مشاهدة النسخة كاملة : كيف أجعل ابنتي تحب القراءة؟؟؟


زنوبيا الجزائري
27-12-2007, 03:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

http://www.freefever.com/graphics/flowers/flowers/lines/pansybar1.gif

كيف أجعل ابنتي تحب القراءة وتقرأ أكثر؟


http://www.al-forqan.net/img/blackbox.jpg د. مصطفى أبو سعد

كيف أجعل ابنتي تحب القراءة وتقرأ أكثر؟
} سؤال : ابنتي ستدخل إلى الصف الثالث في الخريف، وأنا قلقة لأنها لا تحب أن تقرأ إلا الكتب المليئة بالصور، وأنا أعتقد أنه يجب أن تتطور بأن تبدأ بقراءة القصص التي فيها مقاطع، ولكنها تتذمر وتقول إن هذه الأخيرة طويلة جداً، وأنا لا أريد أن أرغمها، ولكنني لا أريدها أن تتراجع أو تبقى متأخرة، سجلتها هذا الصيف في دورة سباحة، كرة قدم ومضرب، ولكنني قلت لها إنني سألغي كل هذه النشاطات إذا لم تأخذ وقتها في قراءة الكتب.. هل لديكم أية اقتراحات لجعل هذا الصيف مثمراً بالنسبة إلينا؟

{ الجواب : يسعدني أن ابنتكم تحب القراءة، ونريد لها ألا تفقد هذه الشهية للقراءة، لاسيما أن الأطفال الذين يقرؤون أكثر من غيرهم هم الذين يقرأون أفضل في هذا الإطار، فإن المثل القائل: استخدم الشيء وإلا تفقده.. صحيح، فإذا لم نستخدم القدرات على القراءة، نفقدها في نهاية الصيف، وبالفعل يجب أن تكون قراءة القصص جزءً من نظام القراءة اليومي، ولكن يجب أن تبدأي بقراءتها لها بصوت عال في البداية؛ لأننا نريد أن تكون تجاربها في القراءة ممتعة.
إن التطور الطبيعي للقدرة على القراءة يبدأ من كتب الصور ثم إلى القصص القصيرة وأخيراً إلى القصص الطويلة.
ابنتك تمر في مراحل التطور الطبيعية، فهي تحب أن تقرأ الكتب المصورة، والإنسان بطبعه موجه نحو المتعة، ولا يفعل إلا الأمور التي يحب القيام بها.
بعد ذلك ستستمر بتكرار هذه الأمور مراراً، فإذا كانت ابنتك تجد في القراءة متعة من الآن، فإنها ستعود إلى القراءة مرات ومرات وستستمر قدرتها على القراءة بالتحسن.
إذا كانت مجبرة على قراءة شيء لا تريد قراءته، ستصبح القراءة عند ذلك تجربة مؤلمة وسلبية، تؤدي إلى إبعادها عن الكتب، وستصل نواياك الحسنة في مساعدتها على التطور في قراءاتها إلى عكس النتيجة المطلوبة، وقد تدير ظهرها للقراءة، وحين تكبر لا تصبح القارئة التي نتمناها أن تكون.
ينصح بأن تقرأ أو يُقرأ لها ستة كتب على الأقل خلال الصيف.. ويجب أن تكون هذه الكتب خيالية ومريحة، وليس تكملة لنصوص المدرسة.
بما أنه الصيف، وابنتك ليست مضطرة للذهاب إلى المدرسة، تأكدي من أن تبقي بعض الكتب الممتعة على طاولة الفطور، شجعيها على القراءة في أي مكان كان، وفي أي وقت.. ولا تنسي أن تحملي كتاباً لقاعة الانتظار عند طبيب الأسنان أو للسفر بالسيارة، وأرِ ابنتك أنك تقرئين للمتعة كتباً ومجلات وجرائد، فأنت قدوة مهمة، لذلك يجب أن تؤمّني لها صلة مع المطبوعات، أبق كتاب شعر بجانبك وأنا متأكد من أن ابنتك ستستمتع كثيراً في هذا الصيف في اللعب والسباحة والقراءة.
{ المرجع : الملف التربويwww.earlychildhood.com

بيسان
28-12-2007, 08:05 PM
موضوع رائع أختي زنوبيا
وبالفعل هذا مايجب على الم فعله

دمتِ بود

جنتل مان
28-12-2007, 08:11 PM
اختي زنوبيا
موووضوع رائع اشكرك جزيل الشكر
تحياتي

جــلــنــار
29-12-2007, 03:52 AM
الله يعطيج العافية ع الموضوع المفيد

الغرام العذب
06-01-2008, 09:37 PM
بارك الله فيك ...زنوبيا
جزاك الله خيرا ,,
على النقل المميز و المفيد