مشاهدة النسخة كاملة : (( موســـوعـــة عــالـــم التصـــويــــر ))


المرح الغامض
11-05-2008, 03:34 PM
السلامُ عليكم و رحمة الله و بركاته ..

اليوووم جاني اقتراح ، عشان نحرك البرج .. و الكل يستفيد .. :icon31:

اقتراحي ، إننا نجمـع مواضيع كثيرة عن كل ما يخص عالم التصوير ( أنواع العدسات ، التكوين ، التصوير الليلي ، الإضاءة ، دروس تصوير ......الخ ) ، و نكون موسوعة شاملة ( موسعة عالم التصوير ) ..


أتمنــى يعجبكم اقتراحي ..
و أتمنى من الجميع التفاعل :thumbsup:




مروووحـــة :icon31:

المرح الغامض
11-05-2008, 03:38 PM
هلااا ..

يسرنــي أن أبدأ :icon31:

(( نبذة تاريخية مختصرة عن فن التصوير ))

التظهير في الماضي. لاحظ الفيلسوف الإغريقي القديم أرسطو أن الضوء المار من خلال ثقب صغير في حائط الغرفة يكوِّن خيالاً مقلوبًا لشكل ما، كما سجّلت كتابات عالم الرياضيات العربي الحسن بن الهيثم منذ نحو ألف عام تكون خيال للمناظر الطبيعية على جدار خيمته من خلال ثقب في الناحية الأخرى من الخيمة. ولكن لم تستغل هذه المعلومة الضوئية لتصميم آلة التصوير حتى عام 1500م، حين ظهرت في إيطاليا أول آلة تصوير بسيطة أطلق عليها آلة تصوير الحجرة المظلمة. تتكون آلة التصوير هذه من صندوق ضخم له فتحة دقيقة في أحد الجوانب، تسمح بدخول الضوء ليسقط على الجانب الآخر من الصندوق مكونًا خيالاً مقلوبًا للمنظر بالخارج. لقد كانت آلة الحجرة المظلمة كبيرة بالقدر الكافي ليدخل فيها شخص، لذلك استُغلت أساسًا عن طريق الفنانين كوسيلة معاونة لعمل تخطيط أولي للمنظر خارجها. فكانوا يقومون برسم الخطوط الأساسية للخيال المتكون داخل الصندوق ثم تكملة الصورة خارجها بتلوينها.
وآلة الحجرة المظلمة يمكنها فقط إسقاط خيالات على شاشة أو قطعة ورقية، ولكن العلماء فكروا في طريقة تجعل هذه الخيالات دائمة. وتمكَّن كيميائي ألماني يدعى جوهان هـ. شولز في عام 1727م، من اكتشاف أن أملاح الفضة تصبح سوداء عند تعريضها للضوء. وبعد خمسين عامًا تالية أثبت كارل شيل الكيميائي السويدي أن التحول الذي أحدثه الضوء للأملاح يمكن أن يدوم بمعالجة كيميائية، ومع ذلك لم تستخدم هذه الاكتشافات في التصوير الضوئي حتى الثلاثينيات من القرن التاسع عشر.
وفي هذه الأثناء وجد المخترع الفرنسي جوزيف نسيفور نيبس طريقة لإيجاد خيال دائم في آلة الحجرة المظلمة. وفي عام 1826م قام هذا المخترع بتغطية صفيحة معدنية بمادة كيميائية ثم عرَّض الصفيحة للضوء وهي داخل آلة التصوير وذلك لمدة ثماني ساعات. وكانت النتيجة صورة تظهر المنظر من نوافذ غرفة نيبس، وهذه هي أول صورة ضوئية في التاريخ.
لقد بلغت تقنية نيبس حد الكمال خلال ثلاثينيات القرن التاسع عشر، وذلك بوساطة المخترع الفرنسي لوي داجيير. إذ عرَّض داجيير قطعة من النحاس مغطاة بالفضة وظهَّرها ببخار الزئبق، ثم ثبَّتها بملح المائدة. وتُسمَّى صوره الصور الداجييرية ، واحتاجت لتعريض قصير نسبيًا من 15 إلى 30 ثانية، وأنتجت خيالات حادة واضحة التفاصيل. .

وفي نفس العام الذي حصل فيه داجيير على براءة اكتشافه 1839 م، أعلن مخترع إنجليزي يدعى وليم فوكس تالبوت عن اختراعه أوراقًا حساسة للضوء. هذه الأوراق أنتجت سالبًا يمكن الحصول منه على طبعات موجبة. لقد أطلق صديق فوكس تالبوت العالم الفلكي السير جون هيرشيل على هذا الاختراع التصوير الضوئي واقترح هيرشيل استخدام أملاح ثيوكبريتات الصوديوم (هيبو) كعامل تثبيت، وبعد ذلك ابتدأ كل من داجيير وفوكس تالبوت استخدام هذه المادة الكيميائية في عملياتهما.
ولم تكن الطبعات الورقية لفوكس تالبوت والتي كانت تسمى التولبوتيب أو الكالوتيب تحمل خيالات حادة التفاصيل كتلك الطبعات الخاصة بالصور الداجييرية. وهناك ميزتان مهمتان عند عمل صورة ضوئية بطريقة سالب ثم موجب، فقد أنتج هذا الأسلوب عدة طبعات من تعريضة واحدة، كما يمكن أن تتضمن الطبعة كتابًا أو جريدة أو المواد الطباعية الأخرى.
وبالإضافة إلى عمليات التظهير والطباعة الحديثة فإن التصوير الضوئي تحسَّن بدرجة كبيرة خلال الأربعينيات من القرن العشرين الميلادي، فقُدِّمت إلى الأسواق العدسات الخاصة، كما صمم عالم الرياضيات جوزيف بتزفال المجري نوعين من العدسات؛ أحدهما لتصوير الأشخاص، والآخر للمناظر الطبيعية. فتسمح عدسة الأشخاص بدخول إضاءة أكثر من العدسات في السابق، وبذلك قللت زمن التعريض لعدة دقائق. أما عدسة المناظر الطبيعية فتمنح صورًا تفاصيلها أكثر حدة للمساحات الكبيرة عما كان في السابق, إلى أن وصل التصوير في وقتنا الحالي لما وصل إليه .

حوراء الحصن
12-05-2008, 09:45 AM
مرحبا مرح
:)
..موضوع جدا شيق ومفيد للجميع سواء للمختصين في عالم التصوير او من

له الرغبة في معرفة كل ما يخص هذا العالم

,,تحياتي لكم
,,

همس القلم
12-05-2008, 11:51 AM
في جعبتي الكثير سأبحث عنها

واحضرها اليك ِ :)

المرح الغامض
12-05-2008, 05:06 PM
حوراء :

شكراً جزيلاً لك :)

و ننتظر مشاركتك :)


الليل الدفين :

في انتظار عودتكِ بما تحملين في جعبتك :icon31:

المرح الغامض
12-05-2008, 05:14 PM
(( أنواع العدسات ))

إذا كنت هاوياً للتصوير وتطمح إلى تطوير إمكاناتك والإنتقال إلى صف المحترفين، فلا بد أنك ستحتاج إلى تطوير معداتك وفي مقدمتها الحصول على عدسة ثانية وثالثة... وكما هو معروف، فإن العدسات الجيدة باهظة الثمن، لاذا لا بد من معرفة الكثير عن العدسات مثل الأنواع والمزايا والخصائص قبل الإقدام على دفع النقود. وحين تحصل على عدسة جيدة فإنها سوف تلازمك لسنين عديدة.

تنوع العدسات وإختلافها ينبع من تعدد أشكال الاستخدام. فعلى سبيل المثال، من غير المعقول استخدام عدسة بنفس الطول البؤري لالتقاط صور اللاعبين في مباراة كرة القدم وتصوير الأزهار عن قرب والتقاط منظر طبيعي (Landscape). إذ لكل نوع من التصوير المذكور عدساته الخاصة، وبعبارة أخرى، فإنهلا توجد عدسة واحدة يمكنها القيام بكل أنواع التصوير بشكل قياسي ودقيق.

يستعمل المصورون مصطلحات "طويلة" و "قصيرة" عند وصفهم للعدسات للدلالة على قدرة العدسة على تجسيم المواضيع. العدسة الطويلة تعمل على تجسيم المواضيع وتقريبها -مجازياً- مما يجعلك في غنى عن الاقتراب من الموضوع، في حين أن العدسات القصيرة تقوم بعكس ذلك وتُظهـر المواضيع أصغر وأبعد مما هي عليه في الواقع. بإختلاف الطول البؤري.
لاحظ كيف أن العدسات القصيرة تملك زاوية رؤية واسعة جداً، في حين أن العدسات الطويلة تملك زاوية رؤية ضيقة وهو ما يؤدي إلى إجتزاء الموضوع وتجسيمه.

* العدســـات الطويـلـــة:

العدسات ذات الأطوال البؤرية من 120 مم إلى 300 مم وأكثر تصنف على أنها عدسات طويلة. ويمكن ببعض التحفظ أو التجاوز ضم عدسة 90 مم إلى هذه المجموعة. كلما كانت العدسة أطول, يكون بامكانك الابتعاد عن الموضوع أكثر. على سبيل المثال، ساعدت عدسة 300 مم على تصوير طائر اللقلاق من مسافة كافية لا تثير فزعه وفي نفس الوقت سمحت بالحصول على التجسيم المناسب للطائر.

العدسات الطويلة جداً (300-400 مم) مثالية لتصوير الألعاب الرياضية خاصة حين تكون جالساً خارج حدود الملعب. في حين أن عدسة 120 مم تعتبر الأفضل لالتقاط الصور الوجهية (البورتريه).

في حال كنت تصور بالداخل وسواء كان ذلك بالبيت أو الأستوديو فإنك لن تحتاج إلى عدسات أطول من 120 مم وذلك ببساطة لأن مساحة الغرفة لا تسمح لك بالإبتعاد كثيراً عن الموضوع. الأمر يختلف في الخارج، حيث بإمكانك استعمال العدسات الطويلة لإلتقاط صور وجهية عفوية دون أن يشعر الموضوع بلحظة إنطلاق الغالق مما يتيح الحصول على تعابير لطيفة غير مرتبكة. تقنية التصوير من بعيد باستخدام العدسات الطويلة مناسبة جداً لإلتقاط صور الأطفال أثناء اللعب واللهو.

بقي القول أن العدسات الطويلة غالية الثمن وثقيلة الحمل مقارنة بالعدسات القياسية والقصيرة، كما أن العدسات الطويلة جداً تحتاج إلى ركيزة لتجنب اهتزاز الصورة أثناء انطلاق الغالق.

* العدســـات القصـيـرة الواسعة :

العدسات القصيرة تتمتع بزاوية تصوير واسعة وهو ما يسمح بالحصول على الكثير من المواضيع داخل المشهد. العدسات القصيرة القياسية: 24 - 28 مم.

كلما كانت العدسة أقصر (أوسع زاويةً)، زاد تشوه الأبعاد (Distortion) في الصورة. ويبلغ التشوه مداه مع عدسات عين السمكة (Fisheye lenses) حيث نحصل على صور دائرية الشكل.

والحكمة من استخدام عدسات الزاوية الواسعة يكون في الاقتراب من الموضوع. ولكن حذار من استخدام العدسات القصيرة لالتقاط الصور الوجهية من مسافة قريبة، إذ أن تشوه الأبعاد سوف يلحق ضرراً بجمال الشخص ويظهره كما لو كان مشوهاً، وقد يتحول الأنف الرائع ليصبح مفلطحاً وواسعاً.

ميزة هامة تتمتع بها العدسات واسعة الزاوية وهي قدرتها على تمرير كمية كبيرة من الضوء إلى الفيلم مقارنةً مع العدسات الطويلة، ويعود السبب في ذلك إلى قصر الطول البؤري للعدسة وبالتالي تكون الفتحة النسبية أوسع. هذه الميزة تساعد على التقاط الصور بدون فلاش أو ركيزة وحتى الدقائق الأخيرة لغروب الشمس.

* عدســـات الــزووم:

تتوفر عدسات تسمح بتغيير الطول البؤري بشكل متواصل ضمن مجال محدد، على سبيل المثال, من 35 مم ولغاية 210 مم. هذه العدسات تدعى عدسات الزووم (Zoom Lenses), في حين أن العدسات ذات الطول البؤري الثابت تسمى عدسات ثابتة (Fixed Lenses). عدسات الزووم ظهرت في وقت متأخر مقارنة مع العدسات الثابتة، وقد ظلت لفترة طويلة غير محببة من قبل المصورين المحترفين، ولكن مع تطور تقنية صناعة العدسات، أصبح ممكناً الحصول على نتائج جيدة باستخدام عدسات الزووم مما ساعد على انتشارها.

توفر عدسات الزووم لمستخدمها مزايا عديدة مثل الراحة, حيث لا حاجة لفك العدسة وتركيب أخرى. إذ أن عدسة زووم بمجال واسع مثل 28-200 مم تغني عن استخدام العديد من العدسات الثابتة. كذلك لا حاجة لشراء حقيبة من أجل حمل مجموعة العدسات. وبما أن عدسة الزووم تكون مثبتة على الكاميرا طوال الوقت فإن هذا يقلل من احتمالية عطبها أو ضياعها.

من وجهة نظر أخرى, فإن عدسة الزووم تجعل المصور قليل الإكتراث بمسائل مثل الطول البؤري والمسافة, وعند تفحص الصور, يكون من الصعب عليه تحديد فيما إذا كانت الصورة قد التقطت بعدسة 35 مم أو 50 مم أو 60 مم. وعلى الرغم من أن هذه المسائل تبدو قليلة الأهمية، إلا أنها في المحصلة تعني أن المصور لا يتمتع بتحكم كامل بالكاميرا. وبالنسبة للمصور المحترف أو حتى المصور الهاوي, يعتبر التحكم الكامل بالكاميرا السبيل الأهم في تحقيق الإبداع.

عيب آخر يتلخص في كون عدسات الزووم أقل كفاءة من العدسات الثابتة. وهذا في المقام الأول يتعلق بحدة البروز (Sharpness). ومع أن هذا الأمر موضع خلاف بين المصورين والشركات الصانعة، التي لا تتوانى عن التأكيد بأن عدسات الزووم بنفس كفاءة العدسات الثابتة، إلا أنني شخصياً أميل إلى وجود فرق في حدة البروز لصالح العدسات الثابتة.


* العدســة القياسية (50 مم):

عدسة 50 مم هي العدسة القياسية، والتي تأتي مع معظم الكاميرات كعدسة أساسية (في الآونة الأخيرة أخذت تحل محلها عدسات الزووم الرخيصة مثل 35-80 أو حتى 35-120مم). وسبب تسميتها بالقياسية يعود إلى أن العدسة من حيث زاوية الرؤية ونسبة التجسيم تعتبر الأقرب إلى عين الإنسان (ولمزيد من الدقة نقول أن هذا الكلام ينطبق على نظام كاميرات 35مم فقط).

العدسة ليست بالطويلة أو القصيرة وهي تحتل مرتبة وسطية بين النوعين، وتصلح للكثير من مجالات التصوير. فالعدسة القياسية ملائمة جداً لتعلم التصوير حيث يمكن من خلالها التقاط الصور الوجهية (البورتريه) والمناظر الطبيعية وفي كلتا الحالتين نحصل على نتائج مقبولة. والعدسة القياسية تسمح بالإقتراب من الموضوع إلى حد كبير دون أن يتصاحب ذلك مع نشويه يذكر على الأبعاد.

بقي القول، أن عدسة 50 مم القياسية رخيصة جداً وتشكل خياراً جيداً للأشخاص الذين ينوون الدخول إلى عالم فن التصوير.

* عــدســات الماكــرو:

عندما تشاهد صورة مقربة جداً لحشرة على زهرة أو غصن شجرة، فأعلم أن المصور استخدم عدسة مقربة (Close-up Lens) أو تقنيات تقريب (Close-up Techniques) مثل إنبوب التمدد (Extension Tube) أو عدسات التركيب أو تقنية العدسات المقلوبة.

وعلى العكس من العدسات الطويلة، التي تفرض وقوف المصور على مسافة بعيدة عن الموضوع، فإن العدسات المقربة تسمح بالإقتراب من الموضوع إلى مسافة بوصة واحدة أو أقل، وتمنح تجسيماً معادلاً لما نحصل عليه مع العدسات الطويلة.

وتستخدم العدسات المقربة في عمل التشكيرات البصرية التجريدية أو لإضفاء بعض المرح على لقطات جامدة.


http://www.meeeem.com/tutorials/lenleees.jpg

نبــض
12-05-2008, 09:31 PM
جميييل :)
متآآبعة ،
ولي عودَة ^^

وقاص
13-05-2008, 06:40 PM
^^

خوووووش رأي ..

زين شوي ننشر ثقافة التصوير << إحم إحم :S_004:



برجع ...




أتمنى تثبيت الموضوع من إدارتنا _^

الملاك الغريب
14-05-2008, 10:43 PM
::
::

السَلامُ عَليكِ ..:)
مَوضوع مُمتَاز ..
سـَ أثبِتُ مَوضوعَكِ بـِ مَسَاميرِ إعجَابي ..

:

سـَ أعود

بيسان
14-05-2008, 10:50 PM
فكرة رائعه

سأعود قريبا بما لدي:)

الملاك الغريب
14-05-2008, 10:57 PM
::
::


مَوضوعُ مُهِم جِداً لِكُل مَن يقْتَني كَاميرا رَقَمية ..!

:


(لُغـــــة الكَاميرا )



عند دخولك في عالم التصوير الرقمي هناك لغة جديدة عليك فهمها لتكون مفاتيحك تستخدمها لفهم كاميرتك عند قراءة الدليل المرفق معها او التعلم في الشبكة العنكبوتية من المواقع المتخصصة (كما في موقعنا) او حتى المجلات الفوتوغرافية. وعند فهمك لهذه المصطلحات ستكون مهيئا لفهم كاميرتك بشكل صحيح للحصول على أقصى امكانياتها. وسنبدأ بشرح سريع لأهم المصطلحات.

AE LOCK:


إختصار ل Auto Exposure Lock قفل التعريض الاوتوماتيكي ، وتستطيع من خلاله أخذ قراءة نسبة الضوء في جزء معين من الصورة وحفظها مؤقتا بشكل مؤقت وبعد إعادة تكوين الصورة او الخروج بالزووم وثم التقاط اللقطة المطلوبة وهي مفيدة عند وجود إختلاف في نسب الضوء في الصورة.

APERTURE فتحة العدسة:


وهي عبارة عن ستارة دائرية في العدسة مكونة من عدة قطع على شكل شفرات متحركة تتحكم في قطر الدائرة وهي تعمل عمل قزحية العين عند الإنسان، فكلما كانت الفتحة أكبر كان الضوء الداخل من خلال العدسة اكثر والعكس صحيح ويرمز الى فتحة العدسة ب F-number وكلما قل هذا الرقم زادت فتحة العدسة وسمحت بدخول الضوء أكثر.

CCD:


وترمز الى Charged Coupled Device او الشاحن المزدوج ، وهي الشريحة الإلكترونية التي تلتقط الصورة وتعمل مكان الفيلم في الكاميرات التقليدية وهذه الشريحة تستخدم الملايين من متحسسات الضوء وتقاس بالميجابيكسل.


CMOS :

Complimentry Metel Oxid Semicoductor وتعمل نفس عمل ال CCD ولكن بتكلفة تصنيع أقل وهي ذات اداء جيد.

DEPTH OF FIELD عمق الميدان:

وإختصارها DOF وهي المسافة بين الجسم القريب والخلفية الأبعد والخارجة عن نطاق التركيز في الصورة وكمثال : عندما تصور شخص ويكون واضح المعالم في الصورة ولكن الخلفية او المنظر اللذي خلفة يكون غير واضح وخارج نطاق التركيز. ويمكن التحكم بهذا الشيء بواسطة فتحة العدسة APERTURE فإذا زادت الفتحة قل عمق الميدان والعكس عند تصوير المناظر الطبيعية مثلا.

DIGITAL ZOOM التقريب الرقمي:

نوع من التقريب المعرووف بإسم الزووم وهو يختلف عن التقريب البصري Optical zoom
وهو تقريب غير حقيقي أي تقوم الكاميرا بعمل تقريب بواسطة تقريب البيكسلات المسجلة كما تقوم بعمل زووم على اي صورة في الكمبيوتر وهذا النوع من التقريب يقلل من جودة الصورة الحقيقية.

DPI :


Dots Per Inch اي عدد النقاط في الإنش الواحد وهو رقم يستخدم لمعرفة الدقة وقت الطباعة وكلما زاد هذا الرقم كانت الصورة ذات جودة أعلى.

DYNAMIC RANGE المجال الديناميكي:

هو مجال الإختلاف بين المناطق الداكنة والفاتحة في الإضائة الموجودة في الصورة، فالصورة ذات المجال الديناميكي العالي تتكون من مناطق ساطحة الإضائة وداكنة الإضائة في نفس الوقت بشكل متوازن.

EFFECTIVE PIXELS البيكسلات المؤثرة:

تجد هذه الكلمة عند قراءة مواصفات اي كاميرا تقريبا وهذا الرقم هو عدد البيكسلات الحقيقية التي تسجلها الكاميرا بعد التقاط الصورة وهذا الرقم يختلف عن البيكسلات الموجودة في الشريحة فعدد البيكسلات المسجلة يكون اقل من الحقيقية في الشريحة لأن بعضها تكون مغطاه بلون اسود او خارج نطاق العدسة ولذلك لعمل توازن في الصورة عند التسجيل.

EV مقدار التعريض:

إختصار ل Exposure Value اي مقدار سرعة الغالق (الشاتر) مع فتحة العدسة وتكون مضاعفة او اقل بمقدار النصف للتحكم بكمية الضوء الداخلة للكاميرا وتعرف بإسم STOP .

EXPOSURE التعريض:ويعتمد على الإعدادات الخاصة بالكاميرا من ناحية سرعة الغالق(الشاتر) وفتحة العدسة وهذه الإعدادات تقوم بها الكاميرا اوتوماتيكيا ولكن بعض الكاميرا الأكثر تقدما توفر خيار التحكم بهما .

F-NUMBER / F-STOP :

وهما بنفس المعنى ويعنيان النسبة بين فتحة العدسة والطول البؤري لها (التقريب او الزووم). والرقم الأصغر لل F Number يعني مجال اكبر للفتحة ودخول ضوء أكثر من خلالها.

FOCAL LENTH البعد البؤري:

وهي قوة التقريب للعدسة او قوة التكبير (الزووم) وكلما زات هذا الرقم بالمم زاد التقريب.

ISO الآيسو:

وهي اختصار ل International Standards Organisation اي المنظمة الدولية للمقاييس وهي حدد مقاييس اشياء كثيرة في العالم ومنها هذا الرقم الذي يرمز الى مدى حساسية الفيلم وهو يستخدم بالمثل لمعرفة مدى حساسية الشريحة في الكاميرات الرقمية فالتصوير في النور الخافت يحتاج الى رقم اكبر من الآيسو 400 او 800 كمثال .

MEMORY CARD بطاقة الذاكرة:

وهي وسيلة التخزين التي تستخدمها الكاميرات الرقمية لحفظ الصور بعد التقاطها وانواعها مختلفة ومتوفرةا الآن من 32 ميجابايت الى 8 جيجابايت.

الماكرو:

وهو مقدار أقل مسافة تستطيع العدسة عمل التركيز (الفوكس) على الجسم وذلك حسب تصميمها ويستخدم للتصوير القريب جدا .


MEGAPIXEL الميجابيكسل:

مقياس أقصى دقة للصورة التي تستطيع الكاميرا التقاطها والميجابيكسل هنا يرمز الى واحد مليون بيكسل بمعني 5 ميجا تعني 5 مليون بيكسل.



METERING ::

وهو نظام قياس الضوء في الكاميرا لمناطق الصورة ومنه يتم تحديد سرعة الغالق وقتحة العدسة وهناك عدة انظمة للقياس ويعتمد ذلك على الشركة المصنعة للكاميرا.

OPTICAL ZOOM التقريب البصري:

وطبعا يفهم بالزووم البصري للعدسة وهو يعمل بشكل حقيقي في تقريب الجسم او ابعادة والخروج بزاوية عريضة Wide Angle والجودة لا تقل عند استخدامه على عكس التقريب الرقمي.

PIXEL :

إختصار ل Picture Element ، وهي اصغر نقطة في الصورة الرقمية ويصعب رؤيتها إلا بعمل زووم قوي اثناء عرض الصورة على شاشة الكمبيوتر وتكون على شكل مربعات وكل مربع لة لون مستقل وكلما زادت البيكسلات زادت دقة وجودة الصورة والألوان.

PPI :

رمز ل Pixel Per Inch اي عدد البيكسلات في الإنش الواحد فيمكن من خلال هذا الرقم معرفة دقة الصورة على الشاشة وعند الطباعة يتحول من PPI الى DPI اي عدد النقاط في الإنش.

RESOLUTION الدقة:

عدد مجموع البيكسلات في الصورة ويمكن الكشف عن دقو الصورة بواسطة عدد البيكسلات للعرض في الطول وكمثال 1600 X 1200 بيكسل .

SHUTTER SPEED سرعة الغالق:

ويعرف بالشاتر وهو طول الوقت الذي يفتح فية الغالق للسماح بدخول الضوء عبر العدسة وثم الى الشريحة. وهذا الوقت الذي نعنية جدا قصير وهو يقاس بأجزاء صغيرة جدا من الثانية ويزيد هذا الوقت عند الحاجة لدخول المزيد من الضوء في وقت الإضائة الخافتة وقت التصوير.

TELEPHOTO :

نوع من العدسات التي تقوم بتقريب كبير للصورة اكثر من العدسات القياسية العادية لأن البعد البؤري لها كبير ومجال ميدان الصورة يكون ضيق وأقل من العدسات العادية.

WHITE BALANCE موازنة البياض:

وهي ميزة متوفرة بأغلب الكاميرات الرقمية وتقوم بموازنة الألوان للحصول على الإضائة والألوان الطبيعية والواقعية فلا تكون ذات احمرار زائد او زرقة كمثال والكاميرا اغلبها تعطيك خيار تحديد الظروف يدويا واوتوماتيكيا.

WIDE-ANGLE :

نوع من العدسات عكس ال Telephoto وتكون ذات بعد قصير جدا وتعطي زاوية عريضة للصورة او الميدان أكثر من العدسات العادية دون الحاجة الى ان ترجع للوراء لتغطية الميدان.

المرح الغامض
18-05-2008, 05:12 PM
نبض ،،

يا هلا بك دوم :)

وقاص ،،

في انتظار عودتك ^-^


ملاك ،،

مشكووووووووووووورة ع التثبيت دوووبة :thumbsup:
و شكراً على الإضافة :thumbsup:

بيسان ،،

يا هلا بك ،
و ف انتظار عودتك .. :thumbsup:

المرح الغامض
18-05-2008, 05:23 PM
( التصوير الرقمي )


بعيداً عن اية تعقيدات يمكننا تعريف التصوير الرقمى Digital Photography بأنه حفظ الصور فى صيغة رقمية ، أى على هيئة ملفات يمكن عرضها باستخدام الكمبيوتر .. ويمكنك أداء ذلك بتصوير مجموعة من الصور باستخدام كاميرا ضوئية عادية ثم تحميض تلك الصور وطباعتها ، ثم باستخدام ماسح ضوئى Scanner يمكنك تحويل تلك الصور الى ملفات.
لكن الطريقة الأسرع والأسهل للحصول على الصور بصيغة رقمية هى استخدام الكاميرات الرقمية Digital Camera ، التى انتشر استخدامها بشكل واسع وأصبح منتجوها فى سباق مستمر لإنتاج كاميرات جديدة بإمكانيات متطورة حتى أصبحت الاسواق تستقبل كاميرا رقمية جديدة كل اسبوع.


- لماذا الاندفاع نحو التصوير الرقمى؟

لست ممن يؤيدون الاندفاع نحو التقنيات الجديدة لمجرد انها جديدة ولكم فى حالة التصوير الرقمى هناك الكثير من الاسباب المقنعة التى تدعونا الى الاتجاه اليه والتخلى عن التصوير الضوئى ، فبمجرد التقاط الصورة بالكاميرا الرقمية تصبح بالفعل فى الصيغة التى من السهل استخدامها وتوزيعها ، على سبيل المثال ، يمكنك إدراج الصورة داخل احد مستندات برامج تنسيق النصوص وطباعتها ، أو إرسالها الى صديق عبر البريد الالكترونى أو نشرها داخل احد مواقع الويب بحيث يستطيع أى شخص الاطلاع عليها.


وهناك اسباب أخرى تدعوك الى الاتجاه للتصوير الرقمى تشمل :

* انه اقل تكلفة على المدى البعيد ،

*لأنك لن تكون مضطرا لشراء الافلام الضوئية ودفع تكلفة تحميضها.

* يوفر الكثير من الوقت لانك تحصل على الصور مباشرة بمجرد التقاطها بخلاف الكاميرات الضوئية التى تكون مضطراً الى الانتظار حتى تنتهى من تصوير الفيلم بالكامل ثم تحميضه وطباعته لتستطيع استعراض الصور.

* فى الكثير من الكاميرات الرقمية يمكنك الاطلاع مباشرة على الصورة التى قمت بالتقاطها من خلال شاشة صغيرة داخل الكاميرا ذاتها وبالتالى تستطيع الاطلاع على الصور التى تقوم بالتقاطها والتقاط غيرها إذا وجدت أنها غير جيدة.

* الصور الرقمية لا تحتاج الى مواد كيميائية كالتى تستخدم فى تحميض الصور الضوئية وهى مواد يؤدى التخلص منها الى الإضرار الشديد بالبيئة.

* الكثير من الكاميرات الرقمية تقدم العديد من الإمكانات الإضافية التى تجعل منها اكثر من مجرد كاميرا

* مثل إمكانية تسجيل لقطات فيديو قصيرة بالصوت والصورة.

* بالإضافة الى التقاط الصور وحفظها وتوزيعها فإن الصور فى صيغة رقمية تتيح لك استخدام ما تشاء من برامج تحرير الصور مثل برنامج Photoshop الشهير لإجراء تعديلات عليها.


مراحل التصوير الرقمي :

يمكننا تقسيم التصوير الرقمى الى ثلاث مراحل ، نبدأ بالتقاط الصورة ثم معالجتها ثم إخراجها.

1- التقاط الصورة :

التقاط الصورة يتم بواسطة الكاميرا الرقمية بالطبع ، ولكن بما اننا نتحدث عن التصوير الرقمى بشكل عام ، فإن عملية التقاط الصورة يمكن أن تتم بالوسائل التالية:

* استخدام الكاميرا الرقمية لالتقاط الصورة.

* استخدام الماسح الضوئى لتحويل الصوة المطبوعة أو أفلام النيجاتيف الى صور رقمية.

* استخدام كاميرا فيديو رقمية لتصوير مجموعة من لقطات الفيديو ثم استخدام احد برامج تحرير الفيديو لاختيار مجموعة من اللقطات الثابتة والتى ستكون وقتها صورا رقمية .

* استخدام كاميرا فيديو عادية لتصوير اللقطات ثم باستخدام بطاقة فيديو يتم تحويل الفيلم الى ملف على القرص الصلب بجهاز الكمبيوتر وبعد ذلك يمكن ايضاً استخدام احد برامج تحرير الفيديو لاختيار مجموعة من اللقطات الثابتة.

2- معالجة الصورة :

معالجة الصورة التى تم التقاطها من الممكن أن تتم داخل الكاميرا الرقمية نفسها. فالعديد من الكاميرات الرقمية تسمح لك بإجراء مجموعة من العمليات على الصورة ، مثل درجة الوضوح Brightness كما بإمكانك تدوير الصورة أو قص حوافها أو تغيير ألوانها وما الى ذلك.

ولكن على اية حال ، بما أن لديك الأى صورة رقمية على هيئة ملف بإحدى صيغ الصور المعروفة . فبإمكانك نقل هذا الملف الى جهاز الكمبيوتر واستخدام احد برامج تحرير الصور لإجراء ما تريد من عمليات المعالجة عليها ، ومهما ذكرنا هنا فلا نهاية للعمليات التى يمكنك إجراءاها على الصورة مثل وضع إطار للصورة أو تجهيزها للنشر فى احد مواقع الويب أو استخدام تأثيرات معينة لإضافة لمسة جمالية للصورة وإضافة أو حذف عناصر من الصورة ، كما يمكنك تحويل الملف من صيغة الى اخرى من صيغ الصور وغيرها الكثير من عمليات معالجة الصور.

3- إخراج الصورة :

بمجرد أن يكون لديك صورة بالشكل الذى تريده فأمامك العديد من الطرق أهمها:

* طباعة الصورة : وتتوافر الآن طابعات تستطيع طباعة الصورة على ورق بنفس كفاءة الورق المستخدم فى طباعة الصور الضوئية.

* تتيح بعض الشركات إمكانية طباعة الصورة على أكواب أو قمصان تى شيرت وما الى ذلك.

الملاك الغريب
24-05-2008, 01:16 AM
::
::


تصوير المأكولات Food Photography :


إن الطلب على الإعلان التجاري حول تصوير المأكولات يحتاج إلى
شخص فني متخصص للغايه . وهذه الأحتياجات تدخل في الواقع
في مجال تقنية الطبيعه الصامته والمعرفة الثقافية لأمور المطبخ
إن الغرض من تصوير فن الطبخ سواء أكان للدعاية أم وصفات الطبخ
أم لوضعه على أغلفة المجلات فإنه لا بد أن تضهر الأطباق والمشروبات
بطريقة سهله ومغريه

وعند إعداد معظم الأطباق يتطلب الأمر قدراً كبيراً جداً من العناية
لتكون النتيجة صحيحة ولا تحتاج إلى إعاده

إن الأعجاب بالمأكولات أساسه حسي ، وتكمن الصعوبه على
الخصوص في توصيل المذاق والشم ، لذالك يجب استغلال خواص
الرؤيه في إبراز المأكولات في هيئتها ، وهذا يشمل اللون _ البنية
_محيط العمل والعرض والتكوين

فمحيط العمل يمكن التحكم فيه بترتيب المأكولات ونوعية الإضاءة
العامه


أما العرض والتكوين فمها متلازمان ، فعلى سبيل المثال عندما يتم
تصوير المأكل عن قرب معبئاً إطار الصوره ، فإن هذا يجعل المشاهد
ينجذب إلى الصورة وكأنها بالفعل جاهزه للأكل


الإضاءه Lighting :

إن معدات الإضاءة المستخدمه في الطبيعه الصامته تكون مرضية
وإيجابيه في تصوير المأكولات ، إن الحراره المنبثقة من المصابيح
الضوتية تكون مزعجة للأكلات الطازجة والمثلجة ، لذالك من الأفضل
استخدام الفلاشات بدلاً من المصابيح التنجستينية

على العموم ، تظهر المأكولات بشكل شهي وجذاب إذا استخدم
مصدر ضوئي موزع ، وبخاصه صندوق النافذة الناعمه
Soft Boxوكثيراً ما يستخدم هذا النوع، ويمكن نصب هذه الإضاءة في مؤخرة
محيط العمل ، للحصول على كمية معتدلة من الإضاءه الخلفيه لإبراز
التفاصيل ، وكذالك من المهم في هذه الحاله استعمال عاكسات معتدلة
وقوية السماكة من موضع آله التصوير لتعبئة الضلال وإزالتها

مع الأوعية الزجاجية والقوارير فإن الأنعكاسات نت إضاءة الاستديو
تصبح عنصراً في التكوين ، لهذا السبب فإن مظلات الإضاءه
والإضاءه البقعية Soft Light

غير مناسبة للأستخدام . والأنعكاس
من نافذة الضوء المستطيلة تكون مناسبه مع أخذ الحيطة في طريقة
الأنعكاس الساقطه على الزجاج. فمع القوارير وكل أنواع الأوعيه
الزجاجيه تكون نافذة الضوء في وضع عمودي على الموضوع..!



تم نقل الدرس من كتابِ " التصوير فن وتعبير " ..

لـِ الأستاذ : حُسين علي حسن الجابر

ألوان
28-05-2008, 01:06 PM
موضوع حلوووووو مروووحة ..

دمتِ مبدعــة :thumbsup:


و بنزل لك مشاركة عشان خاطرك :shutup:

(( كيف أختار كاميرتي ؟ ))

طبعاً سؤال يطرح نفسه في حال أي شخص أراد أن يشتري كاميرا
ولا يغيب عنكم اخواني هذه الطفرة الهائلة في الكاميرات والتي نراها بشكل كبير
وكل يوم نرى اصدارات جديدة ومميزات جديدة وكاميرات صراحة جبارة والواحد فعلاً محتار وسط هذا الكم الهائل من تقنيات الحديثة والمتسارعة يوم بعد يوم لكن تختلف النظرة اخواني من مصور لآخر وما هي متطلباته
يعني حضرتك بماذا تهتم أكثر شي ؟ هناك عدة أنواع من التصوير وعلى سبيل المثال Macro مش كل الكاميرات جيدة لهذا النوع من التصوير .. لذلك هلا حددت اختياراتك ؟؟ بمعنى لو مثلاً مهتم بصور العائلة أو الصور التذكارية يعني 5 ميغا بكسل كافية لصور جميلة ورائعة بينما لو مثلاًَ تهتم باللقطات الإبداعية والتصوير الفني مثلاً أو التصوير للطباعة فطبعاً تحتاج لرزوليوشن عالي ...
بالنسبة للشركات فهناك الكثير طبعاً كما تعلمون ولكن حسب رأي ومن خلال ما قرأت عن الموضوع
شركة Canon و Nikon أفضلهم على الساحة .. وطبعاً شركة Canon عريقة وكذلك شركة Nikon قوية في هذا المجال وقد سمعت أن الخبراء احتارو في تفضيل الواحدة على الأخرى نظراً لجودة ونوعية التقنيات التي تتمتع بها كلتا الشركتين .. لذلك أنا أنصح بالشراء من مثل هذه الشركات المتخصصة بدل الشراء من الشركات التانية مثلاً Mercucry أو Hp كونها شركات إلكترونية عامة وليست متخصصة في هذا المجال .. فكما قلنا من خلال احتياجاتك ممكن تختار الكاميرا وحاول اختيار أعلى Resolution ممكن بالتناسب مع ميزانياتك طبعاً !

وأكيد لا تنسى سعتها والـ Memory Card الذي ستستخدمه ! ولا أنصح بأقل من 1 جيجا .
بخصوص موضوع الزوم ركزوا على الـ Optical Zoom ولا تلقوا الإهتمام كثيراً بالـ Digital Zoom فيمكنكم أن تستغنواعنه من خلال أي برنامج تحرير صور ! وهذا متوفر كما تعلمون .
وهنا جدول مقارنة بين ثلاث كاميرات من كانون صنفت بأنها الأفضل لعام 2007
عملت هذا الجدول لتطضح الصورة أكثر أمامكم عن عملية التفرقة والمقارنة بين عدة كاميرات في حال كان أمامنا أكثر من واحدة .. تفضلوا !

معنا على سبيل المثال :
PowerShot S5 IS
http://images.abunawaf.com/2008/01/30/powershot_s5.jpg


PowerShot G9
http://images.abunawaf.com/2008/01/30/powershot-g9-front.jpg


PowerShot A720 IS
http://images.abunawaf.com/2008/01/30/canonr.jpg




والآن مع المقارنة في هذا الجدول تفضلوا :
http://images.abunawaf.com/2008/01/30/1200477822.jpg


كما تلاحظون مبدئياً انا استبعدت الاخيرة ( A720 IS ) وبقي التنافس بين
التنتين الأول ... وصراحة شي محير أنك تختار بينهم
لكن هذا إذاً يعود للشخص نفسه حسب حاجتك بمعنى لو مهتم بالزوم أكثر فأكيد S5 IS أفضلك بينما لو مهتم بالدقة فطبعاً Shot G9 أفضل حتى شاشتها اكبر ولكن الـ S5 IS فيها Super Macro يعني في هذه الحالة أنت الحكم لأن الكاميرتين قويتين ولكن في فرق بالمواصفات وهي أمامك الآن بشكل مبسط تقدر تفرق بينها بشكل أفضل ..

الملاك الغريب
08-06-2008, 05:46 PM
::
::

عُدنـــا

http://www.ka4media.com/ka4org/Untitled-1_01.jpg

المَوقع يَحتوي عَلى كِتابين إلكترونين ..
بهِ العَديد منِ التجَارب المُفيدة والقيمة :thumbsup:
:
لـ زيَارة المَوقع

هُـــنـــا (www.ka4.org)

المرح الغامض
25-06-2008, 09:27 PM
قلبووو & ملاك
مشكووووورات ..


و ليش ما احد غيركن ينزل !؟ :shutup:

المرح الغامض
25-06-2008, 09:58 PM
أساسـيات التـعريض الضوئي

إن التعريض الضوئي للصور فنٌ جميل يتيح لك التحكم بتباين صورك ومستوى الإضاءة (التعريض) بكل بساطة. لقد عملتُ على تحاشي التعقيد لتسهيل وصول المعلومة إلى المتلقي دون مشقة.

إن الحصول على تعريض ضوئي مثالي يستلزم مهارة جيدة في التعامل مع
*فتحة العدسة
*سرعة الغالق معافي آن واحد .
ولن يتأتى لك تعلمّ هذا الدرس - على بساطته - إلا بالممارسة المستمرة والتجربة والملاحظة فهي سبيلك نحو الاحتراف إن شاء الله.

َقــواعد عــامة وهــامة

1- إذا كانت إعدادات التصوير على وضعية Manual التحكم اليدوي

عندها يتوجب عليك أن تقوم بنفسك بالتحكم بفتحة العدسة وسرعة الغالق بشكل يدوي. وفي هذه الوضعية سوف تتيح لك الكاميرا معرفة إن كانت ستظهر الصورة بتعريض زائد أو ناقص، لا تنسَ أنك في هذه الوضعية تستطيع التحكم بكل الإعدادات المذكورة.



2. إذا كانت إعدادات التصوير على وضعية Shutter Priority أولوية الغالق

عندها تقوم أنتَ بالتحكم بسرعة الغالق فيما تعمل الكاميرا تلقائياً على تحديد فتحة العدسة وذلك بناءً على سرعة الغالق التي قمت باختيارها.



3. إذا كانت إعدادات التصوير على وضعية Aperture Priority أولوية فتحة العدسة

عندها تقوم أنتَ بالتحكم بفتحة العدسة فيما تعمل الكاميرا تلقائياً على تحديد سرعة الغالق وذلك بناءً على فتحة العدسة التي قمت باختيارها.



4. إذا كانت إعدادات التصوير على وضعية Program/Auto

فإنها ستعمل تلقائياً على اختيار الوضع الأنسب الذي يجمع ما بين فتحة العدسة وسرعة الغالق.



إليك هذه الصور التوضيحية لمنارة أحد المساجد بمدينة جدة قمتُ باجتزائها من مجمل الصورة لتعطي مثالاً مرئياً عن الدرس، وهي توضح مدى تأثير فتحة العدسة بالتناوب مع سرعة الغالق على التعريض الضوئي للصورة.

http://files.w-enter.com/uploadcenter/2662/a1.jpg

* ملاحظة هامة:

لا بد من الأخذ بعين الاعتبار أن النقص الكبير في التعريض لا يعني مطلقاً أن الصورة سيئة،
فالبعض يعمد إلى إنقاص التعريض لإعطاء ظلال غامقة أو قاتمة للمشهد يهدف من خلالها إلى إعطاء انطباع ما أو إيصال فكرة معينة للمشاهد..

المرح الغامض
05-08-2008, 03:04 PM
ويينكم ؟؟ :(

ليه ما احد يشارك :s_022:


((

معلومات اساسية عن الكاميرات الرقمية ..‍‍!!

.
ماهو ال ccd في الكاميرا؟


اختصار ل charge couple device اي الشاحن المزدوج .

وهي عبارة عن شريحة تلعب دور الفلم في الكاميرات العادية، وهي المسؤولة عن التقاط الصورة والضوء وتحويلها الى اشارات الكترونية والرقم الموجود على الكاميرا بالميجابيكسل هو مقدار قوة الشريحة.



العدسة

هي اللاقط او المجمع للضوء فتقوم بتركيز الضوء وادخاله الى الشريحة اي تعمل عمل عين الانسان في ادخال الضوء لمشاهدة الصور وهناك انواع لها ولكن الكاميرات الرخيصة تكون عدستها ثابتة لاتستطيع التقريب كعدسات الزووم ويختلف ذلك مع اختلاف السعر طبعا.


التخزين


الصور الرقمية تحتاج لمكان لتخزينها في الكاميرا اي مكان الفلم،، فهناك بطاقات خاصة للتخزين وانواعها كثيرة مثل الكومباكت فلاش وسمارت ميديا وغيرها من الانواع.


نقل الصور وارشفتها



طبعا لاتبقى الصور في البطاقة فعليك نقلها لجهاز الكمبيوتر ويحتاج ذلك الى كابل التوصيل الذي يأتي مع الكاميرا عند شراؤها او قارئ البطاقات كما في الصورة

وهي طريقة اسهل لعملية النقل ويدخل في منفذ usb عادة.




ماهو الميجابيكسل او الرقم الذي على الكاميرا؟



هو مؤشر قوة الشريحة الموجوده في الكاميرا وعدد البيكسلات فيها وكلما زاد الرقم زاد حجم الصورة وزادت قيمة الكاميرا ولكن عندما تفكر في الشراء تفكر مليا في الذي تحتاجة من الكاميرا، فمثلا

اذا كنت تريد كاميرا تصور بها وتعرض الصور على الويب او لإرسالها عبر البريد الاكتروني فالكاميرا بحجم واحد ميجا تفي بالغرض فحجم الصورة تقريبا يكون 1280*960 بيكسل ولكن هذا لاحجم صغير للطباعة العالية الجودة.ولتتمكن من الطباعة بحجم 6*4 انش تجتاج لكاميرا 2 او 3 ميجا تقريبا 2048*1536 بيكسل



وللمصورين الاكثر تقدما فكاميرات 4 الى 5 ميجا جيدة جدا لطباعة وجودة ممتازة على حجم 7*9 انش اي 2560*1920 بيكسل.


ماهي وظيفة الشاشة lcd في الكاميرات الرقمية؟




بإختصار ماتصورة تراه!!

فالكاميرات الرقمية تمتاز بهذه الشاشة الكريستالية السائلة لعرض الصور الملتقطة او حتى قبل ان تلتقطها فتسهل عملية معرفة هل ان كانت الصورة جيدة ام لا دون انتظار الطباعة فتستطيع مراجعة صورك والغاء الغير مرضي منها

والشاشة لها وظائف اخري مثل عرض القوائم وسبل التحكم بالكاميرا والكثير وكل ذلك يتوقف على مميزات الشركة المصنعة.

))

فانتظار مشاركتكم ^ ^