسمار المحماس . وقد يكون الكوار مستدير الشكل أو مستطيلا ، وبه ثلاثة أو أربعة أرجل ترفعه عن الأرض . ويوجد نوع آخر من الكوار يصنع من الخشب ويوضع في وسطه ما يشبه الجص ، ويخصص فيه موضع للفحم توضع عليه الأشياء الخفيفة الخاصة بالمدخن أوالمبخرة والعود ، وبه فتحة أشبه بالباب في الوجه المقابل لمستخدمه ، ويستعمل هذا النوع في تحميص القهوة أو إعداد الخبز بسرعة ، وكذلك لتسخين الحليب . وتوضع داخل باب الكوار مستلزمات صناعة القهوة والشاي كالبن والهيل والزعفران وغيرها .
الرشاد :
وهو عبارة عن الأداة التي تستخدم في الدق والتنعيم بالمنحاز ويصنع من الخشب أو الحديد أو النحاس ويعرف أيضا بالهاشمي ويستخدم في دق حبوب القهوة .
الدلال :
ومفردها دلة. وهي معروفة منذ القدم لصناعة القهوة العربية وتقديمها ، وكانت تصنع من الفخار ، ولها صناع مهرة في المناطق الجبلية ، قبل أن تنتشر الأنواع المعدنية ، وخاصة المصنوعة من النحاس . وللدلال أسماء شتى مثل الدلال ( الحساوية ) نسبة إلى مدينة الإحساء بالمملكة العربية السعودية ، والدلال (العمانية ) التي تصنع في عمان وتعرف كذلك باسم الدلال العربية ، كما كان بعضها يصنع في الإمارات ، وهي عادة ما تكون ذات رأس عريض ومقدمة عالية (كريشية ).
وهناك أيضا الدلال ( الرسلانية ) ، وسميت كذلك نسبة إلى المعدن المستخدم في صناعتها ، وهو النحاس الأصفر الذي يعرف باسم ( رسلان ) ، ويعتقد كذلك أن هذه التسمية نسبة إلى صناعتها في سوريا من قبل عائلة رسلان ، ويصنع هذا النوع كذلك في كل من البحرين والسعودية ، وهناك أيضا الدلة ( القرشية ) التي تصنع في مكة المكرمة والخليج ، وهي دلة نحاسية بأحجام مختلفة وبزخارف رائعة .
وتنقسم الدلال تبعا لاستخداماتها المختلفة إلى ثلاث أنواع :
1- الخمرة : و هي أكبر حجما من دلال القهوة العادية ، وتوضع دائما فوق الجمر على الكوار وبها الماء الساخن وما تبقى من بقايا الهيل والبن
.2- الملكمة : وهي الدلة المتوسطة الحجم ،والتي يتم فيها تلقيم القهوة بعد نقل جزء من الماء الساخن من الدلة الكبيرة (الخمرة ) فيرفع البن من قاعها ويقال : (لكم ) القهوة ، أي جهزها تمهيدا لصنعها .
3- المزلة : هي أصغر الدلال المستخدمة في عمل القهوة ، وتستخدم بعد طبخ القهوة في الدلة المتوسطة ، حيث يصب فيها صافي القهوة ، ويقال (زل ) القهوة ، ثم يوضع بها الهيل ، وتستخدم لتقديم القهوة حيث تصب في الفناجين ، وبالعامية يقال ( فناييل ) ، ومفردها (فنيال ). وتوضع فناجين القهوة عادة في إناء صغير يسمى ( الملة ) به ماء لغسلها .

أدوات إعداد الطعام :
تعكس الأدوات والطرق التي استخدمها أبناء الإمارات في تحضير غذائهم طبيعة العادات والتقاليد والآداب المرعية ، وكذلك البيئة المحيطة ، لأن المواد الغذائية و الأدوات تؤخذ وتصنع مما تقدمه البيئة المحلية ومما يستطيع الناس شراؤه من بيئات أخرى.

أدوات تحضير الأغذية للطهي:
الرحى :
تعتبر من أقدم أدوات تجهيز الأغذية استعدادا لطهيها ، وهي عبارة عن قطعتين مستديرتين من الحجارة الصلبة توضعان الواحدة فوق الأخلاى ، ويوجد في القطعة العلوية ثقب تثبيت به قطعة من الخشب ، وذلك لتدويرها ، حيث يمكن طحن الحبوب الموجودة بين الحجرين حتى تصبح مسحوقة تماما ، جاهزة للطهي .
الجفير :
السلة التي تحمل بها الأشياء ، ومنه نوعان : نوع صغير يخصص لإحضار احتياجات المنزل ، أما النوع الآخر الكبير فهو مخصص لنقل الأسماك من موقع صيدها في البحر إلى الأسواق لبيعها ويسمى (مزماة ) ، ويصنع الجفير من سعف النخيل ، وكان الشائع أن تقوم النساء بصنعه وذلك كجزء من العمل الذي كن يقمن به في مجتمع الإمارات . وقد يقوم بصناعته بعض الرجال أحيانا . وتستخدم في صناعة الجفير مادة اسمها عضف تجلب من مكران ، أما ( المنجلة ) أو المنقلة فهي قطعة من الخشب تحمل بها المزمار .
السف :
وهوكالصينية ، يوضع به الطعام والمأكولات عند تقديمها للضيوف .
المسف :
وهو أشبه بصينية كبيرة ، وكانت النسوه تصنعه من الحصير أو سعف النخيل ، وكن يستخدمنه في تنظيف الأرز وتخليصه من القشور العالقة به أو من الأتربة ، وذلك قبل طبخه . وكانت المرأة تقوم بهذه العملية عن طريق وضع الأرز في نهاية المسف ثم تدفعه إلى أعلى ، وخلال ذلك تقوم بالنفخ فيه بشدة ، فتتطاير القشور والأوساخ ، وتكرر هذه العملية حتى ينظف الأرز .
المنحاز:
وهو الهاون الذي سبق أن أشرنا إليه سابقا عند حديثنا عن أدوات إعداد القهوة ، ونضيف هنا أن المنحاز الخاص بإعداد الطعام كان يصنع أحيانا من جذوع الأشجار الضخمة وتسمى باللهجة المحلية ( يوان ) . وكان يقوم بدق الأشياء في المنحاز شخصان ، حتى يتمكنا من إنجاز العمل المطلوب بسرعة . وفي بعض مناطق الإمارات كان المنحاز عبارة عن حفرة كبيرة تقارب في مقاساتها وموصفاتها المنحاز الخشبي الكبير ، وكانوا يطلقون على يد الهاون التي تستخدم الكبير ، وكانوا يطلقون على يد الهاون التي تستخدم للدق ( رشاد ) .
المنخل:
وهو من الأدوات التي يستعان بها في إعداد الطعام للطهي ، وهو ما ينخل به أو يغربل الدقيق ، فيساعد على تنقيته من السوس والمواد العالقة به .
التاوه :
وهي التي سبق أن تحدثنا عنها في فصل أدوات القهوة ، وفي بعض المناطق بالإمارات يسمونها الطاوة . ومن بين استخداماتها الضرورية عمل الخبز المعروف باسم ( المجدب ) ، وهو الذي يسمى في بعض البلاد العربية الأخرى بالرقاق أو ما يسمى بالخبز المحلي .
الجفنة:
ويطلق عليها أيضا ( اليفنة ) بقلب الجيم ياء كما هو جار في اللهجة المحلية ، وهي طبق طعام مستوي الشكل ، كبير الحجم ، يصنع من الخشب عادة ، ويستخدم لتقديم الطعام في الموائد الكبيرة ، خاصة الموائد الرمضانية اليومية ويطلق على هذا الطبق عند البدو اسم قدح أو ( جدح ).
المجبة:
وتتطلق محليا أيضا ( المكبة ) وهي غطاء يستخدم لتغطية أطباق الطعام ، ويصنع من سعف النخيل ، ويكون عادة مزينا بالألون والنقوش ، والبعض يسميه المغطاة .
المضراب:
ويستخدم لخلط وترقيق اللحم مع الحب بعد أن ينضجا على النار لإعداد الهريس .
المثغاب:
وهي مغرفة مدببة الطرف تستخدم في إضافة السمن الساخن أو المرق على الأرز أو على أي نوع آخر من الطعام الذي يلزمه السمن عند طهيه .

أدوات إشعال النار و الأفران:
الملبكة:
وتطلق على ما يشغل النيران مثل عيدان الكبريت ، وعلى الولاعات التي تستخدم الكيروسين أو البنزين أو الغار .
القراعة:
وهي عبارة عن قطعتين من الحصى ، يصدر عند احتكاكهما ببعضها بعضا بسرعة وقوة شرار تؤدي إلى إشعال النيران في الحطب الجاف جدا أو في العيدان المبللة بالكيروسين .
فش النغر ( الصلبوخ ):
ويسميها البعض اختصارا (( فش )) وهي عبارة عن صخور بحرية هشة توضع أسفل عيدان الحطب أو الفحم المشتعل ، ولا يتأثر هذا النوع من الصخور بالنيران الملتهبة ، وهي ذات قدرة كبيرة على تحمل الحرارة وتركيزها باتجاه القدر بدلا من تشتتها .
الماقد:
وهو المكان الذي يجهز لوضع صخور ( فش النغر ) المستخرجة من قاع البحر ، وفوقها أوعيدان الأشجار الجافة أو الفحم ثم إشعالها ، فتصبح موقد النار الذي يستخدم للطهي .
المشب:
وهو أداة لتحريك الجمر دائري الشكل له استخدامات عدة ، منها تخفيف الحرارة الطعام الذي خرج من الفرن أو من فوق النيران ووضع على المائدة على الفور ، ويساعد أيضا على اشتعال النار وتأججها في الموقد ، وذلك بتحريكه يمنه ويسرة فتزداد النار لذلك اشتعالا ، ويطلق الاسم أيضا على الحطب الجاف الذي يوضع فوق الفحم فيساعد على إشعال الفحم ، أي أنه أشبه بالكيروسين الذي يوضع فوق الفحم الجاف للمساعدة على إشعاله .
التنور :
ويسمى أيضا (هندوي ) في اللهجة المحلية ، وبه فتحه يوضع فيها الحطب تسمى (( دمي )) وهو أقرب إلى الموقد ، وعرفت منه أنواع ثلاثة :
? تنور الهريس: وهو عباره عن حفرة في الأرض أكبر من مقاساتها من القدر المستخدم للطهي ، ثم توضع الجمرات وفوقها قدر الهريس ويغطى بالرمال .
? التنور الثابت : ويصنع من الطين أو الجص و الأسمنت ، ويختار له موقع ثابت في ساحة البيت ويخصص بصفة مستمرة للطهي .
? التنور المتحرك : وهو عبارة عن ثلاثة أحجار قريبة من بعضها يوضع بينها الخشب الجاف أو الفحم أو قطع الخشب القابلة للاشتعال ، وفوقها يوضع الموقد ، وبإمكان ربة البيت تحريكه إلى المكان الذي تريده .
المحاور:
ويطلقون عليه إسم ( المركة ) ، وكذلك (المركبة ) في مناطق متعددة بالإمارات ، وهو أشبه بالتنور أو الموقد ، فهو يتكون من طوق حديدي مثبت به ثلاثه أرجل ، ويوضع عليه القدر الموجود به الطعام المطلوب لطهيه ، ويوضع بين الأرجل الثلاثة الحطب أو الفحم .
المخبز:
وهو قطعة من الحجر أو الحديد ، توضع فوق الجمرات وتستخدم لعمل الخبز الرقاق والمحلي والخبز و ( الجباب ) وليس له أحجام ثابتة ، بل تعده كل أسرة حسب حاجتها .

أدوات طهي الطعام :
القدور:
وهي الأوعية أو الأواني التي تستخدم لطهي الطعام ، وكانت تصنع من مواد تقاوم اللهب مثل النحاس أو الفخار أو الألمنيوم الذي دخل إلى المنطقة في العقود الأخيرة و أهم أنواع القدور التي عرفت بالمنطقة :
? القدر الفخاري : وهو أقدم أنواع القدور في الإمارات على الإطلاق ، وكان اكثر شيوعا ، خاصة في النصف الأول من القرن العشرين وما سبقه ، ويستخدم في طهي الطعام ، وهو يصنع محليا ، خاصة في محارق الفخار التي كانت منتشرة في رأس الخيمة .
? البرمة : وجمعها البرام : وهو الآخر قدر يستخدم للطهي ، ويصنع من الفخار المحروق .
? الطابي: وهي التسمية المحلية للمقلاة التي تستخدم لقلي الطعام وهي دائرية الشكل ذات حواف عالية ، واستخدمت لقلي السمك وغيره بالزيت والسمن .
? الصفرية : وهي القدر المصنوع من النحاس ذو أحجام متفاوته . بينها الكبير الذي يمكن أن يطبخ فيه كمية تكفى عائلة كبيرة ، وبينها الصغير .
الملاس :
وهي الأداة التيتستخدم لتقليب الطعام خلال طهية ، كما نستخدم كمغرفة لإخراج الطعام بعد أن يجهز . قديما كان الملاس يصنع من عيدان الخشب ، ثم بعد ذلك صار يصنع من النحاس الذي يغلف بمقابض خشبية ، وفي وقت لاحق أصبح يصنع من الألمنيوم .
المشخلة:
أو المصفاة ةتستعمل لتصفية الطعام من السوائل أو المياه التي توجد بها بعد الطهي ، مثل تخليص الأرزمن الماء بعد طهية عن طريق غليه في الماء ، أو تخليص ( البلاليط ) الشعرية من الماء .
الكفشة:
وهي الملعقة الكبيرة التي يطلق عليها كذلك (( الخاشوكة )) وتستخدم لنقل الطعام المطهي من القدر إلى أواني المائدة .

الأدوات المستخدمة لتقديم الطعام وتناوله:
رغم البساطة التي كانت عليها المائدة في مجتمع الإمارات فيما مضى ، إلا أنها كانت مرتبة ومنوعة وتضم أدوات مخصصة لتناول الطعام ولا تستخدم في أي أمر آخر حفاظا على نظافتها وحرصا على الاحتفاظ بها مدة أطول . ومن بين هذه الأدوات :
السرود:
عبارة عن حصيرة مستديرة الشكل أو مستطيلة مصنوعة من سعف النخيل ، وتكون عادة مزخرفة بأشكال جميلة و ألوان متعددة مقبولة ومحببة لأبناء الإمارات ، وتقوم ربات البيوت بصنعها . وعادة تجتمع الأسرة حول السرود لتناول الطعام ، ويجتمع معها الضيوف كذلك ، الرجال وحدهم ، والنساء وحدهن . وتكون للضيف عادة الصدارة حول السرود ، وكان الجالسون حول السرود لتناول الطعام يقعدون فوق حصير كبير .
اللقن:
وتنطق محليا ( اللكن) ، وهي الصواني التي توضع فيها أطباق الطعام وتوضع فوق السرود ، وتكون كبيرة الحجم تستوعب كمية كبيرة من الأطباق .
الخنجة:
وهي الطبق الكبير الذي يقدم فيه الطعام ، خاصة الأرز واللحم أو السمك ، وهي ذات شكل بيضاوي .

أدوات حفظ المياه واستخداماتها:
أدرك إنسان الإمارات منذ زمن بعيد أهمية وضرورة الحفاظ عليها وترشيد استهلاكها ، وكان في سعي دائم وراء أماكن تواجدها ، بسبب أن المياه كانت شحيحة وخاصة في سنوات الجفاف ، لا سيما و أن المصدر الأساسي للمياه في الإمارات هو الأمطار التي تهطل أحيانا على شكل سيول عنيفه تشق طريقها بقوة ، جارفة أمامها كل ما يعترضها .
فهذه المياه كانت تتسرب إلى باطن الأرض فتغدي المياة الجوفية ، مما يسهل فيما بعد أمر إجراجها من جوف الأرض والعيون و الآبار التي يحفرها الإنسان . وكان البعض يحاول ادخار مياه الأمطار من خلال مجار مخصصة في أسقف البيوت تنتهي عند مزاريب خاصة يضعون أسفلها أواني فخارية تتجمع بها المياه . ومن الأدوات التي كانت تستخدم في حفظ الماء :
الحب :
ويصنع من الفخار أو الطين المحروق ، وهو آنية فخارية لتبريد المياه المخصصة للشرب ، وحجمه كبير يستوعب عدة جالونات من المياه .
اليحلة :
وتصنع من الفخار أو الطين المحروق ، وهي عبارةعن زير الماء الصغير الذي يوضع أسفل ( الحب ) الكبير ، فتتلقى قطرات الماء التي تتسربوالتي تكون نقية جدا و أكثر برودة من المياه الموجودة في ( الحب ) . واليحلة كروية الشكل ولها رقبة قصيرة ، وينطقها البعض ( الجحلة )، وحجمها ( يحال ) أو ( جحال ) .
البرمة:
وتصنع هي الأخرى من الفخار أو الطين المحروق ، وتوضع كما اليحلة تحت الحب الكبير لتلقي المياه التي يرشحها ، كما أنلها استخداما آخرا مهما ، إذا يوضع فيها الحليب للتخمير ويتحول إلى لبن رائب .
الخرش:
ويصنع من الفخار أو الطين المحروق ، ويستخدم لتخزين الماء وتبريده، كما كانت بعض أنواعة تستخدم في تخزين التمر ، فقد كان يتسع لما وزنه 60_ 90 منا ( المن هو أربعة كيلو غرامات )
الحربة :
أي قربة الماء ، المصنوعة من الجلد الماشية ، ومن جلود الأغنام ، وكانت فوهة الحربة تربط بحبل يسمى الحبل (( الوجه )) أي الوكاء في الفصحى .
المزود :
قربة الماء كبيرة الحجم .
الشنة :
وهوالاسم الذي كانوا يطلقونه على قرب الماء القديمة ، ولهذه القربة ميزه خاصة , فهي أسرع في تبريد الماء من القرية الجديدة .
الكروة :
وتصنع من الفخار ، وتخصص لتبريد الماه المخصصة للشرب في فصل الصيف وهي كروية الشكل من الأسفل ولها عنق طويل ، وبين العنق والكرة توجد قطعة فخارية هي امتداد لجدار الكروة لمنع دخول الحشرات إلى الماء .
الدلو :
وهو كالجربة يصنع من جلد الحيوانات , وكان الدلو الكبير يطلق عليه اسم ( القرب) .
يصنع من جلد البعير . وشل الدلو دائري ويربط من ثلاثة جهات . ويستخدم لاستخراج المياه من الآبار وعيون الماء ، وفي البادية كان البدو يطلقون لفظ( سحلك ) على الدلو أو سطل الماء .
الكوز:
وهو آنيه فخارية صغيرة كانت تستخدم لنقل المياه من الأواني الكبيرة لاستخدامها في شتى الأغراض ، وخاصه الوضوء للصلاة . ثم تطور أسلوب صناعة الكوز من الفخار ليصنع من المعدن ، ويصنع في الوقت الراهن من البلاستيك .
المغسل:
وهو وعاء يتجمع فيه الماء بعد غسل اليدين , كان يصنع قديما من الفخار ، ثم تطور ليصنع من المعدن وهو دائري الشكل علية غطاء مخرم وعنق بسيط يؤدي إلى شكل كروي يتجمع فيه الماءالمستخدم بعد غسل اليدين حين الانتهاء من تناول الطعام ، خاصه عند وجود الضيوف .
الطشت:
ويستخدم لغسيل الملابس ، وأحيانا تكون له استعمالات أخرى كإعداد كميات كبيرة من الخبز ويصنع عادة من المعدن ، خاصة معدن الألمنيوم
الجدح:
وهو القدح الذي يستخدم لشرب الماء.

Vague
15-12-2008, 01:05 AM
موضوع حلو كثيييييييييييييير

اول مرة اعرف المخباط والمهباش
بضيفهم لقاموسي

يعطيك العافية اخي الفارس البلوشي

حوراء الحصن
15-12-2008, 09:07 AM
جزيل الشكر لك اخي,,
موضوع رائع عن ادوات التراثية..

الفارس البلوشي
15-12-2008, 10:52 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زدجالية http://www.hesnoman.com/vb/img_hesn2008/buttons/viewpost.gif (http://www.hesnoman.com/vb/showthread.php?p=289734#post289734)
موضوع حلو كثيييييييييييييير

اول مرة اعرف المخباط والمهباش
بضيفهم لقاموسي

يعطيك العافية اخي الفارس البلوشي



والأحلى تواجدكِ ومشاركتكِ في الموضوع أختنا العزيزة .

شكراَ .

الفارس البلوشي
15-12-2008, 10:53 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حوراء الظاهرة http://www.hesnoman.com/vb/img_hesn2008/buttons/viewpost.gif (http://www.hesnoman.com/vb/showthread.php?p=289768#post289768)
جزيل الشكر لك اخي,,
موضوع رائع عن ادوات التراثية..




لا شكر على واجب مشرفتنا الكريمة .

والأروع مرورك هنا .

orient
24-12-2008, 10:35 PM
ما شاء الله كمية كبيرة من اسماء الادوات التراثية ومعانيها ..
البعض منها أعرفها ونستخدمها الى الان ف وقتنا الحاضر
اما البعض الاخر فهو جديد علي واول مرة اسمع عنهم ..

شكرا جزيلا على الافادة ..
فقط تمنيت لو كان الموضوع بترتيب افضل
حتى ييستطيع القارئ القراءة بطريقة اسهل ..

الأمير
26-12-2008, 01:59 PM
معلومات جدا قيمة ... تحية لك صديقي

الفارس البلوشي
26-12-2008, 11:52 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة orient http://www.hesnoman.com/vb/img_hesn2008/buttons/viewpost.gif (http://www.hesnoman.com/vb/showthread.php?p=291717#post291717)

ما شاء الله كمية كبيرة من اسماء الادوات التراثية ومعانيها ..
البعض منها أعرفها ونستخدمها الى الان ف وقتنا الحاضر
اما البعض الاخر فهو جديد علي واول مرة اسمع عنهم ..

شكرا جزيلا على الافادة ..
فقط تمنيت لو كان الموضوع بترتيب افضل
حتى ييستطيع القارئ القراءة بطريقة اسهل ..



أتمنى إنكِ إستفدتي من الموضوع .

وشكراَ لمروركِ وعبوركِ هنا .

عاشق الإبتسامة
25-01-2009, 09:30 AM
بصراحة موضوع جميل ومرجع لمعاني بعض الكلمات ,دمتم بود

COMANDER
25-01-2009, 11:42 PM
اشكرك اخوي الفارس البلوشي على الموضوع القيم وعلى المعلومات الطيبة تحياتي لك بتوفيق ربي يحفظك

فنتريشنيه
26-01-2009, 04:30 PM
موضوع رائع ........

شكرا لك اخي الفارس البلوش ..

جامعي متميز
26-01-2009, 10:51 PM
معلومات شيقة

لك جزيل الشكر صديقي الفارس البلوشي

دفئ الكون
29-01-2009, 02:51 PM
جزاك الله خيرا ,,

ومشكور على المعلومات القيمة

الفارس البلوشي
03-02-2009, 02:47 PM
شكري وإمتناني لكم إخوتي الأعزاء على مروركم وتواجدكم في صفحتي المتواضعه

مع أجمل وأرق تحيه لكم .