مشاهدة النسخة كاملة : شخصيات إسلامية ( 13 )


بن مضر
14-10-2008, 11:48 AM
حمزة بن عَبد المطلب


سيد الشهداء حمزة , ورجل قام إلى إمام جائر , فأمره ونهاه فقتله

(رسول الله صلى الله عليهوسلم)



نسبه
هو حمزة بن عبد المطلب بن هاشم وكان يقال له أسد الله وأسد رسوله يكنى أبا عمارة، وهو شقيق صفية بنت
عبد المطلب أم الزبير، عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخوه من الرضاعة أرضعتهما ثويبة مولاة أبي لهب وأرضعت أبا سلمة بن عبد الأسد وكان حمزة رضي الله عنه وأرضاه أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم بسنتين وقيل: بأربع سنين والأول أصح. له من الأبناء "عمارة، ويعلي، وأمامة، وسلمى، وفاطمة، وأمة الله. كان حمزة بن عبد المطلب.. عم النبي صلى الله عليه وسلم وأخوه من الرضاعة.كان حمزة يعرف عظمة ابن أخيه وكماله.. وكان على بيّنة من حقيقة أمره، وجوهر خصاله..فهو لا يعرف معرفة العم بابن أخيه فحسب، بل معرفة الأخ بالأخ، والصديق بالصديق.. ذلك أن رسول الله وحمزة من جيل واحد، وسن متقاربة. نشأ معا وتآخيا معا، وسارا معا على الدرب من أوله خطوة خطوة.. ولئن كان شباب كل منهما قد مضى في طريق، فأخذ حمزة يزاحم أنداده في نيل طيبات الحياة .. في حين عكف محمد صلى الله عليه وسلم على اضواء روحه التي انطلقت تنير له الطريق الى الله وعلى حديث قلبه الذي نأى به من ضوضاء الحياة 0
قبل ألأسلام
شهد حمزة حرب الفجار الثاني، وكانت بعد عام الفيل بعشرين سنة، وبعد موت أبيه عبد المطلب باثنتي عشرة سنة، ولم يكن في أيام العرب أشهر منه ولا أعظم، وتعد " حرب الفجار" أول تدريب عملي بالنسبة لحمزة ـ رضي الله عنه ـ مارس فيها التدريب العملي على استخدام السلاح وعاش في جو المعركة والحرب الحقيقية، وكان عمره آنذاك نحو اثنتين وعشرين سنة، كان مرغمًا بالصيد والقنص، مما يدل على مهارته في الفروسية والرمي.
إسلامه
عن ابن إسحاق قال حدثني رجل من أسلم، وكان واعيه، أن أبا جهل اعترض لرسول الله صلى الله عليه وسلم عند الصفا فآذاه وشتمه، وقال فيه ما يكره من العيب لد ينه والتضعيف له، فلم يكلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومولاة لعبد الله بن جدعان التيمي في مسكن لها فوق الصفا تسمع ذلك، ثم انصرف عنه فعمد إلى نادي قريش عند الكعبة فجلس معهم، ولم يلبث حمزة بن عبد المطلب أن أقبل متوشحا قوسه راجعا من قنص له، وكان إذا فعل ذلك لم يمر على نادي قريش وأشدها شكيمة وكان يومئذ مشركا على دين قومه فجاءته المولاة وقد قام رسول الله صلى الله عليه وسلم ليرجع إلى بيته فقالت له يا أبا عمارة لو رأيت ما لقي بن أخيك محمد من أبي الحكم آنفا وجده ها هنا فآذاه وشتمه وبلغ ما يكره ثم انصرف عنه، فعمد إلى نادي قريش عند الكعبة فجلس معهم ولم يكلم محمد، فاحتمل حمزة الغضب لما أراد الله من كرامته، فخرج سريعا لا يقف على أحد كما كان يصنع يريد الطواف بالبيت متعمدا لأبي جهل أن يقع به فلما دخل المسجد نظر إليه جالسا في القوم، فأقبل نحوه حتى إذا قام على رأسه رفع القوس فضربه على
رأسه ضربة مملوءة، وقامت رجال من قريش من بني مخزوم إلى حمزة لينصروا أبا جهل فقالوا ما نراك يا حمزة إلا صبأت، فقال حمزة وما يمنعني وقد استبان لي ذلك منه أنا أشهد أنه رسول الله وأن الذي يقول حق فوالله لا أنزع فامنعوني إن كنتم صادقين فقال أبو جهل: دعوا أبا عمارة، لقد سببت ابن أخيه سبا قبيحا ومر حمزة على إسلامه وتابع يخفف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما أسلم حمزة علمت قريش أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد عز وامتنع وأن حمزة سيمنعه فكفوا عن بعض ما كانوا يتناولونه وينالون منه فقال في ذلك سعد حين ضرب أبا جهل فذكر رجزا غير مستقر أوله ذق أبا جهل بما غشيت قال ثم رجع حمزة إلى بيته فأتاه الشيطان فقال أنت سيد قريش اتبعت هذا الصابئ وتركت دين آبائك للموت خير لك مما صنعت فأقبل على حمزة شبة فقال ما صنعت اللهم إن كان رشدا فاجعل تصديقه في قلبي وإلا فاجعل لي مما وقعت فيه مخرجا فبات بليلة لم يبت بمثلها من وسوسة الشيطان حتى أصبح فغدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ابن أخي إني وقعت في أمر لا أعرف المخرج منه وأقامه
مثلي على ما لا أدري ما هو أرشد هو أم غي شديد فحدثني حديثا فقد استشهيت يابن أخي أن تحدثني فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره ووعظه وخوفه وبشره فألقى الله في نفسه الإيمان كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أشهد إنك لصادق شهادة المصدق والمعارف فأظهر يا بن أخي دينك فوالله ما أحب أن لي ما ألمعت الشمس وأني على ديني الأول قال فكان حمزة ممن أعز الله به الدين.
ولما أسلم حمزة قال أبياتاً منها:

حمدت الله حين هدى فؤادي ************إلىالإسلام والدِّين الحنيف


لدينٌ جاء من ربٍ عزيزٍ ***************خبيرٍبالعباد بهم لطيف


إذا تليت رسائله علين ************** تحدر دمعذي اللب الحصيف


رسائل جاء أحمد من هداه ***************بآياتمبينة الحروف


وأحمد مصطفى فينا مطاع**************. فلاتغشوه بالقول العنيف


فلا والله نسلمه لقوم *****************ولما نقضفيهم بالسيوف


ونترك منهم قتلى بقاع ****************عليهاالطير كالورد العكوف


وقد خبرت ما صنعت ثقيف ************** به فجزىالقبائل من ثقيف


إله الناس شر جزاء قوم ***************ولاأسقاهم صوب الخريف

وكان إسلام حمزة في السنة الثانية من مبعث رسول الله، وقيل بلأسلم بعد دخول النبي دار الأرقم في السنة السادسة من البعثة، ونرجح الرواية الأولىلإجماع المصادر عليه.
حمزة رضي الله عنه في غزة بـدر:
قبل نشوب المعركة، خرج أحد المشركين ( الأسود بن عبد الأسد) وكان رجلاً شرسًا سيء الخلق، فقال ( أعاهد الله لأشربن من حوضهم أو لأهدمنه، أو لأموتن دونه ) فخرج إليه حمزة فأطار قمده وهو دون الحوض، فوقع على ظهره، ثم قتله حمزة في الحوض، ولما دعا " عتبة وشيبه والوليد" إلى المبارزة، خرج "حمزة وعلي وعبيدة بن الحارث لمبارزتهم، فبارز حمزة شيبه، ولم يلبث أن قتله.أبلى حمزة رضي الله عنه بلاءًا عظيمًًا يوم بدر، وكان يقاتل بسيفين، وكان دوره بارزًا للغاية، فقد قتل أشجع شجعان قريش، وأكثرهم إقدامً، ذلك الذي تحدى المسلمين في محاولة الشرب من حوضهم أو هدمه، وقتل شيبة وعتبة ابني ربيعة وهما من أشراف قريش وشجعانه، وبذلك أثر أعمق الأثر في معنويات قريش، فانهارت معنوياتهم.. لقد كان حمزة بطل غزوة بدر الكبرى، مما شدد من النقمة عليه، واستهدفوا حياته في غزوة أحد.. وأقسمت هند بنت عتبة أن تنتقم من حمزة ؛ لأنه قتل أباها عتبة وعمها وأخاها في بدر، وكذلك أراد جبير بن مطعم أن ينتقم من حمزة لقتل عمه طعيمة بن عدى، فقال لعبده وحشي، وكان يجيد رمي الرمح: إن قتلت حمزة فأنت حر.
في بني قينقاع:
لما عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم من بدر أظهرت اليهود له الحسد بما فتح الله عليه، فبغوا عليه ونقضوا عهدهم معه، وبينما هم كذلك إذ جاءت امرأة مسلمة إلى سوقهم، فجلست عند صائغ لأجل حلي له، فجاء رجل منهم فأظهر عورته، فقام إليه رجل من المسلمين فقتله، فغزاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحصنوا بحصونهم، فحاصرهم 15 ليلة فنزلوا على حكمه، فأجلاهم إلى أذرعات، وكان حمزة رضي الله عنه هو حامل لواء النبي صلى الله عليه وسلم في هذه المعركة.
غزوة أحد
وجاءت غزوة أحد وأبلى حمزة -رضي الله عنه- بلاءً شديدًا، وكان يقاتل بين يدي رسول الله ( بسيفين ويقول: أنا أسد الله. فلما تراجع المسلمون اندفع حمزة نحو رسول الله ( يقاتل المشركين، واختبأ وحشي لحمزة، وضربه ضربة شديدة برمحه فأصابته في مقتل، واستشهد البطل الشجاع حمزة -رضي الله عنه-.
ورآه النبي ( بعد انتهاء المعركة بين الشهداء قد مثل به، كان منظر حمزة، وهو مقطع الأوصال، أوجع منظر أثر في قلب النبي، ثم سجاه بغطاء، وقسم من حشيش الأرض.
ومع كل ما أصابه من حزن في هذا الموقف الدقيق، فقد أبّن بطل الاسلام بقوله- وهو يصارع احزانه-: )رحمك اللّه يا عم، فلقد كنت وصولاً للرحم، فعولاً للخيرات، فو اللّه لئن ظفرت بهم لأمثلن بسبعين منهم(.
إنها الحميّة والثأر دفعت بالرسول الأعظم ان يتعهد بهذا الثأر لعمه المؤمن الشهيد، بعد ان هزَّه الموقف هزاً.. لكن اللّه سبحانه أراد غير ذلك، فقد نزلت الآية الكريمة: )وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به، ولئن صبرتم لهو خير للصابرين، واصبر وما صبرك إلا باللّه..(.فحزن عليه حزنًا شديدًا، وقال: (لولا أن تجد (تحزن) صفية في نفسها لتركته حتى تأكله العافية (دواب الأرض والطير) حتى يحشر من بطونها إكرامًا له وتعظيمًا) [أبو داود]. وقال (: (سيد الشهداء حمزة) [الحاكم]. وصلى النبي ( على حمزة وشهداء أُحد السبعين.
وكان يوم قتل ابن تسع وخمسين سنه ودفن هو و ابن أخته عبد اللهابن جحش في قبر واحد.
فضل أسد الله
ـ عن عكرمة عن بن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلىالله عليه وسلم دخلت الجنة البارحة فنظرت فيها فإذا جعفر يطير مع الملائكة وإذاحمزة متكئ على سرير صحيح الإسناد
ـ عن علي قال ( إن أفضل الخلق يوم يجمعهم الله الرسل وأفضلالناس بعد الرسل الشهداء وإن أفضل الشهداء حمزة بن عبد المطلب
قال عبد الله بن رواحه:

بكت عيني وحق لها بكاه... وما يغني البكاء والعويل


على أسد الإله غداة قالو... لحمزة ذاكم الرجل القتيل


أصيب المسلمون به جميع... هناك وقد أصيب به الرسول


أبا بعلي لك الأركان هدت... وأنت الماجد البر الوصول


عليك سلام ربك في جنان ... يخالطها نعيم لا يزول


ألا يا هاشم الأخيار صبر... فكل فعالكم حسن جميل


رسول الله مصطبر كريم... بأمر الله ينطق إذ يقول


ألا من مبلغ عني لؤي... فبعد اليوم دائلة تدول


وقبل اليوم ما عرفوا وذاقو... وقائعنا بها يشفي الغليل


نسيتم ضربنا بقليب بدر... غداة أتاكم الموت العجيل


وعتبة وابنه خرا جميع... وشيبة عضه السيف الصقيل


ألا يا هند لا تبدي شمات... بحمزة إن عزكم ذليل


ألا يا عند فابكي لا تملي... فأنت الواله العبري الهبول


رحم الله أسد الله ورضي عنه وأرضاه


المصادر :-


1- سيرة بن هشام 0


2 – رجال حول الرسول خالد محمد خالد 0


3 – شبكة ألأنترنت 0

حوراء الحصن
14-10-2008, 12:27 PM
:thumbsup:جزيت خيرا اخي.

بوركت جهودك.

البريء
14-10-2008, 12:29 PM
رائع جدا أن نعرف السير الذاتية لشخصياتنا الإسلامية..

إنه تاريخنا الزاخر بالأمجاد والحافل بالأبطال..على شاكلة "حمزة بن عبد المطلب"..

والذي لا نعرف من حياته سوى ما نشاهده في الأفلام التاريخية!!

بارك الله فيك اخي ابن مضر على كل هذا النشاط الرائع..

دفئ الكون
15-10-2008, 11:10 AM
جعله الله في ميزان حسناتك
على هذه المجهود الاكثر من الرائع

وفقك الله لكل ما هو خير

بن مضر
15-10-2008, 07:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لكَ أخي الكريم innocent:S_032: دفئ الكون على هذا المشاركة
شكراً لكِ أختي الكريمة حوراء الظاهرة على هذا المشاركة

:thumbsup: جزيتما خيرا

بن مضر
15-10-2008, 07:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لكَ أخي الكريم innocent:thumbup1: دفئ الكون على هذا المشاركة
شكراً لكِ أختي الكريمة حوراء الظاهرة على هذا المشاركة

:thumbsup: جزيتم خيرا