مشاهدة النسخة كاملة : الملحق الثقافي: تعلم الإنجليزية يوفر الكثير عند الدراسة بالخارج


COMANDER
20-08-2008, 02:52 AM
الملحق الثقافي: تعلم الإنجليزية يوفر الكثير عند الدراسة بالخارج
1200 طالب عماني يدرسون بالهند عدة تخصصات بينها هندسة الطيران والطب
أكد الملحق الثقافي العماني بالهند خالد بن حميد الجابري ان الملحقية تتابع عن كثب احتياجات الطلاب العمانيين الذين يدرسون بمختلف الجامعات الهندية وهي تعمل على تسهيل أمور انتسابهم ودراستهم وتقوم بدورها بتبصيرهم وتوعيتهم بكافة الجوانب المرتبطة بدراستهم وفي الحوار التالي يضع الملحق الثقافي النقاط فوق الحروف:
* ما هو دور الملحقية في متابعة أمور الطلاب الدارسين في الهند وحل مشاكلهم ؟
ـــ هناك 1200 طالب عماني تقريبا يدرس بالهند في تخصصات عدة أهمها التجارة والعلوم وهندسة الطيران وآداب اللغة الإنجليزية وعدد من التخصصات الطبية كالتمريض والأشعة والأسنان والصيدلة في مراحل مختلفة من الدبلوم حتى الدكتوراة. وهؤلاء الطلاب موزعون على مدن رئيسية مثل نيودلهي وأليجار ومدراس وبانجلور ومانجلور وبونا وحيدر أباد وغيرها. ومن مسؤوليات الملحقية تجاه الطالب سواء وهو بالسلطنة قبيل أن يسافر للدراسة أو خلال دراسته بالهند. أنها تقوم بالتنسيق الدائم والمستمر مع الوزارة من أجل التخطيط لمستقبل الطالب من حيث اعتماد المؤسسات التعليمية التي سيدرس بها في الهند وتوجيهه لدراسة المؤهل والتخصص الدراسي النادر الذي يلبي احتياجات سوق العمل بالسلطنة. كما تقوم الملحقية بتقديم الرعاية اللازمة للطالب خلال فترة دراسته وحل المشاكل التي تواجهه لضمان استقراره واجتيازه لمرحلة الدراسة بنجاح ليعود لأهله ووطنه محققاَ الهدف الذي جاء من أجله.

ما أهم خطوات التواصل مع الملحق؟
ـ طرق التواصل مع الملحقية أو الملحق عديدة ومتاحة للطالب دائما. سواء عن طريق مراجعة الوزارة بالسلطنة عند الرغبة في متابعة سير دراسته أو الاستفسار عن أي شيء آخر يتعلق بموضوع الدراسة أو غيره. أو عن طريق التواصل مع الملحقية من خلال هواتفها وعنوانها أو عنوان السفارة في الهند، بالإضافة إلى أن الطالب يستطيع التواصل مع الملحق مباشرة في الحالات الطارئة من خلال هاتفه الشخصي أو عن طريق البريد الإلكتروني كما يقوم الملحق بزيارات دورية لمناطق دراسة الطلبة خلال السنة الدراسية للتعرف على وضعهم العام والوقوف على استفساراتهم وطلباتهم. وكذلك تعقد الملحقية بالتنسيق مع لجان الطلبة حفلات التخرج السنوية و هي أهم لقاءاتنا معهم.
هل يمكن أن تعطينا فكرة عامة عن نظام الدراسة ومستوى المعيشة؟
ـ في الهند أكبر نظام تعليم عال بالعالم من حيث عدد الجامعات والكليات وأعداد الطلبة الملتحقين بالدراسة وأعداد المدرسين بهذه المؤسسات. حيث أنه وفقا لإحصائيات عام 2007 للمجلس الأعلى للجامعات الهندية . يوجد بالهند أكثر من ( 370) مؤسسة تعليمية بمسمى جامعة. وما يزيد عن ( 17000 ) مؤسسة تعليمية بمسمى كلية أو معهد. ولمعرفة أوسع بهذا النظام فهناك تقسيمات ومصطلحات مستخدمة في هذا النظام يجب معرفتها والإلمام بها وأهمها التعريف بالجامعات:
ــ الجامعات المركزية وهي الجامعات التي لا يلحق بها كليات بل تكون في شكل أقسام علمية. وعددها ( 18 ) جامعة. مثل« جامعة جواهر لال نهرو، وجامعة حيدر أباد، وجامعة مومباي، جامعة لاكناو، جامعة علي جره، جامعة ملية إسلامية.
ــ الجامعات الإعتبارية وهي الجامعات المستقلة بالكامل نظراَ لسجلها المتميز في مجال التدريس ولتفوقها وعددها( 108) جامعات. مثل جامعة همدرد- وكلية داكن، ومعهد تاتا للعلوم الاجتماعية ببومباي، ومعهد مانيبال للتعليم العالي، ومركز سيمبويسيس للتعليم الدولي بمدينة بونا.
ــ جامعات الولايات وهي التي يندرج تحتها عدد كبير من الكليات وهذه الجامعات عادة ما تكون تابعة لولاية بعينها بمعنى آخر أن الجامعة تأخذ أسم الولاية نفسها. وعددها في حدود ( 234) جامعة. مثل جامعة مدراس، وجامعة بونا، والجامعة العثمانية، وجامعة بانجلور، وجامعة مانجلور، وجامعة راجيف غاندي.
ـــ جامعات ومعاهد البحوث المتخصصة وهي التي تتخصص في تدريس مجال محدد مثل الزراعة أو الهندسة أو الطب أو الطيران. مثل المعهد الطبي لعموم الهند، ومعهد هندوستان لهندسة الطيران، معهد ولاية أترابراديش التكنولوجي، وجامعة جواهر لال نهرو الزراعية.
أما فيما يخص نظـام وفترات الدراسـة المعمـول بـه في مؤسسـات التعليـم العالـي. فإنه معظم مؤسسات التعليم العالي الهندية تعتمد النظام النصف السنوي. وفي هذا النوع من الأنظمة تكون السنة الدراسية منقسمة إلى فصلين دراسيين. كل فترة منفصلة تماما عن الأخرى لها مقرراتها وامتحاناتها ونتيجتها.

العمانية

بيسان
20-08-2008, 02:06 PM
شكرا لك اخي كومندر على تواصلك الدائم لجلب الاخبار والمعلومات

دمت بود

oonإيميmoo
21-08-2008, 09:43 PM
يعطيك العااااااااااااااااااااافيه
على المعلومات

حوراء الحصن
22-08-2008, 12:12 AM
شيء رائع بالفعل

نتمنى التوفيق للجميع..

عمــاني على طــول
22-08-2008, 01:23 PM
شكرا اخوي كوماندر على المعلومات