مشاهدة النسخة كاملة : وادي الأبيض ثاني أكبر موقع سياحي بولاية نخل


البراء
10-10-2008, 01:51 PM
ثاني أكبر موقع سياحي بولاية نخل
وادي الأبيض مزار سياحي ينبض بالحياة طوال العام
http://www.omandaily.com/image/picmain3.jpg

استطلاع: سعود بن علي الحضرمي.


تعد واحة الأبيض السياحية بولاية نخل احدى المناطق السياحية التي تزخر بها السلطنة وهي ثاني اكبر موقع سياحي بعد متنزه عين الثوارة بالولاية .
يبعد وادي الأبيض عن خط سير الطريق الرئيسي مسقط - صحار بحوالي 30 كيلومترا ويمتد الوادي فيها غرب ولاية نخل.

وتحف الوادي نباتات ورود الحبن وأشجار الحلف وغيرها من النباتات التي تعتبر جزءا لا يتجزأ من الطبيعة البكر بالوادي إلى جانب واحات النخيل الباسقة التي تلقي بظلالها أسفل الوادي.

وترجع تسمية الأبيض في اعتقاد عدد من الأهالي الى روايتين الأولى تقول إن المنطقة أطلق عليها اسم الأبيض لبيض لون جبالها لذلك يراها القادم أو الزائر بيضاء أما الرواية الثانية فتقول إن أهالي المنطقة كانوا كرماء وصفت أيديهم بالبيضاء لكرمهم وسخائهم.

ويمتاز وادي الأبيض الذي يبعد عن مركز الولاية مسافة 25 كيلومترا بغزارة عيونه العذبة وأفلاجه الدائمة الجريان ما جعل من الوادي ملاذا آمنا تدب فيه شتى صنوف الحياة الطبيعية بداية من مجموعات بط الماء التي اعتادت على صخب المكان وجاذبيته السياحية وانتهاء بحيوان الوعل العربي وهو حيوان حذر للغاية قلما يرى في مثل هذه الاودية وهو يرعى من نباتات الخزامى والسرح البري على هضاب الصهمة وأحيانا على جنبات وادي سعوره ووادي أبو ذهبه.

ويوجد بالوادي فلج العبتري الذي يمتاز بعذوبة مياهه وغزارتها على مدار العام وهو بعد ان يقطع أعمق شعاب الوادي عبر جسر العوقة يجري الهوينا ليصل إلى أبعد بساتين الوادي من الجهة الغربية قاطعا إياها بطريقة هندسية ليصل إلى آخر قرى الوادي. أما فلج الخطم فيقع بمحاذاة المنتجع السياحي على مشارف وادي الأبيض وهو يسقي المزارع التي تعتمد على الزراعات الموسمية إلى جانب أشجار الحمضيات والموالح.

وتحتوي المنطقة على العديد من الآثار والشواهد التاريخية ومن أهم المعالم الاثرية في الأبيض برج الخطم وبرج المعترض الشرقي وبرج المعترض السفلي وبرج المعترض الغربي وبرج المرفع وبرج الصليه وحصن الأبيض وخلاصة القول ان وادي الأبيض من المناطق السياحية المهمة في الولاية لوفرة مياهه وحدائقه الغناء التي تقع على جنباته وهي جميعها تشكل مصدر جذب سياحي للمواطنين والوافدين إلى السلطنة.

لذلك تكثر الأفواج الزائرة للمنطقة لقضاء إجازة نهاية الاسبوع حيث يشكل الوادي العديد من المسطحات المائية وبرك الاستحمام الطبيعية ويستطيع الزائر ان يفترش الرمال تحت ظلال أشجار النخيل الباسقة ليستمتع بخرير المياه المتدفقة حيث تتمتع المنطقة بوجود عدد من الأماكن السياحية من أهمها منطقة الحاجر ومنطقة الظبعون والشومية والصوير والآدن والتجريف والمخاضة والطيخة والقرية ووادي سعورة والقش والفريضات وأودية الدميثيات ووادي الشقرية وتمتاز واحة الابيض بوجود العديد من الافلاج المتدفقة أهمها غيز النفيشة وفلج العبتري وفلج الحديث وفلج العين وفلج عين السخنة وفلج الشاغي وفلج الحصين وفلج السدر.

تنساب المياه رقراقة بين ثنايا وادي الأبيض ويستمر تدفقها طوال العام ما يجعل الوادي متنفسا للسياح والعائلات وتشكل شجيرات الوادي بلونها الأخضر والأصفر لوحة أخرى على جماليات الوادي الذي يتميز بظلاله الوارفة على جانبي المياه المتدفقة والهدوء المطلق بين أحضان الطبيعة.

وتستقبل قرية الأبيض السياح عند بداية وصولهم للوادي وقد زينت هذه القرية بالشوارع الداخلية المسفلتة، وتعانقت فيها المساحات الزراعية مع المباني القديمة والجبال المحيطة بالقرية، وأول ما يشد الزائر للأبيض شجرة الصبارة العملاقة داخل البلدة، التي عاصرت أجيالا من سكان القرية.

ان وادي الابيض وان كان من أشهر أودية السلطنة الخصبة الا انه يتميز بتدفقه المستمر طوال أيام السنة، في الوقت الذي يتوقف فيه جريان مياه معظم الأودية وهذا التدفق يملأ نفوس السياح والراغبين في الاستمتاع بجماليات أودية السلطنة بالبهجة والسرور.

Vague
10-10-2008, 02:01 PM
ماشاء الله بلادنا كلها طبيعة خلابة واماكن تستحق السياحة والزيارة

يعطيك العافية اخي البراء

دفئ الكون
10-10-2008, 02:38 PM
تسلم البراء..على المعلومات

جزاك الله خيرا

فارس الفرسان
13-10-2008, 07:14 AM
معـلومات قيمـة أخي البراء ..

الوادي رائع جداً ..::essen:

جزيل الشكر لكـ :thumbsup:

نوور البدر
15-10-2008, 11:12 AM
http://www.ba9bnat.com/vb/uploaded/6698_01182694478.gif

كانت لي زيارة بهــذا الوادي

لكن في بعض الاحيــان بسبب نقص الأمطار يكون مستوى الماء قليل..

لكن جمال الوادي مكــــــان رائــع يبعث في النفس طمأنينة وراحــه


شكرا لك.. أخي البراء







/
\
/
\



|--×--|مــــــــودتــــي،، محـــــبتــــي|--×--|


°ˆ~*¤®§(* أخووكم ...نوور البدر *)§®¤*~ˆ°

oonإيميmoo
13-11-2008, 09:43 AM
يسلموووو البراء على المعلومات الطيبه

جامعي متميز
28-11-2008, 04:22 PM
تسلم أخي البراء على المعلومات ..