مشاهدة النسخة كاملة : حلقة عمل حول «موروفولوجيا الدم» بجامـعة السـلـطـان قابوس


البراء
29-10-2008, 11:04 AM
حلقة عمل حول «موروفولوجيا الدم» بجـــــامـــعة السـلـــطـان قــابــوس

كتب ـــ سليمان الراشدي
أقيمت مؤخرا بجامعة السلطان قابوس حلقة عمل (مورفولوجيا الدم) بإشراف المجلس العماني للاختصاصات الطبية ممثلا في لجنة علم أمراض الدم وذلك لرفع كفاءة المتدربين في تحليل نتائج اختبارات الدم للوصول إلى تشخيص دقيق إضافة إلى تعريف المتدربين بآخر المستجدات التي توصل إليها العلم وطرق تشخيص الأمراض.
وقال الدكتور مهنا بن ناصر المصلحي استشاري أول ورئيس قسم أمراض الدم في المستشفى السلطاني ومشرف البرنامج : تماشيا مع خطط المجلس العماني للاختصاصات الطبية بضرورة رفع مستوى المتدربين بهدف الوصول بهم إلى مستويات البرامج العالمية المعترف بها، وإعدادهم لاجتياز الاختبارات العالمية فإن اللجنة العلمية لعلم أمراض الدم أقامت الحلقة العلمية حول (مورفولوجيا الدم) حيث التحق بالحلقة ستة متدربين بمختلف سنواتهم التدريبية.
وأوضح ان الحلقة التي قدمتها كل من البروفيسورة أوما ديفي خاندوري المتخصصة في أمراض الدم من الجمهورية الهندية والدكتورة أنا المتخصصة في أمراض الأنسجة بجامعة السلطان قابوس احتوت على العديد من المحاضرات النظرية والتطبيقية، كما هدفت إلى إجراء تقييم عن طريق خبراء من خارج البلاد لمعرفة المستوى العلمي للمتدريبن. كذلك زرع الثقة لدى المتدربين وفقا للممارسات النظرية والعملية التي تلقوها داخل البلاد وخارجها.
وأضاف المصلحي: تدور هذه الحلقة حول تعريف المتدربين بطريقة قراءة شرائح الدم والنخاع وكيفية تحليل عينات الدم والفحوصات المختبرية للدم للوصول إلى أفضل النتائج كذلك تم التطرق بالشرح الوافي إلى كيفية أخذ العينات والطرق المستخدمة للوصول إلى أفضل العينات إضافة إلى شرح تفصيلي عن أمراض الدم المختلفة كفقر الدم الانحلالي والاضطرابات الحميدة وسرطان العظم وغيرها كذلك طرق التشخيص المستخدم في اكتشاف أمراض الدم وتطبيق عملي لكيفية قراءة الفحوصات وشرائح الدم والنخاع.
مشيرا إلى أن الحلقة تضمنت امتحانا شفويا وعمليا وذلك لتقييم مستوى المتدربين ورفعها إلى اللجنة العلمية حتى يدخل في تقييم المتدرب السنوي.
ولفت الدكتور مهنا المصلحي إلى أن لجنة علم أمراض الدم تقوم بشكل دائم بالتخطيط لعمل الحلقات العلمية المختلفة كما ستقوم وبدعم من المجلس العماني للاختصاصات الطبية بابتعاث عدد من المتدربين إلى دورات ومؤتمرات خارج السلطنة من بينها بعثة في شهر ديسمبر إلى الولايات المتحدة الأمريكية. كذلك بعثة إلى ألمانيا في شهر يونيو من العام القادم. مؤكدا أن المجلس العماني للاختصاصات الطبية يسير وفق خطة مدروسة للرقي بالعملية التدريبية وذلك بما يقدمه من توصيات من شأنها تفعيل دور التدريب وتأهيل الأطباء.
جريدة عمان 29 من اكتوبر 2008م

بيسان
06-11-2008, 11:52 PM
شكرا اخي البراء على الخبر الطيب

فارس الفرسان
13-11-2008, 12:24 AM
مآ شآء الله ..

تشكر أخي الــبراء على الخبـر الطيـب :6: