مشاهدة النسخة كاملة : 180 لوحة في المعرض الفني الخامس بجامعة السلطان قابوس


البراء
22-07-2008, 03:31 PM
180 لوحة في المعرض الفني الخامس بجامعة السلطان قابوس

كتب / فخرية البحراني
افتتح صباح أمس المعرض الفني الختامي للمشاركين في النادي الصيفي الخامس بجامعة السلطان قابوس وذلك تحت رعاية الدكتور سعيد بن علي اليحيائي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع.
وتضمن المعرض ما يقارب 180 لوحة ركزت على ابراز التراث العماني قام بها الطلبة المشاركون بالنادي الصيفي ضمن مجال النشاط الفني وقد تم تقسم الطلاب المشاركين والبالغ عددهم 600 طالب وطالبة الى مجموعتين يتم التعامل معها بالتناوب، وفي مجال الأعمال الفنية قسم الطلاب الى مجموعات مكونة من 6 طلاب، كل مجموعة تتعامل مع مجالات فنية مختلفة مثل التصوير والطباعة والتشكيل بالخامات والأشكال الفنية والتصميم والرسم على الزجاجيات وتم عرض انتاجاتهم بالمعرض.
ومن الجدير ذكره أن النادي الصيفي ينظم سنويا في اطار سعي جامعة السلطان قابوس لتقوية الصلة وتوطيد العلاقة مع المجتمع ويقوم مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بتنظيمه لطلبة المدارس الابتدائية والاعدادية وذلك خلال الفترة من 16يونيو الى 27يوليو، بالتعاون مع أقسام الجامعة.
ويشتمل البرنامج على مجموعة من الأنشطة والتي تتمثل في مهارات الحاسب الآلي واللغة الانجليزية والفنون التشكيلية مثل الرسم، وتشكيل الخامات وطباعة على القماش والأشغال اليدوية والنسيج والصياغة والمعادن وهذه الأنشطة تكون لجميع المشاركين، بالاضافة الى وجود أنشطة مصاحبة حيث نظمت زيارة الى مطبعة الجامعة والمجمع الثقافي.
ولا يقتصر النادي على الطلبة فقط بل يشمل المدرسين الذين يقدمون دروسا خاصة للمشاركين وتعليمهم أساسيات الألعاب المختلفة.
وقد تم اختيار هذه الأنشطة وفقا لمعايير يتطلبها طالب المدرسة هدفها تنمية مهاراته وتطوير قدراته وصقلها في المجالات المختلفة.
وفي لقاء مع نوال المقبالي من مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر قالت: فكرة النادي فكرة سنوية وهذه خامس سنة له، وللنادي اقبال كبير من الطلبة حيث استقبل 600طالب وطالبة وتم اختيارهم وتقسيمهم على الفئة العمرية من 9 الى 14سنة للذكور أما الاناث من 9الى 17 سنة.
وذكرت أن التحضيرات للنادي كانت مميزة ولم تكن هناك صعوبات في تنظيم النادي عملية تنظيم الطلبة في الأيام الأولى. كما ان للنادي امكانيات محدودة وخاصة بالنسبة لتركيز المدرسين على عدد بسيط ومحدود في قاعة التدريس لكي يستوعب الطلبة الدروس أكثر.

مبادرة في تعلم الفنون التشكيلية بأقسامها المختلفة
وقالت الدكتورة فخرية بنت خلفان اليحيائية المحاضرة بقسم التربية الفنية في كلية التربية والمشرفة على نشاط الفنون التشكيلية بالنادي الصيفي: أنا سعيدة جدا بالإشراف في النادي، والمتميز خاصة بقسم الفنون التشكيلية حيث توجد به أكثر من خبرة لمراحل عمرية مختلفة تناسب كل طالب وفئته العمرية.
وتضيف: أن للفنون التشكيلية أقساما عديدة كالتصوير والرسم على الزجاج والطباعة، وعمل المعلقات، وقد لاحظت ان الطلبة لهم المبادرة في تعلم الفنون التشكيلية بأقسامها من خلال تطبيقهم للدروس في منازلهم وهذا يدل على مدى تقبل الطلبة للدروس وأهميتها، ونحن كأساتذة يكمن دورنا في تعزيز المهارات الطلابية من خلال اعطاء الطلبة الحرية للتغيير عن آرائهم، وتنمية النواحي الوجدانية، وتفريغ الانفعالات النفسية من خلال الرسم، واستغلال أوقات الفراغ.

تنمية مهارات الطلبة واستغلال أوقات الفراغ
وفي لقاء آخر مع سليمة بنت سالم البدوية المشرفة على الطلبة في نشاط مهارات الحاسب الآلي أشارت الى أهمية البرنامج الصيفي في تنمية مهارات الطلبة عامة ومعرفة البرامج الجديدة، واستغلال أوقات الفراغ وقالت ان الذي يساعد الطلبة في استيعابهم للدروس هو حبهم لتعلم المهارات ويوجد لهذا النشاط خمس معلمات على الطلبة وأيضا تم انجاز مسابقة لتشجيع الطلبة على التطبيق للبرامج، وأضافت أتمنى من أولياء الأمور الاهتمام بالأبناء دائما وتشجيع مواهبهم.

رأي الطلاب
تقول الطالبتان عبير الهادي وجهينة المعمرية (11سنة) وهي أول مشاركة لهما، استفدنا من جميع الأنشطة، ففي نشاط الحاسب الآلي تعلمنا برامج جديدة وكيفية الرسم بالفوتوشوب. أما نشاط اللغة الانجليزية فقد تعلمنا قواعد مهمة وأخذنا معلومات جديدة، أما بالنسبة لنشاط الفنون التشكيلية استمتعنا كثيرا في هذا النشاط، ومن جهة نشاط الرياضة فقد تعلمنا كيفية السباحة وقواعد كرة السلة واليد. وهما سعيدتان بمشاركتهما في النادي وينصحان الأشخاص غير المشاركين بالمشاركة للاستفادة ولاثبات مواهبهم وقدراتهم. وتتمنى جهينة المعمرية باضافة أنشطة جديدة في مجال الثقافة الاسلامية واللغة العربية.
وتقول روعة الهنائية (11سنة) رابع مشاركة لها أنها سعيدة جدا بمشاركتها في النادي وقد استفادت كثيرا من الأنشطة التي يقدمها النادي، وتقول انها استفادت من نشاط الحاسب الآلي في كيفية عمل المحاضرات والفوتوشوب.

جريدة عمان 22 / 7 / 2008

بيسان
23-07-2008, 12:50 AM
ما شاء الله

اخبار حلوة ..^^

شكرا لك اخي البراء على هذا التواصل :thumbsup: