مشاهدة النسخة كاملة : بعض النصائح لاستقبال رمضان


نظرعيني
04-09-2007, 12:17 AM
بعض النصائح لإستقبال رمضان
1 ـ الدعاء بأن يبلِّغك الله شهر رمضان وأنت في صحة وعافية، حتى تنشط في عبادة الله تعالى، فقد روي عن أنس بن مالك انه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان) رواه أحمد والطبراني وكان السلف الصالح يدعون الله أن يبلغهم رمضان، ثم يدعونه أن يتقبله منهم.


2 ـ الحمد والشكر على بلوغه، قال النووي رحمه الله: اعلم أنه يستحب لمن تجددت له نعمة ظاهرة، أو اندفعت عنه نقمه ظاهرة، أن يسجد شكراً لله تعالى أو يثني بما هو أهله وإن من أكبر نعم الله على العبد توفيقه للطاعة، والعبادة فمجرد دخول شهر رمضان على المسلم وهو في صحة جيدة هي نعمة عظيمة، تستحق الشكر والثناء على الله المنعم المتفضل بها.


3 _ الفرح والابتهاج، ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يبشِّر أصحابه بمجيء شهر رمضان فيقول: (جاءكم شهر رمضان، شهر مبارك كتب الله عليكم صيامه، فيه تفتح أبواب الجنان وتغلق فيه أبواب الجحيم...) أخرجه أحمد وقد كان السلف الصالح يفرح بقدومه.

4 ـ العزم والتخطيط المسبق للاستفادة من رمضان، فالكثير من الناس وللأسف الشديد حتى الملتزمين بهذا الدين يخططون تخطيطاً دقيقاً لأمور الدنيا، ولكن قليلون هم الذين يخططون لأمور الآخرة، وهذا ناتج عن عدم الإدراك لمهمة المؤمن في هذه الحياة، لذا يجب على المسلم أن يضع له برنامجاً عملياً لاغتنام رمضان.


5 ـ عقد العزم الصادق على اغتنامه وعمارة أوقاته بالأعمال الصالحة، فمن صدق الله صدقه وأعانه على الطاعة ويسر له سبل الخير، قال الله عز وجل: { فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ {21}} سورة محمد.


6 ـ العلم والفقه بأحكام رمضان، فيجب على المؤمن أن يعبد الله على علم، ولا يُعذر بجهل الفرائض التي فرضها الله على العباد، ومن ذلك صوم رمضان فينبغي للمسلم أن يتعلم مسائل الصوم وأحكامه قبل مجيئه، ليكون صومه صحيحاً مقبولاً عند الله تعالى: { فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ {7}} سورة الأنبياء.


7 ـ علينا أن نستقبله بالتوبة الصادقة من جميع الذنوب، والإقلاع عنها وعدم العودة إليها، فهو شهر التوبة فمن لم يتب فيه فمتى يتوب؟ قال تعالى: { وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {31}} سورة النور.


8 ـ التهيئة النفسية والروحية من خلال القراءة والإطلاع على الكتب والرسائل، وسماع الأشرطة الإسلامية من المحاضرات والدروس التي تبين فضائل الصوم وأحكامه حتى تتهيأ النفس للطاعة فيه.


9 ـ نستقبل رمضان بفتح صفحة بيضاء مشرقة مع:

أ : الله سبحانه وتعالى بالتوبة الصادقة.

ب : الرسول صلى الله عليه وسلم بطاعته فيما أمر واجتناب ما نهى عنه وزجر.

ت : مع الوالدين والأقارب والأرحام، والزوجة والأولاد بالبر والصلة.

ث : مع المجتمع الذي نعيش فيه حتى نكون عباداً صالحين ونافعين، قال صلى الله عليه وسلم (خير الناس أنفعهم للناس) رواه القضاعي عن جابر.



هكذا يستقبل المسلم رمضان استقبال الأرض العطشى للمطر، واستقبال المريض للطبيب المداوي، واستقبال الحبيب للغائب المنتظر.


اللهم بلغنا رمضان وتقبله منا




(منقول للفائده))

حارس الحصن
04-09-2007, 01:48 AM
اختي نظر عيني جزاك الله الف خير
وفي ميزان حسناتك ان شاء الله
وكل شكر على طرحكي لهذا الموضوع المفيد

نظرعيني
04-09-2007, 12:30 PM
أحسنت حارس بارك الله فيك

جار القمر
04-09-2007, 11:28 PM
الف الف شكر **نظر عيني**

جزاااك الله خيراااااااااااااااااا


تحيااااااااااااااااااااااااااااااتي

نظرعيني
07-09-2007, 12:48 AM
جار القمر

مرورك طيب

كل عام وانت طيب

ورمضان كريم

hidaya
12-09-2007, 05:41 AM
افدتينا بمعلوماتك بارك الله فيك
اللهم بلغنا رمضان اااامين

الوفا طبعي
13-09-2007, 01:13 PM
لك كل الشكر مشرفتنا المتألقة نظر عيني


على النصائح المفيدة والمعلومات القيّمة

وبارك الله جهودك

وجعلها الله في ميزان حسناتك

البراء
13-09-2007, 02:29 PM
تسلمي أختي نــظـر على هذا الموضوع الطيب بــارك الله فيك