مشاهدة النسخة كاملة : الدورة الخاصة بالحجر الكلسي


nouri
02-12-2007, 01:48 PM
باسم الله الرحمان الرحيم، والصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.
بودي أن أساهم بنبذة قصيرة عن التحول الذي يطرأ علىالحجر الكلسي ( الجير)، أثناء الدورة (cycle) الخاصة به من بداية كونه حجر خام إلى غاية مرحلة الإستعمال في عملية البناء .

- الصيغة الكيميائية للحجر الكلسي هي CaCO3 ، يتحول إلى كلس حي بفعل الحرارة حوالي 1000 C°، بعد أن يفقد غاز ثاني أكسيد الكربون CO2، فتصبح الصيغة الكيميائية الناتجة هي CaO أي الكلس الحي، هذا الأخير لا يمكن استعماله بصفة مباشرة في عملية البناء أو الترميم بل يجب تحويله إلى كلس مطفأ و هذا بغمره في الماء، فيحدث تفاعل حراري يتحول من خلاله الكلس الحي إلى كلس مطفأ ذو الصيغة الكيميائية Ca(OH )2 أو هيدروكسيد الكالسيوم،بعد هذه المرحلة يمكن تحضير الملاط بخلط المحلول الناتج مع نوعية جيدة من الرمل للحصول على عجينة متجانسة جاهزة للإستعمال في مختلف عمليات البناء

ملاط الجير هو الملاط الأكثر ملاءمة في أشغال الترميم، يتحول إلى شكله الصلب عندما يتعرض للهواء بحيث يشكل طبقة صلبة متحجرة عند التلبيس و رابط قوي بين اللبنات في حالة البناء و هذا بعد أن يفقد كمية الماء المتواجدة في الخليط بفعل التبخر و كذلك بعد تفاعل مكوناته مع الهواء الغني بثاني أكسيد الكربون.
الجير المستعمل في الخليط يكون مطفئ بشكل جيد ، و كذلك ينصح باختيار الرمل المناسب و بكميات مدروسة بالإضافة إلى الماء الخالي من الشوائب.
الرمل يشكل هيكل الملاط بحيث يكسبه صلابة و متانة و كذلك يحدد حجم الجير في الخليط و يسهل نفاذ الهواء و بالتالي الكربون عبر المسامات التي يشكلها في الملاط . إن اختيار النوعية الجيدة للرمل تعني إعداد ملاط متجانس ، و ينصح باستعمال جزيئات الرمل الصادرة من الحجارة الكوارتزية أو السيليسية التي يتراوح سمك جزيئاتها بين 0.8 و 2.5 ملمتر.
الرمل السيليسي لا يمتص الماء و يتفاعل مع هيدروكسيد الكالسيوم و يشكل سيليكات الكالسيوم التي تزيد من صلابة و مقاومة الخليط ، كما يمنع استعمال الرمل الطيني الذي يمتص ماء الخليط و ينقص من متانته.
كيفية تحضير ملاط الكلس
من أجل الحصول على ملاط جيري جيد وملائم يمكن استخدامه، يجب اتباع الطريقة التحضيرية التالية، والتي تستغرق 8 أيام خطوة بخطوة:
1- اليوم الأول: يغطس الجير الحجري في الماء لتتم عملية الغليان بصفة أكيدة وتامة.
2 - اليوم الثاني: إضافة كمية كافية من الماء للحصول على سائل جيري من النوع الرفيع مع التخلص من الشوائب، ثم القيام بمزج السائل الجيري بالرمل (الحصبة) مزجا جيدا للحصول على ملاط متجانس ومشبع بالجير.
3 - اليوم الثالث حتى اليوم السابع: ترك الملاط يتخمر.
4 - اليوم السابع: تحضير كمية أخرى من السائل الجيري على الطريقة التقليدية المذكورة سابقا (اليوم الأول).
5 - اليوم الثامن: إضافة السائل الجيري إلى الملاط المتخمر والقيام بعملية المزج والخلط حتى يتم الحصول على ملاط جيري جيد لزج، صالح للاستعمال.
file:///D:/الكلس.jpg