مشاهدة النسخة كاملة : طلبتكم ولا تردوني


danat aldunia
30-11-2007, 08:35 PM
هلا بالجميع,,,,,,

بلييييز ضروري أريد تجربة عن العوامل المحفزة للتفاعلات الكيميائية:S_022: :S_022:
ردوا عليه ضروري:S_032: :S_032:

البراء
01-12-2007, 10:52 PM
المادة المحفزة :-

هي مادة تزيد من سرعة التفاعل دون أن تستهلك ، ويمكن استردادها في النهاية دون أن يطرأ عليها أي تغير كيميائي نتيجة للتفاعل على الرغم من إمكانية حدوث بعض التغيرات الفيزيائية عليها .

وبما أن المادة المحفزه تخرج من التفاعل بدون حدوث أي تغير كيميائي لها فهي لا تظهر كإحدى المواد المتفاعلة أو الناتجة في المعادلة الكيميائية المتوازنة الإجمالية . وعوضا عن ذلك ، يتم الدلالة على وجودها عن طريق كتابة اسمها أو صيغتها فوق السهم .

فمثلا الأكسجين يمكن تحضيره بالتفكك الحراري لكلورات البوتاسيوم ( KCIO3 ) فالتفاعل بطئ بغياب مادة محفزه ويتوجب تسخينه إلى درجات حرارة مرتفعه جدا لتسبب في تحلله بسرعة معقولة نوعا ما .

ولكن إذا أضيفه كمية صغيره من أكسيد المنجنيز ( MnO2 إلى KCIO3 ) يتم التحلل بسهوله على درجات حرارة منخفضة نسبيا ويكشف لنا تحليل مزيج التفاعل بعد توقف تصاعد الأكسجين إلى أن جميع كميات ( MnO2 )المضافة في بداية التفاعل ما تزال موجودة ، مبينة أن ( MnO2 ) لقد لعب دور المادة المحفزه .

ورغم أن المادة المحفزه لا تدخل في التغيير الكيميائي الإجمالي للتفاعل ، إلا أنها تساهم كيميائيا وذلك بأن يتم استهلاكها في مرحله ما من الآلية ومن ثم إنتاجها مره أخرى في مرحله لاحقه .
وتسمح عملية إعادة توليد المادة المحفزه هذه باستعمال نفس المادة مره بعد أخرى ، لذلك فان كمية ضئيلة جدا من المادة كافية لان يكون لها تأثيرات عميقة على سرعة التفاعل . وهذه الظاهرة هامة بشكل خاص في الأنظمة البيولوجية ، حيث تكون جميع التفاعلات محفزه بواسطة كميات ضئيلة جدا من مواد محفزه مميزه للغاية تدعى الأنزيمات .

البراء
01-12-2007, 11:30 PM
يتحلل فوق أكسيد الهيدروجين تبعا للمعادلة التالية

H2O2 >>>H2 + O2


وعند اضافة العامل الحفاز يحدث هذا التفاعل بصورة لحظيه ويمكن الكشف عن ذلك باستخدام شظيه تزداد في الاشتعال تبعا للصور والملف التالي :


http://www.pc.chemie.uni-siegen.de/pci/versuche/pics/kat1.jpg



http://www.pc.chemie.uni-siegen.de/pci/versuche/pics/kat2.jpg



http://www.pc.chemie.uni-siegen.de/pci/versuche/pics/kat4.jpg



http://www.pc.chemie.uni-siegen.de/pci/versuche/pics/kat5.jpg


ملف الفيديو
للتحميل (http://www.pc.chemie.uni-siegen.de/pci/versuche/pics/anim/het.mpg)

danat aldunia
02-12-2007, 08:59 PM
مشكور أخوي وما قصرت:wavetowel2: :wavetowel2:

orient
05-12-2007, 05:22 PM
شكـــــــــــــــرا جزيلا أستــــــــــــاذي ع اهتمـــــــــامك ..
بارك اللــــــــــــــه فيك