مشاهدة النسخة كاملة : تعليمات سير مراكز الامتحانات


بحرالعلوم
21-06-2008, 06:51 PM
واجبات ومسؤوليات رئيس مركز سير الامتحان

1- رئيس مركز سير الامتحان مسؤول عن حسن سير العمل بالمركز حتى يتم تسليم دفاتر الإجابة ولا يجوز أن يتنازل عن أي من صلاحياته لأحد.
2- حضور الاجتماع الذي يعقد بحضور رئيس اللجنة المحلية وإبداء وجهة النظر في الأمور المتعلقة بمراكز الامتحانات.
3- استلام كشوف أسماء المتقدمين للامتحان في المركز (كشوف المناداة) لكل مادة من المديريات وإدارة التربية والتعليم وكذلك بطاقات تحقيق الشخصية الخاصة بهؤلاء المتقدمين والأختام.
4- استلام ملصقات الترقيم الآلي لدفاتر الاجابة ( الباركود ) للمتقدمين للامتحانات بالمركز من اللجنة المحلية بالمنطقة .
5- استلام القرطاسية اللازمة لمركز الامتحان من المديرية أو إدارة التربية والتعليم التي يتبعها المركز وإعادة الفائض منها مع العهدة بعد انتهاء الامتحان إلى قسم الامتحانات وشؤون الطلاب بالمديرية .
6- استلام أسماء المراقبين من المديريات وإدارة التربية والتعليم في المنطقة على أن لا يقل عن مراقبين لكل قاعة تضم ( 20 ) طالباً أو طالبة وفقا لعدد اللجان بالمركز وعدد المراقبين اللازمين للمراقبة.
7- زيارة مقر المركز المكلف برئاسته قبل أسبوع من بدء العمل على الأقل وذلك للتأكد من جاهزيتة وتوفر الخدمات الضرورية به .
8- توزيع مهام العمل ومعرفة من له صله قرابة بالممتحنين من بين المراقبين من واقع الإقرار المعد لذلك وإطلاع المراقبين على تعليمات سير العمل بالمركز .
9- تهيئة قاعات الامتحان قبل بدء الامتحان من حيث تثبيت أرقام المقاعد للمتقدمين على طاولات الطلبة وإعداد اللوحات التي تبين مخطط القاعة والتعليمات المتعلقة بالامتحان وكشف بأسماء الطلبة لكل قاعة امتحان مع ضرورة تغيير الكشوف لكل مادة دراسية.
10- مطابقة البطاقات الشخصية على كشوف المناداة وفي حالة وجود أي اختلاف يتم تبليغ قسم الامتحانات وشؤون الطلاب بالمديرية لاتخاذ إجراءات التعديل.
11- توزيع ملصقات الباركود على مستوى قاعات الإمتحان بالمركز والاشراف على عملية التوزيع والالصاق .
12- إعداد مواعيد دق الجرس لكل جلسة امتحان (دخول الطلبة قاعات الامتحان – بداية توزيع دفاتر الاجابة وملصقات الترقيم الآلي - بداية توزيع أوراق الأسئلة - بداية جلسة الامتحان - نهايتها ) .
13- مراجعة كفاية عدد دفاتر الإجابة المسلمة للمركز والتأكد من كفايتها للممتحنين لجميع أيام الامتحان لكل مادة .
14- ختم دفاتر الإجابة بخاتم لجنة الامتحانات العامة وفقا لاعداد الممتحنين في المكان المخصص بحيث تختم ما بين ملصق الترقيم الآلي ودفتر الاجابة وذلك بعد إلصاقها من قبل المتقدم.
15- تخصيص مكان آمن لحفظ قرطاسية الامتحانات وعدم تركها بمكتب رئيس المركز.
16- التأكد من شخصية الممتحنين في كل جلسة امتحان ومطابقتها لبطاقات تحقيق الشخصية المسلمة له من المديرية أو الإدارة التعليمية ويمكن لرئيس المركز أن يكلف أحد المراقبين للقيام بهذا العمل.
17- فحص قاعات الامتحان وطاولات الممتحنين قبل كل جلسة امتحان للتأكد من خلوها من الأشياء غير المسموح باستعمالها في الامتحانات (وسائل الإيضاح والرسومات والأشكال الهندسية والهواتف والآلات الحاسبة الشبيهة بالحاسوب........ الخ ) .
18- إعلان جدول الامتحان والتعليمات الخاصة بالطلبة في مكان ظاهر بمقر المركز قبل بدء الامتحان بموعد كاف والإشراف على تقيد الممتحنين بهذه التعليمات وعمل مخطط يوضح مسار اللجان.
19- استلام مغلفات الأسئلة من مقر التسليم الذي تحدده المديرية أو إدارة التربية والتعليم.
20- يراعي رئيس المركز عند اختياره لقاعات الامتحان الآتي :-
‌أ- ألا تقل سعة القاعة التي يؤدى فيها الامتحان عن 20 مقعداً.
‌ب- يخصص مقعد لكل طالب بحيث لا تقل المسافة بين المقعد والمقعد المجاور عن 1 × 1 متر.
21- توزيع المراقبين في قاعات الامتحان في كل جلسة امتحان توزيعا عادلاً يضمن مراقبة فعّالة بحيث يتم التبادل بينهم حتى لا يتكرر دخول المراقب قاعة الامتحان أكثر من مرة واحدة طول فترة سير الامتحان , بقدر الإمكان ومطالبة رئيس اللجنة المحلية بالمنطقة توفير العدد الكافي من المراقبين والاحتياط لما قد يطرأ من تغيب أو اعتذار أي مراقب.
22- فتح مغلفات الأسئلة بحضـور اثنين علــى الأقــل مــن أعضـاء لجنة النظام والمراقبة بالمركز على أن يكـون قبــل بــدء الامتحـان بنصف ساعة على الأكثر وعليه قبل فتح المغلفات التأكد من اسم مـادة الامتحان وفق الجدول وأن الأختام سليمة والتحقق من أن أوراق الأسئلة التي بداخــل المغلفات هــي أسئلــة المادة المبينــة علــى المغلــف وأن عددها كاف وكذلك التأكد من صحــة البيانــات الخارجيــة للمظــروف قبل فتحه بحيث لا يجوز فتحه إن وجد خطأ في البيانات الخارجية ويحرر المحضر الخاص بذلك مع التوقيع عليه ، ورئيس المركز مسؤول شخصياً عن خروج أي ورقة من أوراق الأسئلة إلى خارج مركز الامتحان قبل انتهاء زمن الإجابة للمادة بربع ساعة وعليه جمع الأوراق الزائدة من المراقبين وتسليمها للمديرية لحفظها والاستفادة منها مستقبلاً.
23- يمنـــع قــراءة الأسئلة علـــى الممتحنـــين إلا إذا استدعى الأمر تصحيح سؤال به خطأ ويكون من واقع ورقة الأسئلـــة المصححـة إن وجدت بعد الاتصال باللجنة المحلية بالمنطقة أو غرفة المراقبة والمتابعة.
24- عدم السماح لأعضاء لجنة النظام والمراقبة بالخروج من غرفة اللجنة قبل توزيع الأسئلة على الممتحنين.
25- استلام دفاتر الإجابة من المراقبين وتدقيقها ووضعها في المغلفات الخاصة بها حيث تكون مسلسلة حسب رقم المسلسل لكل مادة وترقم المغلفات وتغلق وتختم بخاتم المركز بعد تعبئة المعلومات المطلوبة والمعنونة على المغلف بحيث تكون البيانات متطابقة بين المدونة على المغلف والمحتوى .
26- يقدم رئيس المركز تقريراً يومياً في آخر يوم من الامتحان على أن يعد من نسختين الأصل إلى مشرف عام الامتحانات العامة والثانية إلى رئيس اللجنة المحلية بالمنطقة.
27- يقدم رئيس المركز إلى اللجنة المحلية في آخر يوم من الامتحانات الآتي:-
أ - كشوف المناداة لجميع المواد وبطاقات تحقيق الشخصية.
ب - جداول توزيع المراقبة.
جـ - تقريراً نهائياً عن سير العمل بالمركز وفق النموذج المعد من قبل دائرة التقويم التربوي على أن يعد من نسختين الأصل إلى مشرف عام الامتحانات العامة والثانية إلى رئيس اللجنة المحلية بالمنطقة.
28- يسلم مغلفات دفاتر الإجابة إلى مركز التجميع بالمديرية أو إدارة التربية والتعليم وفق التعليمات المعمول بها.
29- في حالة الاستفسار حول أسئلة الامتحانات , يرجى الاتصال بغرفة المراقبة والمتابعة 30

- في حالة مواجهة أي مشاكل أو صعوبات بمركز الامتحان أو عجز بأوراق الأسئلة الاتصال باللجنة المحلية بالمنطقة لإيجاد الحل المناسب.
31- التقارير والاستمارات التي يقدمها رئيس المركز تكون من ثلاث نسخ :-
‌أ- الأصل يقدم للجنة المركزية.
‌ب- صورة لرئيس اللجنة المحلية بالمنطقة.
‌ج- صورة يحتفظ بها رئيس المركز للرجوع إليها عند الحاجة.
الإجراءات التي يتبعها رئيس المركز عند حدوث حالة من الحالات المشار إليها في

1) يقوم رئيس مركز سير الامتحان بإحالة الممتحن إلى لجنة خاصة لاستيفاء بيانات استمارة المخالفة ويستكمل الممتحن أداء الامتحان حتى نهاية زمن الإجابة المخصص للمادة .
2) أخذ شهادة الشهود وإفادات المراقبين بعد انتهاء امتحان المادة .
3) رفع الحالة إلى رئيس اللجنة المحلية بالمنطقة التعليمية في نفس اليوم الذي وقعت فيه المخالفة .

مثال : " ضبط ممتحن يغش بواسطة الهاتف النقال " تكون الإجراءات على النحو التالي :
• إخراج الممتحن من قاعة الامتحان إلى غرفة رئيس المركز .
• يطلب منه تسليم الهاتف لرئيس المركز .
• تحرر استمارة محضر إثبات المخالفة واستيفاء جميع بياناتها .
• بعد انتهاء امتحان المادة يستدعى الشهود والمراقبين للإفادة بأقوالهم .
• ترفع الحالة مع أداة الغش إلى رئيس اللجنة المحلية بالمنطقة التعليمية .
• يسمح للممتحن بتكملة الامتحان في لجنة خاصة مع مراعاة عدم تعويضه عن الوقت المستقطع منه في إثبات حالة الغش .

بحرالعلوم
21-06-2008, 06:53 PM
تعليمات المراقبين

1. على المراقبين المرشحين للمراقبة حضور الاجتماع الذي يعقده رئيس مركز سير الامتحان في اليوم السابق للامتحان لتنسيق العمل وتوزيع المسؤوليات وتلقي التعليمات الخاصة بالامتحان وعليهم الحضور إلى المركز قبل بدء امتحان كل مادة بنصف ساعة وقبل دخول الممتحنين .
2. تعبئة الإقرار الخاص بعدم وجود أقارب من بين الممتحنين بالمركز .
3. عدم اصطحاب المجلات أو الصحف أو الكتب أو أجهزة الاتصال أو ما شابه ذلك داخل قاعات الامتحان .
4. تنفيذ مـــا يراه رئيـــس المركـــز كفيلاً بحسن سير الامتحان وعدم مغادرة المركز أثناء الامتحان إلا بعذر قاهر وبإذن من رئيس المركز يحدد فيه وقت الخروج منه ووقت الرجوع إليه.
5. التأكد من خلو قاعات الامتحان من الوسائل التعليمية والرسومات الإيضاحية .
6. القيام بالأعمال الإدارية التي يكلفه بها رئيس المركز من فحص قاعات الامتحان وتثبيت بطاقات أرقام الجلوس على مقاعد الامتحان وتوزيع دفاتر الإجابة وملصقات الباركود وأوراق الأسئلة وتنظيم دفاتر الإجابة ومراجعتها وتنظيمها أو أي عمل من أعمال لجنة النظام والمراقبة بالمركز .
7. إبلاغ الممتحنين بعدم الكتابة على هامش أوراق دفتر الإجابة حيث يستخدم ذلك في عملية تصحيح كل سؤال كما عليه التأكيد على الممتحنين للتأكد من أن ورقة الأسئلة كاملة وواضحة الطباعة وغير مكررة الصفحات .
8. أن يتحقق قبل بدء امتحان كل مـــادة مـــن أن كل ممتحـــن يجلس في المكان المخصص له حسب رقم المقعد المحدد لرقم المسلسل التابع للمتقدم وأنه كتب جميع البيانات اللازمة على غلاف دفتر الإجابة واطلع على بياناته بالملصق الخاص بالباركود ووقع عليها والتأكد من شخصية كل ممتحن داخل قاعة الامتحان .
9. التنبيه على الممتحنين بعدم اصطحابهم في قاعات الامتحان كتب دراسية أو كراسات أو مذكرات أو آلات حادة أو أجهزة اتصال أو غير ذلك من الأدوات غير المسموح بدخولها قاعات الامتحان .
10. يمنع قراءة الأسئلة للممتحنين والرجوع إلى رئيس المركز عند أي استفسار من أي ممتحن .
11. على المراقب بعد مرور نصف ساعة من وقت الامتحان على الأقل إلصاق ملصق الباركود للطلاب والدارسين المتغيبين على استمارة الغياب بعد التأكد من غيابه بحيث يوضع ملصق البيانات في الجزء الأسفل من الإستمارة وملصق الترقيم الآلي في الجزء الأعلى منها.
12. مراقبة الممتحنين ومنع حالات الغش قبل وقوعها وإبلاغ رئيس المركز فوراً عند أية محاولة للغش وتنفيذ تعليمات رئيس المركز في هذا الشأن والتعامل معهم بكل هدوء .
13. التنبيه على الممتحنين بأن كل ممتحن مسؤول عن دفتر إجابته إلى حين تسليمه للمراقب ولا يسمح لأي طالب أن يغادر قاعة الامتحان قبل تسليم دفتر إجابته .
14. على المراقب ترتيب دفاتر الإجابة واستمارات الغياب وفق ترتيب أرقام المسلسل للمادة بقاعة الامتحان ويسلمها لرئيس المركز بعد أن يتحقق من أن الممتحنين لم يتركوا داخل دفاتر الإجابة شيئاً مثل بطاقة الجلوس أو مساطر وغيرها والتأكد من ختم جميع دفاتر الإجابة .
15. عند دق الجرس إيذاناً بانتهاء الزمن المحدد للإجابة عن المادة لا يسمح لأي طالب أن يبرح مكانه حتى يتسنى للمراقب جمع دفاتر إجابات الطلبة يداً بيد وبعد أن يتم للمراقب هذا ويتأكد من أن جميع دفاتر الإجابة أصبحت في حوزته يسمح للطلبة بالانصراف وعليه أن يتأكد من أن جميع الطلبة غادروا قاعة الامتحان .
16. التنبيه على الممتحنين بالكتابة على ورقة الإجابة من الوجهين وعدم ترك سطر عند الكتابة ومنعهم من استخدام القلم الأخضر أو الأحمر والمزيل ( حبر التصحيح ) في الكتابة على أن يستخدم قلم واحد فقط أسود أو أزرق والقلم الرصاص للرسومات .
17. لا يحق للمراقب حث الممتحنين على مغادرة قاعة الامتحان قبل انتهاء زمن الإجابة المخصص للمادة.
18. ضرورة إبقاء أكثر من ممتحن داخل القاعة حتى نهاية زمن الإجابة
19. توفير الهدوء التام بقاعة الامتحان أثناء سير الامتحان ومنع ما من شأنه إزعاج الممتحنين وتشتيت تفكيرهم .
20. تواجد المراقبين بقاعة الامتحان على شكل مقص وبعيداً عن مدخل القاعة .

بحرالعلوم
21-06-2008, 06:55 PM
تعليمات { المتقدمين للامتحانات العامة }
1- على المتقدم التأكد من أن اختبار مادة ذلك اليوم من المواد التي سبق اختيارها والمسجلة ببطاقة الإخطار .
2- على المتقدم الرجوع لكشف المناداة قبل الإمتحان للتعرف على موقعه حسب القاعة والمقعد .
3- على الممتحنين التواجد بقاعات الامتحان قبل عشر دقائق من بدء زمن الامتحان وذلك للتحقق من بياناته والتوقيع على الجزء الخاص بالبيانات بالملصق وإلصاق الملصق بدفتر الإجابة حسب النظام المتبع .
4- على الممتحنين التقيد بالزي الرسمي ( الدشداشة البيضاء والمصر أو الكمة للذكور والطالبات الزي المدرسي ) كما يمنع النقاب واصطحاب الحقائب الشخصية داخل قاعات الامتحان .
5- قبل الشروع في الإجابة تكتب البيانات اللازمة والخاصة بالمادة والعام الدراسي والفصل في الجزء المخصص لهذا الغرض من الصفحة الأولى في دفتر الإجابة كتابة واضحة غير مختصرة باللغة العربية .
6- يمنع الكتابة أو العبث بالجزء الخاص بالترقيم الآلي الباركود .
7- علـــى الممتحـــن التأكـــد عنـد بدء كل امتحان من أن أوراق الأسئلة المسلمة له كاملة وواضحة ومطابقة للعدد الموجود في أول صفحة . .
8- علـــى الممتحـــن أن يحضـــر معــه جميـــع الأدوات اللازمة المقررة لامتحان المادة ولا يصرف له إلا دفتر الإجابة فقط .
9- يمنع على الممتحن أن يكتب اسمه أو رقم جلوسه أو أي بيانات تدل عليه في دفتر الإجابة في غير الأماكن المخصصة لذلك أو عمل أية إشارة عليها تبين شخصيته وإلا ألغي امتحانه .
10- على الممتحن أن يسلم دفتر الإجابة للمراقب بعد الانتهاء من الإجابة ويتأكد من وجود ملصق الباركود عليها ولا يغادر مكانه قبل انتهاء الوقت المخصص للإجابة بربع ساعة على الأكثر وهو مسؤول عن ورقة إجابته وصحة ترقيمها حتى يسلمها لمراقب اللجنة .
11- محظور على الممتحنــــين أن يصطحبــــوا معهـــم في لجان الامتحــــان كتباً دراسيـــة أو كراسات أو مذكرات أو هواتف محمولة أو أجهزة النداء الآلي أو أي شـيء له علاقة بالامتحان كما لا يجوز إدخال آلات حادة أو أسلحة من أي نوع كانت .
12- يمنع الطالب من الكتابة على هامش ورقة الإجابة .
13- على الطالب أن يكتب رقم كل سؤال يحاول الإجابة عليه في أعلى الصفحة وبخط واضح وأن يكتب أرقام جزئيات الأسئلة داخل دوائر واضحة .
14- كل ممتحن يتأخر عن موعد بداية الامتحان لا يسمح له بأداء الامتحان في هذه المادة إلا إذا كان التأخير بعذر قاهر يقبله رئيس المركز وفي حدود عشر دقائق فقط .
15- كل ممتحن غش أو حاول الغش أو التخاطب مع غيره من الطلبة أو حاول الإخلال بنظام الامتحان أو اعتدى على حرمته أو أقلق هدوءه مثل الشغب أو الاعتداء سواء كان ذلك داخل اللجنة أو خارجها أو خالف التعليمات واللوائح الصادرة في شأن الامتحان أو ضمّن ورق إجابته أمراً يعد قذفاً أو مخالفاً للنظام العام أو الآداب يلغى امتحانه ولا يسمح بإعادة قيده للعام التالي وإذا بلغت المخالفة المنسوبة للطالب حداً جسيماً يلغى امتحانه ويحرم من دخول الامتحان التالي .
16- على الممتحن الكتابة على ورقة الإجابة من الوجهين وعدم استخدام القلم الأحمر أو الأخضر أو المزيل ( حبر تصحيح ) ويكتفى بالكتابة بقلم واحد فقط أزرق أو أسود ولا يستخدم القلم الرصاص إلا في الرسومات .
17- على المتقدم مراجعة المدرسة أو المركز التابع له قبل ظهور النتائج للتأكد من أن اسمه لم يرد ضمن كشوف الغائبين

الآلات الحاسبة المسموح باستخدامها
في الامتحانات العامة
يسمح للممتحن استخدام الآلات الحاسبة العلمية والتي تتضمن العمليات الرياضية المختلفة في امتحانات الشهادة العامة بشرط ألا تكون قابلة للبرمجة وغالباً يرمز للآلات القابلة للبرمجة ( p ) أو بكلمة ( programmable ) أو الشبيهة بالحاسب الآلي .