مشاهدة النسخة كاملة : ولاية العامرات (ولايه متطوره زاهرة)


كاسر الأمواج
18-04-2007, 07:57 PM
الف تحيه وسلام

وددت ان اشارككم بموضوعي هذا واحكي نبذه بسيطه عن ولايه العامرات اتمنى ان تقضوا وقتا ممتعا.:: نبذة مختصرة عن ولاية العامرات :

تقع جنوب ولاية مطرح تتصل من الجنوب الشرقي بولاية قريات ومن الجنوب الغربي بمجرى وادي السرين عند نهاية سيح (الظاهر السدري) ومن الشرق بولاية مسقط عندي بلدتي (المرازج ويتي) ومن الغرب بولاية بوشر والتي يفصلها عنها سلسلة جبلية .

يصل عدد سكانها إلى اكثر من 34 ألف نسمة بعد عمليه التعداد الاخيره، يعيشون في 6 قرى رئيسية هي : العامرات ، بلدة الحاجر ، بلدة جحلوت ، بلدة وادي الميح ، وادي السرين ، مدينة النهضة .

وولاية العامرات (عامرة) باكثر من واحد وثمانين مسجداً في عهود ماضية كانوا يسمونها (الفتح) وتارة أخرى يسمونها (المتهدمات) ، إلا أن عصر النهضة – بما وضعه من شواهد عمرانية وحضارية راقية – أدى إلى تحويل هذا الإسم المتهدمات إلى المسمى المناسب لها وهو العامرات .

وتضم ولاية العامرات عدداً من المعالم الأثرية والسياحية أهمها : منجم الرصاص ، منجم اللاصف ، مقطع المغر ، بيت الصهاريج ، محمية السرين الطبيعية ، وادي الميح (اللجام) ، غاز حضضة ، المتعرجات الجبلية (جبل السقيف) ، جبل سفح الباب . كما توجد بالولاية اكثر من 61 فلجاً ، وحوالي 57 وادياً وهي تتميز بوجود أشجار النخيل والمناجو والسدر .

ومن الحرف التقليدية المعروفة بالولاية : الزراعة ، رعي الأغنام ، الإحتطاب ، أعمال المناجم ومقاطع اللاصف والمقل ، ومن الصناعات التقليدية : صناعة الغزل ، السعفيات ، صياغة الذهب والفضة ، صناعة الحلوى العمانية ، صناعة الجص والصاروج ، أعمال البناء .

وأما فنون الولاية الشعبية فهي : الرزحة ، القصافية ، الهبية ، التغرود ، الونة ، التشويق ، والعازي .

وتتعدد منجزات مسيرة النهضة في ولاية العامرات ما بين الخدمات الصحية والتعليمية والصناعات والمرافق الحكومية التي ترى مصالح المواطنين هناك .

ففي مجال الخدمة الصحية ، يوجد مستشفى إبن سينا لعلاج الأمراض العصبية والنفسية إلى جانب عدد من المراكز الصحية في مختلف المناطق وفي مجال الخدمات التعليمية تنتشر بالولاية اكثر من 19 مدرسة بمختلف المراحل التعليمية والتعليم الخاص، وتتنوع ما بين البنين والبنات الصباحية والمسائية ، بالإضافة إلى مدارس عديده لتحفيظ القرآن الكريم في كل من وادي عدي ووادي حطاط والمناطق المجاوره منها.

وفي الولاية اكثر من 7 مصانع : مصنع الطابوق ، الجيري ، كسارة البيرين ، مصنع الحجر الجيري ، والذي ينتج الطابوق الجيري المستخدم في أعمال البناء وغيرها من الأغراض ، مصنع السخانات ، والذي ينتج سخانات المياه ، مصنع الرخام ، مصنع الطابوق العادي ، شركة تصنيع البرادات .


ومن المرافق الخدمية والمكاتب الحكومية الأخرى بالولاية : مكتب الوالي ،المحطة الأرضية للأقمار الصناعية ، محطة تعبئة مياه الشرب ، مركز التأهيل النسوي ، مركز التنمية الزراعية ، مركز محمية وادي السرين ، مركز البريد .

orient
18-04-2007, 08:37 PM
:S_004:
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
حبيت اشارك بهذه المعلومات المفصلة قليلا عن أم القرى في ولاية العامرات ..
بصراحة أنا زرت هذه الولاية سابقا أكثر من مرة ..وقريبا شي عزومة هناك على الغدا ..:essen:

كنت باغية أضيف للموضوع بعض الصور هذه الولاية ..لكن المصدر كان مغلق

يالله اسمحلي بهذه المداخلة ..

اهم قرى العامرات هي:

1- العامرات القرية:
وتتكون من محال ( البجرية, الدقل, والمحج, الغنينات, الوليجه ), وهي محال عامرة بالسكان والمساكن الجميلة كما أنها غنية ببساتين النخيل الغناء والزراع والافلاج.

2- سيح الظبي:
لقد جاءت تسمية هذا السيح بسيح الظبي لأنه كان في الماضي مرتعا للظبي والحيوانات الأخرى كالوعول والغزلان.
وهذا السيح ذات مساحة واسعة جدا من حيث انه قد تم تقسيمه إلى (( سبعه )) أحياء سكنية هي ( الأولى – الثانية – الثالثة – الرابعة – الخامسة – السادسة – السابعة ). وكل هذه الأحياء آهلة بالسكان عامرة بالمساكن, ذات الطابع الإسلامي العربي الجميل, والنمط المعماري الفني الحديث.

3- مدينة النهضة:
وتتكون من ( حقمي – قبروت – المجاميع ) وقد كانت تعرف أيضا بالسديرات جمع (( سدرة )) وهي شجرة تثمر ثمار النبق ذات ظلال كثيفة تتواجد بكثرة في ذلك المكان.
ومدينه النهضة, نهضت ونشأت حديثا, وهي ذات كثافة سكانية كبيرة وشوارع واسعة نظيفة ومدارس بمختلف المراحل الدراسية.

4- الحاجر:
تعتبر الحاجر من اكبر قرى ولاية العامرات حيث تتكون من عشرين محلة تشتهر وتتميز بالكثير من المعالم الأثرية والسياحية, حيث تكثر بها الواحات الخضراء الجميلة من خلال بساتينها الواسعة المنتشرة في أرجاء القرية والافلاج والاوديه, كفلج الحاجر الشهير والذي يعرف بـ (( فلج الأسود )) حيث أن هذا الفج يخترق محال القرية ويمر عبر المساجد, ويسقى جميع بساتين القرية ومزارعها.

كما أنها تشتهر بأودية المحيول والغيول ذات المياه الغزيرة, والتي تتغذى منها الافلاج والآبار بالقرية, بالإضافة إلى وجود سيح التمام والذي يشتهر بمزارعه الخضراء الجميلة.

5- جحلوت:
تتكون هذه القرية من عدة محال هي ( السعادي – الشكيلي – فؤاد – وادي تعن – الحشية – محيدث – الغمغمة ), ويشتهر الأهالي بهذه القرية بالزراعة, حيث تنتشر المزارع بمختلف محال القرية وتعتمد معظمها على الآبار الجوفية, كما إن البعض من الأهالي يهتمون بتربية الماشية والتي تعد مصدر رزق لهم.
ويوجد بقرية جحلوت جبال شهيرة كجبل حواء وادم, والذي جاء تسميته بهذا الاسم لوجود صخرتين كبيرتين متقابلتين في أعلى الجبل, يقال بان أحداهما على شكل رجل والأخرى على شكل امرأة, كما يوجد جبل (( تعن )) وجبل القلعة, والذي يشبه القلعة في هيئته.

6- وادي الميح:
يتكون وادي الميح من خمس محال هي: ( المزرع الحدري – المزرع العلوي – الرجع – المرازح – القابل ), وتعتبر قرية وادي الميح من أقدم قرى ولاية العامرات, وتشتهر بالكثير من المعالم التاريخية والسياحية, كما إنها تتميز بواديها الشهير, وجمال بساتينها الغناء, وافلاجها ذات المياه الصافية الغزيرة, لعل أبرزها العاصي.
أما جبالها فهي غنية, حتى إن احد جبالها يطلق عليه ( جبل الهنقري, بمعنى (( الغني )) وذلك لان الذي يقصد هذا الجبل لابد أن يعود بشيء مفيد كعسل النحل مثلا أو صيد الحيوانات البرية كالوعول والغزلان.

7- وادي السرين:
يعد وادي السرين من الأودية الشهيرة والمهمة على مستوى السلطنة, ويتكون من خمسة عشر محلة, لعل أبرزها محلة (( بعي )) الجميلة الرائعة, من حيث بساتينها ومزارعها الجميلة التي تعرف بـ (( مقاصير )) النخيل, توجد ضمن هذه المقاصير (( مقصووورة العين )) نسبة لعين ماء تنبع من هذه المقصورة المحاطة بالاسوار العالية . ويزيدها جمالا وروعة ( طريقها ) الذي يخترق البساتين والذي يمر كذلك بمسجد (( الشريعة )) نسبة لوجود شريعة الفلج بالقرب من هذا المسجد باتجاه العقبة, والتي يتصل طريقها (( بمحمية السرين )) لصون الحياة الطبيعية.


حياكم orient
:S_004:

كاسر الأمواج
19-04-2007, 11:17 AM
شكراً لكِ أختي المتميزة orient على هذة الأضافة ..
عاد لا تنسي نصيبنا من الغداء هههههههههه ..
ومنطقة العامرات عامرة تشتهر بالمناطق السياحية والاثرية ..
وأتمنى من الجميع زيارة هذة المنطقة ..
وتحياتي لكِ ..

الفارس البلوشي
20-04-2007, 11:23 AM
العامرات العامرة ..

معلومات ولا أروع أخينا ومشرفنا الفاضل ..

جزاك الله خيراً على المعلومات القيمة .. وشكراً للأخت الفاضلة orient على الإضافات الجميله ..

وبارك الله فيكم إخوتي .

وقاص
22-04-2007, 08:20 PM
العامرات ..


معلومات جميلة .. وموضوع أجمل ,,


شكراً ..

حارس الحصن
22-04-2007, 09:59 PM
مشكورين عل معلومات قيمة عن ولاية العامرات
وشكر موصول لك اخي كاسر الامواج
ومشكورة اخت orient على اضافة الجميلة

حوراء الحصن
23-04-2007, 10:18 AM
ولايه العامرات ولايه جميله كم مره زرتهااا


تشكر اخي على الموضوع

كاسر الأمواج
28-10-2007, 09:46 PM
أشكركم جميعاً على مروركم ..
ويعطيكم الف عافية ..
وبارك الله فيكم ..

لوعة الحرمان
29-10-2007, 01:33 AM
ياااااااااااا سلاااااااااام ^^

تسلم كااسر ..

الغرام العذب
05-11-2007, 10:00 PM
مشكور أخي كاسر الأمواج على المعلومات القيمه
والشكر موصول للأخت orient على الأضافه

بارك الله فيكم

00000
02-05-2008, 10:31 PM
ولاية العامرات
عامرة بكل ما فيها
بأهلها ومناضرها الخلابة