مشاهدة النسخة كاملة : ** قواعد تسمية المركبات الايونية والتساهمية **


طـــ الغرام ـــير
20-11-2008, 10:36 PM
• تسمية الشقوق الأيونية:
أ‌- الايونات الموجبة:
1- الايونات الموجبة (أحادية الذرة) وتتكون من الذرات الفلزية المشحونة بشحنة موجبة واحدة مثل + Na أو شحنتين Mg+2 أو ثلاث شحنات مثل Al+3 وعند تسميتها تعطي نفس اسم الفلز.
2-الايونات الموجبة (عديدة الذرات) وتتكون من تجمع عدد من الذرات اللافلزية والتي تحمل بمجموعها شحنة موجبة يتم تسميتها بإضافة (يوم) في أخر اسم الايون مثل : + H3O الهيدرونيوم و NH+4 يسمى ايون الامونيوم.
ب‌- الايونات السالبة:
1-الايونات السالبة (أحادية الذرة) يتم تسميتها وتسمية بعض الايونات (ثنائية الذرة) بإضافة (يد) في نهاية الاسم مثل: كلوريد، أكسيد، نيتريد، فوسفيد، كربيد، هيدروكسيد، سيانيد.
2-الايونات السالبة (عديدة الذرات) والتي تحتوي على ذرة أو أكثر من الأكسجين وتسمى الايونات الأكسجينية يتم تسميتها بإضافة (ات) على الايونات التي تحتوي على ذرات أكسجين أكثر و (يت) على نهاية الاسم للايون الذي يحتوي على عدد اقل من ذرات الأكسجين مثل: كبريتات و كبريتيت، نيترات ونيتريت ، كربونات، اسيتات، اوكسالات. وقد يستطيع بعض العناصر الاتحاد مع الأكسجين في أربع حالات ولذلك تستخدم (هيبو) لتسمية للعدد الأقل و (فوق) لتسمية العدد الأكبر مثال: هيبوكلوريت، كلوريت، كلورات، فوق كلورات.
3-الايونات السالبة المتكونة من إضافة الهيدروجين إلى الأملاح الأكسجينية ويتم تسميتها بإضافة هيدروجين أو ثنائي هيدروجين في بداية الاسم مثل: هيدروجين كربونات، هيدروجين فوسفات، ثنائي هيدروجين فوسفات، والشائع في التسمية البيكربونات،البكبريتات.

تسمية المركبات الأيونية: عند تسمية المركبات الأيونية يقدم تسمية الايون الفلز أو المجموعة الذرية الموجبة باللغة الانجليزية ثم ايون اللافلز أو المجموعة الذرية السالبة والعكس في اللغة العربية.
• تسمية المركبات الجزيئية: المركبات التي تتكون نتيجة اتحاد العناصر اللافلزية تتم التسمية
1- العنصر الذي يقع إلى اليمين أكثر الجدول الدوري أولا.
2- إذا كان العنصران في نفس المجموعة اللافلزية الذي يقع أعلى في المجموعة يكتب أولا.
3- اللافلز الأول يتم تسميته بإضافة (يد) في أخر الاسم.
4- تستخدم البادئات اليونانية لتدل على عدد ذرات كل عنصر ويستثنى من ذلك البادئة أول إذا وقعت مع العنصر الأول.