مشاهدة النسخة كاملة : ..سلطنة عُمان تبدأ من العاصمة مسقط ..


COMANDER
26-05-2008, 11:29 AM
http://www.alfaiha.net/oman_pic.gif
محافظة مسقط

الخريطة السياحية في سلطنة عُمان تبدأ من العاصمة مسقط لمن يريد أن يصل بالطائرة ، حيث تتوافر فيها العديد من الأماكن التاريخية والسياحية والتجارية . وتعدّ مسقط أهم وأجمل مدن السلطنة ، حيث تتميز بطابعها الحضاري والعمراني الخاص ، وهي مدينة عريقة اشتهرت قديماً كأحد أهم الموانئ العربية في شبه الجزيرة العربية ، وقد ارتبط تاريخها بالبحر منذ نشأتها في الزمن القديم ولعبت دوراً مهماً كمحطة تجارية ، وظلّت في طليعة المدن التي تمثّل أهمية تجارية وسياسية من بين مدن المنطقة .مسقط بألوانها المتناسقة الجميلة على مساحة تزيد على خمسين كيلومتراً ما بين المدينة القديمة مروراً بمطرح حتى ولاية السيب ، وإلى جانب المساكن الفخمة ذات الأطرزة الإسلامية الرائعة ، تقع مدينة السلطان قابوس في وسط العاصمة وكان من ضمن أهداف بنائها منع زحف البناء التجاري على مدينة مسقط القديمة والاحتفاظ بطابعها الشرقي الإسلامي الأصيل . ويوجد بالمحافظة عدد من المنشآت الحكومية والمؤسسات التجارية كالشركات والبنوك والأسواق الحديثة والفنادق إضافة إلى المراكز التجارية ، هذا إلى جانب سوق مطرح الذي يعدّ نموذجاً للأسواق الشرقية التقليدية . وبإمكان السائح أن يستمتع بالمناظر الجميلة في الحدائق والمنتزهات والأماكن السياحية مثل نادي الغوص وبندر الروضة ومنتجع بر الجصة السياحي إضافة إلى الشواطئ الهادئة برمالها الناعمة وأهمها شاطئ القرم وشاطئ العذيبة وشاطئ الجصة وشاطئ فندق قصر البستان .

ومن عناصر الجذب السياحي اللافتة للإنتباه المعالم التاريخية وأهمها قلعتا "الجلالي والميراني" ، اللتان شيدتا على قمة جبلية لحراسة خليج مسقط ، وقام بالأشراف على بنائها المهندس الإيطالي س.ب.كيراث في عام 1588م في فترة الاحتلال البرتغالي لسواحل عمان التي دامت أكثر من قرن ونصف القرن ، بالإضافة إلى هاتين القلعتين يوجد بمحافظة مسقط كذلك قلعة مطرح وبيت المقحم وحصن قريات كما يوجد بها عدداَ من المتاحف وهي متحف التاريخ الطبيعي ، متحف الوطني ، المتحف العماني ، المتحف العماني الفرنسي ، متحف بيت الزبير ، المتحف العسكري ، ومتحف الطفل أما بالنسبة للمواقع الطبيعية فيوجد بها كل من وادي ضيقة بولاية قريات والعيون الحارة وأهمها عين الانصب التي تصل درجة حرارة مائها إلى 68ْ وعين غلا التي تبلغ حرارتها 45ْ .
----------------------------------------------------------
منطقـة الباطنــة

تشتهر بتنوعها الطبيعي الذي يجمع الجبل والسهل والساحل ، وتتميز المنطقة بسهولها الخضراء وشواطئها الجميلة التي تمتد لأكثر من 300 كم ، وتضم منطقة الباطنة 12 ولاية هي صحار ،الرستاق ، نخل ، بركاء ، السويق ، صحم ، الخابورة ، العوابي ، المصنعة ، وادي المعاول ، لوى وشناص .

عين الكسفة :

هي أحد العيون المائية الدائمة الجريان وتتميز بمياهها الحارة التي تصل لحوالي 45ْ وهي تنبع من باطن الأرض ويقصدها الكثير من السياح للاستشفاء من بعض الأمراض الجلدية كون إن مياهها تحتوي على بعض من المواد الذائبة والغازات .

وادي الحوقين :

هو أحد أودية ولاية الرستاق يبعد عن مركز الولاية بحوالي 40كم وعن محافظة مسقط بحوالي 150كم ، ويتميز هذا الوادي بجريان مياهه على مدار العام إضافة إلى تميز مجراه بوجود الشلالات الجميلة وكذلك العيون المائية الدائمة الجريان .
----------------------------------------------------------
منطقة الشرقية

تمثل المنطقة الشرقية الواجهة الشرقية لسلطنة عمان وهي تطل على بحر العرب من ناحية الشرق وتشمل الجانب الداخلي لجبال الحجر الشرقي والتي تتصل بها من ناحية الشمال ، وكما تتصل برمال الشرقية من ناحية الجنوب وبالمنطقة الداخلية من ناحية الغرب .

وتضم المنطقة الشرقية إحدى عشرة ولاية وهي ولايات : صور ، إبراء ، المضيبي ، بدية ، القابل ، دماء الطائيين ، الكامل والوافي ، جعلان بني بوعلي ، جعلان بني بو حسن ، وادي بني خالد وجزيرة مصيرة .

محمية السلاحف :

تتميز منطقة رأس الحد بولاية صور عن غيرها من المناطق الساحلية في السلطنة بوجود محمية السلاحف ، حيث تحتضن هذه المحمية أماكن لتعشيش أعداد مختلفة من السلاحف منها السلحفاء الخضراء والتي تعتبر من السلاحف النادرة وتتخذ من منطقة رأس الحد وعلى وجه الخصوص منطقة رأس الجينز ملاذاً هادئاً تضع فيه بيضها ليؤمن استمرار وبقاء هذا النوع من الانقراض .

وادي الشاب :

يقع هذا الوادي في نيابة طيوي التابعة لولاية صور فهو يعتبر أحد أشهر الأودية التي تشتهر بها المنطقة الشرقية ، ويعتبر مزاراً منفرداً تتصافح على أطرافه المياه العذبة المنحدرة من أعالي الجبال مع مياه البحر المالحة وذلك نتيجة قرب الوادي من البحر والذي بدوره ساعد في خلق التنوع البيئي الذي صاغت من خلاله الطبيعة مقومات أنفرد بها هذا الوادي عن باقي أودية السلطنة .

وادي بني خـــــــالد :
يبعد وادي بني خالد عن محافظة مسقط بحوالي 230 كيلومترا وهو أحد أشهر أودية المنطقة الشرقية الذي يعد من الأودية العمانية الدائمة الجريان ، وتكمن روعة هذا الوادي في وجود البرك المائية الكبيرة على مدار العام بالإضافة إلى كهف مقل الذي يعتبر من المزارات السياحية الهامة في هذا الوادي .
----------------------------------------------------------
المنطقة الداخلية

تعتبر المنطقة الداخلية بتاريخها واسهامها الحضاري وبموقعها وطوبوغرافيتها واحدة من أهم مناطق السلطنة ، فهي بمثابة العمق الإستراتيجي للسلطنة ، إذ أنها تتكون من الهضبة الكبرى الواقعة في وسط البلاد حيث يوجد الجبل الأخضر الذي تنحدر من سفوحه هذه الهضبة في اتجاه الصحراء جنوباً ، وتمثل المنطقة الداخلية مركز اتصال بالمناطق الأخرى ، فهي تتصل من الشرق بالمنطقة الشرقية ، ومن الغرب بمنطقة الظاهرة ، ومن الجنوب بالمنطقة الوسطى ، ومن الشمال بمحافظة مسقط ومنطقة الباطنة .

وتتميز المنطقة الداخلية ليس فقط بكونها من المناطق الزراعية الرئيسة في البلاد ، ولكن أيضاً بدورها ومكانتها البارزة في التاريخ العماني ، وتضم ثماني ولايات هي نزوى ، سمائل ، بهلاء ، أدم ، الحمراء ، منح ، ازكي وبدبد .

ولاية بهلا

تشتهر ولاية بهلا بسورها الممتد لمسافة 12كم وقلعتها الشامخة التي اعتبرت معلما تاريخياً أثريا عالميا من قبل منظمة اليونسكو وتعتبر هذه القلعة من أقدم وأجمل قلاع عمان من حيث البناء والتصميم الهندسي الفريد .

ومن المعالم السياحية الأخرى في هذه الولاية السوق القديم وحصن جبرين ومصنع الفخار .

مصنع الفخار :

اشتهرت ولاية بهلا بصناعة الفخار وقد ساعد وجود أجود أنواع الطين في هذه الولاية على شهرة صناعاتها الفخارية على مستوى مناطق السلطنة ، ويقوم المصنع الموجود بهذه الولاية في الوقت الحاضر بإنتاج نماذج مختلفة من الفخاريات من أجل تعريف السائح بالطريقة التقليدية المتبعة في هذه الصناعة .

ولاية الحمراء :

هي إحدى ولايات المنطقة الداخلية وتقع في الجزء الشمالي الغربي من الجبل الأخضر ، ونظراً للطبيعة الجبلية التي تتميز بها هذه الولاية فقد ساعدها ذلك على إيجاد معالم طبيعية وسط الصخور والتلال الجبلية تمثلت في وجود أحد أشهر الكهوف في السلطنة وهو كهف الهوتة ، كما تتميز هذه الولاية بوجود الحارات القديمة ذات النمط المعماري المتميز .
----------------------------------------------------------
منطقة الظاهرة

منطقة الظاهرة من المناطق الغنية بإمكانياتها الزراعية والسياحية والتاريخية ، وقد حققت تطوراً كبيراً وملموسا خلال سنوات النهضة العمانية الحديثة ، ومنطقة الظاهرة عبارة عن سهل شبه صحراوي ينحدر من السفوح الجنوبية لجبال الحجر الغربي في اتجاه صحراء الربع الخالي ، وتفصله جبال الكور عن داخلية عمان من ناحية الشرق ، كما تتصل بصحراء الربع الخالي من ناحية الغرب وبالمنطقة الوسطى من ناحية الجنوب ، وعرفت هذه المنطقة قديما باسم (توام) و(الجو) ، وتضم منطقة الظاهرة خمس ولايات هي البريمي ، عبري ، محضة ، ينقل وضنك ، وتتميز بالنشاط الزراعي وبموقعها الذي يتصل بالمناطق الأخرى في شبه الجزيرة العربية عبر طرق القوافل الممتدة منذ قرون .

ومن أهم وأشهر المزارات السياحية بها

حصن عبري :

يقع هذا الحصن في مركز ولاية عبري ، وهو عبارة عن حصن كبير مستطيل الشكل يتكون من عدد من المرافق وبرجين بالإضافة إلى المسجد الذي لا تزال تقام فيه الشعائر الدينية ليومنا هذا ، وقد أعيد ترميم الحصن في عام 1995م .

حصن الحلة :

يقع هذا الحصن بحارة السوق بولاية البريمي ، ويوجد به ثلاثة مداخل وثلاثة أبراج وكذلك عدد من المرافق الأخرى ، وينفرد هذا الحصن برسوماته وزخارفه المصنوعة من الجص التي تميزه عن المواقع التاريخية في المنطقة ، وقد أعيد ترميمه عام 1996م .

حصن الخندق :

يقع حصن الخندق في ولاية البريمي وهو يعتبر أشهر مثال للمعقل المطوق بخندق حيث جاءت تسميته بهذا الاسم كونه كان يحيط به خندق بعرض 7.5 متر وعمق 3 أمتار ، والحصن عبارة عن مبنى مربع الشكـل يحتوي على 12 غرفة و4 أبراج ، وقد أعيد ترميمه في عام 1994م .
----------------------------------------------------------
محافظة مسندم

تقع في أقصى شمال البلاد وتفصل بينها وبين بقية مناطق السلطنة دولة الإمارات العربية المتحدة ، ويمكن الوصول إليها جواً عن طريق الرحلات الداخلية للطيران العماني إضافة إلى الرحلات التي يتم تسييرها عن طريق ( دبي ـ خصب ) أو برا عبر أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة بعد الحصول على إذن عبور بالنسبة لغير العمانيين ومواطنو دول مجلس التعاون الخليجي .

ومحافظة مسندم عبارة عن شبه جزيرة ترتفع جبالها إلى حوالي 2100م فوق سطح البحر وتكثر في ساحلها الأزقة البحرية التي تكتنفها الصخور والمداخل الملتوية ويمتاز ساحلها بامتداده إلى داخل مضيق هرمز وبمنظره الرائع الأخاذ الذي تتخلله العديد من الأخوار العميقة ويعرف هذا الجزء باسم رأس مسندم ، وتتكون هذه المحافظة من 4 ولايات هي خصب ، بخا ، دبا البيعة ومدحا.

ولاية خصب :

تعتبر ولاية خصب المركز التجاري لمحافظة مسندم وهي تقع في أقصى الشمال تتوسط من خلال موقعها كل من ولاية دبا البيعة وبخا بينما يحدها من جهة الشرق خليج عمان ومن جهة الشمال الغربي الخليج العربي .

يوجد في ولاية خصب العديد من المواقع السياحية منها القرى القديمة في أعالي القمم الجبلية والسواحل الجميلة والجزر والقرى الواقعة على مشارف البحر ومن أهم المواقع السياحية حصن خضب ، والخالدية وقرية السئ وقرية ليما وخـور نجد والجزر وجبل حـارم ، كما يوجد بالمحافظة مواقع جيدة لممارسة هواية الغوص وتسلق الجبال .

منطقة الوسطى

تقع المنطقة الوسطى جنوب منطقتي الداخلية والظاهرة ، وتطل من الشرق على بحر العرب ومن الغرب على صحراء الربع الخالي ، وتتصل جنوباً بمحافظة ظفار . وتكمن روعة الزيارة للمنطقة الوسطى من خلال التجول في بيئتها البعيدة عن زحمة المدن حيث تشعرك بالهدوء والراحة وأنت تتجول وسط المساحات الشاسعة التي تكاد تخلو من التجمعات السكانية وتداخل الكثبان الرملية مع الشواطئ الجميلة ، حيث الحياة البسيطة لقاطنيها وتنوع في جمال البيئة الطبيعية التي تزخر بالكثير من الحياة البرية مثل المها العربي والطيور وغيرها من الحيوانات البرية .

ومن أهم مواقعها السياحية هي :

شاطئ راس مدركة :

يقع هذا الشاطئ في ولاية الدقم بالمنطقة الوسطى وهو يتميز باعتدال الطقس طوال أشهر السنة إضافة رماله الفضية التي تمتد لمسافة حوالي 7 كم .

محمية المها :

تقع هذه المحمية بالمنطقة الوسطى ، وقد جاءت فكرة إقامتها للحفاظ على تكاثر المها العربي التي تم إعادة توطينها في بداية السبعينات من القرن الماضي وذلك بعد انقراضها من المنطقة ، كما أن وجود هذه المحمية ساعد على تكاثر الكثير من الحيوانات البرية من أهمها الغزال والوشق والوعل العربي والطيور بأنواعها المختلفة .
----------------------------------------------------------
محافظة ظفار

تشغل محافظة ظفار مساحة تقدّر بثلث مساحة سلطنة عمان الكلية وتشكّل الناحية الجنوبية منها ، وتعتبر صلالة العاصمة الإقليمية للمحافظة وهي تتميز بطبيعتها الجغرافية الفريدة ، فقد حباها الله تعالى بمزايا قلما تتوافر في الأقطار العربية ، فالجبال التي تبدو على شكل هلال خصيب يبلغ ارتفاعها 1500 متر فوق مستوى السهل الساحلي وهي تأخذ في الانحدار لتجاوز سهلاً فسيحاً ، وهذا السهل المنبسط يعانق بدوره شواطئ رملية فضية ممتدّة لمئات الكيلومترات ، وتزدان هذه المناطق بالخضرة اليانعة والبساتين الغناء وخصوصاً عند سقوط أمطار الصيف التي تهطـل علـى المنطقـة طوال أشهـر الصيف ( يوليو – سبتمبر) حيث تلبس الجبال حلة خضراء وتزدهر الأعشاب في السهول والوديان وتزداد جمالاً من خلال قطعان الماشية والإبل والأغنام وتغاريد الرعاة الفرحين بمواسم الماء والخضرة وروعة الطقس .

وللمرء أن يتصور روعة هذه المحافظة عندما تشهد معظم مناطق شبه الجزيرة العربية ارتفاع في درجة الحرارة التي تصل إلى معدل 45 درجة مئوية في فصـل الصيف ، بينما لا تزيد في صلالة على 30 درجة مئوية . ويستطيع السائح الانطلاق من مسقط جواً فيصل إلى صلالة في غضون الساعة وربع الساعة ، ويتم كذلك تسيير رحلة من دبي إلى صلالة مباشرة إضافة إلى تسيير رحلات مباشرة من معظم عواصم دول مجلس التعاون الخليجي إلى مطار صلالة ، ولمن أراد السفر براً فذلك متاح بسهولة أيضاً وهناك استراحات وأماكن نزهة على طريق مسقط ـ صلالة الذي يمتدّ مسافة 1000 كم كما أن هناك طريق آخر يربط بين دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان عبر منطقة الظاهرة مروراً بالمنطقة الداخلية ومنها إلى صلالة ، حيث توجد كذلك كافة الخدمات على هذا الطريق .

مدينة صلالة :

(اسم صلالة مشتق من الأرض الصلّة أي اليابسة) هي درة ظفار (اشتقاق ظفار من الظّفار وهو ضرب من العطر كأنه ظفر منقطع من أصله) المكنونة بخضرة بساتيـن النارجيل (جوز الهند) وأشجار الموز والفافاي ، في ظفار تتاح لك فرصة التعرّف على شجرة اللبان التي تنمو طبيعياً كونها لا تزرع ولا تسقى ويتم استخراج اللبان من خلال جرح لحاء الشجرة معينة في الساق ، وبعد أيام يتم جني المحصول الذي يتجمع حول الجرح ، وهكذا تجدد عملية الجني مرات عدة في أكثر من موسم خلال العام ، وكان اللبان المصدر الرئيسي لتجارة ظفار منذ آلاف السنين .

مرباط :

وإلى الشرق من مدينة صلالة تقع مدينة "مرباط" الساحلية التاريخية التي اشتهرت قديماً بوفرة الخيول التي كانت تصدر للخارج ، وهي ميناء قديم مشهور ، وتوقف فيها كثير من الرحالة ، ومن أشهر معالمها السياحية حصن مرباط الذي بني في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي ، وهو يمثل أحد المعالم التاريخية البارزة في الولاية وقد كان يستخدم كمركزاً لإدارة المدينة ومقراً للعديد من الولاة والمسؤولين في عهد السلطان فيصل بن تركي ومن ثم في عهد السلطان سعيد بن تيمـور ومن ثم أعيـد ترميمه في عام 1993م
----------------------------------------------------------

السياحة.........

حوراء الحصن
01-06-2008, 11:05 AM
ما شاء الله كل منطقة ولها مميزات وعادات مختلفة

بوركت اخي كوماندر

..

COMANDER
01-06-2008, 02:13 PM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
الله يبارك بعمركـ اختي حوراء الظاهرة واشكرك على مرورك الطيب تحياتي لك بتوفيق ربي يحفظك

نجوم
02-06-2008, 12:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

شكراً لك اخي كمندر على هذا التقرير ..
وبلادي بلد جميلة جداً ..
خاصة لسياح إلي يحبون التصوير ..
يحبون الأشياء اأثرية ..
وان شاء الله تقدم عمان بحضاراتها ..!


شكراً على التقرير اخي ..
اختك نجوم ..:icon31: