مشاهدة النسخة كاملة : تأهل الكبار في دوري أبطال أوروبا


نجوم
28-11-2007, 12:05 PM
تأهل الكبار في دوري أبطال أوروبا

http://www.aljazeerasport.net/NR/rdonlyres/34F33344-056B-4CE3-AB4D-C2CFE5DC9E6F/77618/miiiiix_B.jpg

بلغ برشلونة الاسباني وانتر ميلان الايطالي ومواطنه روما وإشبيليه الاسباني الدور الثاني لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بتعادل الأول مع مضيفه ليون الفرنسي 2-2، والثاني على ضيفه فنربغشة التركي 3-صفر، والثالث على مضيفه دينامو كييف الأوكراني 4-1، والرابع على آرسنال الانكليزي 3-1 يوم الثلاثاء في الجولة الخامسة قبل الأخيرة ضمن الدور الأول.

ولحقت الفرق الثلاثة بآرسنال ومانشستر يونايتد اللذين كانا أول المتأهلين في الجولة الرابعة.

برشلونة وليون
في المباراة الأولى، حقق برشلونة نقطة هامة بانتزاع التعادل من ليون 2-2 على إستاد جيرلان في ليون.

وتقدم برشلونة مبكرا إثر هجمة منسقة قادها نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي مرر كرة جانبية إلى المهاجم الشاب بوخان كركيتش فمررها عرضية زاحفة داخل المنطقة فوجدت اندريس انيستا الذي سددها زاحفة في الزاوية اليسرى للحارس ريمي فيركوتر (3).

ورد ليون بسرعة إثر ركلة حرة من 35 مترا انبرى لها القائد لاعب الوسط الدولي البرازيلي جونينيو برنامبوكانو خدعت المدافعين والحارس فيكتور فالديز وعانقت الشباك (7).

وطرد مدرب برشلونة الهولندي فرانك ريكارد من قبل الحكم الايطالي ستيفانو فارينافي الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول لاحتجاجه على خطأ لم يحتسب بحق ميسي، وبطاقة صفراء منحت للعاجي يايا توريه إثر احتكاك مع جونينيو.

وحصل برشلونة على ركلة جزاء انبرى لها ميسي بنجاح (58)، وأدرك ليون التعادل من ركلة جزاء أيضا انبرى لها جونينيو بنجاح (80).

وعزز برشلونة موقعه في صدارة المجموعة الخامسة برصيد 11 نقطة مقابل 7 لليون الذي بقي ثالثا بالرصيد ذاته مع رينجرز الثاني الذي خسر أمام شتوتغارت الألماني 2-3.

وستكون مباراة رينجرز وليون في الجولة السادسة الأخيرة في 12 كانون الأول/ديسمبر الحالي حاسمة لتحديد الفريق الثاني الذي سيرافق برشلونة إلى الدور الثاني.

رينجرز وشتوتغارت
وكان رينجرز البادئ بالتسجيل عبر تشارلي ادم مستغلا كرة رأسية من كارلوس كويلار إثر ركلة ركنية فتابعها من مسافة قريبة داخل المرمى (27).

وأدرك البرازيلي كاكاو التعادل لشتوتغارت بطريقة رائعة عندما تابع الكرة بكعب قدمه اليمنى من مسافة قريبة (45).

ومنح المكسيكي بافل باردو التقدم لشتوتغارت في الدقيقة 62، بيد أن القائد باري فيرغوسون أدرك التعادل في الدقيقة 70، لكن الروماني تشيبريان ماريتشا منح الفوز لشتوتغارت إثر تمريره عرضية من السويسري لودوفيك ماغينين (85).

روما ودينامو كييف
وحجز روما بطاقته إلى الدور الثاني بفوز كبير على دينامو كييف الأوكراني 4-1 ضمن المجموعة السادسة، وكان الصربي ميكو فوتشينيتش نجما للمباراة بتسجيله هاتريك.

ومنح فوشينيتش التقدم لروما في الدقيقة الرابعة إثر تمريره عرضية من كريستيان بانوتشي، وعزز الدولي الفرنسي السابق لودوفيك جيولي تقدم روما بهدف ثان عندما استغل كرة مقطوعة من منتصف الملعب فانفرد بالحارس الأوكراني وراوغه قبل أن يتابعها بيمناه داخل المرمى (32).

وأضاف فوتشينيتش هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه إثر تلقيه تمريره على طبق من ذهب من جيولي من منتصف الملعب فانفرد بالحارس وسدد الكرة في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس الأوكراني (36).

وقلص الغيني إسماعيل بانغورا الفارق بتسديدة زاحفة من حافة المنطقة (63)، قبل أن يعيده فوتشينيتش إلى سابق عهده بتسجيله الهدف الشخصي الثالث والرابع لفريقه في الدقيقة 78.

مانشستر يونايتيد وسبورتينغ لشبونة
وفي المجموعة ذاتها، حول مانشستر يونايتد الانكليزي تخلفه صفر-1 أمام ضيفه سبورتينغ لشبونة البرتغالي إلى فوز 2-1.

وتمكن سبورتينغ لشبونة من افتتاح التسجيل عندما مرر ميغل فيلوسو كرة إلى المدافع ابل في الجهة اليمنى فخدع الجميع بتسديدة قوية من زاوية صعبة داخل مرمى الحارس البولندي توماس كوتشاك (21).

وسجل البرازيلي ليدسون هدفا ثانيا لسبورتينغ لشبونة ألغاه الحكم بداعي التسلل (25).

ونجح مانشستر يونايتد في إدراك التعادل عبر الأرجنتيني كارلوس تيفيز مستغلا كرة أمام المرمى فتابعها ييسراه داخل الشباك (61)، ثم سجل الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب سبورتينغ لشبونة سابقا هدف الفوز من ركلة حرة جانبية رائعة من 20 مترا.

انتر ميلان وفنربغشه
وفي المجموعة السابعة، ثأر انتر ميلان لخسارته أمام فنربغشة صفر-1 ذهابا وسحقه بثلاثية نظيفة على إستاد جوزيبي مياتزا في ميلانو وحجز بطاقته إلى الدور الثاني.

وانتظر انتر ميلان الشوط الثاني لافتتاح التسجيل عبر الدولي الأرجنتيني ريكادو خوليو كروز إثر تمريره من البرازيلي ماكسويل (55)، وطمأن السويدي زلاتان أبراهيموفتيش الجماهير الايطالية بهدف ثان إثر تلقيه كرة من ماكسويل فسددها بيمناه بسهولة في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس التركي (66) رافعا رصيده إلى 5 أهداف في 5 مباريات، قبل أن يختم التشيلي لويس خيمينيز المهرجان بهدف ثالث إثر هجمة منسقة أنهاها بتسديدة زاحفة من حافة المنطقة في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

آيندهوفن وسسكا موسكو
وفي المجموعة ذاتها، أنعش آيندهوفن الهولندي آماله في التأهل بفوز ثمين على سسكا موسكو الروسي بهدف وحيد سجله الدولي البيروفي جيفرسون فارفان في الدقيقة 39.

وعزز آيندهوفن موقعه في المركز الثالث برصيد 7 نقاط بفارق نقطة واحدة خلف فنربغشة.

إشبيليه وآرسنال
وفي المجموعة الثامنة، ثأر إشبيليه لخسارته أمام آرسنال 3-صفر ذهابا وتغلب عليه 3-1 إيابا في إشبيليه وحجز بطاقته إلى الدور الثاني.

وهي الخسارة الأولى لآرسنال في المسابقة علما بأنه لعب بالفريق الرديف للمرة الثانية على التوالي بعد الأولى أمام سلافيا براغ التشيكي في الجولة الرابعة.

وكان آرسنال البادئ بالتسجيل عبر الكرواتي داسيلفا ادواردو عندما تلقى كرة عرضية داخل المنطقة فهيأها لنفسه على صدره وراوغ المدافع البرازيلي دانيال الفيش والحارس اندريس بالوب وتابعها بيسراه داخل المرمى، وهو الهدف الثاني لادواردو البرازيلي الأصل في 3 مباريات.

ونجح إشبيليه في إدراك التعادل عبر الدولي المالي سيدو كيتا بتسديدة قوية من خارج المنطقة إثر كرة مرتدة من الدفاع (24)، وهو الهدف الأول الذي يدخل مرمى آرسنال في الدور الأول.

ومنح البرازيلي لويس فابيانو التقدم لإشبيليه إثر ركلة حرة جانبية انبرى لها مواطنه دانيال الفيش فتابعها برأسه في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس الاسباني مانويل المونيا (34).

وعزز المالي الآخر فريديريك كانوتيه تقدم إشبيليه بهدف ثالث من ركلة جزاء في الدقيقة 89.

ستيوا وسلافيا
وفي المجموعة ذاتها، تعادل ستيوا بوخارست الروماني مع سلافيا براغ التشيكي بهدف لفالنتين باديا (12) مقابل هدف لزدينيك سنكيريك (78).




المصدر: وكالات

الوفا طبعي
29-11-2007, 06:18 PM
السلام عليكم ورحمة من الله وبركاته

أولاً شكراً لك أختي الصغيرة نجوم على الأخبار الطيبة

ومبارك لكل من تأهل هذا الأسبوع إلى الدور الثاني

وهاردلك لكل من خرج فريقة من دوري الأبطال

وإن شاء الله باقي الفرق تحسم تأهلها في الجولة القادمة وخصوصاً ريال مدريد

الوفا طبعي
29-11-2007, 06:21 PM
وهذه باقي أخبار دوري أبطال أوروبا لهذا الأسبوع






http://www.aljazeerasport.net/NR/rdonlyres/4DB1D374-5003-4FE7-A016-5883DF61F041/77725/miiiix_B.jpg


ميلان وتشلسي يعبران وآمال ليفربول تنتعش



لحق ميلان الإيطالي حامل اللقب وتشلسي الإنكليزي بركب الفرق المتأهلة إلى الدور الثاني، بتعادل الأول مع مضيفه بنفيكا البرتغالي 1-1 وفوز الثاني على مضيفه روزنبرغ النروجي 4-1 الأربعاء في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
وأنعش ليفربول وصيف البطل آماله في التأهل بفوزه على ضيفه بورتو البرتغالي 4-1، فيما أجل فيردر بريمن الألماني تأهل ضيفه ريال مدريد الإسباني بالفوز عليه 3-2.
ولحق ميلان وتشلسي بمانشستر يونايتد وارسنال الإنكليزيان وبرشلونة وإشبيليه الإسبانيين وإنتر ميلان وروما الايطاليين إلى الدور الثاني.

المجموعة الأولى


في المجموعة الأولى حقق ليفربول الإنكليزي الأهم بفوزه الكبير على بورتو البرتغالي المتصدر 4-1 على استاد "انفيلد رود" في ليفربول فأنعش آماله في التأهل إلى الدور الثاني, وهو الفوز الثاني على التوالي لليفربول بعد الأول الساحق على بشيكتاش التركي 8-صفر على استاد انفيلد رود أيضاً.
ويتساوى ليفربول مع مرسيليا نقاطا بيد أن الفريق الفرنسي يملك الأفضلية في المواجهات المباشرة حيث تغلب على ليفربول 1-صفر ذهاباً في ليفربول، وبالتالي ستكون مباراتهما في الجولة الأخيرة في 11 كانون الأول/ديسمبر المقبل حاسمة لتحديد صاحب البطاقة الثانية في المجموعة حيث يحتاج مرسيليا إلى التعادل فيما يتعين على ليفربول تحقيق الفوز.
في المقابل، يحتاج بورتو البرتغالي إلى التعادل في مباراته الأخيرة مع بشيكتاش في بورتو، فيما يتعين على بشيكتاش الفوز لحجز بطاقته.
على استاد "انفيلد رود" نجح توريس في افتتاح التسجيل اثر ركلة ركنية انبرى لها القائد ستيفن جيرارد فارتقى لها الدولي الإسباني وحولها برأسه من مسافة قريبة داخل المرمى (19).
وأدرك بورتو التعادل عبر الأرجنتيني ليساندرو لوبيز بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من البولندي بريميسلاف كاميرتشاك (33).
ومنح توريس التقدم لليفربول عندما تلقى كرة على طبق من ذهب ومجهود فردي رائع من الأسترالي هاري كيويل، بديل الأوكراني اندري فورونين، فتوغل داخل المنطقة وتابعها داخل المرمى (78).
وعزز القائد جيرارد تقدم أصحاب الأرض بهدف ثالث من ركلة جزاء في الدقيقة 83، قبل أن يختم العملاق بيتر كراوتش المهرجان بهدف رابع بضربة رأسية من مسافة قريبة (87).
وفي المجموعة ذاتها، افتتح بشيكتاش التسجيل عبر التشيلي رودريغو تيلو من ركلة حرة مباشرة من 20 متراً في الزاوية اليسرى للحارس الفرنسي ستيف مانداندا الذي اكتفى بمراقبة الكرة وهي تعانق شباكه (26).
ونجح المدافع الدولي النيجيري تاي تايوو في إدراك التعادل لمرسيليا من تسديدة قوية من 25 متراً عانقت الشباك (65).
ومنح البرازيلي ديفسون الفوز لبشيكتاش عندما تلقى كرة داخل المنطقة فسددها بيمناه في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس مانداندا.


المجموعة الثانية



وفي المجموعة الثانية، انتزع تشلسي بطاقته عن جدارة بفوز كبير على روزنبورغ 4-صفر، علما بأنه كان بحاجة إلى التعادل فقط لبلوغ الدور الثاني بيد أنه لقن أصحاب الأرض درساً في فنون اللعبة وعوض بالتالي سقوطه في فخ التعادل أمامهم 1-1 في الجولة الأولى على استاد "ستامفورد بريدج".
ونجح تشلسي في التقدم في الدقيقة السابعة عندما انطلق جو كول من منتصف الملعب بمجهود فردي رائع انهاه بتسديدة قوية ارتدت من الحارس لتجد الدولي العاجي ديدييه دروغبا فسددها بيمناه قوية داخل المرمى.
وعزز دروغبا تقدم تشلسي بهدف ثان عندما قاد فريقه هجمة منسقة عبر شون رايت فيليبس الذي مرر كرة بينية داخل المنطقة إلى الغاني ميكايل ايسيان ومنه إلى دروغبا المنفرد فتابعها داخل المرمى (20).
وأضاف المدافع البرازيلي اليكس الهدف الثالث بتسديدة قوية من ركلة حرة مباشرة من 22 متراً (40).
وختم جو كول المهرجان بهدف رابع عندما استغل كرة مرتدة من الحارس النروجي اثر تسديدة قوية لايسيان (73).
وفي المجموعة ذاتها، تعادل فالنسيا الإسباني مع شالكه الالماني صفر-صفر, وتلقى فالنسيا ضربة موجعة بطرد قائده ولاعب وسطه دافيد البيلدا لتعمده الخشونة بحق المهاجم البوسني ملادن كرستايتش (32).


المجموعة الثالثة



وفي الثالثة وعلى ملعب "فيسير"، انعش فيردر بريمن آماله وأجل تأهل ضيفه ريال مدريد إلى الدور الثاني بالفوز عليه 3-2، ليثأر بالتالي لخسارته ذهاباً 1-2.
ورفع بريمن رصيده إلى 6 نقاط في المركز الثالث بفارق 3 نقاط خلف ريال مدريد المتصدر واولمبياكوس الثاني الذي عاد بفوز ثمين من العاصمة الإيطالية روما على حساب مضيفه لاتسيو بنتيجة 2-1.
وستكون الجولة الأخيرة حاسمة بالنسبة لبريمن الذي يلتقي مضيفه اولمبياكوس، فيما يحل لاتسيو ضيفاً على ريال مدريد في مهمة صعبة للغاية، خصوصاً أن التعادل يكفي الأخير للتأهل، كما كانت الحال اليوم، إلا أن بريمن الحق بالفريق الملكي الهزيمة الأولى في المسابقة هذا الموسم.
ولم يتأثر بريمن كثيراً الاصابات في صفوفه والغيابات إذ افتتح التسجيل في الدقيقة 4 عبر السويدي ماركوس روزنبرغ اثر تمريرة رأسية من العاجي بوبكر سانوغو.
وسرعان ما أدرك ريال مدريد التعادل عندما توغل البرازيلي روبينيو من منتصف الملعب داخل المنطقة قبل أن يسدد بيمناه كرة زاحفة سكنت الزاوية اليسرى الأرضية للحارس البديل كريستيان فاندر (14).
وعاد بريمن ليتقدم مجدداً بعد هجمة مرتدة منسقة وصلت من خلالها الكرة إلى روزنبرغ على الجهة اليمنى فتوغل قبل أن يعكسها عرضية إلى سانوغو الذي سددها من اللمسة الأولى في الزاوية اليسرى الأرضية للحارس ايكر كاسياس (40).
ودفع ريال مدريد ثمن تفريط مهاجمه الهولندي رود فان نيستلروي بفرصة ثمينة لإدراك التعادل بعد دقيقتين على انطلاق الشوط الثاني، فاهتزت شباكه للمرة الثالثة عندما كسر ارون هانت مصيدة التسلل فتوغل في منطقة الفريق الملكي ثم استغل تقدم الحارس كاسياس ليسدد في الزاوية اليسرى الأرضية لشباك الضيوف (58).
وعاد ريال إلى أجواء المباراة بفضل فان نيسلتروي الذي استفاد من فشل الدفاع اليوناني في إبعاد الكرة فخطفها ثم لعبها عرضية إلى روبينيو الذي تابعها داخل الشباك، إلا أن الهدف احتسب للمهاجم الهولندي لأن الكرة تجاوزت الخط عندما سددها روبينيو (71).
وهو الهدف الرابع لفان نيستلروي في 5 مباريات والـ57 في هذه المسابقة خلال مسيرته التي توزعت بين ايندهوفن الهولندي ومانشستر يونايتد الإنكليزي وريال مدريد، ليصبح على بعد هدف واحد من معادلة الرقم القياسي المسجل باسم زميله في الفريق راوول غونزاليز، علماً بأن الهولندي خاض حتى اليوم 75 مباراة في هذه المسابقة، مقابل 115 لراوول.
وفي المجموعة ذاتها، تعقدت أمور لاتسيو كثيراً وأصبح مهدداً حتى بعدم الحصول على المركز الثالث المؤهل إلى مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي، بعدما مني على الملعب الاولمبي بهزيمته الثانية.
افتتح لاتسيو التسجيل في الدقيقة 30 بعد مجهود فردي مميز من تومازو روكي على الجهة اليسرى قبل أن يعكس الكرة إلى المقدوني ايغور بانديف المندفع من الخلف، فسددها الأخير في وسط شباك الحارس انطونيس نيكوبوليديس.
وجاء رد اولمبياكوس سريعاً بواسطة الأرجنتيني لوتشيانو غاليتي الذي تلقى كرة من ييروكليس ستولتيديس فسددها بيمناه صاروخية في الزاوية اليسرى العليا للحارس المخضرم ماركو بالوتا (35).
ومع بداية الشوط الثاني، تقدم اولمبياكوس بعدما كسر الصربي بردراغ ديورديفيتش مصيدة التسلل وانطلق في الجهة اليسرى قبل أن يلعب كرة عرضية إلى مواطنه البديل داركو كوافاسيفيتش، فسددها الأخير من مسافة قريبة داخل شباك بالوتا (64).

المجموعة الرابعة


في المجموعة الرابعة، حقق ميلان المطلوب منه وعاد من ملعب "دا لوز" ببطاقة التأهل إلى الدور الثاني، رافعاً رصيده إلى 10 نقاط في الصدارة بفارق نقطة عن سلتيك الاسكتلندي الذي خطف الفوز من ضيفه شاختار دانيتسك الاوكراني 2-1، ليصبح بحاجة إلى تعادل من مباراته الأخيرة مع ميلان لكي يلحق بالأخير.
وبدأ ميلان المباراة بطريقة جيدة وافتتح التسجيل بفضل اندريا بيرلو الذي أطلق بيمناه كرة صاروخية من خارج المنطقة إلى الزاوية اليسرى الأرضية للحارس جواكيم كيم (15).
ورد بنفيكا بهدف أروع سجله ماكسميليانو بيريرا من تسديدة صاروخية أطلقها بيسراه من خارج المنطقة إلى الزاوية اليمنى العليا للحارس البرازيلي نيلسون ديدا (20).
وفي المباراة الثانية، وجد سلتيك نفسه متأخراً أمام ضيفه شاختار منذ الدقيقة 4 بهدف سجله البرازيلي برانداو مستغلاً خطأ فادحاً من المدافع جون كينيدي ليخطف الكرة ويضعها بيسراه داخل مرمى الحارس البولندي ارتور بوروك.
وأدرك سلتيك التعادل في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، مستفيدا من سوء تفاهم الدفاع الأوكراني ما سمح للتشيكي ييري ياروسيك في تسديد كرة صاروخية بيسراه في سقف شباك الحارس اندري بياتوف.
وخطف سلتيك هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة من اللقاء بواسطة تسديدة صاروخية من الإيطالي البديل ماسيمو دوناتي اثر تمريرة عرضية من ايدن ماكغايدي.



المصدر : الجزيرة الرياضية