مشاهدة النسخة كاملة : الرئيس المصري يفتتح منتدى دافوس في شرم الشيخ


حارس الحصن
21-05-2006, 10:38 AM
يفتتح الرئيس المصري حسني مبارك منتدى دافوس الاقتصادي العالمي في شرم الشيخ بعد ظهر اليوم بحضور الف وثلاثمئة شخصية رسمية واقتصادية من رؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية ورجال الاعمال . ومن الشخصيات البارزة المشاركة في المنتدى ، رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ورئيسا الجمهورية والوزراء اللبنانيان اميل لحود وفؤاد السنيورة، ووزير الخزانة الاميركي جون سنو. ولفت حضور وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ووزير التطوير الاقليمي الاسرائيلي شيمون بيريز.
وتريد الحكومة المصرية ان يجتذب هذا الحدث الذي يجمع أكثر من الف من رجال الاعمال، الاستثمارات للبلاد عن طريق عرض الخطوات التي انتهجتها لتحرير الاقتصاد خلال العامين الماضيين.
واتخذت السلطات الامنية المصرية اجراءات أمنية استثنائية، وأغلقت المراسي ونقلت القوارب بعيدا عن موقع انعقاد المنتدى.

جريح الذكريات
21-05-2006, 11:14 PM
ولفت حضور وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ووزير التطوير الاقليمي الاسرائيلي شيمون بيريز



لعنهم الله وقاتل الخونه والعملاء والعلوج

أنتهينا
23-05-2006, 04:15 AM
اخي العزيز بالرغم من ان الاجتماع يضم الصهاينة واعداء الاسلام،الا ان رئيس الوزراء الامريكي لدية احتجاج على هذا الموتمر،وانتقد حكومة مصر.

اليقين بالله
11-06-2006, 02:32 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل

القلم الحزين
12-06-2006, 11:52 PM
ألف شكر لك أخي حارس الحصن على هذا الموضوع أحببت أن أضيف على كلامك التعريف بمنتدى دافوس :
نشأة المنتدى:
تعــود فكرة إنشــاء المنتدى الاقتصادى العالمى "دافوس" إلى عام 1970، حين وجه كلاوس شواب "وهو أستاذ جامعى سويسرى متخصص فى إدارة الأعمال"، الدعوة لمديرى المؤسسات الأوروبية لاجتماع غير رسمى فى مدينة دافوس بســويسرا فى يناير 1971، وذلك كمحــاولة لمواجهة المشــروعات والشركات الأوروبية لتحديات السوق العالمية.
واعتُبرت هذه الدعوة بداية لتأسيس منتدى الإدارة الأوروبى - كمؤسسة لا تهدف الربح- ، والذى تطور تنظيمياً حتى وصل إلى الشكل العالمى بعد أن تجاوز رسالته المحدودة، وهو ما دفع مؤسسه كلاوس شواب فى عام 1987 إلى تغيير أسمه إلى المنتدى الاقتصادى العالمى "World Economic Four"، والذى أصبح منذ ذلك التاريخ يتمتع بصفة استشارية فى المجلس الاقتصادى والاجتماعى للأمم المتحدة.
وتقع مدينة دافوس الصغيرة "Davos" قرب سلسلة جبال الألب السويسرية ويقطنها حوالي 12000 ساكن فقط، وقد اشتهرت بأنها محطة رياضية شتوية للطبقة الراقية لممارسة رياضة التزحلق على الجليد.. وقد اكتسبت دافوس شهرتها العالمية باحتضانها سنويا للملتقى الاقتصادي العالمي، حيث تصبح في أواخر كل شهر يناير عاصمة العالم لاستقطابها لأبرز واكبر الشخصيات والمفكرين في مجالات الاقتصاد والمال والأعمال والسياسة حول العالم.
وقد انطلقت أول دورة للملتقى الاقتصادي العالمي سنة 1971 وكانت متخصصة في إدارة الأعمال والمؤسسات، ثم توسعت الأنشطة لتضم أهم مواضيع الساعة ومتطلبات المستقبل في النواحي الاقتصادية والسياسية والعلمية، وتعتمد الهيئة المنظمة للملتقى سياسة انتقائية للغاية في اختيار الشخصيات التي يقع استدعاؤها في كل دورة.. ويتم الحجز لحضوره قبل عام على الأقل.
ويحضر أعمال منتدى دافوس رؤساء دول وحكومات ووزراء مالية ومحافظو بنوك مركزية ورؤساء مجالس إدارة مؤسسات عالمية كبرى.
ينقسم الحاضرون إلى دافوس سنويا إلى:
- الأعضاء: ويبلغ عددهم حوالي 1000 عضو يمثلون أكبر شركات اقتصادية على مستوى العالم.
- المشاركون: وهم المسئولون السياسيون في الدول المؤثرة عالميا وبعض الممثلين لجماعات المجتمع المدني من أحزاب وغيرهم من المهتمين بالشأن الاقتصادي العالمي.
ويُعد المنتدى أحد المنابر التى تتبنى العولمة حيث يجمع هذا اللقاء السنوى رؤساء دول ووزراء وأعضاء برلمانات وإعلاميين وأكاديميين، بالإضافة إلى شركات دولية عابرة للقارات، وممثلى المنظمات غير الحكومية لتكوين تصورات مشتركة معهم حول القضايا الدولية والإقليمية الأساسية المطروحة على جدول الأعمال فى كل عام وذلك على مستوى المؤتمرات السنوية أو الجلسات الاستثنائية "غير العادية"، وهى جلسات شكلت ظاهرة جديدة لانعقاد المنتدى خارج مقره الأصلى (سويسرا) ولمدة أربعة مرات ( المرة الأولى فى نيويورك "إجتماع سنوى عادى" وذلك للتضامن معها عقب أحداث سبتمبر، ثم ثلاث مرات فى الأردن "استثنائية" والتى سيعقبها الجلسة الرابعة والمقرر عقدها فى شرم الشيخ مايو 2006).
جدير بالذكر أن المنتدى يعقد اجتماعاته السنوية فى مدينة دافوس فى شهر يناير من كل عام وفى شهر مايو فى إحدى الدول التى يتم الاتفاق عليها وفقا للأسس والمعايير التى يحددها منظمو المنتدى شريطة أن تكون حكومة الدولة المضيفة جادة فى اتخاذ إجراءات ايجابية فى تطوير اقتصادها الوطنى وأيضاً فى إطار الإصلاح الاقتصادى.

مهمة المنتدى:
هو منظمة مستقلة منوط بها تطوير أحوال العالم الاقتصادية، ويعمل المنتدى بمقتضى رغبة العالم فى زيادة النمو الاقتصادى والتطور الاجتماعى، وهو يخدم أعضاءه ومجتمعه عن طريق خلق مشاركة فيما بين رجال الأعمال والساسة والمفكرين وقادة المجتمع الآخرين لتحديد ودراسة ودفع الموضوعات الأساسية فى الأجندة العالمية.
والمنتدى باعتباره مؤسسه تطوعية مقيد بعدم التدخل فى السياسة ومناصرة النزاعات القومية.
وفى عام 1995 حصل المنتدى على جائزة المنظمات غير الحكومية "للأحوال الاستشارية والمجلس الاقتصادى والاجتماعى للأمم المتحدة".

تمويل المنتدى:
يتم تمويل المنتدى ذاتياً عن طريق التبرعات ورسوم العضوية ـ تساهم حوالى 1000 مؤسسة عالمية بتبرعاتها فى التمويل ـ وتبلغ تكلفة المنتدى حوالى عشرين مليون دولار يتم جمعها من التبرعات بالإضافة إلى قيام الشركات والبنوك بدفع مابين 12 إلى 15 ألف دولار كرسوم عضوية فى مقابل حصولها على خدمات ومعلومات، حيث يمثل المنتدى بالنسبة لها "قاعدة معلومات وبيانات".
وهناك عدة شرائح لنظام العضوية بالمنتدى يأتى فى مقدمتها عضوية ألف شخص من كبريات الشركات العالمية والتى يتم اختيارهم وفقاً لمعايير صارمة، ويلى ذلك شرائح أخرى تتمثل فى إضـافة حوالى خمسين شخصـاً آخرين من كبار التنفيذيين لشركات ناجحة، وأيضاً حوالى مائتى عضو من شاغلى المناصب الهامة بقطاعات الأعمال والسياسة والإعلام والعلوم والآداب، بالإضافـة إلى مائتى محرر ومعلق بارز يلتقون على هامش المنتدى، وحوالى مائتين وخمسين صحفياً لنقل وتغطية أحداث المنتدى.

إدارة المنتدى:
يُدار المنتدى بواسطـة المجـلس المؤسسى "Foundation Board" برئاسة كلاوس شواب (حيث تقع عليه مسئولية التأسيس والتوجيه على المـدى البعيـد لتوجهـات وأهـداف المنتـدى) ومجلس الإدارة Managing Board (وهو المسئول عن إدارة وتنفيذ أعمال وموارد المنتدى اليومية، كما أنه يُعتبر همزة الوصل بين المنتدى ومكوناته وبين التجمعات العالمية)، بالإضافة إلى عدة مراكز (كمركز الصناعات العالمية، ومركز الأجندة العالمية، ومركز الاستراتيجيات الإقليمية).
وهناك مجموعة مجالس ومجموعات تنبثق عن المنتدى وتتكون من القيادات العليا فى القطاعات المختلفة، بالإضافة إلى قيادات المنظمات العالمية والحكومات (مثل المجلس الأكاديمى - مجلس منظمات العمل - مجلس منظمات العمل غير الحكومية - مجلس الاتحادات - مجموعة رجال الدين والخبراء).
ويمثل الشركاء والأعضاء أهمية كبيرة لأعمال المنتدى وذلك نتيجة لما يؤدونه من مهام وأيضــا لمشـاركتهم فى الاجتماعات الدولية والقمم الإقليمية والتى يشارك فيها شركاء إستراتيجيون بالإضافة إلى شركاء القمة نفسها.

مجلس المائة زعيم‏!‏
نظرا لأن المنتدي الاقتصادي العالمي يُعد بمثابة تجمع دولي من رجال الأعمال والسياسيين والمثقفين والزعماء المهتمين بالبحث في سبل تحسين أحوال العالم في جميع المجالات وبما أن تحسين أحوال العالم لن يتأتي بالتقدم الاقتصادي مع إغفال الجانب الاجتماعي‏،‏ جاء تفكير القائمين علي المنتدي لتشكيل مجلس المائة زعيم لتعزيز الحوار البناء والتفاهم بين مختلف قطاعات المجتمع في العالمين الإسلامي والغربي‏.‏
ويسعي مجلس المائة زعيم إلي تعزيز القيم الأخلاقية التي يمكن أن يشترك فيها الجميع ومنها احترام الكرامة الإنسانية وحقوق الإنسان والالتزامات والواجبات تجاه المجتمع والعائلة إضافة إلي العدالة والحق والتعاطف مع الفقراء والمحتاجين مع الاهتمام بالتناغم المشترك من اجل العيش في رفاهية وسلام‏.‏
ويحتاج الحوار الذي يرعاه مجلس المائة زعيم في الإطار السابق إلي إدماج جميع الثقافات والمجتمعات فيه حتي يخرج بشكله الصحيح‏.‏ كما يتطلب من القائمين عليه أن تكون لديهم القدرة علي تجميع مختلف الشخصيات ذات الاتجاهات المختلفة للاشتراك في حوار واحد يهدف لإيجاد أرضية للتفاهم المشترك‏.‏ وبالتالي ستعمل تلك الأرضية كقوة دفع لمزيد من التقدم في المجال الاقتصادي أيضاً‏.‏
ومن هنا فان من أهم أهداف المجلس تعزيز قدرة كل ثقافة علي فهم الثقافة الأخري إضافة إلي العمل كمظلة لتقديم مزيد من الدعم للشراكة وتعميق العلاقات الثقافية بين الغرب والعالم الإسلامي‏.‏
ويتكون مجلس المائة زعيم من مائة شخصية عالمية من مختلف المجالات السياسية والدينية والإعلامية والأكاديمية من العالمين الإسلامي والغربي بحيث يكون في كل مجال نحو عشرين شخصية والحقيقة إن المجلس غير ملتزم بعدد محدد في عضويته فهدفه الأول هو تجميع أشخاص علي درجة عالية من الكفاءة‏.‏
ويرأس المجلس حاليا اللورد اوف كليفتون الرئيس السابق لأساقفة كانتبري في المملكة المتحدة إضافة إلي الأمير تركي الفيصل رئيس معهد الملك فيصل للأبحاث والدراسات الإسلامية بالمملكة العربية السعودية‏.‏ وتتركز مهمة رؤساء المجلس علي توجيه وتسهيل العمل داخل المجلس وتمثيله أمام العالم والعمل كسلطة تنفيذية له‏.‏
أما إدارة مجلس الزعماء المائة فتخضع لمناقشات وتفاهمات مشتركة بين أعضائه حيث يتم وضع جدول أعمال لاجتماعات المجلس وأنشطته والإشراف علي الأنشطة التي يضطلع بها في المجتمع وإيجاد التمويل اللازم الذي يساعد علي استمرار عمل المجلس إضافة إلي مهام أخري عديدة‏.‏
ويوجد في الحقيقة كل عامين تقييم لأنشطة المجلس ويمكن لرؤساء المجلس الاستمرار في عملهم لسنتين مع إمكانية تجديد عضويتهم في المجلس بعد تقييم لأدائهم فيه‏.‏
ويعقد مجلس المائة زعيم اجتماعين سنويا الأول في دافوس بسويسرا مع اجتماعات المنتدي الاقتصادي العالمي السنوية هناك والثاني في كل صيف ويستمر الاجتماع الصيفي لنحو يوم ونصف‏.‏ ويحدد المجلس في كل اجتماع موضوعا محددا لمناقشته‏.‏
ويشترط لعضوية مجلس المائة أن يكون لكل عضو شرعية علي المستويين المحلي والدولي وله سجل حافل في القدرة علي الحوار كما يجب أن يكون في موقع يؤهله للتأثير والتعليم ويمتلك قدرة علي الاستماع إلي الآخر والتفكير المتفتح‏.‏ ويمكن للعضو في المجلس أن ينهي عضويته فيه بمجرد إبلاغ رغبته للمنتدي الاقتصادي العالمي‏.‏
أما بالنسبة إلي جدول أعمال مجلس المائة فيتم الاتفاق عليها بناء علي اقتراحات من أعضائه والتصديق عليها من لجنة يطلق عليها لجنة القيادة تتألف من‏14‏ عضوا من بينهم رئيسا المجلس وممثل واحد علي الأقل من كل من العالم الإسلامي والغربي‏.‏ ويجب أن تكون الموضوعات الموجودة في جدول الأعمال للمصلحة العالمية ومتوافقة مع توجهات المنتدي الاقتصادي العالمي‏ .
كل شكري وتقديري لك اخي حار سالحصن على هذا الموضوع ..

مساء الورد
20-06-2006, 12:38 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل

~** Pain Killer **~
20-06-2006, 03:51 PM
لا حوله ولا قوه الا بالله العلي العظيم

حارس الحصن
25-06-2006, 09:32 AM
بارك الله فيكم اخواتي واخواتي على مرورك
والله يخليكم لنا
وكما اشكر الاخ القلم الحزين على هذة الاضافة
وجزاكم الله خير

الزعيم
26-06-2006, 08:46 PM
لا تعليييييييييييييييييييق