مشاهدة النسخة كاملة : حكم التصفيق للرجال و النساء و الأطفال !!!!


النادر
25-10-2008, 10:11 PM
حكم التصفيق للرجال و النساء و الأطفال !!!!
التصفيق من أعمال الجاهلية ، وأقل ما يُقال فيه الكراهة ، والأظهر في الدليل تحريمه ، لأن المسلمين منهيون عن التشبّه بالكفرة ، وقد قال الله سبحانه في وصف الكفار من أهل مكّة قال تعالى : {وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً} (الأنفال/35) ، قال العلماء : المكاء الصفير ، والتصدية : التصفيق .
والسنة للمؤمن إذا رأى أو سمع ما يعجبه أو ما ينكره أن يقول : سبحان الله أو يقول الله أكبر ، كما صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة . . ففي قصة صلاة أبي بكر رضي الله عنه بالناس، لما تأخر النبي r بسبب ذهابه للصلح بين بني عمرو بن عوف، فلما أتى رسول الله r أخذ الناس في التصفيق لتنبيه أبي بكر رضي الله عنه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "يا أيها الناس مالكم حين نابكم شيء في الصلاة أخذتم في التصفيق، إنما التصفيق للنساء، من نابه شيء في صلاته فليقل سبحان الله" الحديث أخرجه البخاري في صحيحه .
أما التصفيق في الحفلات و المناسبات من النساء فهذا أيضا حرام ، ويشرع التصفيق أو ( التصفيح ) للنساء خاصة ، إذا نابهنّ شيء في الصلاة أو كنّ مع الرجال فسها الإمام في الصلاة فإنه يُشرع لهنّ التنبيه بالتصفيق ، أما الرجال فينبّهونه بالتسبيح كما صحّت بذلك السنّة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وبهذا يُعلم أن التصفيق من الرجال والنساء فيه تشبّه بالكفرة وكل ذلك منهيّ عنه .
وأما عن التصفيق من الرجال لمداعبة الأطفال أو تصفيق الأطفال لتشجيع زملائهم فلا ينبغي هذا التصفيق ، وأقل أحواله الكراهة الشديدة لكونه من خصال الجاهليّة ، ولأنه أيضاً من خصائص النساء للتنبيه في الصلاة عند السهو . ويمكن تشجيع الأطفال بتكبير إذا فعلوا ما يعجب الرائي والسامع أو بنداء مناسب أو برفع اليد ، أو رفع الصوت بكلمة ثناء مثل جيّد أو ممتاز وما شابه ذلك .

حوراء الحصن
26-10-2008, 12:11 PM
جزيت خيرا اخي..
بوركت ..

sky line
28-10-2008, 01:14 PM
جزاكـ الله خيرا

فأنت نبهت على عادة منتشرة وبشدة
لا ينتبه الجميع إلى حكمها في التشريعات الإسلامية الحنيفة

دمت ذخرا للإسلام والمسلمين

لوعة الحرمان
28-10-2008, 01:31 PM
:)

جزاكـ اللـهـ كلـ الخير النــادر . .


موّدتــــي

فارس الفرسان
28-10-2008, 02:16 PM
جزاك الله خيراً على الموضوع الشيق ..

دمت مبدعـاً