مشاهدة النسخة كاملة : اختتام البرنامج الصيفي للتدريب الإعلامي بجامعة السلطان قابوس


البراء
08-07-2008, 01:08 AM
الطلاب أكدوا اكتساب مهارات فنون الكتابة الصحفية والترجمة
اختتام البرنامج الصيفي للتدريب الإعلامي بجامعة السلطان قابوس

اختتمت جامعة السلطان قابوس برنامجها الصيفي للتدريب الاعلامي لعام 2008 أمس تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة والذي نظمته دائرة العلاقات العامة والإعلام للعام الخامس على التوالي.
ألقى الطالب بدر بن ناصر الوهيبي كلمة الطلاب المتدربين قال فيها ان الدورة التدريبية ساهمت في توفير البيئة العملية والتدريبية المناسبة للطالب وتأصيل العمل الإعلامي على أسس علمية ومنهجية وذلك من خلال المحاضرات النظرية والتطبيقية التي قدمها لنا نخبة من المحاضرين المتميزين من الجامعة وخارجها.
بعدها تم عرض مادة قصيرة مصورة تلفزيونيا عن البرنامج وما اشتمل عليه من محاضرات وحلقات عمل. وقد اشتمل البرنامج الصيفي للتدريب الإعلامي على مجموعة من المحاضرات النظرية والعملية والزيارات الميدانية وقد انقسم البرنامج إلى قسمين القسم الأول في مجال أساسيات الترجمة الصحفية وأنواع الترجمة والصعوبات التي تواجه المترجمين والترجمة الفورية، والترجمة المرئية وغيرها من المحاضرات، وأما القسم الثاني فاشتمل على مجموعة من المحاضرات في أساسيات التحرير الصحفي كالخبر الصحفي والمقال والتحقيق والحوار الصحفي، والإعلان، والصحافة المهنية والصحافة الالكترونية.
وحول آراء الطلاب المشاركين في البرنامج عبرت أحلام الشعيلية عن مدى سعادتها لمشاركتها في هذا البرنامج وتقول: فكرة هذا البرنامج رائعة لاستغلال أوقات الفراغ وقد استفدت بشكل كبير من المحاضرات التي قدمها لنا البرنامج والتي كانت حول الترجمة العلمية، والترجمة الصحفية وكيفية ترجمة النصوص والخبر الصحفي وأقترح زيادة نسبة عدد الطلاب في البرنامج وأشكر كل القائمين على هذا البرنامج.
وأشارت ثريا الساعدية إلى مشاركتها في هذا البرنامج وقالت: لقد استفدت الكثير من البرنامج من خلال المحاضرات التي كانت حول سوق العمل والصعوبات التي تواجههم واقترحت زيادة الجانب العملي من التطبيق لأخذ الخبرة وأتمنى التطور لهذا البرنامج كما أتمنى زيادة عدد الطلبة المشاركين فيه.
وقالت سناء النعيمية: لقد استفدت كثيرا من البرنامج في كيفية تفادي الصعوبات والمشاكل التي يمر بها المترجم، وأكدت أنها قبل مشاركتها كانت بدون هدف في المستقبل ولكن من بعد مشاركتها واستفادتها من المحاضرات عرفت ماذا تريد أن تكون في المستقبل وكيف تحقق طموحاتها. وأضافت: من المحاضرات الشيقة والتي استفدت منها محاضرات حول «الترجمة الفورية، الترجمة المرئية، صعوبات الترجمة». وأقترح إطالة مدة البرنامج التدريبي وإضافة محاضرة الصحافة بشكل عام. والكلمة الأخيرة التي أحب أن أضيفها هي الشكر لكل من ساهم وشارك في تطور هذا البرنامج.
ومن ناحية أخرى عبر سليمان الرواحي عن سعادته بالتحاقه بهذا البرنامج وأكد أن سبب مشاركته في البرنامج حبه وميوله للإعلام وقضاء وقت الفراغ في شيء مفيد. وقال: لقد استفدت في التعرف على قواعد الحوار الصحفي، والتحقيق الصحفي، وطريقة الإعداد، وحصلت على نبذة عن الصحافة بشكل عام.
ومن الاقتراحات التي اقترحها سليمان إطالة فترة البرنامج، وإحضار أساتذة من خارج الجامعة وذلك لأخذ المعلومات بشكل أوسع والاستفادة من التجارب والمشاكل التي واجهتهم في هذا المجال، وفي النهاية أتمنى التطور الدائم والفعال لهذا البرنامج وأتقدم بالشكر لجميع المساهمين في البرنامج.
وقالت أميرة الحراصية ان هذا البرنامج متميز جدا وقد استفدت الكثير منه وبما أن تخصصي إعلام فقد أصبحت ملمة أكثر بالمعلومات، كما تعرفت على الفنون الصحفية كالحوار الصحفي. ومن الاقتراحات التي اقترحها إطالة مدة البرنامج والتطبيق العملي للمحاضرات أكثر من النظري.
وعبر بدر الوهيبي عن امتنانه للبرنامج الذي ينمي مهارات الطلبة والأكثر ميزة في هذا البرنامج شموله لجميع جوانب المجال الإعلامي. وأكد على نجاح البرنامج المتميز. وقال بدر الوهيبي: لقد استفدت من هذا البرنامج في مهارات التحقيق الصحفي، والتعرف على الأسس التي يجب مراعاتها أثناء الكتابة. وأقترح زيادة المحاضرة التدريبية وإطالة مدة التدريب.
الجدير بالذكر أن دائرة العلاقات العامة والإعلام تنظم هذا البرنامج للمرة الخامسة على التوالي، وتستهدف طلاب الجامعة لتنمية مهاراتهم الإعلامية وصقل خبراتهم العلمية.

جريدة عمان 7 / 7 / 2008

بيسان
10-07-2008, 03:05 PM
اشكرك أخي البراء على نقل الخبر

ادامك ربي

:thumbsup:

البراء
12-07-2008, 12:28 PM
اشكرك أخي البراء على نقل الخبر

ادامك ربي

:thumbsup:

تــســلمي أختي بيسان
شكـرا ً لتواصلك