مشاهدة النسخة كاملة : تجار سهله مفيدة ومسلية


HUMPTY DUMPTY
21-02-2008, 01:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اقدم لكم بعض التجارب العملية والمسلية والتي يمكن لكم اجرائها في المنزل وهي :

1. شمعة لا تنطفئ
هل تعلم أنه توجد طريقة لصنع شمعة لا تنطفئ بنفخ لهبها ، والطريقة الوحيدة لإطفائها هي منع الأكسجين عنها !!! ولكي تقوم بهذه التجربة الرائعة عليك بإحضار قطعة قطنية أو كتانية وملح طعام وشمعة، الآن اجعل القطعة القطنية أو الكتانية تتشبع بالملح ، ثم لف هذه القطعة المشبعةبشمعة عادية ثم أشعل شمعتك الرائعة وحاول إطفائها ؟!


2. كيف تشعل السكرمن دون نار؟

من المعروف أن السكر لا يشتعل ولكن بعض الأشخاص الذين يقومون بالألعاب السحرية يشعلون السكر بل يشعلونه من دون نار ، وهذه العملية بسيطة للغايةعند الكيميائيين ، فالذي يقوم بهذه اللعبة السحرية يقوم بإحضار صحن نصفه يحتوي 25جرام سكر ونصفه الآخر يحتوي 50 جرام بلورات كلورات البوتاسيوم ، ويخدع المتفرجين بأن يثبت لهم أن الصحن يحتوي سكر وذلك بأن يقدم لهم نصف الصحن الأول ليتذوقوه ،وبعد ذلك يحرك عصاه المبللة مسبقاً بحمض الكبريتيك المركز ويقربها من بلورات كلورات البوتاسيوم ، فيشتعل السكر من دون نار!
ملاحظة مهمة : هذه التجربة خطرة بعض الشيء ، فلكي تقوم بها عليك بالذهاب إلى ساحة كبيرة ولا تقوم بتجربتها داخلالمختبر.



3. الكلمة النارية
هل تعلم أنك تستطيع كتابة كلمة على لوح من الورق الأبيض غير المصقول بمحلول مركز من نترات البوتاسيوم ؟ ولكن ما فائدة هذه الكلمة ؟ إنَّ الكلمة التي تكتبها بهذه الطريقة تكون غير مرئية ، ولكن إذا جعلتسلك مسخن للاحمرار يلمس أول حرف من هذه الكلمة فإنَّ النار سوف تشتعل لتشكل كلمة مننار!


4. صحيفة لا تحترق بالنار
كلنا يعرف أن الصحيفة مصنوعة من الورق ، وأن الورق يحترق إذا أضرمت النار فيه ، ولكن طريقتنا الكيميائية هذه تجعلالصحيفة لا تحترق ! إننا نحتاج فقط لمحلول الشبة للقيام بهذه التجربة المسلية ، فيالبداية قم بإحضار محلول الشبة المشبع ، ثم اغمس الصحيفة في هذا المحلول عدة مرات ،ثم قم بتجفيفها وتنشيفها إلى أن تعود إلى حالتها العادية ، الآن حصلنا على صحيفتناالعجيبة ، إذا كنت تشك في مفعول هذه التجربة فعليك بتجربتها والتأكد من النتيجة!



5. بركان قرب بيتك
هل تريد عمل بركان صناعي قرب بيتك ،إذاً عليك أولاً أن تحفر حفرة في تربة جافة بعمق 25 سم ، ثم اصنع مزيجاً من مسحوقالكبريت وبرادة الحديد الناعمة والماء العادي حتى يصبح شكل المزيج كالمعجون ، ثم قمبدفن هذا المزيج في الصباح الباكر في الحفرة التي حفرناها قبل قليل – ولكن هذهالتجربة تحتاج طقس حار – ثم بعد عشر ساعات تقريباً سوف ترى أن الأرض سوف تنشق محدثةفوهة بركانية تخرج منها النار والدخان الأصفر المائل إلى السواد وكأنه بركان حقيقيمصغر جداً !


6. وقاية المواد ضد الحريق
هذه التجربة مهمة للغايةلحماية المواد من الحريق ، فإذا اشتعل الحريق وأنت قمت بعمل هذه التجربة مسبقاً فإن الحريق لن يؤثر في المواد المدهونة بالمحلول الذي سوف نقوم بعمله ، يسمى هذاالمحلول بــ تنغستات الصوديوم ، ويكفي أن تدهن المواد التي تريد حمايتها من الحريقبهذا المحلول !



7. بيضة تطير من دون أجنحة

هذه التجربة رغم بساطتها إلاَّ أنَّها ممتعة ، نحن نحتاج لهذه التجربة إلى ماء مقطر وبيضة فقط ،الآن عليك إحضار البيضة وعمل ثقب صغير جداً بها ، ثم فرغ البيضة من محتوياتها عنطريق هذا الثقب ، ثم أملأ البيضة بالماء المقطر عن طريق هذا الثقب ، والآن عليك بسدهذا الثقب وتلوينه بلون يشبه لون البيضة وذلك لإخفاء الثقب عن الآخرين ، الآن عرض البيضة لأشعة الشمس الساطعة ، وما هي إلاَّ لحظات حتى ترتفع البيضة في الجو وتطير !



8. تنظيف الحديد من الصدأ
إنَّ صدأ الحديد مزعج ، وعمليةإزالته مهمة للغاية ، وهنا وضعنا طريقة بسيطة لإزالة هذا الصدأ ، أولاً أحضر حمض الكبريتيك المخفف بالماء بنسبة 10 : 1 - أي كل جزء من حمض الكبريتيك يقابله عشرةأجزاء من الماء – ثم البس قفازات واقية على يديك ، والآن امسح السطح الصدئ منالحديد بحمض الكبريتيك المخفف عدة مرات ، وسوف ترى أن الصدأ قد اختفى

حوراء الحصن
21-02-2008, 02:19 PM
جزيل الشكر أخي

بارك الله فيك

((غالية))
21-02-2008, 02:22 PM
معلومات مفيدة بعض الشي الف شكر لك اخي...

HUMPTY DUMPTY
21-02-2008, 07:42 PM
جزيل الشكر أخي

بارك الله فيك

شكرا لك على المرور
:)

HUMPTY DUMPTY
21-02-2008, 07:44 PM
معلومات مفيدة بعض الشي الف شكر لك اخي...


العفو المهم الاستفادة ولو بالقليل
:thumbsup:

البراء
22-02-2008, 10:37 AM
تجارب مسلية جدا ً خاصة للأطفال

يسلموا أخي على هذا التواصل

** طموحة **
22-02-2008, 03:13 PM
باركـ اللــه فيكـ أخي ..!

اكتشافات خارقــة ..!

نفع اللــه بكمـ ..!

فارس الفرسان
03-03-2008, 08:14 PM
جزيل الشكر لك أخــــي

دفئ الكون
03-03-2008, 08:25 PM
تجارب حلوه .. ومسليه ..
ومعلمومات قيمة

تسلم

وفقك الله