مشاهدة النسخة كاملة : الاوزان والمقاييس


بيسان
31-07-2007, 05:43 PM
الأوزان والمقاييس المعايير المستخدمة للحصول على حجم أو مقياس الأشياء. وقد كانت أنظمة القياس التي استُخْدمتْ في البداية تعتمد على وحدات مثل القَدَم والذراع (طول ساعد الإنسان) التي كان استعمالها مُريحاً، أو على أوزان المعادن الثمينة. ثم حلّ محل هذه الأنظمة النظام المِتري الذي وجِدَ في فرنسا في التسعينيات من القرن الثامن عشر الميلادي ويعتمد على المتر، والجرام أو الكيلو جرام، والثانية.

وكان الجرام يُعَرَّف أصلاً بأنه وزْن كُتْلة من سنتيمتر مكعب من الماء بدرجة حرارة 4 م °. وكانت الوحدة المترية لسعة السوائل، أي اللّتر تُعَّرف بأنها حجم ديسيمتر مكعب واحد، أو 1,000سم§. يستخدم العلماء اليوم نظام الوحدات الدولي. ووحدات القياس الأساسية لهذا النظام هي المِتر والكيلو جرام، والثانيــة، والأمبير (الوحـدة العمليـة لقيـاس شدة التيار الكهربائي). وفي العالم الغربي لم تحتفظ سوى دول الكومنولث والولايات المتحدة الأمريكية فقط بالأنظمة الخاصة بها (الإمبراطوري، والنظام العرفي في أمريكـا) حتى منتصف القرن العشرين. وفي المملكـة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الرغم من أن النظام المتري قد تمّ اعتماده رسمّيا، إلا أنّ النظـامين الإمبراطوري والعرفي لايزالان يُستعملان في الحياة اليومية. لمعلومات أوْفى عن القياس المِتري. تُشكِّل الأوزان والمقاييس جانبًا من أهم جوانب حياتنا في الوقت الحاضر. وللعديد من الأوزان والمقاييس تاريخ شيَّق ومثير للاهتمام.

يمكنُك الاستعانة بهذا الجدول لتحويل المقاييس من وإلى الوحدات المتريّة. وطريقة استخدام الجدول تتطلب تحديد الوحدة التي تعْرِفها في العمود الأيمن ثم ضَرْبها في الرقم الموجود مقابل الوحدة التي تريدها كما تظهر في العمود الثاني. يكون الجواب الناتج هو رقم الوحدات في العمود الأيسر من الجدول.

تُبيِّن الجداول في هذه المقالة كيف يتمّ التحويل من وحدات إمبراطوريّة إلى وحدات متريّة، ومن وحدات مترية إلى وحدات إمبراطورية. لنفترض أنّك تريد أن تُحوِّل وحدات إمبراطورية إلى وحدات متريّة. اضْربَ عدد الوحدات الإمبراطورية (بوصات، أقدام، أرطال وما شابه ذلك ـ في عدد الوحدات المتريّة الموجودة في وحدة واحدة من الوحدات الإمبراطوريّة، فمثلاً، لتحويل 22 ميل إلى كيلو مترات، اضربْ 22، التي هي عدد الأميال، في 1,6093، وهي عـدد الكيلـو مترات الّتي تُعادل ميلاً واحدًا: 22 × 1,6093 = 35,4046. وبذلك يكون 22 ميلاً كوحدة إمبراطوريّة مساوياً لـ 35,4046كم كوحدة متريّة.



أوزان ومقاييس متنوعة أسبوعان فترة زمنية مدتها 14 يوماً. البنْشَيُون وحدة لقياس السوائل، وتساوي 318 لترًا. ألتنْ وحدة لقياس السوائل، وتساوي 954 لتراً. الأنْجستروم وحدة كانت تستخدم في النظام المتري لقياس المسافات القصيرة. تساوي 0,0000001 من المليمتر. البايْب وحدة لقياس السوائل، وتساوي 477 لتراً . البَت وحدة كانت تُستخدم لقياس السوائل في السابق، وتساوي 477 لتراً. البرميل الصغير ـ الكِلْدَرك وحدة سعة (السوائل) تساوي 82 لتراً. البرميل الكبير مقياس للسعة (السوائل)، ويساوي 238 لتراً. البن وحدة لقياس السوائل، وتساوي 17 لتراً. البنيوِيت وحدة لقياس الوزن، وتساوي 24 قمحة أو 1,55 جم. البول وحدة لقياس الطول في النظام الإمبراطوري، وتساوي قصبة واحدة ( 5,03 متراً ). البُولت يُستخدم في قياس القماش ويساوي 36,6 م. البيرش وحدة لقياس الطول في النظام الإمبراطوري وتساوي قصبة واحدة ( 5,03 مترًا). البيرش وحدة قياس لأشغال البناء، وتساوي 0,7م§. الثُلْثي ِ وحدة لقياس السوائل، وتساوي 159 لتراً. الحُمولة حمولة من التراب أو الحصى، وتساوي 0,76 م§. ذراع الإل وحدة لقياس طول القماش، وتساوي 114 سم. ذراع الكوبت وحدة قياس قديمة وتساوي حوالي 45 سنـتيمتر وهي مبينة على أساس طول الساعد. الرّود وحدة لقياس الأرض، وتساوي 0,1 هِكتار. السْتون وحدة وزن تُستخدم بشكل رئيسي في بريطانيا، وتساوي 14 رطلا أو 6,3 كجم. السْكوير وحدة لقياس البلاط أو مادة السطوح، وهي مساحة قدرها 9,3 م². السكين وحدة لقياس الغَزْل القطني أو الصوفي، وتساوي 110م. السنة الضوئية وحدة طول تعادل المسافة التي يجتازها الضوء في عام واحد، وهي حوالي 9,46 تريليون كم. الشبر وحدة قياس تساوي 8 أو 10 سم. طن المقايسة يستخدم لاختبار المعدن الخام، ويساوي 29,167جم. عشرون مجموعة تتكون من 20 العُقدة وحدة للسرعة تساوي ميلاً بحرياً واحداً (1,852كم) لكل ساعة. الفِرْكن وحدة لقياس وزن شحم الخنزير أو الزبدة، وتساوي إمّا حوالي 40,9 لتر أو حوالي 25 كجم. القبْضَة وحدة لقياس ارتفاع الخيْل من الأرض حتى الحارك (أعلى كاهل الفرس)، وتساوي 10 سم. القيراط وحدة لوزن الحجارة الثمينة واللآلئ، وتساوي 200 ملجم. الكاتي وحدة لوزن الشاي ومواد أخرى، تزن حوالي 0,6 كجم الكلْدرون مقياس سِعة ويساوي 1,31 م§. الكوارترْ وحدة وزن الحبوب، وتساوي 11كجم. اللاين وحدة لقياس الأزرار، ويساوي 0,6 ملم. المول وهو وحدة أساس مِترية لوزن كمية من مادة ما وتساوي 602,257,000,000,000,000,000,000 من الذرات أو الجزئيات أو الجسيْمات تكون بحاجة إلى قياس. النَيل وحدة لقياس القماش وتساوي 5,72 سم. الوارة وحدة لقياس الأرض، وتتراوح ما بين 81 و 109 سم في أسبانيا وبلدان أمريكا اللاتينية والولايات المتحدة الامريكية. الوحدة الفَلكية مُعدّل المسافة بين الأرض والشمس، وتساوي حوالي 150 مليون كيلو متراً. وحدة الكتلة الذرية تُعرف بأنها 1 / 12 من كتلة كربون ـ 12، وتساوى 1,66 × 10-24جم.

الطول والمسافة. يُقاس الطول والمسافة من نقطةٍ واحدة إلى أخْرى، على خط مستقيم في العادة. يُشير الطول إلى قياس شيء ما . وتُشير المسافة عادةً إلى قياس البُعد بين مكانين. الوحدات الإمبراطوريّة والمتريّة التي تُستخدَم لقياس الطول والمسافة مُدْرجة في الجداول أدناه. وتبين هذه الجداول أيضًا الوحدات البحريّة التي تُستخدَم لقياس المسافات في البحر، ووحدات السِّلْسِلة التي تُستخدَم لِمَسح الأراضي.

السطح أو المساحة. تقاس مساحة الأرض أو سطح جسم ما بالوحدات المربعة. هذه الوحدات هي نتيجة ضرب طول قطعة الأرض في عرضها، أو طول السطح في عرضه. الوحدات المربعة في كلا النظامين : الإمبراطوري والمتري، مبنية على وحدات الطول والمسافة. يُشير الرقم 2 الصغير، الذي يُوضع على الجهة اليسرى وفوق الرمز الذى يُمثِّل الوحدة المترية، الى وحدة مرِّبعة، مثل سم2 وكم².
الحجم والسِّعة. يُشير الحجم إلى مقدار الحيّز الذي يشغله جسم ما. السِّعة هي مقدار المادة التي يمكن أن يحتوي عليها إناء ما. يقاس الحجم والسِّعة بالوحدات المكعبة. وتضم الوحدات المكعبة الطول والعرض والعمق. غير أنْ أسماء وحدات مكعبة شائعة وعديدة، مثل اللتر، والكوارت لاتقترن بكلمة مكعبة. يشير الرقم 3 الصغير الذي يوضع على الجهة اليسرى وفوق الرمز الذي يُمثِّل الوحدة المترية، إلى وحدة مكعبة، مثل سم3 بوصه3.

السوائل وأحجام المواد الجافة. يقيس النِّظام الإمبراطوري أحجام المواد السائلة والمواد الجافة . تختلف الوحدات الإمبراطورية قليلاً عن المقاييس الأمريكية. لاتزال الوحدات الإمبراطورية تُستخدم على نطاق واسع لقياس كميات المشروبات والسوائل الأخرى.
الوزن والكتلة. يقيس النظام الإمبراطوري أوزان مواد متعدد ة. ويقيس نظام أوزان الأفواردييوا (نظام أوزان إنجليزي) أوزان مواد عادية. وكان نظام الوزن الصيدلاني يُستخدم لقياس أوزان العقاقير والأدوية. يقيس نـظام تروي للأوزان أو نظام الوزن الترويسي المعادن النفيسة والجواهر. ويقيس النظام المتري الكتلة والمقصود بها (كمية المادة التي يحتويها شيء ما). فكتلة مادة ما لا تتغير، ولكن وزنها ينقص تبعاً لارتفاعها عن سطح البحر. وتتساوى الكتلة والوزن عند مستوى سطح البحر، والمقارنات في الجدول التالي مَبْنيِة على أساس ذلك.

قياس الوقت/الزمن. يستخدم النظامان الإمبراطوري والمتري نفس الوحدات لقياس الوقت/الزمن. أقصر وحدة زمنية في النظام الإمبراطوري هي الثانية، ولكن يوجد في النظام المتري أربع وحدات زمنية أقصر من الثانية.
قياس الحرارة. يقيس النظام الإمبراطوري والنظام العرفي الأمريكي الحرارة بالدرجات الفهرنهايتية، ويقيس النظام المتري الحرارة بالدرجات المئوية. في الشكل أدناه نجد المقياسين مع الإشارة في كل واحد منهما إلى درجة التجمد ودرجة الغليان ودرجة حرارة جسم الإنسان.
مقاييس أخرى. تُبيِّن الجداول أدناه وحدات قياس عامة أُخرى . كل هذه القياسات تعتمد على النظام إلامبراطوري ماعدا القياس المتري للخشب والقياس الدائريّ والقياس الزاويُّ في الزاويا المُجسَّمة.