مشاهدة النسخة كاملة : غدا أول أيام رمضان المبارك


البراء
01-09-2008, 01:52 AM
غدا أول أيام رمضان المبارك
الخليلي: معطيات الفلك أصبحت حقيقية قطعية وليست تخمينية

http://www.omandaily.com/image/piclocal1.jpg

كتب-سيف بن ناصر الخروصي
أعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع رؤية هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام في اجتماعها أمس عن عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك وبذلك يكون اليوم الاثنين الثلاثين المتمم لشهر شعبان 1429هجرية ويكون غدا الثلاثاء هو غرة شهر رمضان المبارك وبهذه المناسبة أصدرت اللجنة بيانا أكدت فيه أنها لم تتلق أي بلاغ عن رؤية هلال شهر رمضان المبارك.
وبناء على ذلك يكون يوم غد (اليوم) الأثنين هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان 1429هـ ويكون بعد غد (غدا) الثلاثاء هو غرة شهر رمضان المبارك 1429هـ الموافق 2من سبتمبر 2008م.
وبهذه المناسبة الكريمة العطرة يسر وزارة الأوقاف والشؤون الدينية أن تتقدم بخالص التهاني والتبريكات إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - ضارعة إلى المولى جل في علاه أن يتقبل صيامه وان يختم بالصالحات أعماله وان يعيده عليه مرات عديدة وأزمنة مديدة ينعم بالصحة والعافية والعمر المديد وعلى عمان الطيبة بالرفعة والعزة وعلى الأمة الإسلامية باليمن والبركات.
وكل عام والجميع بخير.
وأكد سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة أن اللجنة حرصت على تتبع ما وصل اليه المستطلعون في رؤية الهلال في انحاء السلطنة جميعا مع الاستئناس بمعطيات الفلك الذي اصبحت الآن معطياته حقيقية قطعية وليست تخمينية كما كانت من قبل ولم تتلق اللجنة أي بلاغ فعملت بما دل عليه الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته او كما جاء في رواية اخرى (لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه) فلذلك اعتبرت اللجنة بأن يوم غد هو (اليوم) المتمم لشهر شعبان لهذا العام المبارك وبمناسبة استقبال هذا الشهر المبارك أتقدم الى المقام السامي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم بالتهاني المباركة الطيبة سائلا الله تعالى ان يعيد هذه المناسبة وامثالها على جلالته اعواما عديدة وهو يتمتع بالصحة والعافية ويوفقه الله سبحانه وتعالى للسير قدما في كل مجال من مجالات الخير.
كما أنني اتوجه الى الشعب العماني المسلم والى جميع الشعوب المسلمة في مشارق الارض ومغاربها بالتهاني داعيا الله تبارك وتعالى ان يعيد هذه المناسبة على الجميع بكل خير ويمن وسعادة ونصر وتوفيق لما هو صالح من الاعمال والاقوال. ولا يفوتني بهذه المناسبة ان اشد انتباه اخواني المسلمين جميعا بأن شهر رمضان موسم خير ورحمة وبركة ومغفرة وغفران وتقبل للاعمال الصالحة ورفع للدرجات فيحب علينا جميعا ان نتسارع في هذا الطريق طريق الخير وأن نحرص على ان نحاسب انفسنا فإن هذه محطات يحاسب فيها الانسان نفسه فلكل عبادة دورية يجدر بالمؤمن ان يقف معها ليحاسب نفسه فيما قدم وما آخر من بين تلك الدورة السابقة المنتهية الى هذه الدورة. واشد انتباه اخواني المسلمين ايضا بأن الصيام انما هو مدرسة يكتسب فيها الانسان تعاليم الخير والاخلاق الفاضلة الطيبة والحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول (من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في ان يدع طعامه وشرابه) ويقول النبي صلى الله عليه وسلم (الصيام جنة فاذا كان يوم صوم احدكم فلا يرفت ولا يجهل فان احد سابه او قاتله فيلقل اني صائم) فجدير اذن أن نصوم الصيام المشروع الذي فيه كف النفس وضبط الجوارح حتى لا تقع في أي محرمة من محارم الله تعالى، كما يجب علينا ان نحرص على ان نتزود التقوى.
جريدة عمان 1 / 9 / 2008

نورنور
01-09-2008, 10:45 AM
(فمن شهد منكم الشهر فليصمه )
(عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لا تُقَدِّمُوا الشَّهْرَ بِصِيَامِ يَوْمٍ وَلا يَوْمَيْنِ إِلا أَنْ يَكُونَ شَيْءٌ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ وَلا تَصُومُوا حَتَّى تَروهُ ثُمَّ صُومُوا حَتَّى تَروهُ فَإِنْ حَالَ دُونَهُ غمَامَةٌ فَأَتِمُّوا العدَّةَ ثَلاثِينَ ثُمَّ أَفْطِرُوا والشَّهْر تِسْعٌ وَعِشْرُون". )
..
..
بارك الله فيك أخي البراء
ووفقك ربي للخير مسعاك
وكل عام وانت الى الرحمن أقرب
اللهم بلغنا رمضان
رعاك المولى وحماك

oonإيميmoo
02-09-2008, 10:11 AM
يعطيك العافيه أخوي البراء
وكل عام وأنت بخير
ورمضان كريم

حوراء الحصن
04-09-2008, 10:54 AM
رمضان مبارك عليكم

جزيت خير الجزاء استاذنا..